الاثنين، 4 مارس 2024

تحضير السلامة الشخصية في رياض الأطفال

 

 

 


الأسبوع الاول

السؤال اليوم الأول  

ما المشاعر التي اشعر بها ؟

المثير/  لوحة التعبير عن المشاعر  

الهدف / أن يذكر الطفل  اسم الشعور الذي يشعر به

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور  

الأسئلة / تعرض المعلمة صور المشاعر

بماذا يشعر هذا الطفل ؟

لماذا تتوقع هو حزين ؟

هل سبق أن شعرت بالحزن ؟

لماذا كنت حزين ؟

بماذا تشعر عند المصافحة ؟ هل لمسي ليدك أمن ؟ ( اللمسة الامنة تكون بشعور طيب ، اللمسة الغير أمنة تشعر معها بالخوف )

تكرر المعلمة جواب كل طفل و تتقبل منهم المشاعر دون تعديل للسلوك ، لان اللقاء تعبير عن المشاعر

غلق النشاط / تعرض المعلمة وتطلب من الطفل تسمية الشعور وتقليده

 مفردات/ المشاعر ، الحزن ، الخوف ، الغضب ، السعادة ، اللمسة الأمنة

الملعب الخارجي / لعب حر

المجموعة الصغيرة / تشكيل المشاعر بالصلصال  

مناطق التعلم / كتاب عن المشاعر

القراءة الجهرية /  قصة خط أحمر  - ان يذكر الطفل المتوقع من القصة( بعد تصفح الصور مع المعلمة)

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأطفال مناقشة مشاعرهم مع الاهل

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الثاني

ماهي المناطق الخاصة بجسمي  ؟

المثير/  صور

الهدف / أن يذكر الطفل المناطق الخاصة بجسمه

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / جسم المعلمة ، أجسام الأطفال   

الأسئلة الرئيسية / تقف المعلمة و تؤشر على أجزاء جسمها هذا راسي ، هذه يداي ، هذا صدري هذا بطني ، هذه المقدمة ، هذه المؤخرة ، هذه رجلي / ثم تعيد المعلمة بعد أن يقف الأطفال معها ، و يؤشر كل طفل على جسمه ، هذا رأسي هذه يدي.... الخ

تضع المعلمة يدها على راس طفل / هل راسك منطقة خاصة؟ هل يدك منطقة خاصة ؟  الأجزاء الخاصة هي ( الصدر ، المقدمة ، المؤخرة) لا اسمح لأحد أن ينظر أو يتحدث أو يلمس مناطقتي الخاصة

قد أسمح للطبيب بوجود أمي و أبي

ختام النشاط           يعيد الأطفال لعبة  تحديد أجزاء الجسم

  مفردات/ منطقة خاصة / الصدر / المقدمة / المؤخرة / الحديث عن ..

الملعب الخارجي / تدريبات التوازن

المجموعة الصغيرة / لعبة الفرق بين الصورتين

مناطق التعلم /   القراءة إضافة قصة إنه جسدي

القراءة الجهرية /  قصة خط أحمر ان يذكر الطفل الفكرة الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تشجع المعلمة الأطفال على الحديث عن درس اليوم مع الاب والام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الثالث

ماهو قانون الحماية الشخصية ؟

المثير/ صورة القانون

الهدف / أن يطبق الطفل مع المعلمة قانون الحماية الشخصية

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور+ تطبيق عملي   

الأسئلة الرئيسية / تسأل عن موضوع الحلقة السابقة ( الأعضاء الخاصة )

بعد ذلك تشرح المعلمة قانون اللمس  إذا أحد رغب في ان يرى أو يلمس أو يتكلم  عن أجزائك الخاصة مع الصور

1-   قل له لا بصوت عالي

2-    اهرب

3-   اطلب المساعدة من شخص كبير

تدريب الأطفال يكون على شكل مجموعات ( 4-3) أطفال معا يراعى عند التوزيع الخجول مع الجريء، تكون المعلمة الأساسية هي الولد الكبير ، والمعلمة المساعدة هي الأم .

تبدأ بمواقف مختلفة مثل ...

( جاء شخص في السوق وقال تعال معي أعطيك حلوى ، أنا أحبكم تعالوا معي ، أنا أعرف امك ، أنا أعرف أبوك ، تعال معي في السيارة لعبة جميلة ، أعرف بيتكم ،لو قال السائق تعال في حضني و أخليك تسوق ، لو جاء أحد في بيتكم و لمس أعضائك الخاصة   ...الخ )

# حتى ينتهي جميع الأطفال ، قد تتعرض المعلمة لمواقف مقاومة ، مثل طفل يركل بقدمة ، يرفع يده ( تتقبل المعلمة وتشجعه على إعتبار أنها نوع من مقاومة المعتدي )

# متى أستخدم هذا القانون ( إذا شعرت أنك خائف / إذا شعرت أنك لا ترغب في ذلك التصرف )

 ختام النشاط / تتحدث المعلمة  مع الأطفال عن متى استخدم القانون

 مفردات / الشعور ، قل لا ، اهرب ، اطلب المساعدة من شخص كبير

الملعب الخارجي /  لعب حر

المجموعة الصغيرة/ لعبة ماذا يوجد خلف الجدار

مناطق التعلم /   منطقة القراءة / إضافة قصة سامية

القراءة الجهرية /  قصة خط أحمر    – ان يذكر الطفل الشخصيات  الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : تدعو المعلمة الأطفال إلى الحديث مع والديهم عن القانون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق