التفكير: هل هو نشاط عقلي؟
مهارات التفكير: هي عمليات مقصودة الهدف منها حل مشكلة ،
من أشكالها ، ، طلب .... الخ
لماذا أفكر: لأجد حلول
استراتيجيات التفكير: طرق التفكير للتزود بالخبرات وتنمية المهارات
متى قدم ؟؟ في فترة الاجتماع النهائي
لحظة استرخاء: مهمة لمدة دقيقة إلى أخرى ، وحيث أن الطفل على الهدوء والسكون ومراقبة تنفسه ، علاج أن يعتاد عليه
الخيال الحر هو بوابة الابداع ، لنعود الطفل على خوضه والاستمتاع به.
العوامل المؤثرة على تطبيق الاستراتيجيات:
1 - معرفة المعمة بها ، وممارسة
2- الطفل
3- المعلمة الحليمة الصبورة 'التي لا تستعجل النتائج
4- أن تكون واضحة للطفل
5- توفير الوقت الكافي للتفكير
6- أخذ الفروق الفردية بين الأطفال
7- الاستماع وتقبل جميع الأراء
8- التشجيع على المشاركة
9 - استخدام الألفاظ المحفزة للتفكير (مثل إذا منحك الطفل إجابة وقلتي (ممتاز) هذه يفهم منها
كيف تطبيق استراتيجيات التفكير مع الأطفال:
1- تحديد مستوى الأطفال
2 - تقرأ المهارة جيدا وتستوعبها ، وتحدد اسمها
3 - خلال أسيسو مجموعة الإختراق و الإطالة في الإجتماع ....
بعض أنواع استراتيجية التفكير في اللقاء الأخير (بشكل ، بدون صورة)
1- عرض صورة (بصورة دائمة): يطلب من الطفل وضع عنوان لها ، تسجلها المعلمة
2- طرح الأسئلة: ماهي الأسئلة التي تود أن تسألها لهذا الطفل في الصورة ؟
3 - استخدامات الأشياء (بشكل غير طبيعي): هل هو استخدامات الماء ، استخدامات الأيدي ..الخ
4- تحديد الأسباب والتنبؤ بالنتائج (بشكل): تحثه على طريقة التفكير في النتائج ، وتعرض لطفل يلعب بأواني المطبخ ، ثم يطرح سؤال / لماذا هو يلعب بالأواني؟ ماذا تتوقع أن يحدث بعد ذلك؟
5- المقارنة والتشابه (بشكل): تنمي عند الطفل
معالجة الأفكار (بدون صورة):
7- البدائل (بدون صورة): مالبديل لو لم نكن نمشي على أرض؟
8- قلب الافتراض (بدون صورة): لو كانت الابقار تطير ، ماذا يحدث؟ ... الخ
9- طرح الحلول والاقتراحات (بدون صورة): هل تريد أن تحيا؟
10- المعلومات والعواطف: لو ضاعت حقيبتك وتريد أن تكتب عن ماذا تكتب فيه؟
11- التحليل (بدون صورة): ماهي الغرف الموجودة في منزلك؟ ماهي الأركان الموجودة في الفصل؟
12- التمييز (بدون صورة): من الذي يحتاج الى مقص في عمله؟ من الذي يحتاج الى القدر و الملعقة في عمله؟
طرق متصله بالخيال الحر .....
1) توسيع الإدراك / مثل صورة عائلة صغيرة (4 أفراد) على طاولة طعام ثم أطرح سؤال (ماذا لو زاد عددهم الى 50 ؟؟)
2) الإضافة للصورة / صورة غرفة فارغة أو حديقة ، ثم إخلاء إلى الصفحة الرئيسية هذا في وحدة الصحتي وسلامتي و كذلك الرسالة في بقية الوحدات.
3) تأليف قصة / تحمل المعلمة بداية القصة في أول صفحة (ذهب أحمد مع والده ووالدته إلى السوق ، فرأى .......) يكمل الأطفال ، لكل طفل دور يضيف حدث (تسجل المعلمة اسم الطفل + حدث مقابل له) تقرء المعلمة القصة كاملة و تضعها في ركن المكتبة
.4) التحديد / العرض المعلمة صورة ،جزء منها فقط هو المطلوب ،وتطلبها من (((ما للون اللعبة في الصورة؟
5) انسجام الكلمات ، مثل كلمات تبدء بحرف محدد (حرف أ) أو كلمات لها ذات صلة (فار ، نار ...) أو كلمات معكوسة ..الخ)
6) تخيل / تخيل أنك خباز ، ماذا ستفعل ؟؟ تخيل أنك خياط ... تخيل أن النقود مصنوعة من الشوكولاتة؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق