أولا ~ التخطيط :
/
- الاهتمام بترتيب وتنسيق
كراسة الإعداد اليومي ووضع فواصل بين كل وحدة ( الإعلان عن كل وحدة ).
- الاحتفاظ بكل من جداول مهارات وممارسات الطفل وجدول التبادل اليومي وجدول التفريغ في ملف خاص في الروضة.
- تدوين الخطة اليومية بصورة فردية وليست جماعية.
- ضرورة تحديد الأهداف السلوكية لفترتي الحلقة واللقاء الأخير بدقة , بحيث يتناسب مع طفل الروضة ويمكن تحقيقه أدائيا مع جميع الأطفال.
- كتابة النشاط بأسلوب يناسب تحقيق الهدف من الحلقة .
- إعداد أنشطة مساعدة لتحقيق الهدف الوجداني في أسلوب تنفيذ النشاط .
- الاهتمام بتقويم الأهداف بصورة كمية ما عدا هدف الاستماع بصورة وصفية.
- الاحتفاظ بكل من جداول مهارات وممارسات الطفل وجدول التبادل اليومي وجدول التفريغ في ملف خاص في الروضة.
- تدوين الخطة اليومية بصورة فردية وليست جماعية.
- ضرورة تحديد الأهداف السلوكية لفترتي الحلقة واللقاء الأخير بدقة , بحيث يتناسب مع طفل الروضة ويمكن تحقيقه أدائيا مع جميع الأطفال.
- كتابة النشاط بأسلوب يناسب تحقيق الهدف من الحلقة .
- إعداد أنشطة مساعدة لتحقيق الهدف الوجداني في أسلوب تنفيذ النشاط .
- الاهتمام بتقويم الأهداف بصورة كمية ما عدا هدف الاستماع بصورة وصفية.
~ فترة
الاستقبال : /
- الاهتمام
بتواجد المعلمة في غرفة التعلم قبل وصول الأطفال.
- تذكير الأطفال بوضع بطاقات أسمائهم على لوحة الحضور عند دخولهم غرفة التعلم .
- تذكير الأطفال الذين لم يكملوا نشاط اليوم السابق في ركن التخطيط والفني على إكماله .
- مراعاة النزول إلى مستوى نظر الطفل عند مخاطبته أو التحدث معه بلطف واحترام .
- الإصغاء لأحاديث الأطفال والتعاطف مع مشاعرهم قبل بدء الحلقة تجنبا لمقاطعة المعلمة في الحلقة .
- مراعاة تسجيل اسم الراغب في إكمال اللعبة في ورقة خاصة وإرفاقها باللعبة لكي يستكملها في وقت لاحق .
- تذكير الأطفال بوضع بطاقات أسمائهم على لوحة الحضور عند دخولهم غرفة التعلم .
- تذكير الأطفال الذين لم يكملوا نشاط اليوم السابق في ركن التخطيط والفني على إكماله .
- مراعاة النزول إلى مستوى نظر الطفل عند مخاطبته أو التحدث معه بلطف واحترام .
- الإصغاء لأحاديث الأطفال والتعاطف مع مشاعرهم قبل بدء الحلقة تجنبا لمقاطعة المعلمة في الحلقة .
- مراعاة تسجيل اسم الراغب في إكمال اللعبة في ورقة خاصة وإرفاقها باللعبة لكي يستكملها في وقت لاحق .
ثالثا
: فترة الحلقة : /
- استخدام
إشارة التجميع المتفق عليها للانتقال إلى الحلقة .
- توضيح حضور الأطفال على لوحة الغياب .
- تقديم موضوع لحلقة بخطوات متسلسلة منطقيا .
- تبليغ الأطفال ببداية الحلقة ونهايتها بطريقة مشوقة ..
- الاهتمام بتنويع التهيئة الحافزة المشوقة والجاذبة من خلال الخبرات المباشرة .
- ضرورة ربط نشاط الحلقة بحياة الأطفال والبيئة المحلية .
- الإلتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى
- توضيح حضور الأطفال على لوحة الغياب .
- تقديم موضوع لحلقة بخطوات متسلسلة منطقيا .
- تبليغ الأطفال ببداية الحلقة ونهايتها بطريقة مشوقة ..
- الاهتمام بتنويع التهيئة الحافزة المشوقة والجاذبة من خلال الخبرات المباشرة .
- ضرورة ربط نشاط الحلقة بحياة الأطفال والبيئة المحلية .
- الإلتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة المناسبة لمستوى
الأطفال والابتعاد
عن العامية معهم .
- مراعاة
التنويع في طرح الأسئلة خاصة الأسئلة المثيرة للتفكير ( تعليل , مقارنة , استنتاج
, تمييز ..
- استخدام الصمت القصير بعد طرح الأسئلة على الأطفال لإعطائهم فرصة للتفكير عند الإجابة عليها .
- استخدام الصمت القصير بعد طرح الأسئلة على الأطفال لإعطائهم فرصة للتفكير عند الإجابة عليها .
-
- الاهتمام بتشجيع الأطفالعلى الإجابة الفردية
لتنمية قدرة الطفل على التحدث وتحقيق الذات .
- مراعاة استخدام أسلوب
التشجيع الفعال في تدعيم استجابات - مراعاة التنويع في استخدام الوسائط التعليمية ( خبرات مباشرة , مجسمات
, فيديو , أقراص مدمجة ..)
- التنويع في استخدام
استراتيجيات تعليم وتعلم مناسبة لمستوى خصائص نمو الأطفال مثل ( الاستنتاج ,
المناقشة , التعلم الذاتي , التعلم التعاوني ...) .
- مراعاة توضيح طريقة ممارسة الأنشطة الجديدة في الأركان في نهاية الحلقة قبل الانتقال إلى النشاط اللاحق وعدم تنفيذ نشاط التخطيط أمام الأطفال
- مراعاة توضيح طريقة ممارسة الأنشطة الجديدة في الأركان في نهاية الحلقة قبل الانتقال إلى النشاط اللاحق وعدم تنفيذ نشاط التخطيط أمام الأطفال
- إشاعة جوا من الحرية والود
والمحبة والتواصل والديمقراطية داخل غرف التعلم بالابتسامة الدائمة للمعلمة .
- التنويع في أساليب تقويم الأهداف ( ملاحظة , أسئلة , أنشطة إدراكي).
- الاهتمام بتنويع تقويم الأهداف ( معرفية , مهارية , وجدانية ).
- إثراء خبرات الأطفال بثقافة عامة ذات علاقة بأهداف الحلقة ومناسبة لخصائصه الإنمائية .
- التنويع في أساليب تقويم الأهداف ( ملاحظة , أسئلة , أنشطة إدراكي).
- الاهتمام بتنويع تقويم الأهداف ( معرفية , مهارية , وجدانية ).
- إثراء خبرات الأطفال بثقافة عامة ذات علاقة بأهداف الحلقة ومناسبة لخصائصه الإنمائية .
رابعا : أثر المعلمة في الطفل : /
أ – المهارات المختلفة :
- الاهتمام بتنمية المهارات
العقلية لدى الأطفال من خلال التعلم الذاتي , الاكتشاف , حل المشكلات و
التجريب
...
- الاهتمام بتنمية المهارات الأدائية المتنوعة لدى الأطفال مثل إجراء التجارب , الرسم , التلوين , تشكيل بالعجائن , بناء , ترتيب , لضم الخرز ...
- الاهتمام بتنمية المهارات الأدائية المتنوعة لدى الأطفال مثل إجراء التجارب , الرسم , التلوين , تشكيل بالعجائن , بناء , ترتيب , لضم الخرز ...
- الاهتمام بتنمية المهارات
الحركية مثل الجري , التسلق , التوازن , التزحلق .
- الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي .
- الاهتمام بتنمية الاستعداد للقراءة والكتابة من خلال الأنشطة المتنوعة في فترات البرنامج اليومي .
ب – القيم والاتجاهات :
- الاهتمام بتنمية القيم
الإسلامية والوطنية المرتبطة بالمنهج لدى الطفل .
- ضرورة تنمية الأنماط
السلوكية المرغوبة لدى الأطفال ( التعاون , التنظيم , النظافة , احترام الكبير , , أسلوب الحديث ,
احترام العاملين , تشميت العاطس ... )
خامسا : فترة الأركان التعليمية : /
أ - ضرورة تنظيم غرفة التعلم بطريقة صحيحة بحيث يأخذ في الاعتبار
الأدوار التالية :
1- مساحة كل ركن .
2- التهوية والحرارة والإضاءة .
2- التهوية والحرارة والإضاءة .
3- المداخل والمخارج لكل ركن
تجنبا للمشكلات السلوكية .
4- تزيد الأركان بالمواد والأدوات والأجهزة التي تثري الأركان وتشجع الطفل إلى دخولها والعمل فيها .
5- الاعتناء بلوحات الإعلان
6- توضيح علامات وإرشادات مصورة للأطفال خاصة في ركن البحث والاكتشاف .
7- المحافظة على النظافة الدائمة لغرفة التعلم بعد الحلقة للعمل الحر في ركن المكعبات .
4- تزيد الأركان بالمواد والأدوات والأجهزة التي تثري الأركان وتشجع الطفل إلى دخولها والعمل فيها .
5- الاعتناء بلوحات الإعلان
6- توضيح علامات وإرشادات مصورة للأطفال خاصة في ركن البحث والاكتشاف .
7- المحافظة على النظافة الدائمة لغرفة التعلم بعد الحلقة للعمل الحر في ركن المكعبات .
ب – مراقبة الأطفال وتسجيل الملاحظات عن ممارساتهم في العمل الحر
في الأركان التعليمية في سجل خاص يساعدك على تقييمهم بموضوعية .
ج – التواجد في بعض الأركان الفارغة لاستثارة دافعية الأطفال للعمل
فيها .
د – الاتفاق مع الأطفال على إشارة معينة لتنبيههم عند علو
أصواتهم أثناء العمل الحر في الأركان .
ر – التدخل في الوقت المناسب لتوجيه سلوك الأطفال منعا للفوضى وعدم الانضباط .
ر – التدخل في الوقت المناسب لتوجيه سلوك الأطفال منعا للفوضى وعدم الانضباط .
ز – مراعاة الترابط والتكامل بين أنشطة الحلقة وأنشطة الأركان .
س – توفير نشاط ركن التعبير الفني الأكثر أهمية والمرتبط بموضوع الحلقة في البرنامج اليومي .
ش – الاهتمام بتوضيح قوانين الأركان باستمرار وثبات الأطفال .
ص – تذكير الأطفال بترجيع المواد والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء منها قبل الانتقال إلى ركن آخر أو إلى فترة اللقاء الأخير .
ض – المحافظة على المواد والألعاب والقصص التي يتم استعارتها من غرفة مصادر التعلم وإرجاعها دون نقص أو تلف في الوقت المحدد للاستعارة .
س – توفير نشاط ركن التعبير الفني الأكثر أهمية والمرتبط بموضوع الحلقة في البرنامج اليومي .
ش – الاهتمام بتوضيح قوانين الأركان باستمرار وثبات الأطفال .
ص – تذكير الأطفال بترجيع المواد والأدوات المستخدمة بعد الانتهاء منها قبل الانتقال إلى ركن آخر أو إلى فترة اللقاء الأخير .
ض – المحافظة على المواد والألعاب والقصص التي يتم استعارتها من غرفة مصادر التعلم وإرجاعها دون نقص أو تلف في الوقت المحدد للاستعارة .
سادسا : فترة اللقاء الأخير : /-
الاهتمام بتقديم تهيئة مشوقة وجاذبة لأنشطة اللقاء الأخير .
- مراعاة إتاحة الفرصة
للأطفال لعرض أعمالهم والتحدث عنها وفق رغباتهم أو مساعدتهم بتوجيه أسئلة للتعبير
شفهيا عن إنتاجهم .
- الالتزام بالتدريب على الأناشيد والقصص وألعاب الأصابع قبل قديمها للأطفال .
- الالتزام بالتدريب على الأناشيد والقصص وألعاب الأصابع قبل قديمها للأطفال .
- مراعاة توضيح معاني
المفردات الجديدة المتضمنة في القصة مع استخدام وسائط متنوعة لتوضيحها .
- الاهتمام بتغيير نبرات الصوت تبعا لأحداث القصة دون تكلف .
- الالتزام بطرح أسئلة مثيرة للتفكير حلو القصة أو النشيد .
- إعداد نشاط لاحق مرتبط بالقصة .
- تقديم نشاط قصة الحرف أولا ثم النشيد التابع له .
- مراعاة تنويع الوسائط المستخدمة في تقديم الأناشيد ( الصور , جهاز الحاسوب , المجسمات , ملصق جداري .. )
- تحديد الهدف السلوكي المراد تحقيقه من القصة .
- الاهتمام بتغيير نبرات الصوت تبعا لأحداث القصة دون تكلف .
- الالتزام بطرح أسئلة مثيرة للتفكير حلو القصة أو النشيد .
- إعداد نشاط لاحق مرتبط بالقصة .
- تقديم نشاط قصة الحرف أولا ثم النشيد التابع له .
- مراعاة تنويع الوسائط المستخدمة في تقديم الأناشيد ( الصور , جهاز الحاسوب , المجسمات , ملصق جداري .. )
- تحديد الهدف السلوكي المراد تحقيقه من القصة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق