النشاط الأول : قوة حب النفس ( نهاية الحلقة ) الأسبوع الثاني
من العائلة
نشاط قوة
حب النفس
تجري المعلمة محادثة
مع الأطفال بأن الله خلقنا على أحسن صورة
وفضلنا على كثير من مخلوقاته , خلقنا الله الناس تتشابه في أشكالها (الشكل العام ) ولكنه جعلنا مميزين ومختلفين عن بعضنا في أشياء ( اللون والشعر ...الخ
)
الأسئلة المثيرة
للتفكير:
1-
مالون شعرك؟ مالون بشرتك؟
2-
ما رأيك بشعرك؟
3-
ما رأيك بلون بشرتك؟
4-
بماذا تتشابه يا محمد مع خالد ؟
5-
كيف أكون جميلا ؟ ( نظافة
الجسم والملابس و الكلام الجميل )
6-
كيف أحافظ على نفسي من الإيذاء ؟
7- .....الخ ( أسئلة عن حب
النفس )
( اختلاف الأطفال في الشكل
واللون )
1-
قصص بشكل غير مباشر
2-
المشاركة في الأنشطة الجماعية
3-
تقدير الطفل وانجازه
النشاط الثاني : وحدة صحتي وسلامتي
( نهاية الحلقة ) الأسبوع الأول
نشاط قوة
الملاحظة لما حولنا
تجري المعلمة محادثة
مع الأطفال عن أهمية ملاحظة ما حولنا وذلك لحماية أنفسهم ، كن منتبهة للأشياء من
حولك وانظر للموقف كاملا , تغير المعلمة مكان قطعة أثاث من الفصل قبل دخول المعلمة
المساعدة ثم تسألها عن الفصل ..
ماذا تغير في الفصل ؟
كيف عرفتي ؟ ( لاحظت بعيوني ) تجري المعلمة الموقف مع الأطفال لتختبر قوة ملاحظتهم
.
الأسئلة المثيرة
للتفكير :
1-
لو أردت عبور الشارع ،ماذا تلاحظ؟
2-
لو أردت اللعب في المراجيح ، ماذا تفعل ؟
3-
كيف تنزل من الدرج ( هدوء، أمسك الدربزين ، انتبه أثناء النزول) ؟
4-
لو ذهبت لبيت صديقك ماذا تلاحظ ؟
5- .....الخ ( أسئلة عن قوة
الملاحظة)
الإنتباه في المواقف المختلفة :
المصعد / الدرج الكهربائي /
الخروج من الروضة / السوق ...الخ
النشاط الثالث : وحدة صحتي وسلامتي ( اللقاء الأخير ) الأسبوع الثاني
نشاط الإبتعاد
عن المخاطر :
تجري المعلمة محادثة مع الأطفال عن قوة الابتعاد
عن المخاطر .وتحث الأطفال على تجنب
المشكلات و المواقف الغير مريحة بالهروب منها .
الأسئلة
المثيرة للتفكير :
1-
لو سمعت جرس الاخلاء , ماذا تفعل ؟
2-
لو رأيت غبار في الجو ، ماذا
تفعل ؟
3-
كيف تحمي نفسك من البرد الشديد ؟
4-
كيف تحمي نفسك من أشعة الشمس ؟
5- .................الخ (
أسئلة عن مهارة الابتعاد عن المخاطر )
قوةة
الابتعاد عن المخاطر
القصص المباشرة والغير مباشرة ، طرح المواقف على شكل أسئلة و تكرار الحل الصحيح
أمام الأطفال
النشاط الرابع : وحدة وطني ( نهاية الحلقة ) الأسبوع الأول
نشاط مهارة طرح الأسئلة :
تجري المعلمة محادثة
مع الأطفال عن مهارة طرح الأسئلة وتوضح لهم طريقة الأسئلة المثيرة ( متى / أين / كيف / لماذا / من / ماذا ) تشجع المعلمة الأطفال على استخدام
ادوات الاستفهام ( محمد يسأل خالد : أين ذهبت أمس ؟ من ذهب معك؟ متى ذهبتم ؟....)
الأسئلة
المثيرة للتفكير :
1-
أين ذهبت يا محمد ؟
2-
من ذهب معك ؟
3-
لماذا ذهب معك ؟
4-
متى ذهب معك ؟
5-
كيف ذهب معك ؟
6-
ماذا فعلتم ؟
تدريبات :
تتيح المعلمة الفرصة للأطفال من خلال الاستماع لحوار طفلين وتذكيرهم بأدوات الاستفهام
ليستخدمها الطفل في حواره
النشاط الخامس : وحدة
الرمل ( اللقاء الأخير ) الأسبوع الأول
نشاط حل المشكلات :
تجري المعلمة محادثة مع الأطفال عن المشكلات التي قد يتعرض لها الطفل
داحل الروضة و تسألهم عن الحل برأيهم ، يتم تأكيد الحل الصحيح من خلال تكراره أمام
الطفل .
الاسئلة المثيرة للتفكير :
1- لو أردت أن تلعب
بالدلو ووجدته مع صديقك يلعب به ، ماذا تفعل ؟
2- لو أردت اللون الأحمر
للتلوين ولم تجده , ماذا تفعل ؟
3- ماذا تفعل اذا أردت
الكتابة ولم تجد كرسي خالي ؟
4- .......الخ ( أسئلة عن
مهارة حل المشكلات )
تدريبات :
ما لحل ؟؟ هو السؤال
الذي يدفع الطفل لطرح عدة إجابات للمشاكل
التي قد يتعرض لها داخل الروضة أو خارجها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق