جميع الصور من الدليل الأساسي للمنهج الجديد
تحدد المعلمة الموضوع الرئيسي ومن ثم
تعرضه على الأطفال يشكل خريطة ذهنية ، تأخذ معلوماتها من الأطفال
وتراعي فيها معايير التعلم النمائية
ستكون هذه الخريطة بديل عن إعلان الوحدة التقليدي
للمستوى الثالث ستكون بطرح الأسئلة لمعرفة اهتماماتهم حول الموضوع الرئيسي
المستوى الثاني سيكون باستنتاج ذلك عن طريق ملاحظة لعبهم و ممارستهم خلال الأنشطة
يمكن ملاحظة ان المواضيع قد تكون مشابهة لمواضيع حلقات الوحدة مثال ( الحيوانات / غذائها ، مساكنها ، ماذا يغطي جسمها ، أطفالها ...الخ) ولكن تكون عن طريق طرح سؤال استقصائي ومن ثم تنفيذ أنشطة ملائمة في الأركان ( مراكز التعلم ) له ، فلو أخذنا ماذا يغطي جسم الحيوان ؟ في مركز العلوم توفير حيوان و كتاب عنه ، في مركز القراءة كتاب عنه ، مركز الرياضيات أحجية عنه ، مركز البناء والهدم إضافة دمى حيوانات ، مركز الدرامي إضافة ملابس تنكرية للحيوانات ...الخ
وقت الحلقة
اللعب في الخارج
فترة الأركان ( مراكز التعلم _ أنشطة المجموعات الصغيرة )
وقت الوجبة
وقت اللقاء الأخير
تقييم المعلمة في نهاية اليوم للأنشطة المقدمة وأداء الأطفال فيها
التفاعل اليومي مع الطفل
كل لحظة يف بيئـات الطفولـة المبكرة تقضيهـا المعلمات والأطفال في التفاعـل مـع بعضهـم البعـض تعتبـر فـرص لتطويـر
عالقـات إيجابيـة. لذلـك مـن الضـروري مراعـاة الآتي: الانخراط في تفاعل ً ت ثنائية هادفة مع كل طفل يوميا.
النزول إلى مستوى وجه الطفل أثناء التفاعل ً ت التي تكون وجها لوجه.
استخدام صوت هادئ لطيف، وتجنب القسوة والتضجر وعدم الصبر.
توفير تواصل جسدي دافئ ومتجاوب.
مجاراة الأطفال والاستجابة اهتماماتهم خلال اليوم.
ُتوقع منهم في الفصل.
مساعدة الأطفال على فهم ما ي
إعادة توجيه الأطفال عندما ينخرطون في سلوكيات غير مقبولة.
الإنصات للأطفال وتشجيعهم على الإنصات والاستماع للآخرين.
تقدير إنجازات الأطفال وجهودهم.
كما يجب الانتباه لعملية ملاحظة الطفل و توثيق تطور الطفل سواء من خلال انتاجه المدون او الفني او بتصوير الفيديو خلال اليوم .
تلخيص المعلمة / مهاء العواد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق