الأربعاء، 18 أبريل 2018

استراتيجيات التعليم في رياض الأطفال







نقرأ كثيرا عن استراتيجيات التعلم و نرى أكثر ، لكن لن ندرك أهميتها ودورها الفعال الا بتطبيقها بفعالية في ميدان التعلم ، فهي ترفع أداء المتعلمين و تمكنهم من مهارة التعلم الذاتي ، هي متنوعة ومرنة ويمكن تعديلها لتخدم موضوعك .
وهي على نوعين ( أساسية / داعمة ) اخترت منها ما يلائم مرحلة رياض الأطفال .
أ / الأساسية :
1-   استراتيجية جدول المعرفة ، جدول به خانتين ( ما أعرفه ) وتترك فارغة لتسجل فيها المعلمة ما يعرفه الأطفال عن موضوع الحلقة ، وخانة ( ماذا أريد أن أعرف ) وخانة ( ما تعلمته ) وتسجل في أخر الحلقة كنشاط ختامي ، ويمكن استخدام خانتين ( ماذا تتوقع أن تتعلم في وحدة ----؟ ) والخانة الثانية ( مأسوف تتعلمه في وحدة ----) وتستخدم في حلقة التعريف بالوحدة وتضع في الخانة الثانية عنوين حلقات تلك الوحدة .
2-   استراتيجية كرة الثلج :تستخدم في التدرج في الأفكار من الصغير الى الكبير أو العكس تفكيك الكبير الى أجزاء أصغر ، مثال / التدرج في عنوان المسكن ( رقم المنزل ، اسم الشارع ، اسم الحي )أو تستخدم في تعلم الحروف مثل إعطاء الطفل حرف يكمل حرف سابق في كلمة مثل الكلمات من حرفين دب، أب ...الخ ثم تضيف حرف ثالث وهكذا ..الخ
3-   استراتيجية خريطة المفاهيم : تستخدم في بداية أو نهاية الحلقة توضع عنوان الحلقة والأفكار المرتبطة بها مثل ملابس الشتاء  يتعلق بها ملابس ثقيلة ، قفازات ، جوارب ...الخ ومثل يذوب ولا يذوب .
4-   قبعات التفكير الست : ويمكن استخدام واحدة منها او بعضها او كلها ، وهي البيضاء للمعلومات والحقائق ، السوداء للنقد والسلبي ، الخضراء للأبداع والخيال ، الصفراء للإيجابي ، الحمراء للمشاعر ، الزرقاء للترتيب.
5-   استراتيجية القراءة في الأغلب لها رؤية واحدة ، وهي على ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى قبل القراءة ( انظر الى الصور ، المؤلف، الرسام ، نوع القصة )المرحلة الثانية خلال القراءة ( تحديد الأحداث الرئيسية والشخصيات القصة ) بعد القراءة ( تخيل نهاية مختلفة ، شعورك تجاهها، لم انتهت هكذا ؟ )
6-   استخدام القراءة المصورة : وذلك لتنمية مهارات الطفل ، مثل ذهب عمر وخيم مع عائلته في الغابة ولكنهم نصبوا خيمتهم بجوار بيت الدب في الليل استيقظ الدب وأخذ يعبث بطعامهم ، سمع عمر الصوت وخرج بالمصباح ليري ماذا يحث ؟ خاف الدب من نور المصباح وهرب .
7-   استراتيجية اخفض يدك لتحديد عناصر القصة : الخنصر للمكان والزمان ، البنصر للشخصيات ، الوسطى المشكلة ، السبابة الأحداث ، الإبهام الحل .


ب / استراتيجية داعمة :
1-   النصف والنصف الأخر : الربط بين اثنين ، مثل العدد ومدلوله ، الحرف و صورة تبدء به ، الشيء وضده ...الخ
2-   الأركان الأربع : تستخدم لتعزيز الذكاء الحركي واللغوي والبصري ، وتستخدم لختام الحلقة او بدايتها , طريقتها : توزع الصور على أركان الفصل الأربع وتطرح المعلمة سؤال ويحاول أحد الأطفال البحث عن الإجابة في أركان الفصل الأربع .
3-   استراتيجية من أنا ؟ : تلصق صورة على ظهر طفل ، ويحاول معرفة ماهي ؟ ويساعده الأطفال بوصفها له دون ذكر اسمها الصريح ، ويمكن العكس بحيث يعطي الطفل ورقة عليها الصورة ويصفها هو للأطفال ويحاولون معرفتها .
4-   استراتيجية الشخصيات الكرتونية : توزع الأفكار على صور رسوم شخصيات كرتونية محببة للأطفال  ويحاول الطفل إيجاد الحل ، مثل / اكتشف الخطأ ، مثل الدور ، اكتشف الصح . وهي وسيلة ممتعه وتستهدف الأطفال ذوي الذكاء البصري .
5-   استراتيجية مكعبات الليغو  : تكتب الرموز أو الأحرف أو الصور على ورق وتلصق على المكعب ويقوم الطفل بتركيبها ، من مميزاتها :أنها تنفع للتمهيد والختام ، وتندرج تحت مفهوم التعلم باللعب ، المتعة ، التحفيز ، تستخدم ذكاءات متعددة ( بصري ولغوي و منطقي )
6-   استراتيجية حبل الغسيل : تهدف الى ..تعزيز الذكاءات المتعددة و التعلم الذاتي و مهارة الترتيب المنطقي و المتعة . وطريقتها ترتيب الصور ذات العلاقة معا بشكل فردي او جماعي ، أدواتها الملاقط والصور وحبل الغسيل .
7-   استراتيجية  اكتشف الخطأ : توزع صور بها خطا و يتحدث الطفل عن تصويب هذا الخطأ ، ويمكن توزيع صور صحيحة يرسم بها الطفل شيء خطا ثم يتبادلون الأوراق ويحاولون تصويبها ، مثل أشياء توضع في الثلاجة ، كائنات بحرية ..الخ
8-   استراتيجية أصدقاء الساعة : وهي طريقة ليبحث الطفل عن شريكة في اللعب من خلال الساعة ، وذلك بتوزيع ساعات على الأطفال كل اثنتين تشير لنفس الرقم .
9-   استراتيجية الأسئلة الخمسة : لماذا ؟اين ؟ متى؟ فعل ماذا ؟ من ؟ ، وهي مستخدمة في بعض الروضات على شل مكعب لعب أو بطاقات يختار الطفل منها واحد ويجيب عليه  ، وتستخدم كختام للحلقة
10-        استراتيجية اعط واحدة وخذ واحدة : يعطى كل طفل بطاقتين مختلفات ويطلب منها البحث عن ما يكملها من خلال تبادل البطاقات مع أصدقائه ، بشرط أن يعطي بطاقة ويأخذ بدلها واحدة من نفس الصديق .


كل الشكر للأستاذة / سعاد مزهر ، و مقطع الفيديو الذي أعدته ونشرته في اليوتيوب ، حيث أخذت ما يلائم المرحلة التي أعمل بها وهي ( رياض الأطفال )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق