السبت، 8 يوليو 2023

كيف أخطط لوحدة في المنهج الوطني بناء على اهتمامات الأطفال ؟

 بسم الله الرحمن الرحيم

أولا : نتناول الأساس وهو تقسيم الوارد في دليل بناء الوحدات

المحتوى / هو ما سيعرفه الأطفال  ويرتبط بالمعايير النمائية للتعلم المبكر في رياض الأطفال والطفولة المبكرة

الاستقصاء / وهي مهارات التعلم الني يطورها الأطفال بناء على مشاركتهم في الأنشطة وهي تشمل مهارات التعلم والابتكار الأربع في القرن الحادي والعشرين التفكير النقدي وحل المشكلات والإبداع والابتكار والتواصل والتعاون

المفاهيم / وهي فكرة قابلة للنقل تتجاوز حدود المكان والزمان والثقافة مثل مفهوم العائلة فهو نفسه الان وفي المستقبل في الثقافة الإسلامية او الأجنبية في اسيا او في افريقيا  في ...الخ .



الجوانب الستة التي يجب مراعاتها / تصميم البيئة المادية ، جدولة البرنامج اليومي، التفاعل مع الأطفال ،إشراك الطفل في دورة التخطيط ، إشراك الأهالي ،  التعلم  القائم على الاستقصاء 

-----

ثانيا : كيف أعد التخطيط ؟

1- أحدد الموضوع الذي يهتم به أطفالي وذلك بناء على ملاحظاتي لهم ( سلوكهم ، محادثتهم ، رسومات الأطفال ) و أحتفظ بإنتاج أطفالي ( صور أو رسومات أو مقاطع فيديو ) ،

 و كيف سأتعلم عن هذا الموضوع ؟ 

وكيف يمكن أن أتعاون مع الاسرة والمجتمع المحلي ؟




2- تعد المعلمة  الخارطة الذهنية ( خارطة الاستقصاء الخاصة بالمعلمة ) الخاصة بالموضوع ، حيث تشمل الموضوع الرئيسي في الوسط ومن ثم المواضيع المتفرعة منه و أراعي أن تشتمل على معايير التعلم النمائية 







3-  استخدم هذه الخارطة لمعرفة و إعداد الوسائل و المواد التي سأحتاج لها في اللقاء الصباحي و كذلك في إثراء وتغذية مناطق التعلم ،

واستخدم هذه المواد والأدوات  كوسيلة في مركز التعلم مع عدد من الأطفال  للتحقق من مدى استيعاب الطفل للموضوع 

كما يمكن لهذه الوسائل والمواد أن تحفز الأطفال على التفكير في جوانب أخرى للموضوع 

4- لاحظي اكتشاف الأطفال لهذه المحتويات في مناطق التعلم فيمكنها أن تقودهم لاكتشافات جديدة ( اهتمامات جديدة تقودك الى تخطيط وحدات أخرى )

5- يمكن تحقيق المشاركة المجتمعية من خلال الاستعانة بالأسرة و الاستفادة من الأسر التي تملك خلفية عن الموضوع  ،

 كما يمكن تقديم النصائح للأسرة للزيادة تفاعل الطفل مع الموضوع كزيارة مكان مثلا مع العائلة

6- استخدام الاستراتيجيات الفعالة للتدريس ( هي نفسها التي نستخدمها عادة مع الطفل وهي موجودة في الدليل 10 استراتيجيات  لمن يرغب في الاستزادة )

7- التوثيق وهو الاحتفاظ بنماذج من صور او فيديو او إنتاج الطفل حول الموضوع 

-----

البداية مع الأطفال 

بعد ذلك اجتمع مع الأطفال في اللقاء الصباحي 

1- اسالهم عن ماذا يعرفون عن هذا الموضوع ؟ ( هذه الوسيلة كنا نستخدمها في حلقة التعريف بالوحدة من خلال صفحة كبيرة نقسمها نصفين ونضع عنوان للقسم الأول ماذا تعرف عن ...؟ و القسم الثاني ماذا تتوقع أن تتعلم عن ....؟)



2- أرسم معهم خارطة ذهنية بناء على  ماذا يريدون  أن يعرفوا عن الموضوع ؟

3- يمكن تحفيز و اثارة الأطفال نحو جوانب الموضوع من خلال إضافة مواد وأدوات في مناطق التعلم ( ليتحقق أكبر عدد من المعايير النمائية للتعلم مثل ما هو موجود في خريطة الاستقصاء الخاصة بالمعلمة  )



4- عند بدء توجيه الأطفال لمناطق التعلم لابد من ان اسالهم 

عن ماذا سيفعل هناك ؟ 

-----

مثال 

لاحظت اهتمام الأطفال بالحشرات 

1- سأضع لي خارطة ذهنية بالموضوع مع مراعاة معايير التعلم  ، وأتعرف على الوسائل و المواد والأدوات التي سوف أحتاجها ، وكيف سأعرف أكثر عن الموضوع ؟ 

وكيف ستكون المشاركة مع أسرة الطفل عن هذا الموضوع  ؟


2- في اللقاء الصباحي اسال الأطفال عن ماذا يعرفون عن هذا الموضوع ؟ وماذا يريدون أن يعرفوا عنه .؟


3- أرعي تكثيف الموضوع من خلال برنامج الطفل اليومي في الروضة كالوجبة و الملعب و اللقاء الأخير ، وأرعي تنمية الملاحظة  و طرح الأسئلة  للطفل .


4- الان سيكون عندي محتوى و مفاهيم واستقصاء ، أفترض برأي الشخصي أن يكون الأسبوع الأول عن المحتوى  الذي لابد للطفل ان يعرفه ( ما يجب معرفته عن الموضوع ) ليكون كقاعدة واساس عند الطفل (بدون استقصاء)،

 بعد ذلك يمكن إضافة المواضيع الأخرى للأسابيع القادمة وتحتوي على مفاهيم واستقصاء ، 

فمثلا عن العنكبوت ، سيكون عن ملاحظة هيكل العنكبوت ،تصميم عنكبوت بالعجين و الاعواد المرنة ، قصص عن العنكبوت من الدين الإسلامي ،استقصاء عن بيت العنكبوت ، تصميم بيت عنكبوت بشكل مماثل لبيوت العناكب  ،  استقصاء عن  العنكبوت الموجود في بيئة الطفل ومقارنته بالعناكب الموجودة في بيئات أخرى ( استقصاء و بحث عن أنواع العناكب في العالم ) ، التعرف على الحرف الأول من اسم عنكبوت ، تقليد مشية العنكبوت ، حياة العنكبوت وهل يعيش كفرد او مجموعة ؟ و لماذا ؟ ، كم عدد أرجل العنكبوت ؟ وهل يمكن أن تزداد لو كان حجم العنكبوت أكبر ؟ ، كيف يتكاثر العنكبوت ؟ ومن المسئول عن رعاية الصغار ؟  ......الخ

يراعي فيها المعايير النمائية للتعلم المبكر 

كتبته المعلمة / مهاء العواد

هذا ما عندي، فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان

ولا تنسوني من  صالح دعائكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق