يتناول هذا الجانب الصحة والسلامة و المهارات التي يحتاجها الطفل للحفاظ على سلامته الشخصية ، و يزداد أهمية هذا الجانب نظر لقلة الوقت الذي يقضيها الطفل في الخروج للساحات الخضراء وممارسة الأنشطة البدنية في العصر الحالي وهذا يؤثر على الكفاية الاجتماعية و تحسن الوظائف المعرفية للطفل ، كما يجب على المربين توفير البيئة التي تتيح الممارسة الصحية البعيدة عن المخاطر للطفل .
ينقسم الى مسارين ...
الأول / الصحة والسلامة و يشمل ..
1- الصحة / مثل الممارسة الصحية للعادات و الخلو من الأمراض و سوء التغذية و الاهتمام بالنظافة و صحة الفم و اللعب والراحة و تدريب الطفل على العناية بصحته مثل تنظيف الاسنان ، إظهار مزيد من الوعي بالجوع والشبع ،يأخذ الاحتياطات لمنع انتشار الأمراض مثل امتناعه عن الشرب من كأس صديقه ، معرفة الأطعمة الصحية ، بإمكانه إعداد وجبة خفيفة مثل الكورن فلكس باللبن ،استخدام الماء والصابون في النظافة ، توضيحه بأن غسل اليدين يساعد في التخلص من الجراثيم ، التحدث عن العلاج الذي وصفه له الطبيب ، يعرف الأطعمة التي تصيبه بالحساسية ويخبر المعلمة عنها ، يعرف الأجزاء الداخلية في الجسم مثل القلب و الرئتين والمعدة والمخ ويسميها .
2- السلامة / مثل يطلب مساعدة الكبار في الحصول على لعبه في رف بعيد ، يلبس القفازات ، يربط حزام الأمان ، يمشي بهدوء داخل المبنى ، يمارس خطة الإخلاء في الروضة ، يعيد الألعاب الى مكانها حتى لا يتعثر بها أحد ، تدريب الطفل على الوقاية من الإصابات والابتعاد عن المخاطر و توفير السلامة في البيئات المختلفة
ولهذا المسار عدة نقاط محورية منها ...
ا)النظافة وصحة الفم
ب)التغذية
ج)معرفة الجسم
د )الوقاية من الإصابات
هـ)السلامة الشخصية
الثاني / التطور البدني و الحركي يتناول قدرة الطفل على تحريك جسمه بمزيد من التحكم والتناسق ، وتظهر فيه الاختلافات بين الأطفال ولكن يمكن التنبؤ بالتطور البدني مثل أن يجلس الطفل قبل أن يقف ، ويقف قبل أن يمشي ، وبعد سن الرابعة يصبح الطفل أكثر كفاءة في أداء المهارات الحركية وله عدة نقاط كحورية منها ..
ا)التطور الحركي للعضلات الصغرى ( مثل الأصابع ) مثل استخدام القلم ، القص ، استخدام الصمغ ، الرسم ، التلوين داخل الحدود ، العجين ، أغلاق أزرار الملابس ، استخدام مفتاح لفتح القفل ، استخدام الخيوط في عمل أشكال ، الخياطة بالابر البلاستيك الآمنة ،
ب)التطور الحركي للعضلات الكبرى ( مثل الأيدي والأقدام و الجذع ) مثل القفز ، الركض ، الوقوف على قدم واحدة ، المشي على العارضة ، ركل الكرة ، رمي الكرة في السلة ، الإمساك بكور صغيرة باليدين او بجسمه ..الخ
ج) التآزر و الإتزان ( مثل تآزرا البصري العضلي في عملية القص )
توصيات /
توفير مساحات أمنة للهب الطفل بالكرة والدرجات و الأراجيح و عارضات التوازن ،
تشجيع ممارسة الرياضة للصغار في بيئات آمنة
توفير فرص يومية لممارسة أنشطة حركية ضمن جدول ثابت مثل فترة ساعة اللعب الخارجي في الروضة ،
توفير أنشطة تقوي العضلات الصغرى مثل اللعب بالعجين ، والقص الآمن ..الخ
توفير الوقت الكافي للطفل ليتدرب على العناية الشخصية بنفسه مثل ارتداء الملابس المناسبة للطقس ، و تنظيف الأسنان وتناول الطعام بنفسه في بيئة آمنة
الثناء على الطفل عند إحرازه تقدما في العناية بنفسه
وضع جدول يومي ثابت للطفل يحدد فيها وقت الوجبات والنوم
الحديث مع الطفل عن قواعد السلامة و عواقب السلوك
إشراك الطفل في الأنشطة الخاصة بالتغذية بطريقة آمنة و إختيار الأغذية الصحية وتقديم شرح مبسط له
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق