استراتيجيات
التعلمدورة
للأستاذة / وضحى العريفيتلخيص الدورة
هي عبارة عن إجراءات التدريس في ضوء الإمكانيات المتاحة لتحقيق هدف بأقصى
فاعلية ممكنةاستراتيجية معناها فن الإدارة و كانت تستخدم عسكريا ثم في
الإدارة ثم في باقي أنواع العلومالاستراتيجية أعم من طرق التدريس فهي
أشمل منها و هي الخطة الشاملة التي تستخرج منها الأساليب والطرق فهي تشمل ( المكان والزمان و المعلم والمتعلم و
المنهج والإمكانات ) سيناريو التعليم كاملا .مواصفات الاستراتيجية الجيدة
1-
الشمول
: بحيث تتضمن جميع الاحتمالات في الموقف التعليمي2-
المرونة
: يمكن استخدمها من صف لأخر وقابلة للتطوير3-
أن
ترتبط بالأهداف : اهداف الموضوع الرئيسي
4-
الفروق
الفردية : أن تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
5-
أن
تراعي نمط التدريس :
فردي أو جماعي
6-
الإمكانات
المتاحة : حسب الإمكانات المتاحة بالمدرسة
ماهو
التعلم النشط ؟؟هو الذي يتمتع بكم
كبير من الاستراتيجيات الجيدة التي تحقق الأهداف بأقل جهد ووقت و إيجابية و يون فيها تعاون بين المعلم والمتعلم .بحيث يتم اختيارها
حسب مستوى وخصائص المتعلم و الهدف .
أنواعها الرئيسية و يوجد الكثير منها ...1- لعب الأدوار2- التعلم التعاوني3- التفكير الإبداعي4- الاستقصاء5- التواصل اللغوي6- التقويم البنائي7- الاتصال بمصادر التعلم
8- التفكير الناقد__
_________________________
1-
لعب الأدوار :
نشاط ارادي يؤدى في زمان ومكان محدد وفق قواعد محددة ، يختار فيه المشاركون الأدوار
التي يرغبون في تأديتها ، أثناء الممارسة يرافقه التوتر و التردد والوعي وذلك نظرا
لاختلافها عن الواقع ، تقام في كل وحدة مرة واحدة وذلك في اليوم لمفتوح .مواصفات المسرحية ( 25 دقيقة /بسيطة/ الوضوح في الشخصيات والاحداث
/ السجع في الحوار /مرحة / أكثر من دورين )
تختلف عنالتقمص ( دور واحد فقط)( لعب الأدوار ) انها تقسم المجودين للممثلين
ومشاهدين/ وأكثر من واحد وهو الذي يختار
الدور /
أنواعه /1-
لعب
الدور حر : الذي يقوم به الطفل في الملعب أو الأركان ، حيث يمثل دور السائق أو
الاب أو الأم ...الخ2-
لعب
الدور المخطط له : يكون الحوار قد تم إعداده ، وتقوم المعلمة بتوجيه الأطفال لأداء
هذا الدور مثل تمثيل قصة
خطواته /1- تهيئة المجموعة
2- اختيار المشاركين3- تهيئة المكان ( المسرح)4- إعداد المراقبين ( المشاهدين )5- التمثيل ( الأداء)6- المناقشة ( التقويم ) يكون بأسماء الشخصيات
وليس بأسماء الممثلين الحقيقية
7- إعادة التمثيل
8- المناقشة والتقويم مرة أخرى9- المشاركة في الخبرات والتعميم10- كل خطوه لها هدف تساهم في التركيز على النشاط
التعليمي ( أهمية الخطوات السابقة )
أمثله / حلقة
المهن : يثسم الأطفال مجموعة ممثلين ومشاهدين ويختار الممثل الدور الي يرغب فيه
مثل زيارة طبيبحلقة أدوار العائلة : يقسم الأطفال ممثلين
ومشاهدين و يختار كل ممثل الدور الذي يرغب فيهالوجبة : صاحب المطعم والنادل ، مفتش الصحة
يقيم الوجبة
______________________
2-التعلم التعاوني :يعمل المتعلمين معا لإنجاز أهداف مشتركة ،من
خلال مجموعات متباينة في القدرات ، يملون معا ويتلقون المساعدة من بعضهم لزيادة
تعلمهم ، بحيث يكون ل متعلم مسئول عن نجاح مجموعته
أنواعة1- أقران / كل مجموعة مكونة من اثنين2- أكثر
( 3-8 ) فرد في كل مجموعة
شكل المجموعة /
لها هدف واحد ، توزع الأدوار بينهم ( متحدث / مدون / معزز ..الخ )
مؤشر النجاح / نحقق
الهدف للجميع
من أهم شروط العمل التعاوني /
الوضوح في الهدف والفكرة و توزيع مسئولية التنفيذ
أمثلة /
حساء الخضروات يقسم العمل فيه على مجموعات كل مجموعه لها دور ( التنظيف ، التقشير
، التقطيع ..)
3-التفكير الإبداعي :يضم مجموعة من المهارات منها : الطلاقة
والمرونة و الأصالهو الخيال و الإحساس بالمشكلات و الأسئلة الذكية و العصف الذهنيتستخدم للوصول للأفكار الجديدة ودمجها بعد أن
كانت غير مترابطةالخيال هو بداية الإبداع ( تخيل ما ترغب فيه ،
وترغب فيما تتخيله و أخيرا تصنع ما ترغب
فيه )التفكير الإبداعي = الفكرة فقطالابداع = تطبيق هذه الفكرة1- هرم بلوم (
المعرفة والتذكر- الفهم والاستيعاب – التطبيق – التحليل – التركيب – التقييم )
التفكير الإبداعي يختص بالمراحل الثلاث
الأخيرة في هرم بلوم2- برنامج سكامبر عن التفكير الإبداعي (
الاستبدال مثل السبورات الذكية / الدمج مثل الكاميرا مع الجوال / كبر ،صغر ،
عدل مثل المنتجات الغذائية و غيرها / أزل
مثل سلكي ولا سلكي / أعكس مثل إستخدم إطارات السيارة في الملعب /أعد الاستخدام مثل
التدوير / وفق مثل الكارفانات)
أهدافه /1- تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطفل2- تشجيع الطفل على التفكير بطريقة غير مألوفة3- تشجيع الطفل على النظر الى التفكير كمهارة يمكن
التدرب عليها و تحسينها4- دعم الاتجاهات الإيجابية نحو التفكير الإبداعي
لدى الأطفال5- إكساب الأطفال القدرة على الإحساس بالمشكلات و
تقديم حلول إبداعية لها
تنمية التفكير الإبداعي له عدة
طرق منها ....1- أسلوب الحل المبدع للمشكلات(
ملاحظة المشكلة / معالجتها بطرح الحلول/تقييم الحلول )ولها مراحل الحل المتعاقبة وهي (تحديدها جمع
الحقائق حول المشكلة / الحلول المحتملة / اختيار الحل / التقييم )2- طريقة العصف الذهني( كالعاصفة في الذهن )النظر للمشكلة بطريقة جديدة و خلاقة ، نشجع
المتعلم في الانفتاح و الابداع في ابتكار الحلول ( استخدام العقل في دراسة مشكله و
تقديم الحلول الممكنة لها من شخص أو عدة أشخاص لتحقيق هدف أو أكثر )مراحل التفكير الإبداعي :1- الإعداد والتحضير ( يتم فيها جمع المعلومات)2- الكمون ( تتخمر فيها الأفكار)
3- الإشراق( تذهب الشوائب و تظهر الفكرة الجديدة)4- التحقق ( التطبيق و التحقق من الحلول )
طرق تطبيق استراتيجة التفكير
الإبداعي ( مقترحا )م = مشكلاتق= الأسلوب القصصيت= التفكير الحر ( فكرمعي؟
مارأيك ؟)ر= رسم ( عبر عن مشاعرك بكل
حرية )ح= حوارا = العاب ( الفك والتركيب من
اكثر الألعاب التي تنمي التفكير )مثل شجرة نملة / البطاقة المفقودة/ لعبة التلفون
خربان
من الأمثله1- لعبة ماذا لو ؟؟؟ (تسأل الطفل أسئلة تبدء
بماذا لو ؟)
2-لعبة
الأجزاء الناقصة ( ساعة بلا عقارب ، باب من غير يد)3-
لعبة الصندوق السحري ( صندوق به صور تعبر عن
أفعال و أحداث ، يطلب من الطفل إدخال يده و يختار صورة و يعبر عنها بقصة أو تعليق
أو يكمل ما قاله صديقه من أحداث )4-
لعبة التقمص ( يختار الدور مزارع أو طبيب )اذا وجد مثير خارجي ( كالمطر او
وجود دودة في الخضار ) أشبعي حاجة الأطفال لها ثم عودي بهم للموضوع الحلقة الرئيسي
_________________________________________
4- الاستقصاء
يوضع
المتعلم أمام مشكلة فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق وضع الفرضيات
واختبارهاعناصر
الاستقصاء :1-
تحديد هدف أو غرض التعلم
2-
افتراض الحلول او الخطط البديلة3-
اختبارها4-
الوصول للاستنتاج5-
تطبيق الاستنتاج على معلومات جديدة و التعميمات
صور الاستقصاء :1-
الاستقصاء الحر / يقوم الطالب باختيار الطريقة
والاسئلة و المواد الازمة لحل مشكله دون أن يزود بتوجيهات2-
الاستقصاء الموجه / يعمل المتعلم تحت اشراف
معلم وفقا لخطة بحثية معدة مسبقا3-
الاستقصاء العادل/ يقسم المتعلمين مجموعات مجموعتين
تتبنى كل واحدة وجهة نظر مختلفة عن
الموضوع المطروح ، والمجموعة الثالثة تقوم مقام هيئة التحكيم
سلوكيات المعلم
عند القيام بالاستقصاء :1- إعداد سلسلة
أفكار من المتوقع إثارتها مع المتعلمين حول موضوع الدرس2- التمهيد
للدرس بطرح أسئلة او التناقضات التي تثير تفكير المتعلمين3- حث
المتعلمين على التفاعل مع ما يقدم لهم من مثيرات4- يتيح
للمتعلمين الحديث أكثر مما يتحدث هو أثناء الدرس5- منح
المتعلمين الحرية في المناقشة وتبادل الأفكار
أهدافها :1-
مساعدة الطالب في بناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق2-
تنمية مهارات التفكير حتى يصل المتعلمين
للمعرفة بأنفسهم3-
تنمية مهارات التعلم4-
ممارسة خطوات البحث العلمي5-
إكساب المتعلم الثقة بالنفس وابداء الرأي وتقبل
الرأي الأخر
خطوات الاستقصاء:1- طرح المشكلة
أمام المتعلمين2- إدارة
المناقشة لتقويم معلوماتهم المتوفرة حول المشكلة3- قيام
المتعلمين بسلسلة من التجارب و جمع البيانات ( استراتيجية حل المشكلة )4- كتابة
التقرير الخاص بعملية الاستقصاء
مثل /توزيع
المهام على الأطفال ( كل طفل يحسب عدد الأشياء التي يراها باللون الأحمر وفلان
الأبيض ..الخ ) يخرج الأطفال بورقة وقلم في الروضة ليحسبوا ؟؟مزج
الألوان( كل لونين مجموعه ..الخ)حيوان
زائر ( ماذا يأكل ، ماذا يشرب ، ماذا يغطي جسمة ...الخ)الحلقة
النموذجية ( 30% معلمة و 70% مشاركة الأطفال ) أو ( 25% معلمة و 75% مشاركة
الأطفال )الاستزادة
العلمية ( مثل سؤال لماذا لا تغرق السفن ؟؟ للبحث مع الام في المنزل ) من خلال
كتابة خطاب( أرجو
مشاركة الطفل في البحث عن المعلومة التالية .......)كل يوم
خميس ( في الوحدة مرة واحدة )مثال (
إزدحام الشوارع / الوايف اي / القطار / إشارة المرور/ المطبات )
_________________________________
5-الاتصال بمصادر التعلم :مهارات تنمي لدى المتعلم الاتصال بمصادر التعلم بأنواعها
المختلفة التي تنمي مهارات الاكتشاف والتعلم الذاتي
أنواعها /1-
المصادر البشرية ( المعلمين / المهندسين /
الأطباء ..الخ)2-
المصادر المكانية ( معارض / متاحف/ مكتبات
....الخ)3-
الأنشطة ( الزيارات /المحاضرات / المعارض
......الخ)4-
المواد التعليمية ( الوسائل / الخرائط/ السبورة
....)
أهدافها /1-
الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة2-
تنمية مهارات البحث والاكتشاف وحل المشكلات3-
الاستفادة ممن التطور ( التكنولوجيا)4-
تبادل الخبرات و التعاون في تطوير المواد
التعليمية5-
اتاحة الفرصة للتعلم الذاتي6-
مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين7-
اكتشاف ميول وقدرات المتعلمين و تطويرها
إجراءات التنفيذ /تفعيل
الاتصال بمصادر التعلم من مكتبة و الحاسب الألي و البريد الالكتروني ..الخمثل /
البحث عن سفينة نوح في اليوتيوب مع الام
6- التقويم البنائيتعتمد
على التقويم المرحلي الذي يتم أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي بهدف اخذ تغذية
راجعة من خلال جمع المعلومات من المتعلمين ، ثم تشخيصها و التعرف على حاجاتهم
والاعتماد عليها في التخطيط الاحقتتم (
قبل و خلال و بعد ) تنفي الموقف التعليمي
للتغلب على الصعوبات التي تواجه الطلاب و معالجتها
أهدافها /1- توظيف
نتائجها في تحسين عملية التعلم للمتعلمين
وأداء المعلم2- الاهتمام
بالتعلم السابق و جعله عنصرا هاما ومتطلبا للتعلم الجديد3- دمج التقويم
في عملية التعلم والتعليم بحيث يصبح جزء منها
4- تفعيل دور
المتعلم في عملية التعلم و اثاره اهتمامه5- معالجو
مواطن الضعف و تعزيز مواطن القوة لدى المتعلمين6- تنمية دور
المعلم في تلبية حاجات المتعلمين و المنهج الدراسي
إجراءات التنفيذ /اعداد خطة الدرس و تنفيذها داخل الصف بتقديم
أوراق عمل تحتوي على ...1-
تقويم الخبرات التعليمية السابقة لدى المتعلم2-
علاج الخبرات التعليمية السابقة لدى المتعلم (
عند الحاجة )3-
معرفة تعليمية جديدة4-
تقويم مرحلي للتعليم الجديد
5-
علاج الصعوبات المتوقعة ( عند الحاجة )6-
دعم التعلم بنشاط علاجي أو تعزيزي أو إثرائي في
نهاية الدرس
جدول التعلم /1-
ماذا أعرف
( أول يوم في الوحدة )
2-
ماذا أريد أن أعرف ( في التعريف بالوحدة )3-
ماذا تعلمت( في اخر كل يوم / أسبوع /
الوحدة )
_______________________________
7-التواصل اللغوي :مجموعة
مهارات تساعد على تنمية التواصل اللفظي والغير لفظي لدى المتعلمين ، وتوظيفها بما
يخدم عملية التعلميتضمن
التواصل اللفظي اربع مهارات ( الاستماع / التحدث / القراءة / الكتابة )ام التواصل
الغير لفظي فهو وسائط أخرى للأرسال ومنها الجسم و الصوت والمكان ولها نوعان ....1-
الإشارة : حركات الجسم ، تعبيرات الوجه ،العين،
الصوت ، الصمت ، الحواس
2-
دلاله الأشياء : المصنوعه كالمكان و الجماليات
كالالوان
إجراءات تنفيذها /1-
تدريب المتعلمين على التواصل البصري عند
مشاركتهم2-
حث المتعلمين على الانتباه والتركيز والانصات للأخرين3-
حث المتعلمين على التحدث بحرية و استثارتهم
ومنحهم الوقت الكافي4-
تدريب المتعلمين على القراءة الصامتة والجهرية5-
تنمية مهارات استنباط الأفكار لدى المتعلمين6-
طرح أسئلة تقويمية تحفز المتعلمين على القراءة
الناقدة7-
تدريب المتعلمين على التلخيص و كتابة الأفكار
بحرية8-
متابعة المتعلمين أثناء الأنشطة و تنمية مهارات
التواصل معهم و تقديم التغذية الراجعة لهم9-
استخدام لغة الجسد
10- استخدام
تعابير الوجه و الصوت بفعالية
أدوات الاتصال الغير لفظي / الرسائل
التي تصل من لغة الجسد 55% / الرسائل التي تصل من خلال الصوت 38%/ الرسائل التي
تصل من خلال الكلمات 7%)1-
العين2-
الوجه3-
الجسد4-
اللمس5-
الملابس6-
الديكور7-
الرائحة8-
الصوت9-
المسافةمثل / مكعب الأسئلة / كتابة
إجابة الطفل / إختيار كلمة جديدة تعرفنا عليها في الحلقة توضع في صندوق الكلمات و نراجعها أخر الأسبوع
ثم نضعها في التخطيط )___
___________________________________________
8-التفكير الناقد /متداخل مع
مفاهيم أخرى كالمنطق و حل المشكلة و التعلم و المعرفة عبر عنه ديوي ( التمهل في إعطاء احكام و
تعليقها لحين التحقق من الامر )1-
يعتمد على التحليل و الاختيار والاختبار
للمعلومات المتوفرة بهدف تمييز الأفكار
السليمة و الخاطئة2-
تتسم بدقة الملاحظة و الوصول للنتائج بطريقة
منطقية و موضوعية و البعد عن العوامل الذاتية
3-
يستخدم فيه المستويات المعرفية الثلاث حسب
تصنيف بلوم ( التحليل و التركيب و التقويم )
خصائص التفير الناقد /1-
منفتح للأفكار الجديدة2-
لا يجادل في امر لا يعرف عنه شيء3-
يعرف متى يحتاج الى معلومات اكثر حول موضوع ما
4-
يعرف الفرق بين ( ربما تكون صحيحة ) و (لابد أن
تكون صحيحة)5-
يعرف ان لدى الناس أفكار مختلفة حول معاني
المفردات6-
يبحث في الأسباب والبدائل7-
يتجنب الأخطاء الشائعة
8-
يتساءل عن أي شيء يبدو غير مفهوم9-
يفصل بين التفكير العاطفي والمنطقي10- ينقل أفكاره
بوضوح
11- يتخذ موقف
او يتخلى عنه حسب ما يتوفر له من ادله
وأسباب
12- يهت للمواقف
التي يتعرض لها بنفس الأهمية13- يتعامل مع
مكونات الموقف بطريقة منظمة14- يستخدم
مصادر علمية موثقة15- يبقى على
صله بجوهر الموضوع16- يعرف
المشكلة بوضوح
مهارات التفكير
الناقد /1- التمييز بين
الحقائق و المزاعم2- التمييز بين
ما يرتبط بالموضوع وملا يرتبط به3- تحديد مستوى
دقه العبارة4- تحديد
مصداقية مصدر المعلومات5- التعرف على
الغامض و ايضاحه6- التعرف على
الافتراضات الغير مصرح بها7- التعرف على
عدم الاتساق في مسار التفكير والاستنتاج8- تحديد قوة
البرهان
9- اتخاذ قرار
وبناء أرضية سليمة للقيام بأجراء عملي10- التنبؤ
بمترتبات القرار والحل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق