الثلاثاء، 12 مارس 2024

تحضير وحدة رمضان - وحدة استقصائية


  

 

الأسبوع الاول

السؤال اليوم الأول  

ماهي اركان الإسلام ؟

المثير/  فيديو لصلاة التروايح

الهدف / أن يذكر الطفل  اسم الشهر  رمضان

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور  

الأسئلة /  كم عدد أركان الإسلام ؟ ملهو الركن الثاني ؟ لماذا نحرص على سماع اذان الفجر ؟ و اذا اذن المغرب ماذا يحدث ؟

 ما هو الركن الرابع ؟ كيف نعرف دخول الشهر ؟

في اى شهر نصوم   ؟ ما اسم الشهر الذي نصوم فيه ؟ متى نبدء في الصيام ؟

  -متى ياتي شهر رمضان؟

كيف نصوم ؟

غلق النشاط / تعرض المعلمة الصور وتطلب من الطفل الحديث عنها

 مفردات/ صيام - رمضان -هلال

الملعب الخارجي / لعب حر

المجموعة الصغيرة / لعبة الذاكرة

مناطق التعلم / القراءة / إضافة كتاب عن رمضان

القراءة الجهرية /  قصة شهر رمضان - ان يذكر الطفل المتوقع من القصة( بعد تصفح الصور مع المعلمة)

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تطلب من الأسر الحديث مع الطفل  اركان الإسلام

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الثاني

متى يبدئ شهر رمضان؟

المثير/  أسماء الشهور من لوحة الديباجة اليومية

الهدف / أن يذكر الطفل أسماء بعض شهور السنة الهجرية

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور / فيديو    

الأسئلة الرئيسية / تجري المعلمة الحوار حول السنة الهجرية وهي باية من هجرة الرسول الى المدينة المنورة ،  كم عدد أيام الشهر ؟ كيف يمكن أن يكون الشهر 29 يوما فقط ؟ كم عدد أيام الشهر الكامل ؟

كيف نعرف أن الشهر بدء؟

متى نرى الهلال ؟ من الذي يراه ؟ وأين يذهب ليراه بوضوح ؟

كيف يعرف الناس أنه تم رؤية الهلال ؟

، و ماذا يميز كل شهر ؟

ختام النشاط           ترتيب منازال القمر مع المعلمة

  مفردات/ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، السنة الهجرية قمرية / الهلال ، البدر ، تمام الشهر ، الإعلان عن بداية الشهر

الملعب الخارجي / تدريبات على الجري

المجموعة الصغيرة / تسلسل منازل القمر

مناطق التعلم /   الفن / هلال رمضان

القراءة الجهرية /  قصة شهر رمضان  ان يذكر الطفل الفكرة الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الاهل الحديث عن السنة الهجرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الثالث

ما معنى الصوم؟

المثير/ صور

الهدف / أن يكر الطفل معنى الصوم ( الإمساك عن الطعام والشراب)

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور+ فيديو   

الأسئلة الرئيسية معنى الصوم؟

-متى يبدأ و ينتهي الصوم؟

-عن ماذا نمتنع في وقت الصيام؟

-لماذا نصوم؟

-ما ذا نفعل في رمضان؟

متى وقت السحور ؟ ماذا نفعل في السحور ؟ من الذي حثنا على تأخير السحور؟

ماذا نفعل إذا اذن الفجر ؟

 ختام النشاط / تتحدث المعلمة  مع الأطفال عن أوقات الصلاة ( الفجر و المغرب) و بداية الليل والنهار

 مفردات / صيام- شروق الشمس- غروب الشمس -رمضان- شعبان-الرائي- سحور -فطور

الملعب الخارجي /  لعب حر

المجموعة الصغيرة/ العلوم / صندوق التطابق

مناطق التعلم /   الأدركي / تسلسل حدث

القراءة الجهرية /  قصة شهر رمضان     – ان يذكر الطفل الشخصيات  الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الاهل السماح للطفل بتجربة الصيام لبعض من اليوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الرابع

ماهي فضائل شهر رمضان؟

المثير/  صوت التروايح

الهدف / أن يذكر  الطفل بعض فضائل شهر رمضان   

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور وفيديو

الأسئلة الرئيسية ان تشارك المعلمة الأطفال بعرض فيديو للأطفال عن فضل الصيام وتناقشهم فيه لماذا نصوم؟ ما الفائدة من الصيام؟ ماذا يقصر تُفتح به أبواب الجنة؟ وأيضا تغلق فيه أبواب النار؟ وتسلسل فيه الشياطين ؟  ..الخ

 ختام النشاط  / عدد بعض فوائد الصيام

مفردات/ قضيلة الشهر ، ما تميز به رمضان عن غيره نزول القران الكريم .ليلة القدر- العمرة – الدعاء صلاة التراويح و القيام تفتح أبواب الجنة - تغلق أبواب النار -تسلسل الشياطين -فضائل -عتق من النيران

الملعب الخارجي / تدريبات على الجري

المجموعة الصغيرة/ العلوم / الكهرباء الساكنة

مناطق التعلم / القراءة / كتاب عن رمضان

القراءة الجهرية /  قصة رمضان  – ان يذكر الطفل احداث القصة باستخدام مفردات القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل طلب المعلمة من الأطفال الحديث مع الاهل عن فضائل الشهر الكريم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم  الخامس

ماهي أداب الصيام

المثير/ صور    

الهدف / أن يذكر  الطفل بعض اداب الصيام

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات /- صور - فيديو

-       الأسئلة الرئيسية ماهي ادأب الصوم ؟      - هل تعجيل الفطور من ادأب الصوم ؟

-       صف لي اخلاق الصائم ؟                 - هلالصيام فقط امتناع عن الطعام ؟

-       لماذا نستخدم السواك ؟  ؟

-       لو لم يكن لدينا تمر ماذا نفعل؟    

-       ماذا يجب ان يتجنب الصائم ؟

ختام النشاط /  يذكر الأطفال أداب الصيام وتدونها المعلمة على ورقه

مفردات/ آداب- تعجيل – تأخير- امساك – السواك – الاخلاق – الهدوء- اللهم أني صائم

الملعب الخارجي / لعب حر

المجموعة الصغيرة/  العلوم / الكهرباء الساكنة

مناطق التعلم /   القراءة / كتاب عن رمضان

القراءة الجهرية /  قصة رمضان    – ان يكمل الطفل احداث القصة باستخدام مفردات القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : طلب المعلمة من الأطفال الحديث مع الاهل عن فضائل الشهر الكريم

 

 

  

 

الأسبوع الاول

السؤال اليوم الأول  

ما هي الأعمال المستحبة في رمضان. ؟

المثير/  فيديو للعمرة

الهدف / أن يذكر الطفل  بعض الاعمال المستحبة في الشهر  رمضان

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور  

-       الأسئلة /  هل الدعاء من الاعمال المحببه  ؟                     

-        - كيف نتواصل مع بعضنا في رمضان؟

-       صف لي كيف تتعاون مع والدك في إفطار الصائم  ؟            

-           - متي تقراء القران  ؟

-       هل ذهبت الى العمر مع والدك في رمضان

-       كيف كان الحرم؟   هل شاهدت الحرم في رمضان؟

غلق النشاط / تعرض المعلمة الصور وتطلب من الطفل الحديث عنها

 مفردات/ الدعاء – الصدقة – صلة الرحم ـ صلاة التراويح و القيام – قراءة القران -

الملعب الخارجي / لعب حر

المجموعة الصغيرة / العلوم / أنواع الملامس

مناطق التعلم / اللعب الدرامي / ملابس الاحرام

القراءة الجهرية /  قصة أخلاقي في رمضان  - ان يذكر الطفل المتوقع من القصة( بعد تصفح الصور مع المعلمة)

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : يمكن للأطفال الاحتفاظ بسجل  عن الاعمال التي يقوم بها الاهل خلال الشهر الكريم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الثاني

ماهي الوجبات الرئيسية في رمضان

المثير/  أطعمة رمضانية

الهدف / أن يذكر الطفل أسماء بعض الأطعمة الرمضانية

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور / فيديو    ، اطباق رمضان

الأسئلة الرئيسية / تجري المعلمة الحوار حول السنة الهجرية عن موعد وجبات رمضان

وتذكر الأطفال بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم بتعجيل الفطور وتا خير السحور و أجر من فطر صائما

و يذكر التطفال الاطباق التي اشتهرت عندهم في رمضان ويرونها على السفرة

يسمي الأطفال أطباقهم المفضلة

-متى وقت السحور ؟ متى وقت الفطور ؟

 -لماذا يتسحر الصائم ؟ لماذا يفطر الصائم .

 -ماذا تتناول على السحور ؟ ماذا تتناول على الفطور؟ ماهي الاطباق التي تعجبك؟

ختام النشاط           جدول الاطباق المفضلة مع الأطفال

  مفردات/ طبق – تحضير – تفطير – تعجيل – تأخير – بركة

الملعب الخارجي / تدريبات على العاب الرمي

المجموعة الصغيرة / الرسم البياني عن الأطعمة المفضلة للأطفال

مناطق التعلم /   الادراكي – تسلسل  احجام

القراءة الجهرية /  قصة أخلاقي في شهر رمضان  ان يذكر الطفل الفكرة الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأسر ة السماح للطفل بتصوير طبقه المفضل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الثالث

كيف يصوم المسلمون في الخارج

المثير/ صور

الهدف / أن يكر الطفل معارف له يصومون في مناطق او بلدن أخرى  

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور+ فيديو   

الأسئلة الرئيسية تجري مع الأطفال عن الصيام ومعناه ، تسالهم عن كيف يتوقعون صيام المسلمين الاخرين في العالم ؟ و كم عدد ساعات يومهم ؟ وماذا يتوقعون أنهم يفضلون من الأطعمة ؟

ولو أراد الصوم في مكان أخرى . اين سيختار ؟

تعرض المعلمة صور للمسلمين في شهر الخير

 ختام النشاط / تتحدث المعلمة  مع الأطفال عن الأشياء المتشابهة التي يفعلها المسلمين في العالم

 مفردات / صيام- شروق الشمس- غروب الشمس -رمضان-سحور -فطور- بلدان – حجاب – اجتماع

الملعب الخارجي /  لعب حر

المجموعة الصغيرة/ الادراكي تسلسل لون 

مناطق التعلم /   التعبير الفني/ حر

القراءة الجهرية /  قصة أخلاقي في شهر رمضان     – ان يذكر الطفل الشخصيات  الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهل مشاهدة برنامج رمضان حول العالم مع الأطفال

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الرابع

لماذا نخرج زكاة الفطر؟

المثير/  صاع - أرز

الهدف / أن يذكر  الطفل مقدار زكاة الفطر للفرد   

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور وفيديو - صاع

الأسئلة الرئيسية ان تشارك المعلمة الأطفال بعرض فيديو للأطفال عن إخراج زكاة الفطر

ماذا يشيه الصاع ؟ كم مقداره ؟ لماذا نوزع زكاة الفطر ؟ لو لم نتصدق على المحتاجين ماذا تتوقع أن يحدث لهم ؟

لماذا اخترنا الأرز ؟ لو كان الطعام الشائع القمح ماذا ستكون زكاة الفطر ؟ ما حكم زكاة الفطر ؟

لماذا يفرح المحتاج بزكاة الفطر ؟ متى يخرجها المسلم ؟ هل سبق و رايت من يوزع زكاة الفطر ؟

 ختام النشاط  / يحسب الأطفال مع المعلمة مقدار الصاع بالميزان و المد ( أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين)

مفردات/ زكاة الفطر – الصاع -  طهرة و اجر – المد ( ملى الكفين)- فرض على كل مسلم – قوت البلد -تمر - ارز

الملعب الخارجي / تدريبات على الرمي

المجموعة الصغيرة/ العلوم / الكهرباء الساكنة

مناطق التعلم / القراءة / كتاب عن رمضان

القراءة الجهرية /  قصة أخلاقي في  رمضان  – ان يذكر الطفل احداث القصة باستخدام مفردات القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل تطلب المعلمة .من الاهل مشاركة أطفالهم اخراج زكاة الفطر معهم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم  الخامس

متى يكون العيد؟

المثير/ تكبيرات العيد

الهدف / أن يذكر  الطفل بعض مظاهر العيد

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات /- صور - فيديو

-       الأسئلة الرئيسية   كم عدد أيام الشهر ؟ متى يكون الشهر 29 يوما ؟

-       لو لم يرى الهلال ؟ كم سيكون عدد أيام شهر رمضان ؟

-       لماذا نكثر التكبير في ليلة العيد؟

-       ما اسم الصلاة التي نصليها بعد شروق الشمس يربع ساعة؟

-       من يذهب الى مصلى العيد ؟ من يكون معك ؟ ماذا تلبس ؟ ماذا تأخذ معك ؟

-       الى أين تذهب يوم العيد ؟ ماذا تقول اذا رايت والدك ، والدتك ، جدك ، جدتك...في يوم العيد ؟

-       ماذا يعجبك في يوم العيد؟

ختام النشاط /  جدول الاشياء المفضلة للأطفال يوم العيد

مفردات/ رؤية الهلال – التكبير – الصلاة – الخطبة – التهنئة بالعيد – العيديات – صلة الرحم -الوليمة - الافطار

الملعب الخارجي / لعب حر

المجموعة الصغيرة/  تسلسل منازل القمر

مناطق التعلم /   التعبير الفن / اهداء بطاقة العيد

القراءة الجهرية /  قصة رمضان    – ان يكمل الطفل احداث القصة باستخدام مفردات القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الاهل السماح للطفل بمشاركة صورته لابس العيد مع اصدقائه

 

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق