💚13 فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية
اللعب يلعب بدوره داعمًا نفسيًّا للطفل ؛ فحركة اللعب تُنفّس كثيرًا عن الطفل وتروّد مشاعره بل وتعدّل سلوكه بالإضافة إلى جوانب تعليمية وترفيهيةمتعددة أنشطة ترفيهية وهي مقترحات لألعاب اللقاء الأخير بوحدات رياض الأطفال إذ إنها تتوفر بها جانب تعليمي تطبيقي على الوحدة بجانب توفّر الأمان للطفل
هيّا بنا نستعرض أفكارألعاب حركية للأطفال في الروضة – ألعاب جماعية تعليمية …
ألعاب حركية للأطفال
13فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية
1- لعب حر في الخارج لعبة الثعلب الهارب وحدة الماء رياض اطفال
2- الدليل الاجرائي لعب حر في الخارج لعبة القفز ( الحجلة ) وحدة الماء رياض اطفال
3- ألعاب تمثيل الأدوار – لعبة التمثيل رياض اطفال
4- لعبة اداء ادوار صامتة وحدة المسكن
5- لعبة الثلاجة – انشطة ترفيهية للاطفال
6- لعبة من هو صاحب الصورة ؟- العاب تعليمية للاطفال
7- لعبة الملابس- انشطة ترفيهية لرياض الاطفال
8- لقاء اخير لعبة كيس اللمس وحدة المسكن
9- لعبة الذاكرة للاطفال- ألعاب حركية للأطفال عمر 4 سنوات
10- لعبة الكرات الملونة- ألعاب حركية للأطفال في الروضة
11- لعبة تقليد الحركات – ألعاب حركية للأطفال عمر 6 سنوات
12- لعبة حزر فزر – ألعاب تعليمية للأطفال
13- لعبة حركة قف – ألعاب جماعية للأطفال
13فكرة ألعاب حركية للأطفال في الروضة – أنشطة ترفيهية
أثبتت الدراسات أن التعلم من خلال اللعب وسيلة فعّالة وهادفة للتعلم ، ومن خلال الألعاب الحركية نُخرج الكثير من الطاقات السلبية للأطفال خاصة الأطفال الذين لديهم فرط حركة أو توتر أو نوع من أنواع التمرد
فاللعب والحركة يمثلان هنا جانب علاجي وتوجيهي وتصحيحي للسلوك ،
ماهي أهم فوائد الألعاب الجماعية للأطفال
تنمية خيال الطفل وإشباع حاجاته النفسية.
تساعد الطفل على الإبداع والابتكار وأفضل مبتكر هو الطفل نفسه.
دفع الطفل إلى التنفيس عما يكمن بداخله من مشاعر وأحاسيس سلبية وتحويلها إلى مشاعر إيجابية.
تنمية ثروته اللغوية وزيادة مفرداته.
تحقق مجموعة من الأهداف التعليمية المحددة والأهداف التربوية وتحقيق مبدأ التعلم الذاتي .
دور المعلمة أو الأم في ألعاب حركية للاطفال
لاشك ان معلمة رياض اطفال هي المايسترو الأساسي في إدارة العملية التعليمية والترفيهية للطفل بل والنفسية أيضًا فمن منا لايتذكر معلمة الروضة الأم الثانية
ولها دور هام في إتمام الألعاب الجماعية للاطفال سواء حركية أو منظمة أو حرة بفاعلية وأمان
يتمثل دورها في الآتي :
تعد وتجمع وتبتكر ألعابا جماعية منظمة مكتملة الشروط والمواصفات وهادفة لتنفيذىا
في فترة اللقاء الأخير مع تدربها على اللعبة قبل تنفيذىا منعا ً لوقوعها في مواقف محرجة
مع أطفالها في حالة فشل اللعبة
توضيح خطة اللعب للطفل وتمثيلها أمامهم قبل مشاركة الطفل في التنفيذ.
توفير مواد وأدوات اللعبة قبل البدء بها.
توفير البدائل في حالة فشل اللعبة المقترحة.
تشجيع الأطفال على المشاركة وأخذ دور القيادة ودفعهم للابتكار فيها.
استخدام عبارات إيجابية لتعزيز ذات الطفل والبعد عن العبارات السلبية المجردة، خاصة في حالة لعبات دمج أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع نظائرهم الأطفال .
تجنب المقارنات بينهم أو دفعهم إلى التنافس مما قد يؤدي إلى نتائج سلبية مرفوضة .
ضرورة اليقظة الكاملة إلى بادرة سلوكية أو حالة تعب مفاجئة تطرأ على أحد الأطفال أثناء تطبيق اللعبة.
التنويع في الألعاب بحيث تحوي أنشطة حركية تلائم شتى اهتمامات، وقدرات الأطفال
وتراعي الفروق الفردية بينهم بحيث تتلائم اللعبة مع قدراتهم وميولهم وبذلك تكون مشاركتهم إيجابية.
تحقيق مبدأ التوازن بين الألعاب الصاخبة و الهادئة يعمل على بناء عملية التنظيم الداخلي لدى الطفل.
إضفاء عنصر التشويق والمرح على اللعبة باستخدام الأناشيد والقصص الحركية وتقليد حركات الحيوانات وبعض أصحاب المهن.
المشاركة الفعلية في الألعاب بحيث تكوف جزء من النشاط فتضفي بذلك جوًّا
من التفاعل الإيجابي البنّاء وتحقق مبدأ القدرة على المشاركة الإيجابية الفعالة .
تضمين بعض القواعد والقيم التربوية للعب بطريقة علمية محببة.
تحديد الفترة الزمنية الخاصة باللعبة بحيث تتناسب مع الحالة النفسية للأطفال
وتتمشى مع رغباتهم فلا ينبغي أن تطول مدتها الزمنية فيمل الطفل أو يكره اللعبة.
1- لعب حر في الخارج لعبة الثعلب الهارب وحدة الماء رياض اطفال
ألعاب حركية للأطفال
أدوات اللعبة: الأطفال
كيفية اللعب :يقف الأطفال في دائرة متشابكي الأيدي بقوة وفي وسط الدائرة يقف
طفل ممثل دور الثعلب وفي خارج الدائرة يقف طفل ممثل دور الخروف
ويحاول الثعلب الخروج من الدائرة؛ ليمسك الخروف فيمنعه زملاؤه فإذا استطاع أن يخرج من
الدائرة فيحل محله زميل آخر.
الهدف من اللعبة :
عضلات الجسم.
التآزر الحركي البصري.
2- الدليل الاجرائي لعب حر في الخارج لعبة القفز ( الحجلة ) وحدة الماء رياض اطفال
ألعاب حركية للأطفال
أدوات اللعبة: الأطفال – مربعات ترسم على الأرض – حجر
كيفية اللعب :ترسم المعلمةالمربعات على الأرض. يجب أن تكون المربعات كبيرة بدرجة كافية لتتسع لقدم الطفل وحتى لا يرتد الحجر خارج المربع بسهولة عندما يُرمى بداخلها.
قم برمي حجر مسطح أو أي شيء مُشابه في المربع الأول. يجب أن يقع الحجر داخل حدود المربع دون أن يلمس حافة المربع وإلا فسيخسر اللاعب دوره، وسينتقل الدور إلى اللاعب التالي. انتقل للخطوة التالية إذا استطعت رمي الحجر داخل المربع.يمكنك لعب الحجلة بمفردك إذا كنت تفضل ذلك. في هذه الحالة، اخترع القوانين الخاصة بك!
اقفز من مربع إلى آخر متجاوزًا المربع الذي يقع عليه الحجر. يجب أن تكون هناك قدم واحدة في كل مربع. يمكنك أن تبدأ بأي قدم تحلو لك،
و لكن لا يمكنك أن تقفز بكلتا القدمين في نفس المربع، إلا إذا كان هناك مربعان بجانب بعضهما البعض. في هذه الحالة، يمكنك وضع قدم واحدة في كل مربع من الاثنين بالتوازي.
إذا دُست على حدود المربع، أو قفزت في المربع الخاطيء، أو قفزت خارج المربع، فستخسر دورك في اللعب.
التقط الحجر في طريق العودة. عندما تصل للرقم الأخير، استدر (وأنت على قدم واحدة) واقفز في الإتجاه المعاكس. في المربع قبل الأخير قبل الحجر، انحنِ (على قدم واحدة!) والتقط الحجر.
تخطى المربع الذي كان عليه الحجر وأنه دورك.
ناول الحجر للشخص التالي. إذا انتهيت من دورك وكان الحجر كان لا يزال على المربع رقم واحد وأنت الفائز، أول شخص يحقق هذا الهدف يفوز باللعبة.
.الهدف من اللعبة :
رياضة ممتعة تتم في أي وقت وأي مكان
تنمية عضلات الحركة بالقفز
إنقاص الوزن
تحقيق توازن الجسم
دقة الملاحظة والتركيز.
3- ألعاب تمثيل الأدوار – لعبة التمثيل رياض اطفال
ألعاب حركية للأطفال
أدوات اللعبة:الأطفال – المعلمة
كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة ويعطى كل طفل أدوار
مختلفة حسب الأنشودة فيجلسون بهدوء لسماع
الأنشودة فمثال عندما يأتي دور الذئب يقوم الطفل ، و يؤدي دوره ثم يرجع مكانه
وعندما يأتي دور الأر نب يقوم الطفل كالأرنب حتى ينتهي الدور وهكذا
الهدف من اللعبة :
تنمية عضلات الجسم الحركية
تمييز الأصوات
4- لعبة اداء ادوار صامتة وحدة المسكن
لقاء اخير لعبة اداء ادوار صامتة وحدة المسكن رياض اطفال
أدوات اللعبة: المعلمة – الأطفال
كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة تشرح لهم المعلمة طريقة اللعبة تقوم المعلمة بأداء أدوار صامتة للأعمال التي تؤديها العائلة في غرفو الجلوس فيحاول الأطفال
معرفتها وتسميتها كصب القهوة وشرب الشاي الحديث عبر الهاتف وهكذا
وتسأل الأطفال عن العمل ومن يقوم به عادة في العائلة خالتي جدتي أبي أمي
وتتيح الأطفال فرصة أداء أدوار صامتة
الهدف من اللعبة :لعبة مشاركة بين جميع الأطفال خاصة من لايتكلمون سوى بلغة الإشارة .
تنمية التآزر الفكري
دقة الملاحظة
5- لعبة الثلاجة – انشطة ترفيهية للاطفال
ألعاب حركية للأطفال
أدوات اللعبة:المعلمة -كرتون كبير لعمل الثلاجة
الأطفال – مواد توضع داخل الثلاجةمثال (عصير
طماطم -جبن – تفاح وهكذا)و مواد
لا توضع داخل الثلاجة (سيارة – مفك – كوب وهكذا)
كيفية اللعب :تجلس المعلمة مع الأطفال في حلقة وتشرح لهم طريقة
اللعبة موضحة للصغار دور الثلاجة في حفظ الأطعمة وتوزع على الأطفال مواد توضع داخل الثلاجة
ومواد لا توضع ويقوم الأطفال بوضع المواد المناسبة داخل الثلاجة والغير مناسبة فوقها
الهدف من اللعبة :
-دقة الملاحظة
تنمية التآزر البصري
تنمية العضلات الحركية
6- لعبة من هو صاحب الصورة ؟- العاب تعليمية للاطفال
أدوات اللعبة:المعلمة – الأطفال – صور مختلفة لطعام حيوانات – وسائل مواصلات وغيرها.
كيفية اللعب :تجلس المعلمة في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة
وهي وضع الصور ة على لوحة تكون مقلوبة للخلف وتشجع المعلمة الأطفال على معرفة الصورة و تترك
الأطفال يسألون أسئلة حتى تتم لهم معرفة الصورة مع المساعدة من قبل المعلمة
الهدف من اللعبة :
-تنمية التآزر الحركي
خلق جو من المرح
تنمية التآزر الفكري
7- لعبة الملابس- انشطة ترفيهية لرياض الاطفال
أدوات اللعبة: حقيبة تحتوي على ملابس بنفس العدد مثال(قبعة -قمصان – جوارب – بنطال) +طفلين
كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح المعلمة طريقة
اللعبة وهي من يرتدي أكثر كمية من الملابس وتبدأ اللعبة بقول المعلمة ابدأ
الهدف من اللعبة :
تنمية العضلات الحركية
تنمية روح المشاركة الجماعية
الترفيه والمرح.
السرعة في الإنجاز.
8- لقاء اخير لعبة كيس اللمس وحدة المسكن
لعبة المسني واعرفني.
أدوات اللعبة: كيس – الأطفال و المعلمة- أدوات متنوعة
(سوار- مشط – فرشاة شعر- قلم – اسفنج – كوب من الورق – برتقالة – تفاحة
وغيرها من الأشياء المتوفرة
كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح المعلمة طريقة
اللعبة وهي يُدخل الطفل يديه داخل الكيس ويحاول
وصف الشي دون رؤيته ثم يسميه ويعرضه على باقي
الأطفال وتساعد المعلمة الطفل في تحديد الشي
الذي يلمسه فتسأل لماذا نستعمله؟ مما صنع؟ هل تراه عندنا في الروضة؟
وقد تستخدم اللعبة بشكل آخر تختار المعلمة طفل وتغمي عيناه ثم تطلب منه أن يلمس أحد أصدقائه ويسميه بعد أن يتعرف عليه باللمس.
الهدف من اللعبة :
-تنمية عضلات الجسم
دقة الملاحظة
9- لعبة الذاكرة للاطفال- ألعاب حركية للأطفال عمر 4 سنوات
أدوات اللعبة: صينية – غطاء -كورة – مقص -كتاب – علم – مرآه – سيارة صابون – قلم – علبة – ماء
كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة
وتعرض الأدوات عليهم وتترك لهم فرصة للنظر في الأدوات وحفظها في ذاكراتهم
ثم تغطيها بقماش وتأخذ أحد الأدوات وتفتح الغطاء وتسأل ماهي
الأداة المفقودة؟
نفس الفكرة – لعبة من الناقص؟
طريقة اللعبة: تختار المعلمة طفل وتغمي عيناه ثم تشير إلى أحد الأطفال ليختبئ خلفها ثم تطلق عينا الطفل لينظر نحو أصدقائه وهم جلوس في الحلقة وتسأله: من صديقك المختفي؟
الهدف من اللعبة :
تنشيط الذاكرة
دقة الملاحظة وسرعة البديهة
التآزر البصري
10- لعبة الكرات الملونة- ألعاب حركية للأطفال في الروضة
ألعاب حركية للأطفال
أدوات اللعبة: بساط ملون – كرات ملونة خفيفة – الأطفال
كيفية اللعب : تشرح المعلمة للأطفال قوانين اللعبة ، وهي أن يتشارك الأطفال في حمل البساط مع سماحية الكرات بالقفز لأعلى دون أن يفلت البساط من أحدهم ودون أن تسقط الكررات على الأرض
ويخرج من اللعبة من يفلت البساط من ناحيته وعليهم إتمام اللعبة لنقطة النهاية وفيها سلتين أو ثلاث أو اكثر وعلى الأطفال أن يتسابقوا في وضع كل كرة ملونة في السلة التي بلونها والطفل الفائز من وضع أكثر عدد من الكرات في مكانها الصحيح.
الهدف من اللعبة :
المشاركة والتعاون
المنافسة الشريفة
التحكم في حركات الجسم
الحركة مع التآزر البصري
التركيز
11- لعبة تقليد الحركات – ألعاب حركية للأطفال عمر 6 سنوات
ترتبط هذه اللعبة بالأناشيد الحركية لأطفال الروضة خاصة في اللقاء الأخير
ألعاب حركية للأطفال
أدوات اللعبة: الأطفال – المعلمة وقد تلجأ المعلمة لمسجل به أناشيد الأطفال
كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة وهي تقليد الحركات عند
سماع الأنشودة ومنها هيا نركض(فيركضون) هيانقفز (فيقفزون) وهكذا
الهدف من اللعبة :
تمييز الأصوات
تنمية عضلات الجسم الحركية
ألعاب جماعية للأطفال
12- لعبة حزر فزر – ألعاب تعليمية للأطفال
أدوات اللعبة: الأطفال – المعلمة وقد تلجأ المعلمة لبطاقات صور فيها الحل
كيفية اللعب :تجلس المعلمة حولها الأطفال في الحلقة وتشرح لهم طريقة اللعبة وهي : سؤال تسأله المعلمة في صيغة فزوة وتعرض للأطفال بطاقات أمامهم ومن يخمن الإجابة يأخذ البطاقة رافعًا إياها مع ذكر الإجابة مثلا هكذا :
في الشتا نفعاني، وفي الصيف حميانى، زمان جدو مكانش يخرج من غيرها، أول مايلاقي الشمس حامية بسرعة يتكى عليها، ويفتحها وفوق راسه أوام يرفعها ؟
فمن يخمن الإجابة الصحيحة يرفع بطاقة المظلة وهو يقول اسمها وهكذا
الهدف من اللعبة :
دقة الملاحظة
التآزر السمعي مع البصري
⇐لايفوتك هذا المقال لمزيد من حزر فزر:فوازير سهلة بالصور للاطفال .. حزر فزر
13- لعبة حركة قف – ألعاب جماعية للأطفال
ألعاب منظمة لرياض الأطفال لعبة حركة قف
أدوات اللعبة: الأطفال – المعلمة
كيفية اللعب :يجلس الأطفال في الحلقة
وتشرح المعلمة لهم طريقة اللعبة وهي تقسيم الأطفال
إلى صفوف طولية عندما تقول لهم حركة يتحرك الأطفال
وعندما تقول قف يقفون وهكذا ..
الهدف من اللعبة :
التآزر البصري
التازر السمعي
تنمية العضلات الحركية
8- لقاء اخير لعبة كيس اللمس وحدة المسكن
لعبة المسني واعرفني.
أدوات اللعبة: كيس – الأطفال و المعلمة- أدوات متنوعة
(سوار- مشط – فرشاة شعر- قلم – اسفنج – كوب من الورق – برتقالة – تفاحة
وغيرها من الأشياء المتوفرة
كيفية اللعب : يجلس الأطفال في الحلقة وتشرح المعلمة طريقة
اللعبة وهي يُدخل الطفل يديه داخل الكيس ويحاول
وصف الشي دون رؤيته ثم يسميه ويعرضه على باقي
الأطفال وتساعد المعلمة الطفل في تحديد الشي
الذي يلمسه فتسأل لماذا نستعمله؟ مما صنع؟ هل تراه عندنا في الروضة؟
وقد تستخدم اللعبة بشكل آخر تختار المعلمة طفل وتغمي عيناه ثم تطلب منه أن يلمس أحد أصدقائه ويسميه بعد أن يتعرف عليه باللمس.
الهدف من اللعبة :
-تنمية عضلات الجسم
دقة الملاحظة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق