الاثنين، 17 يوليو 2023

كيف أخطط لتعلم قائم على الاستقصاء وفقا للمنهج الوطني للطفولة المبكرة ورياض الأطفال ؟ - تعبئة النماذج

 بسم الله الرحمن الرحيم 

التعلم بالاستقصاء سبق لنا التعامل معه في نظام الوحدات على نحو مختصر ولكن في المنهج الوطني يوجد به توسع ، ستجدين  انك تقومين في نظام الوحدات بكافة الخطوات ولكن بشكل نظري أو بمسميات مختلفة .

التخطيط للتعلم القائم على الاستقصاء كما ورد في المنهج الوطني قائم على ست مراحل  وهي التالي ....

1- ما قبل التخطيط /  

للمعلمة حيث تفكر في الوحدة القادمة ومضمونها يمكن ان يكون من أسئلة الأطفال أو كنتيجة لوحدة سابقة أو سلسلة مقررة من إدارة الروضة ( صفحة 33 من المنهج الوطني ) و تعد الخريطة الاستقصائية الخاصة بها ( تساعدها في توفير أدوات ومواد الوحدة)







2- المرحلة الاولى: التساؤل /

وفيها يتم طرح السؤال ما الذي نعرفه حول هذا الموضوع ؟ ما الذي نتساءل عنه؟

وفيها يتم طرح الأسئلة وسرد المعلومات ووضع الفرضيات و التخطيط للأنشطة ويمكن هنا استخدام الأنشطة والوسائل التحفيزية حتى يمكن إعطــاء الأطفال فرصــة ليبــدؤوا بالتفكيــر وطــرح الأسئلة حــول الموضوع.




 

3-المرحلة الثانية :التحري و التحقق /

يقصد بها كيف يكتشف الأطفال الموضوع من خلال كافة فقرات البرنامج اليومي  ، من خلال نموذج الخطة الأسبوعي و اليومي لتسجيل الأنشطة بمزيد من التفصيل 


نموذج لتخطيط الأسبوعي لوحدة الملبس هنا 

4- المرحلة الثالثة : إيجاد المعرفة - انتاج المعرفة - الفرز /

يقصد بها تنظيـم المعلومات التـي  تعلمهـا  وإيصالهـا ونقلهـا للأطفال الاخرين ، وتوفيـر الفـرص لهـم لتطبيـق مـا تعلمـوه بالطـرق الطبيعيـة أو التـي يفضلونهـا.

في الاغلب يعبر الأطفال عن ما تعلموه بالكلام عنه ،ولكن قدرات الأطفال تختلف . ومـن هـذا المنطلق فإنـه مـن الضـروري مراعـاة الطـرق المتعددة التـي ينقـل فيهـا الأطفال معارفهـم للآخرين

 تقـوم المعلمة بالتخطيـط لطـرق يتمكنـون مـن خلالها المشاركة في عمليـة توثيـق مـا قـد تعلمـوه  كأن يكـون ذلـك مـن خـال الجداول البيانيـة، أو الرسـم، أو عمل كتاب للوحدة  او عمل بطاقة عن الوحدة يدون فيها تعبير الطفل ، عمـل تسجيلات بالفيديـو، إلـخ



5- المرحلة الرابعة :المناقشة والتأمل /

منحهـم الفرصـة للتفكيـر في تعلمهـم(مـاذا تعلمـوا وكيـف تعلمـوه)

مراجعـة التساؤلات أو النظريـات السابقة  ومقارنتهـا مـع الأفكار الحالية



6- المرحلة الخامسة : تطبيق المعرفة 

الهدف منها التطبيق وربط التعلم بخبرات واقعية. أنواع الأنشطة والخبرات: كتابة رسالة، وضع خطة عمل، تقديم  عرض وتسجيله فيديو ومشاركته مع الأهالي .

بعدها يتم تدوين رايك في الوحدة التي قدمتيها ( مثل تقييم حلقتك و أركانك في السابق)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق