الأحد، 18 نوفمبر 2018
استراتيجيات التعلم
1- الشمول : بحيث تتضمن جميع الاحتمالات في الموقف التعليمي2- المرونة : يمكن استخدمها من صف لأخر وقابلة للتطوير3- أن ترتبط بالأهداف : اهداف الموضوع الرئيسي
أنواعها الرئيسية و يوجد الكثير منها ...1- لعب الأدوار2- التعلم التعاوني3- التفكير الإبداعي4- الاستقصاء5- التواصل اللغوي6- التقويم البنائي7- الاتصال بمصادر التعلم
1- لعب الأدوار :
خطواته /1- تهيئة المجموعة
أنواعة1- أقران / كل مجموعة مكونة من اثنين2- أكثر ( 3-8 ) فرد في كل مجموعة
مؤشر النجاح / نحقق الهدف للجميع
تنمية التفكير الإبداعي له عدة طرق منها ....1- أسلوب الحل المبدع للمشكلات( ملاحظة المشكلة / معالجتها بطرح الحلول/تقييم الحلول )ولها مراحل الحل المتعاقبة وهي (تحديدها جمع الحقائق حول المشكلة / الحلول المحتملة / اختيار الحل / التقييم )2- طريقة العصف الذهني( كالعاصفة في الذهن )النظر للمشكلة بطريقة جديدة و خلاقة ، نشجع المتعلم في الانفتاح و الابداع في ابتكار الحلول ( استخدام العقل في دراسة مشكله و تقديم الحلول الممكنة لها من شخص أو عدة أشخاص لتحقيق هدف أو أكثر )مراحل التفكير الإبداعي :1- الإعداد والتحضير ( يتم فيها جمع المعلومات)2- الكمون ( تتخمر فيها الأفكار)
4- الاستقصاء
إجراءات التنفيذ /تفعيل
الاتصال بمصادر التعلم من مكتبة و الحاسب الألي و البريد الالكتروني ..الخمثل /
البحث عن سفينة نوح في اليوتيوب مع الام
أهدافها /1- توظيف نتائجها في تحسين عملية التعلم للمتعلمين وأداء المعلم2- الاهتمام بالتعلم السابق و جعله عنصرا هاما ومتطلبا للتعلم الجديد3- دمج التقويم في عملية التعلم والتعليم بحيث يصبح جزء منها
إجراءات التنفيذ /اعداد خطة الدرس و تنفيذها داخل الصف بتقديم أوراق عمل تحتوي على ...1- تقويم الخبرات التعليمية السابقة لدى المتعلم2- علاج الخبرات التعليمية السابقة لدى المتعلم ( عند الحاجة )3- معرفة تعليمية جديدة4- تقويم مرحلي للتعليم الجديد
جدول التعلم /1- ماذا أعرف ( أول يوم في الوحدة )
7-التواصل اللغوي :مجموعة مهارات تساعد على تنمية التواصل اللفظي والغير لفظي لدى المتعلمين ، وتوظيفها بما يخدم عملية التعلميتضمن التواصل اللفظي اربع مهارات ( الاستماع / التحدث / القراءة / الكتابة )ام التواصل الغير لفظي فهو وسائط أخرى للأرسال ومنها الجسم و الصوت والمكان ولها نوعان ....1- الإشارة : حركات الجسم ، تعبيرات الوجه ،العين، الصوت ، الصمت ، الحواس
إجراءات تنفيذها /1- تدريب المتعلمين على التواصل البصري عند مشاركتهم2- حث المتعلمين على الانتباه والتركيز والانصات للأخرين3- حث المتعلمين على التحدث بحرية و استثارتهم ومنحهم الوقت الكافي4- تدريب المتعلمين على القراءة الصامتة والجهرية5- تنمية مهارات استنباط الأفكار لدى المتعلمين6- طرح أسئلة تقويمية تحفز المتعلمين على القراءة الناقدة7- تدريب المتعلمين على التلخيص و كتابة الأفكار بحرية8- متابعة المتعلمين أثناء الأنشطة و تنمية مهارات التواصل معهم و تقديم التغذية الراجعة لهم9- استخدام لغة الجسد
8-التفكير الناقد /متداخل مع مفاهيم أخرى كالمنطق و حل المشكلة و التعلم و المعرفة عبر عنه ديوي ( التمهل في إعطاء احكام و تعليقها لحين التحقق من الامر )1- يعتمد على التحليل و الاختيار والاختبار للمعلومات المتوفرة بهدف تمييز الأفكار السليمة و الخاطئة2- تتسم بدقة الملاحظة و الوصول للنتائج بطريقة منطقية و موضوعية و البعد عن العوامل الذاتية
خصائص التفير الناقد /1- منفتح للأفكار الجديدة2- لا يجادل في امر لا يعرف عنه شيء3- يعرف متى يحتاج الى معلومات اكثر حول موضوع ما
مهارات التفكير
الناقد /1- التمييز بين
الحقائق و المزاعم2- التمييز بين
ما يرتبط بالموضوع وملا يرتبط به3- تحديد مستوى
دقه العبارة4- تحديد
مصداقية مصدر المعلومات5- التعرف على
الغامض و ايضاحه6- التعرف على
الافتراضات الغير مصرح بها7- التعرف على
عدم الاتساق في مسار التفكير والاستنتاج8- تحديد قوة
البرهان
الجمعة، 9 نوفمبر 2018
ساعة برمجة مع أطفال الروضة
Hour of CodeTM فعالية
ساعة البرمجة
أطلقت مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة التعليم ممثلة بالمركز الوطني
للتطوير المهني التعليمي فعالية ساعة البرمجة للعام الدراسي الحالي 1440
كما يوجد طريقة الدخول للنظام ولك للمارسة ( ماين كرافت البطل ) كتدريب قبل البدء بساعة برمجة للأولياء الأمور
------
وذلك حتى يسهل التعامل مع الحدث عند وقوعه .
- الهدف / أن يتعرف ولي الأمر على ساعة برمجة
نص الخطاب ( لولي الامر )
أعزائي أولياء الأمور ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Hour of CodeTM فعالية
ساعة البرمجة
أطلقت مايكروسوفت بالتعاون مع وزارة التعليم ممثلة بالمركز الوطني
للتطوير المهني التعليمي فعالية ساعة البرمجة للعام الدراسي الحالي 1440
Hour of Code ماهي
ساعة البرمجة
Hour of CodeTM تعد حركة عالمية غير
ربحية نشأت بواسطة مؤسسةCode.org وتصل إلى عشرات
الملايين من الشباب في أكثر من 180 بلداً.
تم تصميمHour of Code لإزالة
الغموض حول البرمجة وتشجيع الجميع على تعلم الأساسيات المتعلقة بهذا المجال.
وبالتعاون القائم بين وزارة التعليم في السعودية ومايكروسوفت نقدم
فرصة للشباب والشابات لتعلم أساسيات البرمجة في بيئة ممتعة وسهلة، حيث يمكن
تخصيص أي ساعة من 18 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2018 لتقديم ساعة البرمجة في المؤسسة
التعليمية.
أهداف التعلم سوف يتحقق للدارس ما يلي:
1)فهم أن أجهزة الكمبيوتر تؤدي التعليمات في تسلسل,
2)إنشاء قائمة من التعليمات التي تكمل مهمة.
3)تكرار محاولة إنشاء حلول لإكمال مهمة.
يستكشف البرنامج التعليمي ثلاثة مفاهيم أساسية للبرمجة الحاسوبية
سوف يستخدم الدارس ما يلي:
1)الحلقات لتنفيذ مجموعات فعالة من التعليمات البرمجية.
2)تصحيح الأخطاء لاختبار الأخطاء وتحديد سبب حدوثها.
3)وظائف الجمع بين تعليمات إضافية في مجموعة
واحدة من التعليمات البرمجية.
الفئة المستهدفة :
( 4-8) سنوات ، (9-12) سنه ، ( فوق 13 سنة
)
لذل فإن الروضة :
سعت في تطبيق ساعة برمجة و ذلك بتفعيلها بالروضة من خلال الأنشطة التدريبية و تعليم الأطفال مبادئ البرمجة
، الروضة التاسعة مشاركة في الحدث مع أطفال المستوى الثالث ( 5سنوات ) و سيمنح
الطفل شهادة مشاركة في ساعة برمجة وذلك
تحت إشراف خبير مايكروسوفت المبتكر لعام
2018-2019 / المعلمة مها العواد ، علما بأن التدريب ( داخل المدرسة و مجاني ) .
ولي الأمر الطفل / :
هل تسمح بمشاركة طفلك في فعالية ساعة برمجة ؟ 5
أوافق 5
لا أوافق .
اذا كنت موافقا ، أرجو كتابة اسم (الطفل والعائلة) باللغة الإنجليزية كما ترغب أن يظهر
في شهادة المشاركة
__________________________________________________________
الأربعاء، 24 أكتوبر 2018
حلقة يوم الغذاء العالمي في الروضة ( 3-5) سنوات
·
حلقة يوم الغذاء العالمي
·
تجري
المعلمة محادثة مع الأطفال عن المجموعات الغذائية
1- مجموعة الخبز والحبوب
2- مجموعة اللحوم والبقول
3- مجموعة الفواكه والخضار
4- مجموعة الحليب
و توضح لهم
المعلمة ضرورة أن تحتوي وجبات الطعام اليومي على أنواع من هذه المجموعات ليكون الجسم قوي و معافى من الأمراض
و تضرب لهم
مثال
الفطور /
سندوتش بيض أو جبن – حليب – فاكهه
الغداء /
أرز أو مكرونة - دجاج أو لحم _ لبن – سلطة
خضار
العشاء /
خبز – متنوع( مربى – جبن - ...الخ) فواكه
·
توضح
المعلمة للأطفال أهمية الرياضة , خصوصا المشي ، و تنبه على عدم الجلوس لفترة طويله أمام الأجهزة (
تلفزيون ، ايباد ..الخ)
·
ماذا تفعل
بالطعام الزائد ؟
اذا ذهبت
للمطعم و بقى طعام كثير إطلب من النادل أن يجمعه في علبه و قدمه لمن يحتاجه
اا كان
الطعام قليل إطلب من النادل أن يجمعه ، وقدمه للحيونات
بقايا
الطعام في المنزل والمدرسة ( إطلب من الأم أو المعلمة ) أن تجمعه في صندوق و يقدم
للحيوانات
·
تنبيه عدم
وضع بقايا الطعام في الزباله لانها نعمة و يجب علينا أن نحافظ عليها ونقدمها لمن
يحتاجها من الناس أو الحيوانات أو النبات .
·
تنبيه
الأطفال الى أهمية الزراعة والعناية بالبيئة و عدم الاسراف وذلك للمساعدة في
مكافحة الجوع .
المعلمة / مها العواد
الأحد، 21 أكتوبر 2018
أركان الفصل في رياض الأطفال
ركن اللعب الإيهامي (التعايش الأسري)ويعتبر الركن المثالي لتوجيه وتطوير سلوك الطفل
في تمثيل وتخيل الأحداث واللعب الاجتماعي والعاطفي بالإضافة الى انه ينمي:@ المهارات اللغوية@ المهارات الاجتماعية@ تطوير إحساس إيجابي بالذات.@ التعاون مع الآخرين.@ استخدام المعرفة في أوضاع جديدة. ركن البناء والهدم (المكعبات):
يوفر فرصا لا نهاية لها للنمو الادراكي والاجتماعي
والعاطفي وللمهارات الجسدية:كتطوير مهارات حل المشكلات وتنمية الابتكار والإبداع
والمثابرة على العمل والتصرف باستقلالية واحترام الأدوات والإحساس بالفخر وسعادة الإنجاز
بالإضافة الى تطوير السيطرة على العضلات والتناسق الحركي وتطوير تآزر حركة اليد بالعين
والاستيعاب البصري.ركن البحث والاكتشاف:ويهدف الى تنمية مفهوم تقدير الحياة لدى الطفل بجميع
أشكال الكائنات فيها بالإضافة الى إيصال الطفل لفهم البيئة الطبيعية من حوله وتكوين
ثروة من المعلومات لديه وتوعيه حب الاستطلاع والادراك والرغبة في البحث والاكتشاف للوصول
الى أجوبة عن الأسئلة المختلفة التي تطرأ على باله بالإضافة الى بناء عقيدة إيمانية
لدى الطفل من خلال التعرف على الخالق بآياته ومخلوقاته.الركن الادراكي:
هي نوع من الوسائل التي تجعل المتعلم نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب طريقه استخدامها .
ويهدف الى تنمية تناسق حركة اليد بالعين والتدريب
على مفاهيم ادراكية متنوعة مثل(التطابق, التجمع. التسلسل) ويساعد على التركيز والإبداع
كما يعطي الطفل شعورا بالارتياح والاستمتاع عندما ينجح في التوصل لإنجاز عمله.ركن المكتبة / وهو يشجع
على:الرغبة في تعلم القراءة, تدريب مهارات الاستعداد
للقراءة التي يحتاجها الطفل ليصبح قارئا ناجحا كما يتعلم الطفل أن الكمية والصورة وسيلة
للتواصل العقلي واللفظي, وينتمي الى الكتاب لأنه مصدر للمعلومات ويتعلم فن الإصغاء
للمعلم أو جهاز التسجيل.كن التعبير الفني: أهدافه:@ شعور الطفل بالراحة النفسية في بناء وتقوية نظرته
لذاته وزيادة اعتزازه بنفسه.@ تلبية حاجته للتعلم بواسطة اكتشاف الألوان المختلفة.@ مساعدته على التعبير عن مشاعره من خلال انهماكه
في العمل وتركيزه عليه واستخدام كافة حواسه.@ تدريب أنامله وعضلاته الصغيرة استعدادا لعمليات
الكتابة من خلال قدرته على التحكم بالفرشاة والألوان.@ شعوره بقيمة نفسه وازدياد ثقته بقدراته برؤيته
نتيجة عمله وعرضه على الآخرين. ركن القراءه والكتابه ( التخطيط ) :
الهدف من هذا الركن هو تنمية تازر العين باليد
والورقة والقلم تعويد
الطفل على استخدام الورق والقلم , تنمية عضلات اليد الصغيرة ليستعد الطفل للكتابة
, تنمية القاموس اللغوية للطفل , تهيئته للحياة المدرسية , من هذا المنطق حرصت
فناتير على توفير أفضل مانتج في العالم من وسائل وألعاب تساعد على تنمية الهدف
الدائم من هذا الركن مع حرصنا على توفير أعلى درجات السلامة والأمان.
أهداف
ركن التخطيط:
جسدياً:
يساعد هذا الركن على تنمية العضلات الصغيرة والتآزر بين العين واليد.
تنمية
الإدراك البصري : .
عاطفياً:
إشباع حاجة الطفل إلى مسك القلم وتعلم مبادئ الكتابة.
الركن
على إمداد الطفل بحصيلة لغوية
ركن
الكمبيوتر :
عرض
بعض البرامج التي تحوي الألعاب التعليميه أو استخدام الطفل لبرنامج الرسم والتلوين
,, أو طباعة الأحرف التي يعرفها على صفحة الوورد ..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)