الأحد، 20 مايو 2018

الشراكة المجتمعية - نظام أبستون للشراكة المجتمعية


نظام أبستون للشراكة المجتمعية
مفهوم الشراكة المجتمعية
صلات فعالة بين المدرسة والأسرة و المجتمع للإرتقاء بالطالب وعملية التعلم
الإطار العام للشراكة
كل المدارس واالأسر ترغب بنجاح أبنائها وتفوقهم ولكن لا يعرفون الطريقة
السبب :
ضعف العلاقة بين المدرسة والأسرة
قلة الوعي
النقص المادي
الأنماط  الستة للشراكة المجتمعية :
1-   الأسرة
2-   التعليم في البيت
3-   التطوع
4-   المجتمع المحلي
5-   التواصل
6-   صنع القرار

أهم نمط هو التطوع ( لأنه أساس وركيزة لكل الأنماط)
لا بد من وجود روح التطوع لدى ( القائد،المعلم ،الأسرة ،المجتمع ،الطالب)
مفهوم التطوع
تقديم خدمة بدون عائد مادي / جهد مبذول للمصلحة العامة دون إنتظار عائد مادي أو معنوي
**يمكن تقديمها للمتطوع للتشجيعه ( بدون طلب منه)
مهارات يكتسبها المتطوع :
التكيف/المحاسبة/التنظيم/حل المشكلات /التفاوض.....الخ
مؤسسات تخدم المدارس :
الصحية ، الأمنية،التعليم العالي،المحافظة على البيئة /السياحة/الدينية /الأثار/ الطباعة ....الخ
بنود الشراكة الاجتماعية :
1-   عقد والتزام وعهد
2-   بين (المدرسة ،مؤسسات المجتمع،الأسرة)
3-   لتقديم خدمات
4-   هدفها رفع مستوى عملية التعلم وتحقيق تنمية إقتصادية
معايير المسئولية الاجتماعية :
1-   القيادة  ..تحملها المسئولية والتزامها
2-   الشفافية ...مع أولياء الأمور و موظفات المدرسة
3-   القانون..الالتزام بقوانين المجتمع ( الرؤية والرسالة )
4-   الأخلاقيات ..مكافحة الفساد  و تحقيق العدل والأمانة والأمن
5-   البيئة ..المحافظة على البيئة
6-   المجتمع ...برامج تهدف الى تنمية المجتمع و أفراده
الفرق بين التطوع والشراكة :
التطوع ...بدون عقد و بدون مقابل
الشراكة...عقد يلزم الطرفين وفيه يتم تقديم خدمات وتبادل منافع
عند تنفيذ الشراكة ....
1-   يتم التركيز على نمط أو أكثر حسب الحاجة
2-   توضع خطة للشراكة بناء على نموذجين ( أ،ب)
أ=حسب الأهداف التربوية
ب= حسب الأنماط الستة

الخطوات العشر لتكوين شراة مجتمعية :
الخطوة الأولى :تكوين فريق العمل :
1-براعة المعلم في تخصصه
2-يضع أنشطة تعزيزيه للتخصص
3-حماس للشراكة
4-قدرة عالية للتواصل
الخطوة الثانية : توفير الدعم المادي والمعنوي والبشري والاحتياجات
الخطوة الثالثة:تدريب فريق العمل على الأنماط الستة
الخطوة الرابعة :تحليل واقع المدرسة من خلال نموذج سوان ( نقاط القوة/نقاط الضعف/الفرص/التهديدات)
الخطوة الخامسة :وضع الخطة وفقا للأنماط الستة ويمكن تحديد نمط أو أكثر
الخطوة السادسة :وضع قاعدة بيانات خاصة لكل المدارس ووضع قاعدة بيانات خاصة بالروضة
الخطوة السابعة:التنفيذ
الخطوة الثامنة :التقييم
الخطوة التاسعة : الإحتفال بالإنجازات ومناقشة الأهداف القادمة
الخطوة العشرة : الإستمرار في تحقيق الشراكة المجتمعية

تجارب الأأخوات المشاركات في ( الشراكة المجتمعية )
1-   جمعية إفتا  لأطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الإنتباه ، حيث تم عمل دورات للأهالي والأمهات وزيارة المختصات للأطفال في الروضة
2-   تجربة المذيع الصغير  في مهرجان الجنادرية ، تجهيز غرفة إذاعة وتدريب الأطفال على عمل مذيع و منحه بعض الأسئلة وإستقبال الأطفال وعمل لقاء لهم
3-   كلية الرياض لطب الأسنان ، زيارة الروضة لكسر حاجز الخوف من طبيب الأسنان
4-   جمعية العنود ( مبادرة أحضان ) لزيارة دور الأيتام
5-   جمعية أريس ( رمق سارة ) للتبرع بوجبة لعمال النظافة
6-   جمعية رعاية الطفولة  تقديم تدريب للأمهات الأطفال من ( 4-6) كل يوم ثلاثاء 4 ساعات وعلى مدى ثمان أسابيع
7-   بنيان ( تطوع بنات)
8-   مؤسسة العنود الخيرية ( وارف ) تطوع بنات وأولاد
9-   جمعية أريس ، (فائض) للورد والشوكولاته
10-                 الدفاع المدني / الطيران السعودي / المرور / المياه
11-                 الشركات ( ثمار ، المراعي،بندة،العثيم،الصافي،نادك )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق