السبت، 1 سبتمبر 2018

من مهام معلمة رياض الاطفال



أولا ~ التخطيط : /


- الاهتمام بترتيب وتنسيق كراسة الإعداد اليومي ووضع فواصل بين كل وحدة ( الإعلان عن كل وحدة ). 
- الاحتفاظ بكل من جداول مهارات وممارسات الطفل وجدول التبادل اليومي وجدول التفريغ في ملف خاص في الروضة.
- تدوين الخطة اليومية بصورة فردية وليست جماعية
- ضرورة تحديد الأهداف السلوكية لفترتي الحلقة واللقاء الأخير بدقة , بحيث يتناسب مع طفل الروضة ويمكن تحقيقه أدائيا مع جميع الأطفال.
- كتابة النشاط بأسلوب يناسب تحقيق الهدف من الحلقة .
- إعداد أنشطة مساعدة لتحقيق الهدف الوجداني في أسلوب تنفيذ النشاط .
- الاهتمام بتقويم الأهداف بصورة كمية ما عدا هدف الاستماع بصورة وصفية.


~ فترة الاستقبال : /

- الاهتمام بتواجد المعلمة في غرفة التعلم قبل وصول الأطفال
- تذكير الأطفال بوضع بطاقات أسمائهم على لوحة الحضور عند دخولهم غرفة التعلم .
- تذكير الأطفال الذين لم يكملوا نشاط اليوم السابق في ركن التخطيط والفني على إكماله .
- مراعاة النزول إلى مستوى نظر الطفل عند مخاطبته أو التحدث معه بلطف واحترام .
- الإصغاء لأحاديث الأطفال والتعاطف مع مشاعرهم قبل بدء الحلقة تجنبا لمقاطعة المعلمة في الحلقة .
- مراعاة تسجيل اسم الراغب في إكمال اللعبة في ورقة خاصة وإرفاقها باللعبة لكي يستكملها في وقت لاحق .

ثالثا : فترة الحلقة : /

- استخدام إشارة التجميع المتفق عليها للانتقال إلى الحلقة .
- توضيح حضور الأطفال على لوحة الغياب .
- تقديم موضوع لحلقة بخطوات متسلسلة منطقيا .
- تبليغ الأطفال ببداية الحلقة ونهايتها بطريقة مشوقة ..
- الاهتمام بتنويع التهيئة الحافزة المشوقة والجاذبة من خلال الخبرات المباشرة .
- ضرورة ربط نشاط الحلقة بحياة الأطفال والبيئة المحلية .
- الإلتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى

الأطفال والابتعاد عن العامية معهم .

- مراعاة التنويع في طرح الأسئلة خاصة الأسئلة المثيرة للتفكير ( تعليل , مقارنة , استنتاج , تمييز ..
- استخدام الصمت القصير بعد طرح الأسئلة على الأطفال لإعطائهم فرصة للتفكير عند الإجابة عليها .



- الاهتمام بتشجيع الأطفالعلى الإجابة الفردية لتنمية قدرة الطفل على التحدث وتحقيق الذات .

- مراعاة استخدام أسلوب التشجيع الفعال في تدعيم استجابات - مراعاة التنويع في استخدام الوسائط التعليمية ( خبرات مباشرة , مجسمات , فيديو , أقراص مدمجة ..)

- التنويع في استخدام استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو الأطفال مثل ( الاستنتاج , المناقشة , التعلم الذاتي , التعلم التعاوني ...) .

- مراعاة توضيح طريقة ممارسة الأنشطة الجديدة في الأركان في نهاية الحلقة قبل الانتقال إلى النشاط اللاحق وعدم تنفيذ نشاط التخطيط أمام الأطفال 
- إشاعة جوا من الحرية والود والمحبة والتواصل والديمقراطية داخل غرف التعلم بالابتسامة الدائمة للمعلمة .
- التنويع في أساليب تقويم الأهداف ( ملاحظة , أسئلة , أنشطة إدراكي).
- الاهتمام بتنويع تقويم الأهداف ( معرفية , مهارية , وجدانية ).
- إثراء خبرات الأطفال بثقافة عامة ذات علاقة بأهداف الحلقة ومناسبة لخصائصه الإنمائية .



رابعا : أثر المعلمة في الطفل : /


أ – المهارات المختلفة :

- الاهتمام بتنمية المهارات العقلية لدى الأطفال من خلال التعلم الذاتي , الاكتشاف , حل المشكلات و التجريب ... 

- الاهتمام بتنمية المهارات الأدائية المتنوعة لدى الأطفال مثل إجراء التجارب , الرسم , التلوين , تشكيل بالعجائن , بناء , ترتيب , لضم الخرز ...
- الاهتمام بتنمية المهارات الحركية مثل الجري , التسلق , التوازن , التزحلق .
- الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي .







ب – القيم والاتجاهات :

- الاهتمام بتنمية القيم الإسلامية والوطنية المرتبطة بالمنهج لدى الطفل .





- ضرورة تنمية الأنماط السلوكية المرغوبة لدى الأطفال ( التعاون , التنظيم , النظافة , احترام الكبير , , أسلوب الحديث , احترام العاملين , تشميت العاطس ... )

خامسا : فترة الأركان التعليمية : /



أ - ضرورة تنظيم غرفة التعلم بطريقة صحيحة بحيث يأخذ في الاعتبار الأدوار التالية :

1- مساحة كل ركن .

2- التهوية والحرارة والإضاءة .
3- المداخل والمخارج لكل ركن تجنبا للمشكلات السلوكية .
4- تزيد الأركان بالمواد والأدوات والأجهزة التي تثري الأركان وتشجع الطفل إلى دخولها والعمل فيها .
5- الاعتناء بلوحات الإعلان 
6- توضيح علامات وإرشادات مصورة للأطفال خاصة في ركن البحث والاكتشاف .
7- المحافظة على النظافة الدائمة لغرفة التعلم بعد الحلقة للعمل الحر في ركن المكعبات .







ب – مراقبة الأطفال وتسجيل الملاحظات عن ممارساتهم في العمل الحر في الأركان التعليمية في سجل خاص يساعدك على تقييمهم بموضوعية .



ج – التواجد في بعض الأركان الفارغة لاستثارة دافعية الأطفال للعمل فيها .

د – الاتفاق مع الأطفال على إشارة معينة لتنبيههم عند علو أصواتهم أثناء العمل الحر في الأركان .

ر – التدخل في الوقت المناسب لتوجيه سلوك الأطفال منعا للفوضى وعدم الانضباط .
ز – مراعاة الترابط والتكامل بين أنشطة الحلقة وأنشطة الأركان .
س – توفير نشاط ركن التعبير الفني الأكثر أهمية والمرتبط بموضوع الحلقة في البرنامج اليومي .
ش – الاهتمام بتوضيح قوانين الأركان باستمرار وثبات الأطفال .
ص – تذكير الأطفال بترجيع المواد والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء منها قبل الانتقال إلى ركن آخر أو إلى فترة اللقاء الأخير .
ض – المحافظة على المواد والألعاب والقصص التي يتم استعارتها من غرفة مصادر التعلم وإرجاعها دون نقص أو تلف في الوقت المحدد للاستعارة .

سادسا : فترة اللقاء الأخير : /-



الاهتمام بتقديم تهيئة مشوقة وجاذبة لأنشطة اللقاء الأخير .

- مراعاة إتاحة الفرصة للأطفال لعرض أعمالهم والتحدث عنها وفق رغباتهم أو مساعدتهم بتوجيه أسئلة للتعبير شفهيا عن إنتاجهم .

- الالتزام بالتدريب على الأناشيد والقصص وألعاب الأصابع قبل قديمها للأطفال .
- مراعاة توضيح معاني المفردات الجديدة المتضمنة في القصة مع استخدام وسائط متنوعة لتوضيحها .
- الاهتمام بتغيير نبرات الصوت تبعا لأحداث القصة دون تكلف .
- الالتزام بطرح أسئلة مثيرة للتفكير حلو القصة أو النشيد .
- إعداد نشاط لاحق مرتبط بالقصة .
- تقديم نشاط قصة الحرف أولا ثم النشيد التابع له .
- مراعاة تنويع الوسائط المستخدمة في تقديم الأناشيد ( الصور , جهاز الحاسوب , المجسمات , ملصق جداري .. ) 
- تحديد الهدف السلوكي المراد تحقيقه من القصة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق