الاثنين، 14 مايو 2018

بعض أنشطة السلامة الشخصية







النشاط الأول : قوة حب النفس ( نهاية الحلقة ) الأسبوع الثاني من العائلة

نشاط قوة حب النفس
تجري المعلمة محادثة مع الأطفال  بأن الله خلقنا على أحسن صورة وفضلنا على كثير من مخلوقاته , خلقنا الله الناس تتشابه في أشكالها  (الشكل العام ) ولكنه جعلنا مميزين ومختلفين عن بعضنا في أشياء ( اللون والشعر ...الخ )
الأسئلة المثيرة للتفكير:
1-   مالون شعرك؟ مالون بشرتك؟
2-   ما رأيك بشعرك؟
3-   ما رأيك بلون بشرتك؟
4-   بماذا تتشابه يا محمد مع خالد ؟
5-   كيف أكون جميلا ؟  ( نظافة الجسم والملابس  و الكلام الجميل )
6-   كيف أحافظ على نفسي من الإيذاء ؟
7-   .....الخ ( أسئلة عن حب النفس )
( اختلاف الأطفال في الشكل واللون )
1-   قصص بشكل غير مباشر
2-   المشاركة في الأنشطة الجماعية
3-   تقدير الطفل وانجازه


 





النشاط الثاني : وحدة صحتي وسلامتي ( نهاية الحلقة ) الأسبوع الأول

نشاط قوة الملاحظة لما حولنا
تجري المعلمة محادثة مع الأطفال عن أهمية ملاحظة ما حولنا وذلك لحماية أنفسهم ، كن منتبهة للأشياء من حولك وانظر للموقف كاملا , تغير المعلمة مكان قطعة أثاث من الفصل قبل دخول المعلمة المساعدة ثم تسألها عن الفصل ..
ماذا تغير في الفصل ؟ كيف عرفتي ؟ ( لاحظت بعيوني ) تجري المعلمة الموقف مع الأطفال لتختبر قوة ملاحظتهم .
الأسئلة المثيرة للتفكير :
1-   لو أردت عبور الشارع ،ماذا تلاحظ؟
2-   لو أردت اللعب في المراجيح ، ماذا تفعل ؟
3-   كيف تنزل من الدرج ( هدوء، أمسك الدربزين ، انتبه أثناء النزول) ؟
4-   لو ذهبت لبيت صديقك ماذا تلاحظ ؟
5-   .....الخ ( أسئلة عن قوة الملاحظة)


الإنتباه في المواقف المختلفة :

 المصعد / الدرج الكهربائي / الخروج من الروضة / السوق ...الخ

 





النشاط الثالث :  وحدة صحتي وسلامتي ( اللقاء الأخير  ) الأسبوع الثاني

نشاط الإبتعاد عن المخاطر :
 تجري المعلمة محادثة مع الأطفال عن قوة الابتعاد عن المخاطر  .وتحث الأطفال على تجنب المشكلات و المواقف الغير مريحة بالهروب منها .

الأسئلة المثيرة للتفكير :
1-   لو سمعت جرس الاخلاء , ماذا تفعل ؟
2-   لو رأيت  غبار في الجو ، ماذا تفعل ؟
3-   كيف تحمي نفسك من البرد الشديد ؟
4-   كيف تحمي نفسك من أشعة الشمس ؟
5-   .................الخ ( أسئلة عن مهارة الابتعاد عن المخاطر )

قوةة الابتعاد عن المخاطر
 القصص المباشرة والغير مباشرة ،  طرح المواقف على شكل أسئلة و تكرار الحل الصحيح أمام الأطفال


مربع نص: أنشطة السلامة الشخصية لعام ( 1438/1439 هــ) 




النشاط الرابع : وحدة وطني  ( نهاية الحلقة )  الأسبوع الأول
نشاط  مهارة طرح الأسئلة :
تجري المعلمة محادثة مع الأطفال عن مهارة طرح الأسئلة وتوضح لهم طريقة الأسئلة المثيرة  ( متى / أين / كيف / لماذا /  من / ماذا ) تشجع المعلمة الأطفال على استخدام ادوات الاستفهام ( محمد يسأل خالد : أين ذهبت أمس ؟ من ذهب معك؟ متى ذهبتم ؟....)

الأسئلة المثيرة للتفكير :
1-   أين ذهبت يا محمد ؟
2-   من ذهب معك ؟
3-   لماذا ذهب معك ؟
4-   متى ذهب معك ؟
5-   كيف ذهب معك ؟
6-   ماذا فعلتم ؟

تدريبات :
تتيح المعلمة الفرصة للأطفال من خلال الاستماع  لحوار طفلين وتذكيرهم بأدوات الاستفهام ليستخدمها الطفل في حواره



مربع نص: أنشطة السلامة الشخصية لعام ( 1438/1439 هــ) 






النشاط  الخامس : وحدة الرمل ( اللقاء الأخير )  الأسبوع الأول

نشاط حل المشكلات :

تجري المعلمة محادثة مع الأطفال عن المشكلات التي قد يتعرض لها الطفل داحل الروضة و تسألهم عن الحل برأيهم ، يتم تأكيد الحل الصحيح من خلال تكراره أمام الطفل .

الاسئلة المثيرة للتفكير :

1-   لو أردت أن تلعب بالدلو ووجدته مع صديقك يلعب به ، ماذا تفعل ؟
2-   لو أردت اللون الأحمر للتلوين ولم تجده , ماذا تفعل ؟
3-   ماذا تفعل اذا أردت الكتابة ولم تجد كرسي خالي ؟
4-   .......الخ ( أسئلة عن مهارة حل المشكلات )

تدريبات :

ما لحل ؟؟ هو السؤال الذي   يدفع الطفل لطرح عدة إجابات للمشاكل التي قد يتعرض لها داخل الروضة أو خارجها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق