الأربعاء، 14 يونيو 2023

ملخص البرنامج اليومي في المنهج الوطني الجديد وفقا الدليل الأساسي لبناء الوحدات



جميع الصور من الدليل الأساسي للمنهج الجديد 


تحدد المعلمة الموضوع الرئيسي ومن ثم 

تعرضه على الأطفال يشكل  خريطة ذهنية ، تأخذ معلوماتها من الأطفال 

وتراعي فيها معايير التعلم النمائية 

ستكون هذه الخريطة بديل عن إعلان الوحدة التقليدي 

للمستوى الثالث ستكون بطرح الأسئلة لمعرفة اهتماماتهم حول الموضوع الرئيسي 

المستوى الثاني سيكون باستنتاج ذلك عن طريق ملاحظة لعبهم و ممارستهم خلال الأنشطة

يمكن ملاحظة ان المواضيع قد تكون مشابهة لمواضيع حلقات الوحدة مثال (  الحيوانات / غذائها ، مساكنها ، ماذا يغطي جسمها ، أطفالها ...الخ) ولكن تكون عن طريق طرح سؤال استقصائي ومن ثم تنفيذ أنشطة ملائمة في الأركان ( مراكز التعلم ) له ، فلو أخذنا ماذا يغطي جسم الحيوان ؟ في مركز العلوم توفير حيوان و كتاب عنه ، في مركز القراءة كتاب عنه ، مركز الرياضيات أحجية عنه ، مركز البناء والهدم إضافة دمى حيوانات ، مركز الدرامي إضافة ملابس تنكرية للحيوانات ...الخ 


وقت الحلقة 


اللعب في الخارج 


فترة الأركان ( مراكز التعلم _ أنشطة المجموعات الصغيرة  )



وقت الوجبة 


وقت اللقاء الأخير 



تقييم المعلمة في نهاية اليوم للأنشطة المقدمة وأداء الأطفال فيها 



التفاعل اليومي مع الطفل 




كل لحظة يف بيئـات الطفولـة المبكرة تقضيهـا المعلمات والأطفال في التفاعـل مـع بعضهـم البعـض تعتبـر فـرص لتطويـر عالقـات إيجابيـة. لذلـك مـن الضـروري مراعـاة الآتي:
 الانخراط في تفاعل ً ت ثنائية هادفة مع كل طفل يوميا. 
النزول إلى مستوى وجه الطفل أثناء التفاعل ً ت التي تكون وجها لوجه. 
استخدام صوت هادئ لطيف، وتجنب القسوة والتضجر وعدم الصبر.
 توفير تواصل جسدي دافئ ومتجاوب. مجاراة الأطفال والاستجابة اهتماماتهم  خلال اليوم.
 ُتوقع منهم في الفصل. مساعدة الأطفال على فهم ما ي إعادة توجيه الأطفال عندما ينخرطون في سلوكيات غير مقبولة. 
الإنصات للأطفال وتشجيعهم على الإنصات والاستماع للآخرين.
 تقدير إنجازات الأطفال وجهودهم.


كما يجب الانتباه لعملية ملاحظة الطفل و توثيق تطور الطفل سواء من خلال انتاجه المدون او الفني او بتصوير الفيديو خلال اليوم .





تلخيص المعلمة / مهاء العواد 





تحضير وحدة صحتي وسلامتي - تحضير وحدة صحتي وسلامتي على منصة روضتي

 




اليوم الاول




اليوم الثاني




---

اليوم الثالث





---

اليوم الرابع




--

اليوم الخامس





---

اليوم السادس




--

اليوم السابع




--

اليوم الثامن 




---

اليوم التاسع 






--

اليوم العاشر







---

اليوم العاشر  - المشاعر - السلامة الشخصية - 1




---

اليوم الحادي عشر  المناطق الخاصة في جسمي - السلامة الشخصية - 2





--

اليوم الثاني عشر

قانون الحماية الشخصية - 3 





الاثنين، 12 يونيو 2023

الوثائق والأدلة التطبيقية للمنهج الوطني للطفولة المبكرة - المنهج الوطني الجديد لرياض الأطفال

 





تمت اضافة المعايير لشكل منفصل ( لكل معيار كتاب ) وكافة الأدلة الى منصة روضتي   افتح — 1- حساب المعلمة 2- ادلة الطفولة المبكرة

روابط الوثائق والأدلة 

---

1

دليل المعلمة لاستراتيجيات التعليم


---

2

دليل البيئة المادية

---

3

الدليل الأساسي لبناء الوحدات

---

4

دليل نهج التعلم

---

5

دليل النمو الاجتماعي والعاطفي

---

6

دليل التطور اللغوي و المعرفة المبكرة بالقراءة والكتابة 

---

7

دليل العمليات المعرفية و المعلومات العامة

---

8

دليل الاسرة ( لأولياء الأمور عن طفل حتى ثلاث سنوات ) الحضانة

---

9

دليل التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة

---

10

دليل الوطنية والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية

---

11

دليل الصحة و التطور البدني


البرنامج اليومي لرياض الأطفال + مسميات الأركان حسب المنهج الوطني الجديد لرياض الأطفال

 








💚💚 البرنامج اليومي لرياض الأطفال 💚💚


·  💚  الطابور الصباحي :


·     يبدا الطابور الصباحي الساعه 7.30 .


·     يتم فيه قراءة القران (السوره التي يتم دراستها خلال الأسبوع) بعد تحية الإسلام ودعاء الصباح ( اللهم بك اصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت واليك النشور ) ودعاء التحصين ( اللهم اني اعوذ بك من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه )


·     - ثم التمارين الصباحيه لتنشيط الاطفال .


·     - التذكير بأسم الوحده واناشيدها واناشيد حركيه منوعه وأناشيد الحروف والارقام والحرص على مشاركة الاطفال مع معلماتهم .


·     - اخيرا دعاء التوكل ويتجه جميع الأطفال الى فصولهم بطابور منتظم برفقة معلماتهم .


-   💚  فترات البرنامج اليومي ,,


الحلقه الصباحيه .


الملعب الخارجي .


الوجبه .


الأركان .


اللقاء الاخير .


💚الحلقه الصباحيه :


-      تبدأ الحلقه من 7.45 الى 8,30 وتعتبر اهم فترات البرنامج اليومي .


-      يجلس الاطفال بحلقه دائريه منتظمه متبعين لقوانين الحلقه.


-       أخذ الحضور والغياب من خلال البطاقات .


-      التعرف على التاريخ و فصول السنه وحالة الجو .


-      تحديد القائد لهذا اليوم (يتم اختياره ضمن جدول محدد) .


-      السلام على الاطفال والإستماع الى السورة المقرره من القران الكريم ثم دعاء الصباح ثم حديث قصير أسبوعي .


-      التذكير باسم الوحده وشرح المفهوم المقرر مع الوسائل حسب الوحدات المقرره .


-      تنفيذ التمرين الادراكي مع الأطفال .


-      التعرف على الحرف اوالرقم حسب الخطه المتبعه ويتم كتابة الحرف او الرقم في اليوم المحدد له .


💚الملعب الخارجي :+ النشاط البدني 



- مدة الملعب الخارجي ساعه كامله يفرغ فيها الطفل طاقاته من خلال اللعب بالالعاب الجماعيه مع رفاقه  واللعب في مرافق الملعب كالارجوحه والتزحلق متبعاً القوانين المتفق عليها قبل البدء باللعب .


- اللعب في الرمل الذي ينمي عضلاتهم ويساعدهم على الخيال من خلال البناء والهدم متبعين بذلك قوانين اللعب بالرمل .


💚الوجبه :


-      مدتها نصف ساعه يجلس فيها الاطفال بغرفة الطعام مقسمين على مجموعاتهم .


-       يتناولون وجبة الافطار بحضور المعلمة التي توجه لهم القوانين مثل غسل اليدين والتسمية قبل الاكل ودعاء الطعام (اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار) والاكل باليمين وعدم رمي الطعام وعدم الحديث أثناء الاكل .


-      يفضل في الوجبه احضار الطعام المفيد والتنويع فيه مثل الخضار والفواكه ويمنع أثناء الوجبة أكل الحلويات والشبسات .


-      تراقب المعلمه الاطفال حتى الانتهاء من الاكل والذهاب لغسل اليدين.

===========================


💚الاركان التعليميه :


-      مدتها ساعه كامله يبدع الطفل من خلالها ويفرغ طاقاته ويستمتع ويتعلم عن طريق اللعب .


-      تتوزع الاركان داخل غرفة الصف بشكل مرتب .


-      تجلس المعلمه بداية وقت الاركان حلقه للتذكير بالقوانين وشرح المواد الجديده لهم .


-      ياخذ كل طفل بطاقته ويتوجهه للركن المرغوب .


💚. ركن الفني === منطقة الفن 


-      هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار .


-      يساعد الطفل على الاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياً .


💚 ركن البناء والهدم ==== منطقة المكعبات 


-      يجهز هذا الركن بعدد كبير من المكعبات الخشبية والملونه .


-      يضاف إليها عدد من الحيوانات الصغيرة أو السيارات او بعض الإكسسوارات ليستخدمها الأطفال أثناء اللعب.


💚. ركن الاكتشاف ====  منطقة العلوم الطبيعية


-      يوضع فيه كرسي وطاولة وأدوات خاصة كالمجهر ونباتات لملاحظة كيف تنمو وتكبر وحشرات او حيوانات صغيره لفحصها .


-      تقام به بعض التجارب مثل المواد التي يجذبها المغناطيس ويطفو ويغوص وملمس الاشياء وممكن تذوق الأطعمه في هذا الركن .


💚ركن التعايش الاسري ====  منطقة اللعب الدرامي


-      هو الركن الذي يتقمص به الطفل شخصيات كثيرة كدور الأم أو الأب أو الطبيب .


-      يضاف للركن طاولة ، سرير مرآة بمستوى الطفل ، هاتف ، مطبخ ، فرن، عرائس , ملابس  .


-       يتحقق بهذا الركن مبدأ الحرية والاختيار  للطفل 

والتعاون والتشارك .


💚ركن المكتبه === منطقة الكتب


-      يحتوي الركن على أرفف تحتوى على قصص مخصصة حسب الوحدات تحتوي على صور واضحة وقليلة الكتابة .


-      أيضا يوجد به بساط يجلس الطفل عليه إذا رغب ويوجد وخداديات .


-      مسجل وسماعات خاصة لاسترجاع القران أو تسجيل الصوت .


 💚ركن الادراك === منطقة الرياضيات والألعاب 


-      يتوفر فيه كرسي وطاولة وبساط على الأرض .


-       كما يتوفر أدوات على نوعين : 

النوع الأول : تنمية العضلات الصغرى ( ألعاب برم وتدوير _ ألعاب فك وتركيب _ نظم- طرق) 

النوع الثاني : تنمية العمليات العقلية ( ألعاب تطابق _ تصنيف _ تسلسل _ أحاجي)


💚ركن التخطيط  ======  منطقة الكتابة 


-      في هذه الغرفه يكتب الطفل الحروف والأرقام على السبوره اولاً ثم كتابتها بملفه الخاص


💚منطقة  الموسيقى و الحركة

💚منطقة  التقنية


13 فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية - ألعاب الملعب الخارجي - ألعاب الملعب الداخلي







 💚13 فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية

اللعب يلعب بدوره داعمًا نفسيًّا للطفل ؛ فحركة اللعب تُنفّس كثيرًا عن الطفل وتروّد مشاعره بل وتعدّل سلوكه بالإضافة إلى جوانب تعليمية وترفيهيةمتعددة  أنشطة ترفيهية وهي مقترحات لألعاب اللقاء الأخير بوحدات رياض الأطفال إذ إنها تتوفر بها جانب تعليمي تطبيقي على الوحدة بجانب توفّر الأمان للطفل

هيّا بنا نستعرض أفكارألعاب حركية للأطفال في الروضة – ألعاب جماعية تعليمية  …


ألعاب حركية للأطفال

13فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية

1- لعب حر في الخارج لعبة الثعلب الهارب وحدة الماء رياض اطفال

2- الدليل الاجرائي لعب حر في الخارج لعبة القفز  ( الحجلة ) وحدة الماء رياض اطفال

3- ألعاب تمثيل الأدوار – لعبة التمثيل رياض اطفال

4- لعبة اداء ادوار صامتة وحدة المسكن

5- لعبة الثلاجة – انشطة ترفيهية للاطفال

6- لعبة من هو صاحب الصورة ؟- العاب تعليمية للاطفال

7- لعبة الملابس- انشطة ترفيهية لرياض الاطفال

8- لقاء اخير لعبة كيس اللمس وحدة المسكن

9- لعبة الذاكرة للاطفال- ألعاب حركية للأطفال عمر 4 سنوات

10- لعبة الكرات الملونة- ألعاب حركية للأطفال في الروضة

11- لعبة تقليد الحركات – ألعاب حركية للأطفال عمر 6 سنوات

12- لعبة حزر فزر – ألعاب تعليمية للأطفال

13- لعبة حركة قف – ألعاب جماعية للأطفال

13فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية

أثبتت الدراسات أن التعلم من خلال اللعب وسيلة فعّالة وهادفة للتعلم ، ومن خلال الألعاب الحركية نُخرج الكثير من الطاقات السلبية للأطفال خاصة الأطفال الذين لديهم فرط حركة أو توتر أو نوع من أنواع التمرد

فاللعب والحركة يمثلان هنا جانب علاجي وتوجيهي وتصحيحي للسلوك ،


ماهي أهم فوائد الألعاب الجماعية للأطفال

تنمية خيال الطفل وإشباع حاجاته النفسية.

تساعد الطفل على الإبداع والابتكار وأفضل مبتكر هو الطفل نفسه.

دفع الطفل إلى التنفيس عما يكمن بداخله من مشاعر وأحاسيس سلبية وتحويلها إلى مشاعر إيجابية.

تنمية ثروته اللغوية وزيادة مفرداته.

تحقق مجموعة من الأهداف التعليمية المحددة والأهداف التربوية وتحقيق مبدأ التعلم الذاتي .


دور المعلمة أو الأم في ألعاب حركية للاطفال

لاشك ان معلمة رياض اطفال هي المايسترو الأساسي في إدارة العملية التعليمية والترفيهية للطفل بل والنفسية أيضًا فمن منا لايتذكر معلمة الروضة الأم الثانية

ولها دور هام في إتمام  الألعاب الجماعية للاطفال سواء حركية أو منظمة  أو حرة بفاعلية وأمان

يتمثل دورها في الآتي :

تعد وتجمع وتبتكر ألعابا جماعية منظمة مكتملة الشروط والمواصفات وهادفة لتنفيذىا

في فترة اللقاء الأخير مع تدربها على اللعبة قبل تنفيذىا منعا ً لوقوعها في مواقف محرجة

مع أطفالها في حالة فشل اللعبة

توضيح خطة اللعب للطفل وتمثيلها أمامهم قبل مشاركة الطفل في التنفيذ.

توفير مواد وأدوات اللعبة قبل البدء بها.

توفير البدائل في حالة فشل اللعبة المقترحة.

تشجيع الأطفال على المشاركة وأخذ دور القيادة ودفعهم للابتكار فيها.

استخدام عبارات إيجابية لتعزيز ذات الطفل والبعد عن العبارات السلبية المجردة، خاصة في حالة لعبات دمج أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع نظائرهم الأطفال .

تجنب المقارنات بينهم أو دفعهم إلى التنافس مما قد يؤدي إلى نتائج سلبية مرفوضة .

ضرورة اليقظة الكاملة إلى بادرة سلوكية أو حالة تعب مفاجئة تطرأ على أحد الأطفال أثناء تطبيق اللعبة.

التنويع في الألعاب بحيث تحوي أنشطة حركية تلائم شتى اهتمامات، وقدرات الأطفال

وتراعي الفروق الفردية بينهم بحيث تتلائم اللعبة مع قدراتهم وميولهم وبذلك تكون مشاركتهم إيجابية.

تحقيق مبدأ التوازن بين الألعاب الصاخبة و الهادئة يعمل على بناء عملية التنظيم الداخلي لدى الطفل.

إضفاء عنصر التشويق والمرح على اللعبة باستخدام الأناشيد والقصص الحركية وتقليد حركات الحيوانات وبعض أصحاب المهن.

المشاركة الفعلية في الألعاب بحيث تكوف جزء من النشاط فتضفي بذلك جوًّا

من التفاعل الإيجابي البنّاء وتحقق مبدأ القدرة على المشاركة الإيجابية الفعالة .

تضمين بعض القواعد والقيم التربوية للعب بطريقة علمية محببة.

تحديد الفترة الزمنية الخاصة باللعبة بحيث تتناسب مع الحالة النفسية للأطفال

وتتمشى مع رغباتهم فلا ينبغي أن تطول مدتها الزمنية فيمل الطفل أو يكره اللعبة.


1- لعب حر في الخارج لعبة الثعلب الهارب وحدة الماء رياض اطفال

ألعاب حركية للأطفال

أدوات اللعبة: الأطفال


كيفية اللعب :يقف الأطفال في دائرة متشابكي الأيدي بقوة وفي وسط الدائرة يقف

طفل ممثل دور الثعلب وفي خارج الدائرة يقف طفل ممثل دور الخروف

ويحاول الثعلب الخروج من الدائرة؛ ليمسك الخروف فيمنعه زملاؤه فإذا استطاع أن يخرج من

الدائرة فيحل محله زميل آخر.


الهدف من اللعبة :

عضلات الجسم.

التآزر الحركي البصري.

2- الدليل الاجرائي لعب حر في الخارج لعبة القفز  ( الحجلة ) وحدة الماء رياض اطفال

ألعاب حركية للأطفال

أدوات اللعبة: الأطفال – مربعات ترسم على الأرض – حجر


كيفية اللعب :ترسم المعلمةالمربعات على الأرض. يجب أن تكون المربعات كبيرة بدرجة كافية لتتسع لقدم الطفل وحتى لا يرتد الحجر خارج المربع بسهولة عندما يُرمى بداخلها.

قم برمي حجر مسطح أو أي شيء مُشابه في المربع الأول. يجب أن يقع الحجر داخل حدود المربع دون أن يلمس حافة المربع وإلا فسيخسر اللاعب دوره، وسينتقل الدور إلى اللاعب التالي. انتقل للخطوة التالية إذا استطعت رمي الحجر داخل المربع.يمكنك لعب الحجلة بمفردك إذا كنت تفضل ذلك. في هذه الحالة، اخترع القوانين الخاصة بك!


اقفز من مربع إلى آخر متجاوزًا المربع الذي يقع عليه الحجر. يجب أن تكون هناك قدم واحدة في كل مربع. يمكنك أن تبدأ بأي قدم تحلو لك،

و لكن لا يمكنك أن تقفز بكلتا القدمين في نفس المربع، إلا إذا كان هناك مربعان بجانب بعضهما البعض. في هذه الحالة، يمكنك وضع قدم واحدة في كل مربع من الاثنين بالتوازي.

إذا دُست على حدود المربع، أو قفزت في المربع الخاطيء، أو قفزت خارج المربع، فستخسر دورك في اللعب.

التقط الحجر في طريق العودة. عندما تصل للرقم الأخير، استدر (وأنت على قدم واحدة) واقفز في الإتجاه المعاكس. في المربع قبل الأخير قبل الحجر، انحنِ (على قدم واحدة!) والتقط الحجر.

تخطى المربع الذي كان عليه الحجر وأنه دورك.

ناول الحجر للشخص التالي. إذا انتهيت من دورك وكان الحجر كان لا يزال على المربع رقم واحد وأنت الفائز، أول شخص يحقق هذا الهدف يفوز باللعبة.

.الهدف من اللعبة :


رياضة ممتعة تتم في أي وقت وأي مكان

تنمية عضلات الحركة بالقفز

إنقاص الوزن

تحقيق توازن الجسم

دقة الملاحظة والتركيز.


3- ألعاب تمثيل الأدوار – لعبة التمثيل رياض اطفال

ألعاب حركية للأطفال


أدوات اللعبة:الأطفال – المعلمة


كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة ويعطى كل طفل أدوار

مختلفة حسب الأنشودة فيجلسون بهدوء لسماع

الأنشودة فمثال عندما يأتي دور الذئب يقوم الطفل ، و يؤدي دوره ثم يرجع مكانه

وعندما يأتي دور الأر نب يقوم الطفل كالأرنب حتى ينتهي الدور وهكذا


الهدف من اللعبة :


تنمية عضلات الجسم الحركية

تمييز الأصوات


4- لعبة اداء ادوار صامتة وحدة المسكن

لقاء اخير لعبة اداء ادوار صامتة وحدة المسكن رياض اطفال

أدوات اللعبة: المعلمة – الأطفال


كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة تشرح لهم المعلمة طريقة اللعبة تقوم المعلمة بأداء أدوار صامتة للأعمال التي تؤديها العائلة في غرفو الجلوس فيحاول الأطفال

معرفتها وتسميتها كصب القهوة وشرب الشاي الحديث عبر الهاتف وهكذا

وتسأل الأطفال عن العمل ومن يقوم به عادة في العائلة خالتي جدتي أبي أمي

وتتيح الأطفال فرصة أداء أدوار صامتة


الهدف من اللعبة :لعبة مشاركة بين جميع الأطفال خاصة من لايتكلمون سوى بلغة الإشارة .


تنمية التآزر الفكري

دقة الملاحظة


5- لعبة الثلاجة – انشطة ترفيهية للاطفال

ألعاب حركية للأطفال

أدوات اللعبة:المعلمة -كرتون كبير لعمل الثلاجة

الأطفال – مواد توضع داخل الثلاجةمثال (عصير

طماطم -جبن – تفاح وهكذا)و مواد

لا توضع داخل الثلاجة (سيارة – مفك – كوب وهكذا)

 

كيفية اللعب :تجلس المعلمة مع الأطفال في حلقة وتشرح لهم طريقة

اللعبة  موضحة للصغار دور الثلاجة في حفظ الأطعمة وتوزع على الأطفال مواد توضع داخل الثلاجة

ومواد لا توضع ويقوم الأطفال بوضع المواد المناسبة داخل الثلاجة والغير مناسبة فوقها


الهدف من اللعبة :


-دقة الملاحظة

تنمية التآزر البصري

تنمية العضلات الحركية


6- لعبة من هو صاحب الصورة ؟- العاب تعليمية للاطفال


أدوات اللعبة:المعلمة – الأطفال – صور مختلفة لطعام حيوانات –  وسائل مواصلات وغيرها.

 

كيفية اللعب :تجلس المعلمة في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة

وهي وضع الصور ة على لوحة تكون مقلوبة للخلف وتشجع المعلمة الأطفال على معرفة الصورة و تترك

الأطفال  يسألون أسئلة حتى تتم لهم معرفة الصورة مع المساعدة من قبل المعلمة


الهدف من اللعبة :


-تنمية التآزر الحركي

خلق جو من المرح

تنمية التآزر الفكري


7- لعبة الملابس- انشطة ترفيهية لرياض الاطفال

أدوات اللعبة: حقيبة تحتوي على ملابس بنفس العدد مثال(قبعة -قمصان – جوارب – بنطال) +طفلين


كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح المعلمة طريقة

اللعبة وهي من يرتدي أكثر كمية من الملابس وتبدأ اللعبة بقول المعلمة ابدأ


الهدف من اللعبة :


تنمية العضلات الحركية

تنمية روح المشاركة الجماعية

الترفيه والمرح.

السرعة في الإنجاز.


8- لقاء اخير لعبة كيس اللمس وحدة المسكن

لعبة المسني واعرفني.


أدوات اللعبة: كيس – الأطفال و المعلمة- أدوات متنوعة

(سوار- مشط – فرشاة شعر- قلم – اسفنج – كوب من الورق – برتقالة – تفاحة

وغيرها من الأشياء المتوفرة

كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح المعلمة طريقة

اللعبة وهي يُدخل الطفل يديه داخل الكيس ويحاول

وصف الشي دون رؤيته ثم يسميه ويعرضه على باقي

الأطفال وتساعد المعلمة الطفل في تحديد الشي

الذي يلمسه  فتسأل لماذا نستعمله؟ مما صنع؟  هل تراه عندنا في الروضة؟


 

وقد تستخدم اللعبة بشكل آخر تختار المعلمة طفل وتغمي عيناه ثم تطلب منه أن يلمس أحد أصدقائه ويسميه بعد أن يتعرف عليه باللمس.


الهدف من اللعبة :


-تنمية عضلات الجسم

دقة الملاحظة


9- لعبة الذاكرة للاطفال- ألعاب حركية للأطفال عمر 4 سنوات

أدوات اللعبة: صينية – غطاء -كورة – مقص -كتاب – علم – مرآه – سيارة صابون – قلم – علبة – ماء


كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة

وتعرض الأدوات عليهم وتترك لهم فرصة للنظر في الأدوات وحفظها في ذاكراتهم

ثم تغطيها بقماش وتأخذ أحد الأدوات وتفتح الغطاء وتسأل ماهي

الأداة المفقودة؟


نفس الفكرة – لعبة من الناقص؟

طريقة اللعبة: تختار المعلمة طفل وتغمي عيناه ثم تشير إلى أحد الأطفال ليختبئ خلفها ثم تطلق عينا الطفل لينظر نحو أصدقائه وهم جلوس في الحلقة وتسأله: من صديقك المختفي؟


الهدف من اللعبة :


تنشيط الذاكرة

دقة الملاحظة وسرعة البديهة

التآزر البصري


10- لعبة الكرات الملونة- ألعاب حركية للأطفال في الروضة

ألعاب حركية للأطفال


أدوات اللعبة: بساط ملون – كرات ملونة خفيفة – الأطفال


 

كيفية اللعب : تشرح المعلمة للأطفال قوانين اللعبة ، وهي أن يتشارك الأطفال في حمل البساط مع سماحية الكرات بالقفز لأعلى دون أن يفلت البساط من أحدهم ودون أن تسقط الكررات على الأرض

ويخرج من اللعبة من يفلت البساط من ناحيته وعليهم إتمام اللعبة لنقطة النهاية وفيها سلتين أو ثلاث أو اكثر وعلى الأطفال أن يتسابقوا في وضع كل كرة ملونة في السلة التي بلونها والطفل الفائز من وضع أكثر عدد من الكرات في مكانها الصحيح.


الهدف من اللعبة :


المشاركة والتعاون

المنافسة الشريفة

التحكم في حركات الجسم

الحركة مع التآزر البصري

التركيز


11- لعبة تقليد الحركات – ألعاب حركية للأطفال عمر 6 سنوات

ترتبط هذه اللعبة بالأناشيد الحركية لأطفال الروضة خاصة في اللقاء الأخير


ألعاب حركية للأطفال


 

أدوات اللعبة: الأطفال – المعلمة وقد تلجأ المعلمة لمسجل به أناشيد الأطفال


كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة وهي تقليد الحركات عند

سماع الأنشودة ومنها هيا نركض(فيركضون) هيانقفز (فيقفزون) وهكذا


الهدف من اللعبة :


تمييز الأصوات

تنمية عضلات الجسم الحركية

ألعاب جماعية للأطفال



12- لعبة حزر فزر – ألعاب تعليمية للأطفال


أدوات اللعبة: الأطفال – المعلمة وقد تلجأ المعلمة لبطاقات صور فيها الحل


كيفية اللعب :تجلس المعلمة حولها الأطفال في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة وهي : سؤال تسأله المعلمة في صيغة فزوة وتعرض للأطفال بطاقات أمامهم ومن يخمن الإجابة يأخذ البطاقة رافعًا إياها مع ذكر الإجابة مثلا هكذا :


في الشتا نفعاني، وفي الصيف حميانى، زمان جدو مكانش يخرج من غيرها، أول مايلاقي الشمس حامية بسرعة يتكى عليها، ويفتحها وفوق راسه أوام يرفعها ؟


فمن يخمن الإجابة الصحيحة يرفع بطاقة المظلة وهو يقول اسمها وهكذا


الهدف من اللعبة :


دقة الملاحظة

التآزر السمعي مع البصري

⇐لايفوتك هذا المقال لمزيد من حزر فزر:فوازير سهلة بالصور للاطفال .. حزر فزر


13- لعبة حركة قف – ألعاب جماعية للأطفال

ألعاب منظمة لرياض الأطفال لعبة حركة قف


أدوات اللعبة: الأطفال – المعلمة


كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة

وتشرح المعلمة لهم طريقة اللعبة وهي تقسيم الأطفال

إلى صفوف طولية عندما تقول لهم حركة يتحرك الأطفال

وعندما تقول قف يقفون وهكذا ..


الهدف من اللعبة :


التآزر البصري

التازر السمعي

تنمية العضلات الحركية

8- لقاء اخير لعبة كيس اللمس وحدة المسكن

لعبة المسني واعرفني.


أدوات اللعبة: كيس – الأطفال و المعلمة- أدوات متنوعة

(سوار- مشط – فرشاة شعر- قلم – اسفنج – كوب من الورق – برتقالة – تفاحة

وغيرها من الأشياء المتوفرة


كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح المعلمة طريقة

اللعبة وهي يُدخل الطفل يديه داخل الكيس ويحاول

وصف الشي دون رؤيته ثم يسميه ويعرضه على باقي

الأطفال وتساعد المعلمة الطفل في تحديد الشي

الذي يلمسه  فتسأل لماذا نستعمله؟ مما صنع؟  هل تراه عندنا في الروضة؟


 

وقد تستخدم اللعبة بشكل آخر تختار المعلمة طفل وتغمي عيناه ثم تطلب منه أن يلمس أحد أصدقائه ويسميه بعد أن يتعرف عليه باللمس.


الهدف من اللعبة :


-تنمية عضلات الجسم

دقة الملاحظة


تحضير وحدة الغذاء - تحضير وحدة الغذاء على منصة روضتي

 




نماذج لاعلان وحدة الغذاء في الفصل

  هنا 

----

سلطة الفواكه 

الهدف

ان يذكر الطفل خطوات اعداد سلطة الفواكه

المثير

سلة فواكه

الاسئلة

ماذا احضرت يافهد؟

مالون البرتقاله؟وماذا يغطيها؟

قارن بين البرتقال واليوسفى من حيث اللون والحجم؟

ماذا يشبه الموز؟

مارايك بالتفاح وماهي الوانه؟

هل نستطيع ان ناكل الرمان بالقشرة؟ولماذا؟

عدد الانواع التي تحتاج الى تقشير؟

ما الانواع التي استطيع ان اكلها بقشرتها؟

ماذا نعمل بالفواكه قبل اكلها؟

من الذي رزقنا هذه النعمة؟

ماواجبنا اتجاه الخالق؟

المفردات

خطوات اعداد سلطة الفواكه

المقادير

القشرة

غسل الفواكه

تقشير-تقطيع

عصير برتقال

امزج

اتذوق

شكر الاطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي

الاستراتيجيات

العصف الذهني 

التعلم التعاوني

الخريطة الذهنية

رابط الاثراء

سلطة الفواكه

ورقة النشاط



----

الهدف / أن يسمي الطفل 3 من منتجات الحليب

المثير / صوت البقرة ، مجسم بقرة

الأسئلة

من أين نحصل على الحليب ؟

برأيك هل ممكن نحصل على الحليب من النباتات ؟

لماذا توجد مزارع خاصة بالأبقار؟

برأيك ، لماذا نشرب الحليب ؟

مالون الحليب؟

ماذا يمكن أن نصنع من الحليب ؟

لماذا تختلف ألوان الجبن ؟

ما رأيك بالزبادي و اللبن ، بماذا يتشابهان ؟

ماذا تفضل من منتجات الحليب؟

من اعطى الانسان العقل ليبدع و يصنع أشياء مختلفة من الحليب ؟

من الذي منحنا نعمة الغذاء؟

كيف نحافظ على نعمة الغذاء؟

ما واجبنا نحو خالقنا ؟

المفردات

مصادر الحليب ( البقرة ، الناقة ، النعجة ، الماعز )

حليب نباتي ( جوز الهند ، الجوز )

منتجات الحليب

لبنه ، زبدة ، زبادي- جبن - قشطة - لبن - حليب  

غلق الدرس

شكر الأطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي

الاستراتيجيات

العصف الذهني

الخريطة الذهنية

رابط الاثراء

مشتقات الحليب 

ورقة النشاط 




-----

الهدف أن يسمي الطفل 3 من أنواع  الحبوب

المثير سلة أنواع الحبوب + سنابل القمح

الاسئلة 

ما رايك بسنابل القمح؟

برايك أيمكن أن يوجد بها حبوب ؟

مالون حبات القمح ؟

ما رايك بالدقيق الابيض ؟

لو خبزت الدقيق الابيض ماذا تتوقع ان يكون لون الخبز ؟

لو خبزت الدقيق الاسمر ماذا تتوقع أن يكون لون الخبز؟

برايك ، ايمكن أن يكون مذاقهم متشابه أم مختلف ؟ ماذا يعجبك منهما ( بعد التذوق )

ما رايك بحبات الأرز ؟ بماذا تختلف عن حبات القمح؟

ما رايك بحبات الحمص؟ ماذا تشبه؟

من الذي انعم علينا بنعمة الغذاء؟

ما واجبنا نحو الله؟

الحبوب

الأرز 

سنابل القمح 

القشور 

الدقيق الأبيض

الدقيق الأسمر

الحمص ، العدس ، الفول 

الطحين

العجين 

خبز العجين في الفرن

شكر الاطفال

التذكير بقوانين النشاط التالي

الاستراتيجيات

الخرائط الذهنية

العصف الذهني

التعلم التعاوني ( عمل خبز)

ورقة النشاط



رابط الاثراء

مراحل صنع الخبز


----

الهدف : أن يسمي أجزاء البيضه

المثير : صوت دجاجه 

الاسئله : مافائده البيض؟

قارن بين البيض النيئ والمسلوق؟

رتب بتسلسل خطوات سلق البيض؟

كيف تحب أن تأكل البيض؟

من انعم علينا بهذه النعمة ؟

ماواجبنا تجاه هذه النعم ؟

——


بيض مسلوق / بيض نيئ /  

بياض / صفار / قشرة




شكر الاطفال

التذكير بقوانين النشاط التالي

الاستراتيجيات

الخرائط الذهنية

العصف الذهني

التعلم التعاوني

رابط الاثراء

أنشودة دجاجتي كبيرة 

----

الهدف أن يقارن الطفل بين البيض النئ و البيض المطبوخ 

المثير صوت الدجاجه

الاسئلة

من اين نحصل على البيض ؟

كيف يعتني المزارع بالدجاج؟

كم بيضة تبيض الدجاجة باليوم ؟

كم مدة حضن البيضة ليخرج منها الصوص؟

ماهي اجزاء البيضة ؟

برأيك ايمكن لحرارة النار أن تغير شكل اجزاء البيضة؟

لو سلقت البيض لمدة 3 دقائق ، ماذا يتغير فيه ؟ 10 دقائق؟

لو خفقت البيض ماذا يصبح لونه؟

لو قليت البيض ماذا يحدث له ؟

من الذي انعم علينا بنعمة الغذاء؟

من الذي انعم علينا بنعمة العقل لنغير من غذائنا؟

ما واجبنا نحو الله؟

المفردات

حضن البيضة

السلق

القلي

الخفق

مدة الطهي

حرارة النار

غلق الدرس

شكر الأطفال

التذكير بقوانين النشاط التالي

الاستراتيجية

العصف الذهني

الخريطة الذهنية

التعلم التعاوني

رابط الاثراء

أنشودة البيض


----

الهدف ان يسمي الطفل بعض انواع اللحوم

المثير الاستماع الى الايه الكريمه (الله الذي جعل لكم …)

ماهي الانعام التي خلقها الله؟

ماذا ترى في الصوره امامك؟

ماذا ناخذ من الدجاج؟

صف لون لحم الدجاج؟

قارن بين لحم الدجاج والسمك؟

مالون لحم الخروف؟

مافائدة تناول اللحوم؟

ماانواع اللحوم؟

اي اللحوم تحب تاكل؟

من خلق هذه المخلوقات؟

المفردات

الانعام

اللحوم البيضاء

اللحوم الحمراء

لحم الدجاج السمك الخروف الابل البقر

اغلاق الدرس

شكر الاطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي 

الاستراتيجية 

العصف الذهني 

الخرائط الذهنية

رابط الاثراء

حلقة اللحوم 

---

الهدف

ان يعدد الطفل بعض الحيوانات مع غذائها

المثير / صوت الحيوانات 

الاسئلة

ماذا تحتاج الحيوانات لكي تعيش؟

سمي بعض الحيوانات التي امامك؟

كيف تحصل الحيوانات على غذائها؟

قارن بين غذاء الدجاجه والقطة؟

لو لم تاكل الحيوانات ماذا سيحدث؟

هل جميع الحيوانات غذائها واحد؟ولماذا؟

ما واجبنا اتجاه الخالق؟

المفردات

غذاء الحيوانات

اكلات لحوم

اكلات اعشاب

اكلات حبوب

اسنان حادة

اسنان مسطحة

شكر الاطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي 

الاستراتيجية 

العصف الذهني 

الخرائط الذهنية

رابط الاثراء

غذاء الحيوانات 

ورقة النشاط



---

حفظ الاطعمة     الهدف أن يقارن الطفل بين الثمرة ( 2 )  بعد وقبل الحفظ 

المثير عنب  و عنب مجفف و عصير عنب

الاسئلة

ما رايك يشكل الخيار المتعفن؟

قارن بين الخيار و خيار متعفن ؟ ماذا يغطيه؟

برايك ماذا يمكن أن يحدث لو اكلت الخيار المتعفن؟

كيف يمكن أن احافظ على الخيار لفترة طويله؟

مارايك بطعمه بعد التمليح ( خيار مخلل)؟

ايهما احلى طعم التفاح ام مربى التفاح ؟ لماذا 

من الذي انعم علينا بنعمة الغذاء؟

من الذي انعم علينا بنعمة العقل لنغير من غذائنا؟

ما واجبنا نحو الله؟

المفردات

التجفيف

التعليب

التمليح ( مخللات )

التسكير ( المربى)

غلق الدرس

شكر الأطفال

التذكير بقوانين النشاط التالي

الاستراتيجية

العصف الذهني

رابط الاثراء

حفظ الأطعمة

ورقة النشاط









ورقة النشاط 


رابط الاثراء 

هنا 

رسائل للأهالي بمناسبة بداية فصل دراسي

 



✨عُدْنــا والعَـوْدُ أحْمَـدُ✨

    ( أهلاً وسهلاً بـــ أطفالنا )


 تتجدد الهمة ويزدان الأفق  بالأمل.. وتحلق الأمنيات في فضاء اليقين والتوكل على الله

عودا حميدا وعلمًا مجيدًا للجميع


(سنبدأ الفصل الدراسي الثاني)

     ✨بمشيئة الله تعالى✨

     يوم الأحد ١٤٤٤/٥/١٠


🎈🎈🎈🎈🎈🎈🎈🎈


----

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


عودًا حميدًا بقلوب الود 💛💚💙❤

أستقبل (يوم :..............) صغاري 

وعلى صرح العلم والمعرفة نكمل مسيرة علمنا 📚

الحمد لله الذي رزقنا علمًا نافعًا ننهله ، في كل يوم 

(حرفًا وآية) 📖✏

أمي الغالية 💁

جهزي أغراضي حتى أذهب إلى المدرسة 🏫

وشجعيني على الحضور وعدم الغياب 💪

 حتى أرى أصدقائي ومعلمتي ♥️



حتى أكمل مع معلمتي ... 👩‍🏫

مابدأته بكل جد ونشاط ... 

وأجني لكِ حصادي 😘

معلمتكم المشتاقة لكم جدًا : ...............

---

اطفالنا الغاليين 🌹

تزهر أيامنا بعودتكم 🌸وقلوبنا تمتليء شوقًا لرؤيتكم الأحد ١٧-٨-١٤٤٣ بإذن الله

تصدح فصولنا بأصواتكم وتغمر ساحات روضتنا  بالسعادة باجتماعكم وعودتكم 

🌸عوداً حضورياً آمناً للجميع بدون *فئات*  او *مجموعات* يبدأ يومنا من   الى.  مع الاحترازات ولبس الكمامات 

حامدين  الله على فضله بأن أعادنا بكل صحة وأمان  إلى روضتنا  شاكرين حكومتنا الرشيدة ومقدرين جهود الجميع


 وأهلاً ومرحبا  حللتم أهلاً ووطئتم سهلاً🌸


---

-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🤍🤍


‏-الحمدلله على إنقضاء

‏الإجازة ونحن بصحة

‏وعافية آمنين مطمئنين


الحمدلله على قضاء إجازة جميلة

‏      مع أحبابنا 


من غير مرض ولا حرب ولا عواصف 

‏فاللهم اغفر لنا وبارك لنا في أعمارنا

‏وأعمالنا وزدنا من فضلك


‏ 

‏- الحمد لله حمداً طيباً مباركاً

غدًا نعود لروضتنا بإذن الله تعالى على خير 

الأحد ١٧ / ٨ / ١٤٤٣هـ 🙏🏻💓


ونبدأ سويًا فصلًا دراسيًا جديدًا 💓


وأسأل الله أن يكون عودًا حميدًا لجميع أطفالنا الحلوين👦🏻👧🏻💜💙