نماذج لاعلان وحدة الغذاء في الفصل
----
سلطة الفواكه
الهدف
ان يذكر الطفل خطوات اعداد سلطة الفواكه
المثير
سلة فواكه
الاسئلة
ماذا احضرت يافهد؟
مالون البرتقاله؟وماذا يغطيها؟
قارن بين البرتقال واليوسفى من حيث اللون والحجم؟
ماذا يشبه الموز؟
مارايك بالتفاح وماهي الوانه؟
هل نستطيع ان ناكل الرمان بالقشرة؟ولماذا؟
عدد الانواع التي تحتاج الى تقشير؟
ما الانواع التي استطيع ان اكلها بقشرتها؟
ماذا نعمل بالفواكه قبل اكلها؟
من الذي رزقنا هذه النعمة؟
ماواجبنا اتجاه الخالق؟
المفردات
خطوات اعداد سلطة الفواكه
المقادير
القشرة
غسل الفواكه
تقشير-تقطيع
عصير برتقال
امزج
اتذوق
شكر الاطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجيات
العصف الذهني
التعلم التعاوني
الخريطة الذهنية
رابط الاثراء
ورقة النشاط
----
الهدف / أن يسمي الطفل 3 من منتجات الحليب
المثير / صوت البقرة ، مجسم بقرة
الأسئلة
من أين نحصل على الحليب ؟
برأيك هل ممكن نحصل على الحليب من النباتات ؟
لماذا توجد مزارع خاصة بالأبقار؟
برأيك ، لماذا نشرب الحليب ؟
مالون الحليب؟
ماذا يمكن أن نصنع من الحليب ؟
لماذا تختلف ألوان الجبن ؟
ما رأيك بالزبادي و اللبن ، بماذا يتشابهان ؟
ماذا تفضل من منتجات الحليب؟
من اعطى الانسان العقل ليبدع و يصنع أشياء مختلفة من الحليب ؟
من الذي منحنا نعمة الغذاء؟
كيف نحافظ على نعمة الغذاء؟
ما واجبنا نحو خالقنا ؟
المفردات
مصادر الحليب ( البقرة ، الناقة ، النعجة ، الماعز )
حليب نباتي ( جوز الهند ، الجوز )
منتجات الحليب
لبنه ، زبدة ، زبادي- جبن - قشطة - لبن - حليب
غلق الدرس
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجيات
العصف الذهني
الخريطة الذهنية
رابط الاثراء
ورقة النشاط
-----
الهدف أن يسمي الطفل 3 من أنواع الحبوب
المثير سلة أنواع الحبوب + سنابل القمح
الاسئلة
ما رايك بسنابل القمح؟
برايك أيمكن أن يوجد بها حبوب ؟
مالون حبات القمح ؟
ما رايك بالدقيق الابيض ؟
لو خبزت الدقيق الابيض ماذا تتوقع ان يكون لون الخبز ؟
لو خبزت الدقيق الاسمر ماذا تتوقع أن يكون لون الخبز؟
برايك ، ايمكن أن يكون مذاقهم متشابه أم مختلف ؟ ماذا يعجبك منهما ( بعد التذوق )
ما رايك بحبات الأرز ؟ بماذا تختلف عن حبات القمح؟
ما رايك بحبات الحمص؟ ماذا تشبه؟
من الذي انعم علينا بنعمة الغذاء؟
ما واجبنا نحو الله؟
الحبوب
الأرز
سنابل القمح
القشور
الدقيق الأبيض
الدقيق الأسمر
الحمص ، العدس ، الفول
الطحين
العجين
خبز العجين في الفرن
شكر الاطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجيات
الخرائط الذهنية
العصف الذهني
التعلم التعاوني ( عمل خبز)
ورقة النشاط
رابط الاثراء
----
الهدف : أن يسمي أجزاء البيضه
المثير : صوت دجاجه
الاسئله : مافائده البيض؟
قارن بين البيض النيئ والمسلوق؟
رتب بتسلسل خطوات سلق البيض؟
كيف تحب أن تأكل البيض؟
من انعم علينا بهذه النعمة ؟
ماواجبنا تجاه هذه النعم ؟
——
بيض مسلوق / بيض نيئ /
بياض / صفار / قشرة
—
شكر الاطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجيات
الخرائط الذهنية
العصف الذهني
التعلم التعاوني
رابط الاثراء
----
الهدف أن يقارن الطفل بين البيض النئ و البيض المطبوخ
المثير صوت الدجاجه
الاسئلة
من اين نحصل على البيض ؟
كيف يعتني المزارع بالدجاج؟
كم بيضة تبيض الدجاجة باليوم ؟
كم مدة حضن البيضة ليخرج منها الصوص؟
ماهي اجزاء البيضة ؟
برأيك ايمكن لحرارة النار أن تغير شكل اجزاء البيضة؟
لو سلقت البيض لمدة 3 دقائق ، ماذا يتغير فيه ؟ 10 دقائق؟
لو خفقت البيض ماذا يصبح لونه؟
لو قليت البيض ماذا يحدث له ؟
من الذي انعم علينا بنعمة الغذاء؟
من الذي انعم علينا بنعمة العقل لنغير من غذائنا؟
ما واجبنا نحو الله؟
المفردات
حضن البيضة
السلق
القلي
الخفق
مدة الطهي
حرارة النار
غلق الدرس
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجية
العصف الذهني
الخريطة الذهنية
التعلم التعاوني
رابط الاثراء
----
الهدف ان يسمي الطفل بعض انواع اللحوم
المثير الاستماع الى الايه الكريمه (الله الذي جعل لكم …)
ماهي الانعام التي خلقها الله؟
ماذا ترى في الصوره امامك؟
ماذا ناخذ من الدجاج؟
صف لون لحم الدجاج؟
قارن بين لحم الدجاج والسمك؟
مالون لحم الخروف؟
مافائدة تناول اللحوم؟
ماانواع اللحوم؟
اي اللحوم تحب تاكل؟
من خلق هذه المخلوقات؟
المفردات
الانعام
اللحوم البيضاء
اللحوم الحمراء
لحم الدجاج السمك الخروف الابل البقر
اغلاق الدرس
شكر الاطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجية
العصف الذهني
الخرائط الذهنية
رابط الاثراء
---
الهدف
ان يعدد الطفل بعض الحيوانات مع غذائها
المثير / صوت الحيوانات
الاسئلة
ماذا تحتاج الحيوانات لكي تعيش؟
سمي بعض الحيوانات التي امامك؟
كيف تحصل الحيوانات على غذائها؟
قارن بين غذاء الدجاجه والقطة؟
لو لم تاكل الحيوانات ماذا سيحدث؟
هل جميع الحيوانات غذائها واحد؟ولماذا؟
ما واجبنا اتجاه الخالق؟
المفردات
غذاء الحيوانات
اكلات لحوم
اكلات اعشاب
اكلات حبوب
اسنان حادة
اسنان مسطحة
شكر الاطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجية
العصف الذهني
الخرائط الذهنية
رابط الاثراء
ورقة النشاط
---
حفظ الاطعمة الهدف أن يقارن الطفل بين الثمرة ( 2 ) بعد وقبل الحفظ
المثير عنب و عنب مجفف و عصير عنب
الاسئلة
ما رايك يشكل الخيار المتعفن؟
قارن بين الخيار و خيار متعفن ؟ ماذا يغطيه؟
برايك ماذا يمكن أن يحدث لو اكلت الخيار المتعفن؟
كيف يمكن أن احافظ على الخيار لفترة طويله؟
مارايك بطعمه بعد التمليح ( خيار مخلل)؟
ايهما احلى طعم التفاح ام مربى التفاح ؟ لماذا
من الذي انعم علينا بنعمة الغذاء؟
من الذي انعم علينا بنعمة العقل لنغير من غذائنا؟
ما واجبنا نحو الله؟
المفردات
التجفيف
التعليب
التمليح ( مخللات )
التسكير ( المربى)
غلق الدرس
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
الاستراتيجية
العصف الذهني
رابط الاثراء
ورقة النشاط
ورقة النشاط
رابط الاثراء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق