البرنامج اليومي
"وقت الوصول "
التهيئة
1.تلقي التحية على كل طفل حين دخوله الفصل.
2.دخول الحمام قبل بدء الحلقة.
3.تجهيز بعض مراكز التعلم تعد المعلمة بعض الأنشطة أو(الإدراكي/المكتبة)لحين استكمال عدد الأطفال.( يمكن إضافة محتوى لمراكز التعلم لتحفيز الأطفال على الموضوع الرئيسي للحصول على تساؤلات يمكن اضافتها لمحتوى الوحدة )
يمكن للمعلمة أن تسأل الطفل عن النشاط والمركز الذي سوف يختاره.
----
4.تنتقل المعلمة مع الأطفال إلى الحلقة من خلال(نشيد او لعبة أصابع).
" الحلقة الصباحية"
1.الافتتاحية ( السلام، دعاء الصباح، التحصين، قراءة سورة قصيرة من القرآن الكريم، التاريخ والحضور الأسئلة الدينية والوطنية ).
2.تخبرالمعلمة الأطفال بأنها لاحظت اهتمامهم بالحيوانات وبأن لديهم حب استطلاع حول الحيوانات.
3.تعرض المعلمة مجموعة من الحيوانات من خلال ( عرض مرئي، صور، مجسمات )حسب ما يتوفر للمعلمة
4.تخبر المعلمة الأطفال بأننا سوف نرى ما الذي نعرفه عن الحيوانات وما الذي سوف نتعلمه عنهم.
5.تدون المعلمة أمام الأطفال المعلومات التي يعرفها الأطفال عن الحيوانات تعد ورقة نشاط لذلك .او على السبورة
6.تثير المعلمة تفكير الأطفال من خلال سؤالهم ما الذي تريد أن تعرفه عن الحيوانات.
7.تعد المعلمة الشبكة الاستقصائية عن الحيوانات وتبدأ تدوين ما الذي يريدون معرفته عن الحيوانات وكذلك
الأسئلة والأفكار التي يطرحونها.
8.يمكن للمعلمة تدوير وسائل الحلقة من المجسمات لحيوانات في حال رغب الطفل في ذلك.( اكتشاف الوسيلة أثناء الحلقة )
الأسئلة التي قد تطرحها خلال الحلقة:
ما اسم الحيوان الذي في يدك؟
ما الذي تريد أن تعرفه عن الحيوان .....؟
برأيك الأسد من الحيوانات المفترسة؟ لماذا؟
صف الزرافة ؟ أين رايتها ؟
كيف كان شكل الزرافة حين رأيتها؟
المفردات:
حيوانات / أسماء الحيوانات / مفترسة / بيئة الحيوان / أعضاء جسم الحيوان/ غذاء الحيوان
بعد تدوين المعلمة للمعلومات التي يريد الأطفال معرفتها، تبدأ في تخطيطها بحيث تقدم لهم كل يوم موضوع عن
الحيوانات(التخطيط للوحدة - تأخذ المواضيع من اهتمامات الأطفال و توزعها على الأيام في الوحدة ).
اللعب في الخارج:
يمكن للمعلمة أن تنتقل للعب في الخارج وذلك من خلال طلبها من الأطفال ( اختيار
الحيوان ) وذلك لتقليد صوته وحركاته عند خروجهم للمعلب.
تطلب المعلمة من الأطفال الذين لهم اهتمام بالحيوانات بتقديم اقتراحات لحيوانات وتسمية حركاتها وتقليدها.
يمكن للمعلمة تنظيم لعبة خاصة بالحيوانات تعمل على تصميمها.( لعبة منظمة)
مراكز التعلم:
تجتمع المعلمة مع الأطفال في الحلقة قبل البدء بالعمل في مراكز التعلم وذلك لسؤالهم.
1.ما المركز الذي تريد العمل فيه؟
2.ما الذي يخطط للقيام به في المركز ؟
تسأل المعلمة الأطفال بعد انتقالهم لمراكز التعلم في حال احتياجهم للمساعدة
1.هل تريد متابعة العمل في ............؟
2.هل تظن بأن مركز التعلم ...... سوف يساعد على معرفة ما تسأل عنه؟
تلخيص قصة : تطلب المعلمة من الأطفال في مركز المكتبة بأن يروا قصة عن احدى الحيوانات التي يعرفونها و تكتبها المعلمة في كتيب عن الوحدة ( يكون من شواهد تنفيذ الوحدة حيث يوضح استفادة الأطفال من المعلومة التي تعلموها )
تدعم المعلمة بقية مراكز التعلم بما يخدم موضوع الحيوانات.
توثق المعلمة أسئلة الأطفال واستفساراتهم و تفاعلاتهم ومدى تقدمهم. ( صور، ملاحظات ، رسومات ).
---
قبل الانتقال تعطي المعلمة تنبيه للأطفال بأن الوقت اوشك على الانتهاء وانه حان وقت ترتيب وتنظيم مراكز التعلم.
ينتظم الأطفال في الجلوس على الحلقة وذلك لمشاركة ما فعلوه في مراكز التعلم وما الذي تم اكتشافه وتعرفوا عليه.
و تكتبه المعلمة على السبورة بهدف تأكيدها.( تدون المعلمة إجابات الأطفال على ورق أو سبورة )
مثال على أسئلة المعلمة للأطفال:
1.ما الذي قمت به في منطقة .................؟
2.ماذا اكتشفت في منطقة العلوم والطبيعة؟
3.اروي القصة التي قمت بتأليفها في منطقة......؟
4.ماذا رسمت في منطقة الفن والإدراك الحسي يا فلان ؟
-----
الوجبة:
توجه المعلمة الأطفال لغسل أيديهم وتساعدهم على ذلك.
يحضر الطفل الوجبة الخاصة به، ثم يختار المكان الذي يرغب الجلوس فيه على الطاولة.
تجلس المعلمة مع الأطفال على الطاولة لتشاركهم الوجبة.
تذكر المعلمة الأطفال بدعاء تناول الطعام وبعض الآداب الاجتماعية والصحية والحركية.
تتجاذب المعلمة مع الأطفال بعض الاحاديث المختلفة التي تثير اهتماماتهم خلال اليوم.
توجه المعلمة الأطفال لغسل أيديهم بعد الانتهاء من الوجبة بعد حمد الله وشكره على تناول الوجبة.
تعد المعلمة بعض الأنشطة البسيطة للأطفال الذين ينتهون من الوجبة كالألعاب الهادئة. او قصص مصورة ( صندوق الوجبة : توضع فيه بعض الألعاب و القصص التي يستخدمها الأطفال الذين ينتهون من تناول وجبتهم )
تحرص المعلمة على توجيه الأطفال لتنظيف طاولة الطعام وحفظ بقايا الأطعمة وترتيب الطاولات والكراسي.
الأسئلة الخاصة بالوجبة:
1.ما هو الطعام الذي احضرته معك؟
2.ما فائدة الغذاء الذي تناوله؟
3.ماذا يأكل الجمل؟
4.ما الغذاء الذي تتناوله القطة التي في بيتك؟
اللقاءاألخير:
تجتمع المعلمة مع الأطفال في الحلقة لعرض نشاط اللقاء الأخير ( قصة–نشيد–لعبة منظمة )
تناقش الأطفال حول ذلك من خلال الأسئلة أو التمثيل.
تستعرض المعلمة بشكل سريع ما سوف يتعلموه في الغد
تودع الأطفال كل على حدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق