تعلم الكتابة
1-يرسم الطفل الحرف ويقول كتبت ( يشبهه)=قبول
2-يرسم أشكال ويعطيها اسم لحرف ( صحيح او من خياله )= قبول
3-لاتوجد مسكة صحيحة للقلم =قبول
4-اقرء الحرف بسكون واذا خلفه مد (ا،و،ي)أمدالصوت
5-عند إعطاء الطفل الحرف لا ابدء بالأحرف الصعبة (ض)
6-أفصل بين الحروف المتشابهه( ز،س-ب،ت-ظ،ض-...الخ )
7-ابدء بالأحرف التي يمكن ان تكون كلمة مثل ( ب،د،ر) تكون خلف بعض لانه يمكن تكون كلمات من حرفين فقط منهما.
8- يقبل من الطفل أي كلمة يركبها ونسأل عن معناه .
9- أخر حرف في اسماء الأطفال يمكن البدء به
10-ايمكن البدء ب أحروف أطفال ، أحرف اسماء الأمهات أحرف المد لذلك صوتهم أطول (مقترحة من معلمة)
11- نثير تفكير الطفل ماذا يشبه حرف ب؟؟ ونرسم الشي من خلال الحرف
12_ بطاقات الحلقة كبيرة وتكون كلمة فقط، بطاقات الركن تكون أصغر وكلمة وصورة( مفتاح)
13- كتابة الحرف على الهواء و الرمل والخشن والناعم
14- كلمات تبدء بالحرف ، كلمات فيها الحرف ، تكتب المعلمة الكلمات مع نطقها ،
15- نضع الكلمة في جملة
16- ورقةA3 لكل حرف ( ب/ـبـ/ب) في الاول والوسط والاخير يطبقها الطفل على أسماء أصدقائه
17- تصنيف كلمات فيها الحرف وكلمات لايوجد فيها الحرف
18- ترحل أدوات الحلقة للمكتبة و الادراكي يكون له وسيلة الحرف ( صورة وكلمة وصغيرة )
19 – الواجب احضار كلمات بالحرف ( ترسل للمنزل)، صفحة من جريدة يؤشر على الحرف فيها ،صورة من صفحة قصة يؤشر عليها ( مغلفة حراري)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق