نقرأ كثيرا عن استراتيجيات التعلم و نرى
أكثر ، لكن لن ندرك أهميتها ودورها الفعال الا بتطبيقها بفعالية في ميدان التعلم ،
فهي ترفع أداء المتعلمين و تمكنهم من مهارة التعلم الذاتي ، هي متنوعة ومرنة ويمكن
تعديلها لتخدم موضوعك .
وهي على نوعين ( أساسية / داعمة ) اخترت
منها ما يلائم مرحلة رياض الأطفال .
أ / الأساسية :
1-
استراتيجية
جدول المعرفة ، جدول به خانتين ( ما أعرفه ) وتترك فارغة لتسجل فيها المعلمة ما
يعرفه الأطفال عن موضوع الحلقة ، وخانة ( ماذا أريد أن أعرف ) وخانة ( ما تعلمته )
وتسجل في أخر الحلقة كنشاط ختامي ، ويمكن استخدام خانتين ( ماذا تتوقع أن تتعلم في
وحدة ----؟ ) والخانة الثانية ( مأسوف تتعلمه في وحدة ----) وتستخدم في حلقة
التعريف بالوحدة وتضع في الخانة الثانية عنوين حلقات تلك الوحدة .
2-
استراتيجية
كرة الثلج :تستخدم في التدرج في الأفكار من الصغير الى الكبير أو العكس تفكيك
الكبير الى أجزاء أصغر ، مثال / التدرج في عنوان المسكن ( رقم المنزل ، اسم الشارع
، اسم الحي )أو تستخدم في تعلم الحروف مثل إعطاء الطفل حرف يكمل حرف سابق في كلمة
مثل الكلمات من حرفين دب، أب ...الخ ثم تضيف حرف ثالث وهكذا ..الخ
3-
استراتيجية
خريطة المفاهيم : تستخدم في بداية أو نهاية الحلقة توضع عنوان الحلقة والأفكار المرتبطة
بها مثل ملابس الشتاء يتعلق بها ملابس
ثقيلة ، قفازات ، جوارب ...الخ ومثل يذوب ولا يذوب .
4-
قبعات
التفكير الست : ويمكن استخدام واحدة منها او بعضها او كلها ، وهي البيضاء
للمعلومات والحقائق ، السوداء للنقد والسلبي ، الخضراء للأبداع والخيال ، الصفراء للإيجابي
، الحمراء للمشاعر ، الزرقاء للترتيب.
5-
استراتيجية
القراءة في الأغلب لها رؤية واحدة ، وهي على ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى قبل
القراءة ( انظر الى الصور ، المؤلف، الرسام ، نوع القصة )المرحلة الثانية خلال القراءة
( تحديد الأحداث الرئيسية والشخصيات القصة ) بعد القراءة ( تخيل نهاية مختلفة ،
شعورك تجاهها، لم انتهت هكذا ؟ )
6-
استخدام
القراءة المصورة : وذلك لتنمية مهارات الطفل ، مثل ذهب عمر وخيم مع عائلته في
الغابة ولكنهم نصبوا خيمتهم بجوار بيت الدب في الليل استيقظ الدب وأخذ يعبث
بطعامهم ، سمع عمر الصوت وخرج بالمصباح ليري ماذا يحث ؟ خاف الدب من نور المصباح
وهرب .
7-
استراتيجية
اخفض يدك لتحديد عناصر القصة : الخنصر للمكان والزمان ، البنصر للشخصيات ، الوسطى
المشكلة ، السبابة الأحداث ، الإبهام الحل .
ب / استراتيجية داعمة
:
1- النصف والنصف الأخر : الربط بين اثنين ، مثل
العدد ومدلوله ، الحرف و صورة تبدء به ، الشيء وضده ...الخ
2- الأركان الأربع : تستخدم لتعزيز الذكاء الحركي
واللغوي والبصري ، وتستخدم لختام الحلقة او بدايتها , طريقتها : توزع الصور على
أركان الفصل الأربع وتطرح المعلمة سؤال ويحاول أحد الأطفال البحث عن الإجابة في
أركان الفصل الأربع .
3- استراتيجية من أنا ؟ : تلصق صورة على ظهر طفل
، ويحاول معرفة ماهي ؟ ويساعده الأطفال بوصفها له دون ذكر اسمها الصريح ، ويمكن
العكس بحيث يعطي الطفل ورقة عليها الصورة ويصفها هو للأطفال ويحاولون معرفتها .
4- استراتيجية الشخصيات الكرتونية : توزع الأفكار
على صور رسوم شخصيات كرتونية محببة للأطفال
ويحاول الطفل إيجاد الحل ، مثل / اكتشف الخطأ ، مثل الدور ، اكتشف الصح .
وهي وسيلة ممتعه وتستهدف الأطفال ذوي الذكاء البصري .
5- استراتيجية مكعبات الليغو : تكتب الرموز أو الأحرف أو الصور على ورق
وتلصق على المكعب ويقوم الطفل بتركيبها ، من مميزاتها :أنها تنفع للتمهيد والختام
، وتندرج تحت مفهوم التعلم باللعب ، المتعة ، التحفيز ، تستخدم ذكاءات متعددة (
بصري ولغوي و منطقي )
6- استراتيجية حبل الغسيل : تهدف الى ..تعزيز
الذكاءات المتعددة و التعلم الذاتي و مهارة الترتيب المنطقي و المتعة . وطريقتها
ترتيب الصور ذات العلاقة معا بشكل فردي او جماعي ، أدواتها الملاقط والصور وحبل
الغسيل .
7- استراتيجية اكتشف الخطأ : توزع صور بها خطا و يتحدث الطفل
عن تصويب هذا الخطأ ، ويمكن توزيع صور صحيحة يرسم بها الطفل شيء خطا ثم يتبادلون
الأوراق ويحاولون تصويبها ، مثل أشياء توضع في الثلاجة ، كائنات بحرية ..الخ
8- استراتيجية أصدقاء الساعة : وهي طريقة ليبحث
الطفل عن شريكة في اللعب من خلال الساعة ، وذلك بتوزيع ساعات على الأطفال كل
اثنتين تشير لنفس الرقم .
9- استراتيجية الأسئلة الخمسة : لماذا ؟اين ؟ متى؟
فعل ماذا ؟ من ؟ ، وهي مستخدمة في بعض الروضات على شل مكعب لعب أو بطاقات يختار
الطفل منها واحد ويجيب عليه ، وتستخدم
كختام للحلقة
10-
استراتيجية
اعط واحدة وخذ واحدة : يعطى كل طفل بطاقتين مختلفات ويطلب منها البحث عن ما يكملها
من خلال تبادل البطاقات مع أصدقائه ، بشرط أن يعطي بطاقة ويأخذ بدلها واحدة من نفس
الصديق .
كل الشكر للأستاذة / سعاد مزهر ، و مقطع
الفيديو الذي أعدته ونشرته في اليوتيوب ، حيث أخذت ما يلائم المرحلة التي أعمل بها
وهي ( رياض الأطفال )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق