السبت، 1 سبتمبر 2018

معلمة رياض الأطفال








من هي معلمة رياض الأطفال ؟
هي التي تقوم بتربية الطفل في مرحلة الروضة و تسعى إلى تحقيق الأهداف التربوية التي يتطلبهاالمنهج مراعية الخصائص العمرية لتلك المرحلة ، و هي التي تقوم بإدارة النشاط وتنظيمه في غرفة النشاط و خارجها . 
ما هي مرحلة رياض الأطفال ؟
هي مرحلة خاصة بالأطفال الصغار الذين أكملوا السنة الرابعة من عمرهم و هي تسبق المرحلة الابتدائية أي تضم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ( 4 – 6 ) سنوات و مدة الدراسة فيها سنتان ، وتكون على مرحلتين و هما :


الروضة : 
مخصصة للأطفال الذين أكملوا سن الرابعة من عمرهم .


التمهيدي : الذين أكملوا السنة الخامسة من عمرهم .


1. دور معلمة الروضة كبديلة للأم :

إن دور معلمة الروضة لا يقتصر على التدريس و تلقين المعلومات للأطفال بل إن لها أدواراً ذات وجوه و خصائص متعددة فهي بديلة للأم من حيث التعامل مع أطفال تركوا أمهاتهم و منازلهم لأول مرة و وجدوا أنفسهم في بيئةجديدة و محيط غير مألوف لذا فإن مهمتها مساعدتهم على التكيف و الانسجام
2. دورالمعلمة في التربية و التعليم :

كما أن دورها يجب أن يكون دور المعلمة الخبيرة في فن التدريس ، حيث أنها تتعامل مع أفراد يحتاجون إلى الكثير من الصبر و الالمام بطرق التدريس الحديث .
3. دور المعلمة كممثلة لقيم المجتمع :

إضافة إلى ذلك فهي ممثلةلقيم المجتمع و عليها مهمة تنشئة الأطفال تنشئة اجتماعية مرتبطة بقيم و تقاليدالمجتمع الذي يعيشون فيه و تستخدم الأساليب المناسبة . 
4. دور المعلمة كقناةاتصال بين المنزل و الروضة :

المعلمة أيضاً حلقة اتصال بين الروضة و المنزل فهي القادرة على اكتشاف خصائص الأطفال و عليها مساعدة الوالدين في حل المشكلات التي تعترض طريق أبنائهم في مسيرتهم التعليمية .
5. دور المعلمة كمسؤولة عن إدارةالصف و حفظ النظام فيه :

من أساسيات العمل التربوي للمعلمة توفير النظام المرتبط مع الحرية في رياض الأطفال و تعد الفوضى من أكبر المعوقات في العمل والمعلمة الناجحةهي التي تقوم بالجمع ما بين انضباط الطفل و حريته و تشجع الطفل على التعبير الحرالخلاق في روح من حب الطاعة . 
6. دور معلمة الروضة كمعلمة و متعلمة في الوقت ذاته :

على معلمة الروضة أن تطلع على كل ما هو جديد في مجال التربية و علم النفس وأن تجدد من ثقافتها و تطور من قدراتها متبعة الأساليب التربوية الحديثة

.
7. معلمة الروضة كموجهة نفسية و تربوية :

تقوم معلمة الروضة بتحديد قدرات الأطفال واهتماماتهم و ميولهم و توجه طاقاتهم و بالتالي تستطيع تحديد الأنشطة و الأساليب والطرائق المناسبة لتلك الخصائص و التي تميز كل طفل .

......................................


خصائص و صفات شخصية إضافة إلى الخصائص و الصفات المهنية :


1. إن الصفة الأهم و المميزة التي يجب أن تتمتع بها معلمة الروضة هي حب الأطفال و حب مهنتها .
2. القدرة على تقديرحاجات الأطفال و تمييز ميولهم و تقدير امكاناتهم . و الإلمام بعلم نفس الطفل للاستفادة منه في تحديد حاجات الطفل و علم نفس الفروق الفردية
3. القدرة علىتوجيه النشاط الذاتي للطفل و تقدير التوقيت المناسب للحصول على التعلم .
4. الاستعداد النفسي و التحلي بالصبر في التعامل مع ا لأطفال و البقاء معهم لمدتستمع إلى أفكارهم .
5. الثقة بالنفس و تقدير الذات و حمل مشاعر ايجابية تجاه مهنتها
6. أن تكون لديها القدرة على إقامة علاقات إجتماعية إيجابية مع الأطفال والكبار .
7. أن تتمتع بالاتزان الانفعالي .
8. أن تكون سليمة الجسم والحواس
9. أن تكون علىخلق يؤهلها لأن تكون مثلاً يحتذى به. 
 
10.أن تكون لغتها سليمة ونطقها صحيحاً .
11.أن تتمتع بالذكاء ، مما يسمح لها بالإفادة من كل فرص التعليم، و التطوير المهني ، بما يعود بالفائدة عليها وعلىالأطفال .
12.أن تتمتع بالمرونة الفكرية ، التي تساعد على الابتكار ، وأخذالمبادرة في المواقف التي تواجهها.
13.الجرأة والاستكشاف .
14.الجرأة فىالمحاولة ، والتجربة .
15.القدرة على التأثير على الغير .
16.يفضل أن تكون امرأة بدلاً من الرجل لأن غريزة الأمومة أقرب إلى مشاعر الطفل وحياته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق