السبت، 11 أغسطس 2018

أرقام مهمة ومجانية للاستشارات ( الاستشارات الاسرية / الاستشارات النفسية / حماية الطفل/ االصحة /العنف الاسري ) تابعة لوزارت حكومية


أرقام تهم أولياء الأمور 

8001245005  ( رقم الاستشارات الأسرية ) 


1-  لاستشارات بسرية تامة على الرقم المجاني (8001245005) من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة السادسة وحتى التاسعة مساء "الرجال والنساء" ومن التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً "للنساء فقط".
( وزارة الشئون الاجتماعية )
-------
 أبرز المشكلات التي يتعامل معها مركز الإرشاد الأسري :-
أ- مشكلات أسرية ( العنف الأسري، إيذاء ضد أحد الزوجين، إيذاء أحد أفراد الأسرة الآخرين، التصدع الأسري، مشكلات الأبناء، الخلافات الزوجية)
ب- مشكلات شخصية: إيذاء ضد النفس (محاولة انتحار)، إلحاق ضرر بالآخرين، تعاطي مخدرات أو منشطات، تعاطي أو إدمان الكحوليات (الخمور)، إنحراف جنسي، مشكلات عاطفية، مشكلات نفسية (الاكتئاب، الرهاب الاجتماعي، الخرف القلق ، الوسواس) انحراف وجريمة، مشكلات طفولة، مشكلات مراهقة.
ج- مشكلات دراسية: نوعية التعليم المناسب، الانتقال من مؤسسة تعليمية إلى أخرى، مشكلات سوء تكيف دراسي ، مشكلات ضعف أو سوء التحصيل الدراسي، هروب من المدرسة.
د- مشكلات شرعية: مثل ارتكاب فعل منحرف وفقاً للأحكام وتعاليم الشريعة الإسلامية، استشارات شرعية مرتبطة بالجوانب الاجتماعية.
·         الفئات المستهدفة من المركز :
1- الأسر المعرضة للتفكك بأشكاله المختلفة.
2- الأرامل والمطلقات اللاتي لا يستطعن السيطرة على أبنائهن .
3- الآباء الذين يفتقدون الآلية المناسبة لتوجيه أبنائهم .
4- المتزوجون الجدد الذين يحتاجون إلى ما يعينهم على تجنب الوقوع في المشكلات التي تهدد حياتهم الأسرية.
5- الأطفال والفتيات والفتيان المعرضون للإيذاء.
6-أسر السجناء ومساعدتهم لتجاوز المصاعب التي تواجههم إثر غياب عائل الأسرة.
7- أسر متعاطي المخدرات أو مدمني المسكرات وأقاربهم لمساعدتهم في التعرف على الأسلوب الأمثل للتعامل مع هذه الحالات.
8- المحتاجون للخدمات الاجتماعية وتبصيرهم بطرق الحصول عليها.
·         الخطوات المتبعة في تقديم المساعدة:-
1- يطلب المسترشد الاستشارة حول مشكلته عن طريق الهاتف المجاني لمركز الإرشاد الأسري .
2- استقبال المكالمة من (المسترشد) وإعطاءه معلومات عن المرشد ورقمه وأيام تواجده لضمان استمرارية المتابعة عند الاحتياج إليه.
3- يعرض المسترشد ما لديه مباشرة من معلومات وبيانات تتعلق بمشكلاته
4- يقوم المرشدون بدراسة موضوع المسترشد وتقديم الاستشارة بشكل مباشر أو إحالة الموضوع للدراسة.
5- وفي كل الحالات يقوم المرشد بتدوين المعلومات اللازمة في استمارة معدة لدراسة الحالة.
6-أحياناً قد يطلب من المسترشد إعادة الاتصال بالمرشد في وقت لاحق ، حتى يتمكن المرشد من دراسة الحالة بشكل علمي دقيق

__________________________
920033360 ( الاستشارات النفسية) 


2- مركز الاستشارات النفسية التابع للجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية  ويعمل المركز على مدار 12 ساعة في اليوم من الساعة الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء ويوم السبت من الساعة 1مساء حتى الثامنة مساء، و بالإمكان طلب الاستشارات النفسية الهاتفية من جميع مناطق المملكة ولجميع فئات المجتمع، حيث يشرف على مركز الاتصال استشاريون متخصصون في الرعاية النفسية، ويهدف مركز الاتصال النفسي الى نشر الوعي والتثقيف النفسي وتقديم الاستشارات المتخصصة ومساندة المرضى وأسرهم في مواجهة عبء الاضطرابات والمشاكل النفسية، كما يستقبل المركز جميع الاستشارات النفسية بكافة أنواعها من خلال الرقم 920033360 .. 

وهو تابع لوزارة الصحة
____________________________

937 ( هاتف الخدمات صحية طارئة)

3- 
تقديم الخدمات الصحية الطارئة والعادية بكفائة عالية وسرعة للمرضى في كافة أنحاء المملكة
خدمات 937

  • استقبال جميع الاتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي الذي تعنى به الوزارة.
  • استقبال ورصد بلاغات المرضى والعمل على انجازها بأسرع وقت في أي زمان ومكان في أنحاء الوطن الغالي ومتابعتها وفقاً للمعايير الدولية.
  • تقديم الإستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة.
  • تقديم النصائح والإرشادات والهامة لحالات التسمم.
  • استقبال جميع الشكاوي و الملاحظات.
___________

1919  ( العنف الأسري)
4- تابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ’ تتلقى بلاغات العنف الأسري، وحماية الطفل من كافة أشكال الإيذاء والإهمال والتمييز والاستغلال، على الرقم 1919 على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع
يستقبل البلاغات المتعلقة بالعنف الأسري، سواء إساءه جسدية أو نفسية أو جنسية أو التهديد بالإيذاء أو الاستغلال داخل محيط الأسرة، ويستقبل كذلك الإبلاغ عن جميع أشكال الإيذاء والإهمال ومظاهرهما التي قد يتعرض لها الطفل في البيئة المحيطة، مثل إبقائه دون سند عائلي، أو عدم استخراج وثائقه الثبوتية، أو عدم استكمال تطعيماته الصحية، أو التسبب في انقطاعه عن التعليم، أو وجوده في بيئة تعرضه للخطر أو سوء معاملته، أو التحرش به جنسيًا أو تعريضه للاستغلال الجنسي أو المادي، أو في الإجرام أو التسول، أو استخدام الكلمات المسيئة، التي تحط من كرامته أو تؤذيه أو تحقره، وكذلك تعريضه لمشاهد مخلة بالأدب أو غير مناسبة لسنه، أو التمييز ضده لأي سبب عرقي أو اجتماعي أو اقتصادي، والتقصير البيّن في رعايته وتربيته، وأيضاً السماح له بقيادة المركبة دون السن القانونية، وبشكل عام كل ما يهدد سلامته أو صحته الجسدية والنفسية.


_____________________________

116111  ( دعم الطفل تحت 18 سنة )


5- 

116111 الرقم المجاني لمساندة الأطفال في السعودية


خط لمساندة ودعم الأطفال دون سن الثامنة عشرة، وذلك استجابة للاحتياجات المختلفة للطفولة في السعودية عبر رقم هاتفي مجاني وموحد، بهدف توفير المشورة للأطفال أو مقدمي الرعاية لهم، ومتابعة توفير خدمات الرعاية والحماية لهم عبر الجهات المسؤولة 
تم استقبال الاتصالات من المدن السعودية، على مدار 12 ساعة خلال أيام الأسبوع



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق