الخميس، 9 يناير 2020

إستخدام (استراتيجيات التفكير) في فترة اللقاء الأخير



التفكير: هل هو نشاط عقلي؟

مهارات التفكير: هي عمليات مقصودة الهدف منها حل مشكلة ،

من أشكالها ، ، طلب .... الخ

لماذا أفكر: لأجد حلول

استراتيجيات التفكير: طرق التفكير للتزود بالخبرات وتنمية المهارات

متى قدم ؟؟ في فترة الاجتماع النهائي

لحظة استرخاء: مهمة لمدة دقيقة إلى أخرى ، وحيث أن الطفل على الهدوء والسكون ومراقبة تنفسه ، علاج أن يعتاد عليه

الخيال الحر هو بوابة الابداع ، لنعود الطفل على خوضه والاستمتاع به.

العوامل المؤثرة على تطبيق الاستراتيجيات:

1 - معرفة المعمة بها ، وممارسة

2- الطفل

3- المعلمة الحليمة الصبورة 'التي لا تستعجل النتائج

4- أن تكون واضحة للطفل

5- توفير الوقت الكافي للتفكير

6- أخذ الفروق الفردية بين الأطفال

7- الاستماع وتقبل جميع الأراء

8- التشجيع على المشاركة

9 - استخدام الألفاظ المحفزة للتفكير (مثل إذا منحك الطفل إجابة وقلتي (ممتاز) هذه يفهم منها


كيف تطبيق استراتيجيات التفكير مع الأطفال:

1- تحديد مستوى الأطفال

2 - تقرأ المهارة جيدا وتستوعبها ، وتحدد اسمها

3 - خلال أسيسو مجموعة الإختراق و الإطالة في الإجتماع ....



بعض أنواع استراتيجية التفكير في اللقاء الأخير (بشكل ، بدون صورة)


1- عرض صورة (بصورة دائمة): يطلب من الطفل وضع عنوان لها ، تسجلها المعلمة

2- طرح الأسئلة: ماهي الأسئلة التي تود أن تسألها لهذا الطفل في الصورة ؟

3 - استخدامات الأشياء (بشكل غير طبيعي): هل هو استخدامات الماء ، استخدامات الأيدي ..الخ

4- تحديد الأسباب والتنبؤ بالنتائج (بشكل): تحثه على طريقة التفكير في النتائج ، وتعرض لطفل يلعب بأواني المطبخ ، ثم يطرح سؤال / لماذا هو يلعب بالأواني؟ ماذا تتوقع أن يحدث بعد ذلك؟

5- المقارنة والتشابه (بشكل): تنمي عند الطفل

 معالجة الأفكار (بدون صورة):

7- البدائل (بدون صورة): مالبديل لو لم نكن نمشي على أرض؟

8- قلب الافتراض (بدون صورة): لو كانت الابقار تطير ، ماذا يحدث؟ ... الخ

9- طرح الحلول والاقتراحات (بدون صورة): هل تريد أن تحيا؟

10- المعلومات والعواطف: لو ضاعت حقيبتك وتريد أن تكتب عن ماذا تكتب فيه؟

11- التحليل (بدون صورة): ماهي الغرف الموجودة في منزلك؟ ماهي الأركان الموجودة في الفصل؟

12- التمييز (بدون صورة): من الذي يحتاج الى مقص في عمله؟ من الذي يحتاج الى القدر و الملعقة في عمله؟

طرق متصله بالخيال الحر .....

1) توسيع الإدراك / مثل صورة عائلة صغيرة (4 أفراد) على طاولة طعام ثم أطرح سؤال (ماذا لو زاد عددهم الى 50 ؟؟)

2) الإضافة للصورة / صورة غرفة فارغة أو حديقة ، ثم إخلاء إلى الصفحة الرئيسية هذا في وحدة الصحتي وسلامتي و كذلك الرسالة في بقية الوحدات.

3) تأليف قصة / تحمل المعلمة بداية القصة في أول صفحة (ذهب أحمد مع والده ووالدته إلى السوق ، فرأى .......) يكمل الأطفال ، لكل طفل دور يضيف حدث (تسجل المعلمة اسم الطفل + حدث مقابل له) تقرء المعلمة القصة كاملة و تضعها في ركن المكتبة

.4) التحديد / العرض المعلمة صورة ،جزء منها فقط هو المطلوب ،وتطلبها من (((ما للون اللعبة في الصورة؟

5) انسجام الكلمات ، مثل كلمات تبدء بحرف محدد (حرف أ) أو كلمات لها ذات صلة (فار ، نار ...) أو كلمات معكوسة ..الخ) 
6) تخيل / تخيل أنك خباز ، ماذا ستفعل ؟؟ تخيل أنك خياط ... تخيل أن النقود مصنوعة من الشوكولاتة؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق