الخميس، 9 يناير 2020

أداب التعامل مع الأصدقاء ( وحدة الأصحاب )

أداب التعامل مع الأصدقاء 

( وحدة الأصحاب )

------
----
-----
-----

-----

ملابس الشعوب وحدة الملبس

ملابس الشعوب

وحدة الملبس

---

---


----
--
--
--
---

أنشطة تعلم الحروف في رياض الأطفال تبع ( توازن)


تعلم الكتابة

1-يرسم الطفل الحرف ويقول كتبت ( يشبهه)=قبول

2-يرسم أشكال ويعطيها اسم لحرف ( صحيح او من خياله )= قبول

3-لاتوجد مسكة صحيحة للقلم =قبول

4-اقرء الحرف بسكون واذا خلفه مد (ا،و،ي)أمدالصوت

5-عند إعطاء الطفل الحرف لا ابدء بالأحرف الصعبة (ض)

6-أفصل بين الحروف المتشابهه( ز،س-ب،ت-ظ،ض-...الخ )

7-ابدء بالأحرف التي يمكن ان تكون كلمة مثل ( ب،د،ر) تكون خلف بعض لانه يمكن تكون كلمات من حرفين فقط منهما.

8- يقبل من الطفل أي كلمة يركبها ونسأل عن معناه .

9- أخر حرف في اسماء الأطفال يمكن البدء به

10-ايمكن البدء ب أحروف أطفال ، أحرف اسماء الأمهات أحرف المد لذلك صوتهم أطول (مقترحة من معلمة)

11- نثير تفكير الطفل ماذا يشبه حرف ب؟؟ ونرسم الشي من خلال الحرف

12_ بطاقات الحلقة كبيرة وتكون كلمة فقط، بطاقات الركن تكون أصغر وكلمة وصورة( مفتاح)

13- كتابة الحرف على الهواء و الرمل والخشن والناعم

14- كلمات تبدء بالحرف ، كلمات فيها الحرف ، تكتب المعلمة الكلمات مع نطقها ،

15- نضع الكلمة في جملة

16- ورقةA3 لكل حرف ( ب/ـبـ/ب) في الاول والوسط والاخير يطبقها الطفل على أسماء أصدقائه

17- تصنيف كلمات فيها الحرف وكلمات لايوجد فيها الحرف

18- ترحل أدوات الحلقة للمكتبة و الادراكي يكون له وسيلة الحرف ( صورة وكلمة وصغيرة )

19 – الواجب احضار كلمات بالحرف ( ترسل للمنزل)، صفحة من جريدة يؤشر على الحرف فيها ،صورة من صفحة قصة يؤشر عليها ( مغلفة حراري)



كتيب كامل عن أنشطة اليوم الوطني بصيغة pdf كاملا و جاهز للطباعة

كتيب كامل عن أنشطة  اليوم الوطني  بصيغة pdf  كاملا و جاهز للطباعة

__اليوم الوطني السعودي_.pdf

المحتويات 

1- صور الحلقة 

الخريطة  / قصة توحيد المملكة / الملك عبدالعزيز رحمه الله / الملك سلمان حفظه الله / ولي العهد محمد بن سلماان حفظه الله / الخريطة / العلم / الشعار / العمله / أهم المدن / القران الكريم / اللغة العربية / الموقع على الكرة الأرضية / أنا سعودي  / أنا سعودية 

2-ركن التخطيط

  1- الوصول للعلم ( بنت/ولد)

   2- صل الشكل بظله

   3- إتبع النقط

   

3- ركن التعبير الفني 

   1- تلوين العلم 

  2- تلوين الشعار

  3- تلوين الخريطة


4- الركن الإدراكي 

  1- بازل العلم

  2- الطفل و العلم

 3- تطابق الصور ( الملك سلمان حفظه الله / ولي العهد حفظه الله / الخريطة / العلم )



__اليوم الوطني السعودي_.pdf

المحتويات 

1- صور الحلقة 

الخريطة  / قصة توحيد المملكة / الملك عبدالعزيز رحمه الله / الملك سلمان حفظه الله / ولي العهد محمد بن سلماان حفظه الله / الخريطة / العلم / الشعار / العمله / أهم المدن / القران الكريم / اللغة العربية / الموقع على الكرة الأرضية / أنا سعودي  / أنا سعودية 

2-ركن التخطيط

  1- الوصول للعلم ( بنت/ولد)

   2- صل الشكل بظله

   3- إتبع النقط

   

3- ركن التعبير الفني 

   1- تلوين العلم 

  2- تلوين الشعار

  3- تلوين الخريطة


4- الركن الإدراكي 

  1- بازل العلم

  2- الطفل و العلم

 3- تطابق الصور ( الملك سلمان حفظه الله / ولي العهد حفظه الله / الخريطة / العلم )



إستخدام (استراتيجيات التفكير) في فترة اللقاء الأخير



التفكير: هل هو نشاط عقلي؟

مهارات التفكير: هي عمليات مقصودة الهدف منها حل مشكلة ،

من أشكالها ، ، طلب .... الخ

لماذا أفكر: لأجد حلول

استراتيجيات التفكير: طرق التفكير للتزود بالخبرات وتنمية المهارات

متى قدم ؟؟ في فترة الاجتماع النهائي

لحظة استرخاء: مهمة لمدة دقيقة إلى أخرى ، وحيث أن الطفل على الهدوء والسكون ومراقبة تنفسه ، علاج أن يعتاد عليه

الخيال الحر هو بوابة الابداع ، لنعود الطفل على خوضه والاستمتاع به.

العوامل المؤثرة على تطبيق الاستراتيجيات:

1 - معرفة المعمة بها ، وممارسة

2- الطفل

3- المعلمة الحليمة الصبورة 'التي لا تستعجل النتائج

4- أن تكون واضحة للطفل

5- توفير الوقت الكافي للتفكير

6- أخذ الفروق الفردية بين الأطفال

7- الاستماع وتقبل جميع الأراء

8- التشجيع على المشاركة

9 - استخدام الألفاظ المحفزة للتفكير (مثل إذا منحك الطفل إجابة وقلتي (ممتاز) هذه يفهم منها


كيف تطبيق استراتيجيات التفكير مع الأطفال:

1- تحديد مستوى الأطفال

2 - تقرأ المهارة جيدا وتستوعبها ، وتحدد اسمها

3 - خلال أسيسو مجموعة الإختراق و الإطالة في الإجتماع ....



بعض أنواع استراتيجية التفكير في اللقاء الأخير (بشكل ، بدون صورة)


1- عرض صورة (بصورة دائمة): يطلب من الطفل وضع عنوان لها ، تسجلها المعلمة

2- طرح الأسئلة: ماهي الأسئلة التي تود أن تسألها لهذا الطفل في الصورة ؟

3 - استخدامات الأشياء (بشكل غير طبيعي): هل هو استخدامات الماء ، استخدامات الأيدي ..الخ

4- تحديد الأسباب والتنبؤ بالنتائج (بشكل): تحثه على طريقة التفكير في النتائج ، وتعرض لطفل يلعب بأواني المطبخ ، ثم يطرح سؤال / لماذا هو يلعب بالأواني؟ ماذا تتوقع أن يحدث بعد ذلك؟

5- المقارنة والتشابه (بشكل): تنمي عند الطفل

 معالجة الأفكار (بدون صورة):

7- البدائل (بدون صورة): مالبديل لو لم نكن نمشي على أرض؟

8- قلب الافتراض (بدون صورة): لو كانت الابقار تطير ، ماذا يحدث؟ ... الخ

9- طرح الحلول والاقتراحات (بدون صورة): هل تريد أن تحيا؟

10- المعلومات والعواطف: لو ضاعت حقيبتك وتريد أن تكتب عن ماذا تكتب فيه؟

11- التحليل (بدون صورة): ماهي الغرف الموجودة في منزلك؟ ماهي الأركان الموجودة في الفصل؟

12- التمييز (بدون صورة): من الذي يحتاج الى مقص في عمله؟ من الذي يحتاج الى القدر و الملعقة في عمله؟

طرق متصله بالخيال الحر .....

1) توسيع الإدراك / مثل صورة عائلة صغيرة (4 أفراد) على طاولة طعام ثم أطرح سؤال (ماذا لو زاد عددهم الى 50 ؟؟)

2) الإضافة للصورة / صورة غرفة فارغة أو حديقة ، ثم إخلاء إلى الصفحة الرئيسية هذا في وحدة الصحتي وسلامتي و كذلك الرسالة في بقية الوحدات.

3) تأليف قصة / تحمل المعلمة بداية القصة في أول صفحة (ذهب أحمد مع والده ووالدته إلى السوق ، فرأى .......) يكمل الأطفال ، لكل طفل دور يضيف حدث (تسجل المعلمة اسم الطفل + حدث مقابل له) تقرء المعلمة القصة كاملة و تضعها في ركن المكتبة

.4) التحديد / العرض المعلمة صورة ،جزء منها فقط هو المطلوب ،وتطلبها من (((ما للون اللعبة في الصورة؟

5) انسجام الكلمات ، مثل كلمات تبدء بحرف محدد (حرف أ) أو كلمات لها ذات صلة (فار ، نار ...) أو كلمات معكوسة ..الخ) 
6) تخيل / تخيل أنك خباز ، ماذا ستفعل ؟؟ تخيل أنك خياط ... تخيل أن النقود مصنوعة من الشوكولاتة؟


كتاب ألعاب الالأصابع 16 لعبة أصابع

كتاب ألعاب الالأصابع 

16 لعبة أصابع 

من إعداد قسم رياض الأطفال بالتعاون مع المدارس العربية الأهلية


كتاب العاب الأصابع.pdf

كتاب الالعاب الجماعية 20 لعبة جماعية

كتاب الالعاب الجماعية 

20 لعبة جماعية 

من قسسم رياض الأطفال بالتعاون مع مدرسة المعرفة العربية


الالعاب الجماعيه.pdf

ألعاب الملعب في رياض الأطفال

أقيم معرض للألعاب الملعب في رياض الأطفال شاركت فيه العديد من الروضات ، حيث تم تبادل الخبرات و إتاحة الفرصة للمبدعات في هذا المجال لعرض إبداعاتهم التي حازات على إعجاب الحضور 

المعرض أقيم في الروضة 134 في جامعة الأميرة نورة 

.

نشكر للجميع جهودهم في إثراء هذا الجانب في رياض الأطفال .



لعبة تصنيف الألوان 


الادوات / أكواع ، قاعدة خشب ، كور ملونة ، كاسات ، صمغ مسدس

   لعبة صيد السمك 

الأدوات / سمك على ورق مقوى ،دبابيس المكتب الأمنة ، سنارة مغناطيس ، صمغ مسدس


لعبة مكعب الحركة 

الأدوات / مكعب  يمكن إستخدام مكعبات الكرتون من ركن البناء و الهدم ، صور لحركات مختلفة ، صمغ مسدس 

  لعبة متاهة الكرة 

الأدوات / سفرة جلد ، كرات ، مقص 



  لعبة خطوة الألوان بالنرد

الأدوات / فلين مربعات ملون ، مكعبات من الكرتون ، نقاط للرمز للأرقام من 1-6 ، صمغ مسدس ، مقص  الطريقة / يرمي الطفل النرد و يمشي بحسب الرقم الذي يظهر له 


  لعبة تصنيف الألوان

الأدوات / سلات ملونة ، قطع خشبية أو كور ملونة ، شرائط لتثبيت السلة على الظهر  ، صمغ مسدس  الطريقة / كل طفل يساعد زميله بوضع القطع المماثلة للون سلته ، اللعبة مميزة جدا و تساعد على زرع مفهوم التعاون 

  لعبة إتجاهات القدم 

الأدوات / رسمة أقدام على ورق مقوى ،سجادة طولية ( سجادة ممر ) ، صمغ مسدس

  لعبة عارضة التوازن

الأدوات / اللعبة جاهزة 

  لعبة صيد السمك 

الأدوات /سلات ملونة ،أنواع فواكة ملونة  ، صمغ مسدس



الأهداف الأربعة للسلوك المشكل كما قسمها “درايكرز”

الأهداف الأربعة للسلوك المشكل كما قسمها “درايكرز”:


1- الانتباه: 

الرغبة في الحصول على الانتباه موجودة لدى كل طفل، والأطفال بصورة عامة يفضلون الحصول على الانتباه بطرق ايجابية، لكنهم إذا لم يحصلوا عليه بالسلوك السوي، فإنهم يحاولون جذب الانتباه بطرق أخرى.

الناحية الأيجابية لهذا السلوك /  مثل أن يبادر، يتطوع ، يساعد 

الحل 

1- منحه الإنتباه في وقت لا يتوقعه 

2- نهمل السلوك الغير سوي 

-------
السلطة:

 لا يشعر بعض الأطفال بمكانتهم إلا إذا فرضوا سلطتهم، فهم يهدفون إلى الحصول على ما يريدونه هم، حتى إن نجح الوالدان في إخضاع الطفل فهذا انتصار وقتي، ذلك أن الوالدين قد يسجلان انتصار في فرض رأيهما ولكنهما يعتبران خاسرين في نوعية علاقتهما مع الطفل.

الناحية الإيجابية لهذا السلوك / ضبط الذات ، الإستقلالية ، تحمل المسئولية 

الحل / 

1- لا تظهر الغضب 

2- إبتعد عن دخول صراع مع الطفل ( لان هذا التطرف يعطي قيمة إيجابية للسلطة ويزيد من تقدير الطفل لها )

---------
الانتقام:

الأطفال الذين يسعون إلى الانتقام هم الأطفال المقتنعون أنهم في الأصل غير محبوبين، وأنه لا مكانة لهم في الأسرة إلا إذا آلموا الآخرين بقدر ما هم متألمين، لذلك فهم يجدون مكانتهم عن طريق كونهم قساة غير محبوبين.

الناحية  الإيجابية  لهذا السلوك / يهمل التعليقات السلبية ، يتقبل أراء الأخرين / يبتعد عن الصراع 

الحل /

1- البعد كلية عن رد الإنتقام بمثله 

2- تحسين العلاقة من خلال المواجهة بهدوء و بإظهار حسن النية 

-----------
استعراض العجز:

 الأطفال الذين يظهرون العجز وعدم القدرة هم أطفال محبطون لدرجة كبيرة وتوصلوا في قرارة انفسهم إلى أنهم أشخاص غير ناجحين، لذا فإنهم يحاولون إقناع الآخرين بعدم توقع أي شيء منهم.
مهما اختلف نوع السلوك المشكل وهدف الطفل، فإنه باعتقاد الطفل الوسيلة الوحيدة التي يضمن من خلالها أن له مكانه في أسرته.
يظهر يأس الأطفال مستعرضي العجز في جميع نواحي السلوك أو ربما في سلوك دون الآخر.
نحن لاندفع الأطفال إلى السلوك المشكل إلا أننا نعزز ونشجع سلوكهم المشكل واختيارهم الخاطئ للأهداف.

الناحية الإيجابية لهذا السلوك / لا توجد 

الحل /

1- الإبتعاد عن النقد

2- التركيز على نواحي القوة للطفل

3- تشجيع أي محاولة تحسن ولو بسيطة 

---------

القاعدة الذهبية 

حدد الهدف من سلوك الطفل  ثم إعمل على تعديلة بإتباع الحل المذكور و تحلى بالهدوء والصبر

الجمعة، 13 سبتمبر 2019

كيف تدعم الوالدين عند فقدان طفلهم


ماذا تفعل وتقول عندما يحدث ما لا يمكن تصوره

فقدت ابنتي في يناير 2013 بعد أيام قليلة من عامها الأول ، في المستشفى كنت جالسه بجوار سرير ابنتي في حالة من الصدمة والرعب ، وكان على أن شرح مرارا لكل زائر محادث ، كما كان علي التحدث مع المقربين من العائلة و اطلاعهم على الأحداث ،كنت يائسة و مرهقة عقليا .
  سأتحدث عن تجربتي ، فقد كان حولي من فعل شيء غير لائق بقصد أو دون قصد .
لا تفعل /
-      الخسارة  الكبرى هي خسارة الوالدين/ في المقام الأول ، لا تجعل هذا عن نفسك
-      اسأل نفسك إن كنت بحاجة للمعلومات /أكثر من حاجة الوالدين للهدوء والراحة النفسية
-       نظرية ممتازة  لتبادل الدعم العاطفي /يمكن إتباعها  لأنها تشرح لك ، كما يمكن تطبيقها على جميع الصدمات ( اذا كنت من العائلة صغيرة فالتنفيس يقع على العائلة الممتدة / اذا كنت من أفراد الأسرة الممتدة فقم بالتنفيس للأقارب والأصدقاء البعيدين / اذا كنت صديقا فالتنفيس يقع على بعضكم البعض من الأصدقاء ) لا ينبغي أبدا أن تعبر عن حاجتك للدعم العاطفي لشخص يكافح أكثر منك
-      لا تخبر الوالد أنك تفهم ما لذي  يمر به/  ، حتى أنا بصفتي أحد الوالدين الثكلى لا أستطيع أن أفهم ما يمر به أحد الوالدين فكلا منا لها تجارب مختلفة في الحياه فعلى الرغم من أن الطلاق والمرض يمثل تحديا للغاية في حياة المرء ،إلا أنه ذو طبيعة مختلفة عن فقد طفل
-      تجنب الفضول/ حول معرفة الظروف المحيطة بوفاة الطفل ، هذه الأسئلة تعمق الشعور بالألم  ولا يريد الوالدين التحدث عن ذلك فيجب احترام هذه الرغبة ، وعندما يرغب الوالد بالتحدث فأمنحه الوقت الكافي
-      لا تسأل لماذا حدث ذلك ؟؟ فالبعض قال لأني لم أكن ممتنا لوجودها بما فيه الكفاية ، البعض قال أنها بسبب مشاركتي لصورها أدى لإصابتها بالعين ، البعض قال أنها عقوبة على خطاياي ، سألوني كثيرا لماذا لم أرى علامات التحذير ؟ كل ذلك يقود الوالدين لأن يلومون أنفسهم بطريقة مجنونة و معقدة  يرجع ذلك لأننا نتحمل مسئولية رعاية أبنائنا و حمايتهم و نشعر بأننا فشلنا و شعورنا بالذنب يتفاقم وينتزع قلوبنا
-      فكر قبل أن تتحدث/ هل ما ستقوله سيجعل الوالد يشعر بتحسن ؟؟إذا كنت تشك في ذلك فمن الأفضل عدم قول شيء على الإطلاق
-      تقبل حديثهم عن طفلهم /
لا تتوقع من الوالدين التغلب على حالة الفقد ، على الرغم من مرور السنين إلا أننا لا ننسى أول فرحتنا ، نمارس حياتنا الطبيعة نبتسم و نضحك ونلعب و نحتفل بالعيد لكن ابنتنا  لا زالت في قلوبنا، ، هي معنا نفكر فيها مائة مرة في اليوم ، نشير لصورتها و نحكي لإخوتها ذكرياتنا معها و سنظل نتحدث عنها للأبد ، جميع من حولنا يتفهم ذلك وهم مرتاحين لأننا نعبر عن ما يدور في قلوبنا ، لكن يظهر لي أشخاص يجدون أن ذلك غير طبيعي ، لكننا نتعلم كيف نتعايش
الموت لا يغير ذلك ، عندما يسألنا أحد عن عدد أطفالنا نذكرها معهم ، عائلتي الممتدة و أصدقائي يتقبلون حديثي عنها ويرحبون بذلك ، يذكرون اسمها و يحترمون كفاحها من أجل الحياة
كن هناك بجوار الوالدين /

كن معهم حتى لو شعرت أنه لا يوجد شيء يمكنك فعله ، أو أنك عديم الفائدة ، لكن بعد مرور هذه السنين لا أزال أتذكر من كان موجودا.
تركت صديقتي ابنتها ذات الستة أسابيع و جاءت لتقف الى جواري ، عائلتنا و أصدقاؤنا حضروا من جميع أنحاء البلاد ، أرسل أصدقاء الطفولة رسائل يوميه و اقتباسات جميلة ، حضر أصدقاء من العمل بالكاد أعرفهم ، فوجئت برؤيتهم .
اذا لم تكن موجودا حيننها فسوف  تتغير علاقتك بشكل لا رجعة فيها ، إنه أمر محزن و لكنه حقيقي

كن هادئا و مفيدا /
عند وفاة ابنتي وجدت عائلتي و أصدقائي المقربين قد رتبوا أمر الوجبات للحاضرين ، ، أخذوا هاتفي و أجابوا على المكالمات، حجزوا غرف في الفندق ليسكن بها بعض أفراد العائلة القادمين من خارج البلاد ، أخرجونا من المستشفى  و أخذونا لنسكن مع أفراد من عائلتنا الممتدة حتى لا نرجع للمنزل الذي غابت عنه ابنتنا، أنهوا إجراءات الجنازة ، حزموا ممتلكات ابنتي ، اشتروا لنا تذاكر سفر لأداء العمرة
أود أن أفعل أي شيء لهذه العائلة و الأصدقاء فقد  كانوا بحق نعمة ورحمة من الله عز وجل .





كن  متعاطفا حول كيفية تعامل الوالدين (المفجوعين بفقد طفلهم ) مع الأطفال الأخرين /
عندما لا يستطيعون حضور حفلات الأطفال لا تشعر بالإهانة إذا رفضوا الحضور ، فلا يوجد شيء شخصي .
عندما أشاهد بنات أصدقائي يفعلون أشياء لم ولن تفعلها ابنتي أشعر بألم عميق ، كانت ابنتي تلعب معهم  وكانوا يضحكون معا ، كثيرا ما أقفل على نفسي في الحمام وابكي .


أدعو الله أن يخفف هذا الاختبار لجميع الأباء و الأمهات الحزينين ، أمين.

عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا مَاتَ وَلَدُ الْعَبْدِ قَالَ اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ قَبَضْتُمْ وَلَدَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ قَبَضْتُمْ ثَمَرَةَ فُؤَادِهِ فَيَقُولُونَ نَعَمْ فَيَقُولُ مَاذَا قَالَ عَبْدِي فَيَقُولُونَ حَمِدَكَ وَاسْتَرْجَعَ فَيَقُولُ اللَّهُ : " ابْنُوا لِعَبْدِي بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَسَمُّوهُ بَيْتَ الْحَمْدِ "
حسنه الألباني في السلسة الصحيحة ( 1408 ) .



الترجمة  بتصرف من موقع

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

طفلي هو المتنمر ماذا أفعل ؟؟؟

طفلي هو المتنمر ماذا أفعل ؟؟؟

لا أحد من الوالدين يحب أن يسمع أن طفله هو المتنمر ، اذا كان طفلك يشارك في سلوك التنمر على الأخرين فهذه علامة على وجو معاناة من القلق أو الاكتئاب أو صعوبة في تنظيم عواطفه و سلوكه أو تدني في احترام الذات

لا يتنمر الطفل لأنه سيئ كما يقول الدكتور جيمي هوارد فالأطفال يمارسون أنواع من السلوك الخاطئ وذلك لأنهم مازالوا يكتشفون الأشياء من حولهم  ، تقول الدكتورة كريستين كاروثرز  من المحتمل أن الطفل يتعرض لسلوك التنمر في المنزل فعلى الوالدين مراجعة أساليب سلوكهم و حديثهم و طريقة تعاملهم مع الغضب في المنزل ، أسأل نفسك هل أفراد عائلتك يتعاملون بالصراخ أو تبادل الألقاب السيئة أو يضربون بعضهم ؟؟ ، اذا كانت الإجابة نعم فعليك تقع مهمة تعزيز بيئة منزلية إيجابية حيث يتعامل أفراد الأسرة بعضهم بلطف و احترام

أسباب تدفع الطفل نحو سلوك التنمر

1- رغبة الطفل في الأصدقاء

2- تخويف الطفل في المنزل أو المدرسة فيحاول استعادة الشعور بالقوة من خلال التصرف بقسوة مع الأخرين

3- الحصول على الاهتمام من الأصدقاء و المعلمين والوالدين ، والسبب أنهم قاموا أولا بطرق جيدة ولم يحصلوا على هذا الاهتمام

4- الطفل أكثر اندفاعا من غيره

5- لدي الطفل ميل لتصور سلوك الأخرين على أنه عدواني

6- لا يشعر بشعور الضحية 



كيف يمكنني معالجة الأمر ؟

1-كن صريحا و تحدث مع طفلك

2-كن منفتحا و مستعدا لأي إجابة أحد الأطفال أجاب  ( أكون مشهور ب إسوء طفل أفضل من أكون مجهول)

3-أحيانا لا يستطيع الطفل توضيح سبب تصرفه ، فكر في استشارة طبيب نفسي

4-يكون عقاب الطفل المتنمر بفقدان الامتيازات ( الانترنت أو الجوال ) ولكن على مدار أيام قليله ، فالعقاب طويل الأجل يفقد صلاحيته

5-عليك التعاون مع معلمين طفلك بشكل منتظم ، وعندما يحسن الطفل التصرف امنحه الثناء

6-تحدث مع طفلك دائما فالأطفال اللذين يتحدثون مع أولياء أمورهم بانتظام يكونون أكثر راحة و يستمرون في التواصل معهم في المراهقة ، اسأل في الصباح و في المساء عن أفضل شيء قام به اليوم ؟ شيء أزعجه ؟ شيء أعجبه ؟..الخ

7-يجب أن يشعر الطفل أنك تهتم به و أن تسمع منه ، إمليء قلبه بالحب

 

8-انت القدوة ، احترم الأخرين ،  تحدث بلطف

9-يمكن أن تقدم أمثله لمواقف متنوعة و كيف تتوقع أن يستجيب طفلك في هذه المواقف

10--شجع طفلك أن يشعر بشعور الأخرين ( مثل كيف تشعر إذا خوفك أو أحزنك  أحد ؟) الشعور الذي تشعر به هو نفس شعورك زميلك لأنك لم تكن لطيف معه

الأحد، 8 سبتمبر 2019

تنمية التفكير النقدي والإبداعي للطفل

تنمية التفكير النقدي والإبداعي للطفل


1 قراءة دقيقة

تنمية التفكير النقدي والإبداعي للطفل

يمكن مساعدة الطفل في التفكير النقدي والابداعي من خلال ..

1- تشجيعهم على الاكتشاف و الفضول وطرح الأسئلة و التحقق من كيفية عمل الشيء

2- التفكير في طرق مختلفة لحل المشكلات

3- أنشطة تحتوي على مهارة التخطيط والقرار

4- اطلب منهم وصف الفكرة التي يفكر بها و أسبابها ( مثل حل معين لمشكله صف و اذكر السبب في هذا الحل بالذات )

5- لا بأس بارتكاب الخطأ فهو أساسي في أي تجربة

6- شاركهم أخطائك

7- قيم جهودهم المبذولة وليس النتائج


يمكن تنمية التفكير النقدي والإبداعي للطفل من خلال العديد من الألعاب من أشهرها ..

لعبة ماذا أرى ؟

لعبة تعتمد على /   1- العين  2-  الأذن  3- الخيال

يمكن أن تلعبها في أي مكان مع الطفل  من عمر ( 3 – 9 ) سنوات و أكثر

يمكن تطويرها حسب مرحلة الطفل و قدراته الفردية

يمكن من خلالها اللعب باستخدام الحرف الأول من الكلمة ، أو شكل و لون الكائن أو الشيء الذي يستخدم

لماذا هذه اللعبة مهمة ؟

لأنها  تطور لدى الطفل مهارات اللغة ، والملاحظة ، واللغة الرياضية و تعلم أشياء جديدة ، تشجيع الطفل على مهارة طرح الأسئلة و تنمية الفضول المعرفي لديهم ، تحدث معهم باللغة الأم ،

تساعدهم على فرز الأشياء حسب السمات الموجودة فيها ، مثل

الحجم ( صغير أو كبير )

حركة الكائن ( يزحف ، يمشي ، يطير ، يسبح ، يقفز )

 العدد ( كم عدد الأرجل ؟ هل يعيش منفرد ؟ )

النسيج ( ناعم ، خشن ..الخ )

الألوان ( ما لونه الأساسي ، ماهي الألوان الأخرى؟ )

الشكل

الاتجاهات ( بجانب ، خلف ، بالداخل ...الخ)

اسم المكان ( بيت ، بحر ، غابة ..الخ)

النور ، الظلام ، الظل


أمثله على الأسئلة ؟

س1 / هل ترى هنا  شيء  يمكن ملئه بالماء ؟ ما هو ؟

س2 / ما هو الشيء الذي يمكن ارتدائه على الرأس الموجود في هذه الغرفة ؟

س3 / ما هو الشيء المستدير في هذا المكان ؟

س4 / أين جحر الأرنب  فوق الأرض أم تحتها  ؟ كيف تتوقع سريره  ناعم أم خشن  ؟

....الخ