نظام أبستون للشراكة المجتمعية
مفهوم الشراكة المجتمعية
صلات فعالة بين المدرسة والأسرة و
المجتمع للإرتقاء بالطالب وعملية التعلم
الإطار العام للشراكة
كل المدارس واالأسر ترغب بنجاح أبنائها
وتفوقهم ولكن لا يعرفون الطريقة
السبب :
ضعف العلاقة بين المدرسة والأسرة
قلة الوعي
النقص المادي
الأنماط الستة
للشراكة المجتمعية :
1-
الأسرة
2-
التعليم
في البيت
3-
التطوع
4-
المجتمع
المحلي
5-
التواصل
6-
صنع
القرار
أهم نمط هو التطوع (
لأنه أساس وركيزة لكل الأنماط)
لا بد من وجود روح
التطوع لدى ( القائد،المعلم ،الأسرة ،المجتمع ،الطالب)
مفهوم التطوع
تقديم خدمة بدون عائد
مادي / جهد مبذول للمصلحة العامة دون إنتظار عائد مادي أو معنوي
**يمكن تقديمها
للمتطوع للتشجيعه ( بدون طلب منه)
مهارات يكتسبها المتطوع :
التكيف/المحاسبة/التنظيم/حل
المشكلات /التفاوض.....الخ
مؤسسات تخدم المدارس
:
الصحية ،
الأمنية،التعليم العالي،المحافظة على البيئة /السياحة/الدينية /الأثار/ الطباعة
....الخ
بنود الشراكة الاجتماعية :
1- عقد والتزام وعهد
2- بين (المدرسة ،مؤسسات المجتمع،الأسرة)
3- لتقديم خدمات
4- هدفها رفع مستوى عملية التعلم وتحقيق تنمية
إقتصادية
معايير المسئولية الاجتماعية :
1-
القيادة ..تحملها المسئولية والتزامها
2-
الشفافية
...مع أولياء الأمور و موظفات المدرسة
3-
القانون..الالتزام
بقوانين المجتمع ( الرؤية والرسالة )
4-
الأخلاقيات
..مكافحة الفساد و تحقيق العدل والأمانة
والأمن
5-
البيئة
..المحافظة على البيئة
6-
المجتمع
...برامج تهدف الى تنمية المجتمع و أفراده
الفرق بين التطوع والشراكة :
التطوع ...بدون عقد و
بدون مقابل
الشراكة...عقد يلزم
الطرفين وفيه يتم تقديم خدمات وتبادل منافع
عند تنفيذ الشراكة ....
1- يتم التركيز على نمط أو أكثر حسب الحاجة
2- توضع خطة للشراكة بناء على نموذجين ( أ،ب)
أ=حسب الأهداف التربوية
ب= حسب الأنماط الستة
الخطوات العشر لتكوين شراة مجتمعية :
الخطوة الأولى :تكوين فريق العمل :
1-براعة المعلم في تخصصه
2-يضع أنشطة تعزيزيه للتخصص
3-حماس للشراكة
4-قدرة عالية للتواصل
الخطوة الثانية : توفير الدعم المادي
والمعنوي والبشري والاحتياجات
الخطوة الثالثة:تدريب فريق العمل على
الأنماط الستة
الخطوة الرابعة :تحليل واقع المدرسة
من خلال نموذج سوان ( نقاط القوة/نقاط الضعف/الفرص/التهديدات)
الخطوة الخامسة :وضع الخطة وفقا
للأنماط الستة ويمكن تحديد نمط أو أكثر
الخطوة السادسة :وضع قاعدة بيانات
خاصة لكل المدارس ووضع قاعدة بيانات خاصة بالروضة
الخطوة السابعة:التنفيذ
الخطوة الثامنة :التقييم
الخطوة التاسعة : الإحتفال
بالإنجازات ومناقشة الأهداف القادمة
الخطوة العشرة : الإستمرار في تحقيق
الشراكة المجتمعية
تجارب الأأخوات المشاركات في ( الشراكة المجتمعية )
1- جمعية إفتا لأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الإنتباه ،
حيث تم عمل دورات للأهالي والأمهات وزيارة المختصات للأطفال في الروضة
2- تجربة المذيع الصغير في مهرجان الجنادرية ، تجهيز غرفة إذاعة وتدريب
الأطفال على عمل مذيع و منحه بعض الأسئلة وإستقبال الأطفال وعمل لقاء لهم
3- كلية الرياض لطب الأسنان ، زيارة الروضة لكسر
حاجز الخوف من طبيب الأسنان
4- جمعية العنود ( مبادرة أحضان ) لزيارة دور
الأيتام
5- جمعية أريس ( رمق سارة ) للتبرع بوجبة لعمال
النظافة
6- جمعية رعاية الطفولة تقديم تدريب للأمهات الأطفال من ( 4-6) كل يوم ثلاثاء 4 ساعات وعلى مدى ثمان
أسابيع
7- بنيان ( تطوع بنات)
8- مؤسسة العنود الخيرية ( وارف ) تطوع بنات
وأولاد
9- جمعية أريس ، (فائض) للورد والشوكولاته
10-
الدفاع
المدني / الطيران السعودي / المرور / المياه
11-
الشركات
( ثمار ، المراعي،بندة،العثيم،الصافي،نادك )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق