الاثنين، 5 يونيو 2023

تحضير وحدة الرمل - تحضير وحدة الرمل في منصة روضتي

 

رسالة الأهالي 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


اعلان🏜️🏖️ وحدة الرمل🌴🐪 للاهالي،،، 

يسرنا إبلاغكم بأنه من يوم الأحد ١٤٤٤/٩/١١ ولمدة ٣ اسابيع -   سيتم تطبيق  وحدة جديدة وهي وحدة الرمل  

سيتعرف الطفل خلالها على المفاهيم  والممارسات والمهارات التالية: 

١/  التعرف على الرمل

٢/ أداب التعامل مع الرمل

٣/ أدوات الرمل

٤/ انواع الرمل 

٥/التغيرات التي تطرا على الرمل

٦/الاثر على الرمل 

٧/حياة البدو في الصحراء

٨/الكائنات في الرمل 

٩/الرمل والزراعه

١٠/قياس الرمل

١١/تحضير البسكويت

١٢/فوائد الرمل

١٣/الرمل والتيمم

١٤/الرمل والمهن 

١٥/مراجعه وتوديع الوحدة


الآية الدالة على الوحدة (( سبح لله مافي السموات ومافي الارض وهو العزيز الحكيم  ))


الحديث الدال على الوحده قال  الرسول صلى الله عليه وسلم

 ((جلعت لي الارض مسجداً وطهورا أينما أدركتني الصلاة تمسحت وصليت))


السورة القرآنية.  (( سورة الهمزه ))


حروف الوحده

المستوى الثالث (ج - م - ل ) المكونة لكلمة ((جمل))


الأرقام (( ١٩ _  ٢٠)) 


بالاضافه إلى العديد من المهارات والاعمال والالعاب والقصص المتعلقه بالوحده


شكراً لتعاونكن🌹🌹

------

اليوم الاول

العنوان /التعرف على الرمل 

الهدف /أن يذكر الطفل اسم الوحدة الجديدة

الاستراتيجية/المناقشة والحوار

المثير / التغير بالفصل 

السؤال/مالتغيير الجديد بالفصل 

الوسائل/ صور 

نماذج من الاسئلة المثيرة للتفكير/

-من منكم ذهب الى الصحراء ؟ 

-هل تحب اللعب بالرمل  ؟

-ماالذي سنتعرف عليه بوحدة الرمل  ؟

- من  هو خالق الرمل ؟ ما واجبنا تجاهه ؟

- شكرالله على نعمه العديده؟

المفردات

الرمل 

الوان الرمل

الصحراء

ورقة النشاط 
الاثراء 

التعرف على وحدة الرمل 

---

اليوم الثاني 

العنوان /اداب اللعب بالرمل 

الهدف /أن يذكر الطفل بعض اداب اللعب بالرمل 

الاستراتيجية/المناقشة والحوار، الخريطة الذهنية 

مهارة التفكير / تطوير و 

المثير / صور الاطفال بملعب الرمل 

الوسائل/ صور - فيديو 

نماذج من الاسئلة المثيرة للتفكير/ الوعي بسبل السلامة و المحافظة على الصحة 

-اين يوجد الرمل ؟ 

-هل تحب اللعب بالرمل  ؟

- مارايك بالرمل الجاف؟ المبلل؟

-لماذا تلعب بالرمل وانت جالس؟

- لو لعبت بالرمل واقفا ماذا يمكن ان يحدث لصديقك في اللعب؟

- لو احتجت لدلو ولم تجد في رف الالعاب ماذا تفعل؟

-لماذا ننظف الحذاء بعد اللعب بالرمل ؟

- لماذا اغسل يدي بعد الملعب؟ 

-مارايك بملعب الرمل بعد ان اعدنا الادوات للصندوق ؟ 

- من  هو خالق الرمل ؟ ما واجبنا تجاهه ؟

- شكرالله على نعمه العديده؟

المفردات 

اداب 

الدلو

الحذاء

غسل اليدين

صندوق الالعاب 

اللعب جالسا 

المشاركة في اللعب

انتظار الدور

رابط الاثراء

ادأب الرمل 1

اداب الرمل 2


-------

اليوم الثالث 

المفهوم:ادوات الرمل

الهدف:أن يذكر الطفل أسماء بعض من ادوات الرمل

الاستراتيجيه:المناقشه والحوار

مهارة التفكير:الوعي بفوائد الادوات 

المثير:الرمل

الوسائل:ادوات الرمل

الأسئله:

اذكر لي أسماء الادوات التي أمامك؟

كيف ننخل الرمل؟

لو أردت أن تلعب بالرمل أي اداة تختار؟

ما فائدة الجاروف؟

من الذي خلق لنا الرمل؟

ماواجبنا نحو الله؟

المفردات:

شوكه

جاروف

الدلو

القالب

المنخل

غلق الدرس

أشكر الاطفال على تجاوبهم ومن ثم الانتقال للنشاط التالي مع التذكير بالقوانين

الاثراء 

أنشودة فوق الرمل

ورقة النشاط 


---

اليوم الرابع 

العنوان: التغيرات التي تطرأ على الرمل

العدف : ان يذكر الطفل التغير الذي طرأ على الرمل

الاستراتيجية: المناقشه والحوار

مهارة التفكير/ الوعي بالعلاقة بين النتيجة والسبب 

المثثر : قصه قصيره

الوسائل : رمل / مجفف هواء

الاسئله :

-لماذا تحب اللعب بالرمل ؟

- ايهما تحب أكثر الرمل المبلل ام الجاف؟

- لو هبت الرياح على الرمل الجاف ماذا تتوقع ان يحدث ؟

-لو هبت الرياح على الرمل المبلل ماذا تتوقع ان يحدث ؟

- ما الذي يحرك الرمل ؟

- اين ذهبت كمية الرمل؟

- من خلق لنا الرمل؟

- ما واجبنا تجاه هذه النعمة ؟

المفردات

تحرك الرمال / هواء قوي / عاصفه / الرياح / المبلل / الجاف / الزراعة على الرمل

غلق الدرس

ترديد دعاء كفارة المجلس مع الاطفال 

شكر الاطفال والتذكير بقوانين النشاط التالي

الاثراء 

التغيرات التي تطرء على الرمل 

----

اليوم الخامس

العنوان /  انواع  الرمل

الهدف /أن يذكر الطفل بعض انواع الرمل

الاستراتيجية/المناقشة والحوار

المثير /  انواع مختلفة من الرمل 

مهارة التفكير/الوعي بالعالم من حولك 

السؤال/ماذا تشاهد امامك

الوسائل/  انواع من ا لرمل  

نماذج من الاسئلة المثيرة للتفكير/

  -من ذهب منكم الى الصحراء ؟مارايك برملها؟

-ماهو لونه؟

-من ذهب الى شاطئ البحر؟ 

  -صف شكل ولون رمل الشاطي؟ 

-ماوجه الاختلاف بين رمل الشاطي ورمل الصحراء؟

- من خلق لنا الرمل ؟

ماواجبنا تجاه هذه النعم؟

المفردات🟢

الشاطئ

اصداف 

رمل ابيض

الصحراء 

رمل اصفر

حجارة

تراب زراعي 

بقايا أوراق الشجر

رابط الاثراء

قصة رحلة الى الشاطئ

ورقة النشاط 



اليوم السادس 

العنوان : الاثر على الرمل

الهدف :أن يكون الطفل قادرا على أن يتعرف على الاثر على الرمل

الاستراتيجية: المناقشه والحوار

مهارة التفكير/ الوعي بالعالم من حوله 

المثير :عندما تمشي على الرمل يامحمد كيف يصبح شكله ؟ 

هل كل الاشياء عندما تتحرك على الرمل تصبح لها نفس الاثر ؟

الاسئله :- من تتوقعون مشي على الرمل ؟- هل اثره يشبه اثر الانسان ؟

-ماهو حجمه ؟ كبيره ام صغيره ؟

-كيف هو شكل الاثر ؟

-هل يشبه اثر الثعلب اثر الجمل ؟وهذ الاثر لمن و هل اثر الحيه تشبه اثر الجمل لماذا ؟ 

-تتوقعون عندما تمر السياره على الرمل هل تترك اثرا ؟

- من خلق لنا الرمل؟

- ما واجبنا تجاه هذه النعمة ؟

المفردات:

الاثر / تحرك الرمل / قدم الانسان / اقدام الحيوانات / اقدام الطيور / اقدام الحشرات / اثر الزواحف

الغلق

ترديد دعاء كفارة المجلس مع الاطفال 

شكر الاطفال والتذكير بقوانين النشاط التالي

رابط الاثراء

الأثر على الرمل 

ورقة النشاط 


اليوم السابع 

المفهوم:حياة البدو في الصحراء

الهدف:ان يتحدث الطفل عن حياة البدو في الصحراء

مهارة التفكير/ الوعي بتراث وطنه 

الاستراتيجية/ المناقشة والحوار

المثير/ ملابس المعلمة 

الاسئلة:

ما رايك بهذه الملابس ؟من يرتديه ؟اين يعيش ؟ 

من يعيش في الخيمة؟

ماهو اكل اهل البادية؟

كيف يحصلون على الحليب؟

ماالحيوانات التي يقومون بتربيتها؟

ماذا يرتدي اهل البادية؟

هل اعجبتكم حياة اهل البادية ولماذا؟

من هو خالقنا وخالق كل شي؟

ماواجبنا اتجاه هذه النعم؟

المفردات

البادية- المواشي - الجمل -رعي الحيوانات-خض الحليب-اللبن-الزبدة-الخيمة-التمر-الاقط-الابار

ترديد دعاء كفارة المجلس مع الاطفال 

شكر الاطفال والتذكير بقوانين النشاط التالي

رابط الاثراء

حياة البدو في الصحراء

ورقة النشاط


اليوم الثامن 

المفهوم: الكائنات في الرمل

الهدف: ان يذكر الطفل بعض الكائنات التى تعيش في الرمل

الاستراتيجية: المناقشه والحوار

مهارة التفكير:ان يذكر حيوانات اخرى

المثير: صوره

الوسائل: فديو مرئي

الأسئلة:

ماهي النباتات التي تعيش في الصحراء؟

لماذا يستطيع الجمل ان يعيش في الصحراء؟

من منكم يذكر لي الحيوانات التي تعيش في الرمل؟

ماشعورك لو ركبت الجمل؟

من خلق لنا الرمل؟

ماواجبنا نحو الله؟

المفردات:

حرباء 

الصبار

ضب

سنام

جمل

حصى

ثعبان

ورقة النشاط


رابط الاثراء

الكائنات الني تعيش في الرمل 

----

اليوم التاسع 

المفهوم؛الرمل والزراعة

الهدف:ان يذكر اهمية الرمل في الزراعة

الاستراتيجية؛المناقشة والحوار

المثير:نبته

مهارة التفكير/ الوعي بالسبب والنتيجة

الوسائل:رمل وماء وبذور مع ادوات الزراعة

الاسئلة:

كيف اصبحت هذه النبته كبيرة؟

ماذا يحتاج النبات؟

لو لم يكن هناك رمل هل نستطيع ان نزرع؟

من خلق لنا هذه البذور؟

ماشعورك وانت تزرع؟

ماواجبنا اتجاه الخالق؟

المفردات

نبته/بذور/ماء/رمل/ثمره/قطف

أشكر الاطفال على تجاوبهم ومن ثم الانتقال للنشاط التالي مع التذكير بالقوانين

رابط الاثراء

الرمل والزراعة 

ورقة النشاط


اليوم العاشر 

المفهوم؛قياس الرمل

الهدف:ان يسمي الطفل ادوات قياس الرمل

الاستراتيجية:المناقشة والحوار

مهارة التفكير:الوعي بالمواد المختلفة وتاثيرها على بعضها البعض 

المثير:ميزان

الاسئلة:

ماذا تتوقعون داخل الكيس؟

كيف يكون وزنه؟

كيف عرفت ان للرمل وزن؟

لماذا نستخدم ميزان ذو كفتين؟

من لديه ميزان؟

من يعرف انواع اخرى من الموازين؟

عندما نضع ماء على الرمل هل يصبح اثقل ام اخف؟

من هو خالق الرمل؟

ماواجبنا اتجاه الخالق؟

المفردات

كيس رمل/ميزان ذو كفتين/وزن/رجحت كفت الميزان/ثقيل/خفيف/للاعلى/للاسفل

وعاء القياس ، استخدام المقاييس غير محددة( كوب ،ملعقة )

أشكر الاطفال على تجاوبهم ومن ثم الانتقال للنشاط التالي مع التذكير بالقوانين

رابط الاثراء

حلقة قياس الرمل 

ورقة النشاط 


اليوم الحادي عشر 

المفهوم: صنع البسكويت

الهدف: أن يذكر الطفل خطوات صنع البسكويت

الاستراتيجية: المناقشه والحوار

مهارة التفكير: القدرة على الانتظار لفترة طويلة من الوقت - مكافاة التاخير ( مدة خبز البسكويت )

المثير: قطعة البسكويت

الوسائل: المواد الخاصة لصنع البسكويت

الأسئلة:

ماشعورك وأنت تشارك في صنع البسكويت؟

كيف نصنع البسكويت؟

ماهي الأدوات التي استخدمت في صنع البسكويت؟

كيف ملمس الطحين؟

ماذا يشبه ملمس الطحين؟

من الذي ارزقنا هذه النعم؟

ماواجبنا نحو الله؟

المفردات:

طحين - سكر بني 

عجين - فانيلا - بيكنج باودر

سكب- صينية - فرن 

خلط -قوالب

ارشادات- مدة الخبز - منبه

الغلق

ترديد دعاء كفارة المجلس مع الاطفال 

شكر الاطفال والتذكير بقوانين النشاط التالي

رابط الاثراء

حلقة تحضير البسكويت

النشاط 


الثاني عشر

فوائد الرمل

الهدف : ان يعدد بعض من فوائد الرمل

المثير : قصه قصيره

مهارة التفكير/ الوعي بالبيئة المحيطة 

الاستراتيجية: المناقشه والحوار

الاسئله:1- كيف نسبح الله؟

س2- كيف نشكره سبحانه على نعمه الكثيرة؟ س3- لماذا يستطيع الجمل أن يعيش بالصحراء؟ س4 – ما فائدة الرمل؟                

س5- هل لأكياس الرمل فائدة؟

س6- هل هناك طريقة أخرى لا طفاء النار غير النار؟ س7- كيف تستفيد بعض الحيوانات من الرمل؟

المفردات: اكياس الرمل / فائده الرمل

اخماد الحريق / الحمايه من الحرب 

الساعه الرمليه /

ترديد دعاء كفارة المجلس مع الاطفال 

شكر الاطفال والتذكير بقوانين النشاط التالي

رابط الاثراء

فوائد الرمل 

ورقة النشاط


اليوم الثالث عشر 

العنوان : الرمل والتيمم

الهدف : ان يتيمم الطفل بالتراب

مهارة التفكير/ الوعي بأحكام الدين الاسلامي 

الاسترتيجيه : المناقشه والحوار

المثير : قصه قصيره

والآن ما رأيكم أن نتعرف على الحل الذي سيساعد صديقنا محمد في الوضوء

الوسائل : حوض رمل

الاسئله : 1- ما رأيكم بالتيمم هل أعجبكم؟

2- بماذا تشعرين وانتي تقومين بالتيمم؟

3- ماذا يحدث لو لم يعلمنا الله التيمم ولم نعرف التيمم؟

4- هل التيمم سهل أم صعب؟

5- إذا أتى الماء ونحن قد تيممنا للصلاة. ماذا نفعل؟

6- اشرحي لنا كيف قمتي بالتيمم؟

7- هناك "شرطان" للرمل الذي نستخدمه في التيمم.. ما هما؟

التيمم / الرمل / المسح / عدم وجود الماء الكافي / ظاهر الكف

ترديد دعاء كفارة المجلس مع الاطفال 

شكر الاطفال والتذكير بقوانين النشاط التالي

ورقة النشاط


رابط الاثراء

الرمل والتيمم

اليوم الرابع عشر 

المفهوم:الرمل والمهن

الهدف:

أن يذكر الطفل بعض المهن المرتبطه بالرمل

الاستراتيجية:المناقشه والحوار

مهارة التفكير:الوعي بادور الناس من حوله 

المثير: صور

الوسائل:فديو مصور

الاسئلة:

ما اسم مهنة الذي يزرع الزرع؟

ماذا يستخدم البناء؟

كيف نطفي النار لو لم يوجد ماء؟

ماذا يفعل الرجل في الصوره؟

أي من المهن أعجبتك؟

من الذي خلق لنا الرمل؟

ماواجبنا نحو الله؟

المفردات:

البناء

المهندس

المزارع

صانع الفخار 

صانع الزجاج

الغلق

ترديد دعاء كفارة المجلس مع الاطفال 

شكر الاطفال والتذكير بقوانين النشاط التالي

ورقة النشاط 


رابط الاثراء

المهن المرتبطة بالرمل 

اليوم الخامس عشر

المفهوم:مراجعه

الهدف:ان يسترجع الطفل المفاهيم الخاصة بالوحدة

الوسائل:اعلان الوحده

الاسئلة:

ماذا تعلمنا في وحدة الرمل؟

اين نجد الرمل؟

مافائدة الرمل؟

كيف نقيس الرمل؟

من يعيش في الصحراء؟

ماالمهن المرتبطة بالرمل؟

من الذي خلق لنا الرمل؟

ماواجبنا اتجاه الله؟

كيف يكون الاثر على الرمل؟

ماهي خطوات التيمم؟

المفردات

رمل-ادوات الرمل-اداب اللعب بالرمل-عاصفه-الشاطئ-الاثر على الرمل- حياة البدو-التيمم

الغلق

أشكر الاطفال على تجاوبهم ومن ثم الانتقال للنشاط التالي مع التذكير بالقوانين

رابط الاثراء

ختام وحدة الرمل 

ورقة النشاط 



الأحد، 4 يونيو 2023

التنمر المدرسي مشكلة ولها حل





مشكلة التنمر أو الاضطهاد هي مشكلة اجتماعية يواجهها الكثير من الأفراد في مختلف مراحل حياتهم، وتتمثل في تعرضهم لمضايقات وإهانات وتعنيف وتهديدات من قبل أشخاص آخرين يهدفون إلى التفرّد بسلوكهم المستفز وإيذاء الآخرين.


وتنمر الأطفال في المدارس هو أحد أشكال مشكلة التنمر التي تُعاني منها العديد من الأسر، حيث يتعرض الأطفال المتنمرون لزملائهم للاضطهاد والإيذاء النفسي والجسدي والاجتماعي.


وتعد مشكلة التنمر ظاهرة خطيرة تؤدي إلى تدمير صحة ونفسية الأفراد المتعرضين لها، كما تؤدي إلى تدهور العلاقات بين الناس وتأثير سلبي على مجتمعاتنا بأكملها. لذلك، يجب مكافحة مشكلة التنمر بقوة وتوعية الناس بأضرارها وتشجيعهم على التحلي باللطف والتعاون والتسامح والاحترام.

التنمر المدرسي هو أمر خطير يؤثر على صحة الطلاب ودراستهم. لذلك ، يجب مواجهته بحزم. فيما يلي بعض الحلول التي يمكن اتباعها لحل مشكلة التنمر المدرسي:


1- التوعية: يجب توعية الطلاب بضرورة الاحترام المتبادل وتعزيز الاحترام والتسامح في المجتمع المدرسي.


2- التدريب: يمكن ترتيب دورات تدريبية للمعلمين والطلاب حول كيفية التعامل مع التنمر وكيفية التبليغ عنه.


3- تحفيز المشاركة الخلاقة: يمكن تشجيع الطلاب على المشاركة في النشاطات الإبداعية والإيجابية كفرق العمل والأندية والرياضة.


4- القواعد الصارمة: من الضروري وضع قواعد صارمة لمنع التنمر المدرسي وتطبيقها بكل حزم.


5- دعم الطلاب: يجب العمل على توفير دعم للطلاب المتعرضين للتنمر من خلال تقديم النصائح والتوجيه والدعم النفسي اللازم.


6- الاتصال بأولياء الأمور: يجب توجيه الاتصال بأولياء الأمور لتوعيتهم حول التنمر وتشجيعهم على تعزيز الاحترام والتسامح في المنزل أيضًا.


تحضير وحدة الحيوانات - تحضير وحدة حيواناتي المفضلة على منصة روضتي

 


اليوم الأول

الهدف : أن يعدد الطفل بعض الحيوانات المفظله لديه 

المثير : قصه / حيوان 

الأسئله: 

- اي من هذه الحيوانات تفضلها ؟

- من منكم رآي حصان ؟

- ماذا يغطي جسم اللرنب ؟

- كيف نتعامل مع الحيوانات ؟

- بماذا أوصانا الرسول بالحيوانات ؟

- من خلق هذه الحيوانات ؟

------

اليوم الثاني

 الهدف : أن يذكر الطفل بعض طرق الرفق بالحيوان

المثير : صوت قطه  / صوره لقطه محبوسه 

الاسئله : لمن هذا الصوت؟

من منكم ساعد حيوان او طير ؟

كيف نعامل الحيوانات ؟

بماذا اوصانا نبينا تجاه الحيوانات ؟

________

اليوم الثالث

ان يذكر الطفل بعض انواع غذاء الحيوانات

المثير:عصفور داخل قفص

الاسئلة:

١-ماذا تعتقدون داخل القفص؟

٢-ماذا تحتاج الحيوانات لكي تعيش؟

٣-على ماذا يتغذا العصفور؟كيف؟

٤-لماذا يتغذا الدئب على اللحوم؟

٥-ماذا ياكل الخروف؟

٦-كيف تختلف الحيوانات في غذائها؟

٧-من خلق هده المخلوقات؟

٨- ماواجبنا اتجاه الخالق؟

-----

اليوم الرابع

الهدف : أن يسمي بعض مساكن الحيوانات

المثير : قصه قصيره

الاسئله : ماذا ترى امامك؟

ترى اين تعيش الدجاجه ؟ وهل تتوقع ان لها مسكن؟

ماذا نسمي مسكن الحصان ؟

من خلق هذه الحيوانات ؟

كيف نتعامل مع هذه المخلوقات ؟

----

اليوم الخامس

الهدف

ان يسمي ثلاث انواع من حيوانات البحر

المثير/ مجسمات لحيوانات تعيش في الماء

الاسئلة

اين تعيش الاسماك؟

ماذا يحدث عندما تخرج من الماء؟

هل جميع الاسماك لها نفس الحجم؟

ماذا يتميز سمك القرش؟

كم قدم للاخطبوط؟

من خلق هذه المخلوقات؟

اي نوع من الحيوانات البحريه اعجبك ولماذا؟

لماذا الدلفين صديق للانسان؟


-----

اليوم السادس

الهدف : ان يسمي بعض مم الحيوانات الاليفه 

المثير : اسئله مثيره للتفكير

الاسئله ؛ اين يعيش الارنب؟

من منكم شاهد الحصان ؟

هل نستطيع ان نربي القطه في البيت ؟ ولناذا ؟

من خلق هذه الحيوانات ؟

كيف اتعامل مع هذه المخلوقات ؟

بماذا اوصانا نبينا بمعامله الحيوان ؟


-----

اليوم السابع

الهدف : ان يسمي بعض حيوانات المزرعة

المثير : اصوات حيوانات

الاسئله ؛ماهي الحيوانات التي تعيش في المزرعة؟ 

اين يعيش الارنب؟

من منكم شاهد الحصان ؟

هل نستطيع ان نربي االبقرة في المزرعة؟ ولماذا ؟

من خلق هذه الحيوانات ؟

كيف اتعامل مع هذه المخلوقات ؟

بماذا اوصانا نبينا بمعامله الحيوان ؟

----

اليوم الثامن

الهدف : ان يسمي بعض حيوانات الغابة 

المثير : اصوات حيوانات

الاسئله ؛ماهي الحيوانات التي تعيش في الغابة ؟ 

اين يعيش الدب؟

من منكم شاهد الاسد  ؟

هل نستطيع ان نربي الاسد  في المنزل ؟ ولماذا ؟

من خلق هذه الحيوانات ؟

كيف اتعامل مع هذه المخلوقات ؟

من الذي ابدع في خلقها ؟


----

اليوم التاسع

ان يقارن بين اطراف الحيوانات

المثير/عرض فديو لحيوانات مختلفة

الاسئلة

هل تختلف الحيوانات في عدد الارجل؟

اطراف تشبه يد الانسان ماذا نسميها؟

من هو الحيوان اللذي ليس له ارجل؟

اي الحيوانات لها اطراف علوية؟

كم عدد اصابع الارنب؟

هل للقطط والكلاب نفس عدد الاصابع ؟

من خلق هذه الحيوانات ذات الاطراف المختلفة؟

ماذا نقول عندما نرى عجائب خلق الله؟


---

اليوم العاشر

ان يسمي الطفل ٣ انواع من الطيور

المثير اصوات عصافير

الاسئلة

ماذا يغطي جسم الدجاجه؟

هل للعصفور اسنان؟

كيف تطير الحمامة؟

هل جميع الطيور قادرة على الطيران؟

صف حجم النعامة؟

مافائدة المنقار؟

كيف تتكاثر الطيور؟

من منكم قام بتربية نوع من انواع الطيور؟

اي نوع من انواع الطيور يعجبك؟

من خالقها؟وما واجبنا اتجاه الخالق؟


---

اليوم الحادي عشر

الهدف : أن يصف الطفل حيوانه المفضل( مراجعة الوحدة)

المثير : قصه / حيوان 

الأسئله: 

- اي من هذه الحيوانات تفضلها ؟

- من منكم رآي حصان ؟

- ماذا يغطي جسم الأرنب ؟

- كيف نتعامل مع الحيوانات ؟

- ماذا يأكل الاسد ؟

- بماذا أوصانا الرسول بالحيوانات ؟

- من خلق هذه الحيوانات ؟

تحضير يوم التأسيس - وحدة الملبس - يوم التأسيس

 



رسالة الأهالي 

مساء الخير والمودة 🍂♥️..



"في جذور التاريخ ومنذ ثلاثة قرون؛ كُتبت الحكاية، ونُقشت أمجاد الأبطال، وبُنيت دعائم الدولة"


عزيزاتي الأمهات 🍃.. 

يسرنا تفعيل 

‏🍂🇸🇦يوم التأسيس🍂🇸🇦

بمشيئة الله تعالى يوم الاربعاء 24/رجب من الاسبوع القادم 

وتسرنا مشاركتكم بهذا اليوم بـ عرض مرئي(فديو) مثلاً .. جد الطفل/ة يروي لنا أحداث  يوم التأسيس 

أو جده تشرفنا بزيارة الروضة وتروي لنا بعض من أحداث يوم التأسيس بأسلوب مشوق ومحبب  للاطفال 🥰😍❤️❤️.. 


توزيعات 🇸🇦ألعاب شعبية ✨

عمل فني ✍🏻🇸🇦

ولكم الحرية بالافكار الجميلة والابداع 🥰♥️♥️🇸🇦

كما آمل منكم عزيزاتي تسليمي المشاركات قبل يوم الاحتفال بهذا اليوم المميز ♥️🇸🇦♥️


✨ملاحظة ✨

يرتدي صغاري الحلوين ملابس شعبية محببة لهم وجميل أن تتميز ملابسهم بالمنطقة التي ينتمون إليها 🥰😍.. 


شاكرة وممتنه لكم ♥️♥️♥️

ومن لديها استفسار تتفضل على الخاص وسيتم الرد  على الرحب والحب 🇸🇦♥️…


ملف يوم التأسيس  هنا 


تحضير  يوم التأسيس 

المفهوم/ يوم التاسيس 

الهدف/ان يوضح الطفل الفرق بين ملابس التراثية و ملابس السعوديين في الوقت الحالي 

الاستراتيجية/العصف الهني/الخريطة الذهنية.، التعليم بالنمذجة ، التعاوني 

المثير/  ملابس المعلمة ، ملابس الاطفال 

الاسئلة:

من انعم علينا بنعمة الملابس؟

ماالمواد المصنوعه منها الملابس؟

ماهو الجميل في ملابسي هذه ؟

مارايك بالغطاء على وجهي ؟ 

لماذا يعجبك اللون الذهبي ؟

لو لبست هذا الثوب كل يوم ، ماذا تتوقع ان يحصل؟ 

مارايك.بشكل العقال ؟ اي شكل يشبه؟ 

مارايك بملابس البنات ؟ 

مارايك بملابس الاولاد؟

مما صنع الحزام؟

لماذا يعجبك الحزام الجلدي؟ 

ما ذا يعجبك من ملابسك؟

لماذا لايرتدي الرجل قطع ذهبية؟


ملابس تراثية

الثوب البشت العقال 

الثوب المرودن 

الدقلة 

المقصب - عقال فيصل 

الدراعة  الكرته 

البرقع الشيلة 

الرشرش

الهامة 

الكف الحزام

ورقة النشاط



روابط الاثراء 


عز وفخر 


فتح الرياض


أنا ابن هذه الأرض


يا سلام الله على دار السعودي 


لبسنا يوم بدينا 








تحضير وحدة الملبس - تحضير وحدة الملبس على المنصة

 

                                                                       




رسالة الاهالي 

السلام عليكم ورحم الله وبركاته ... 

يسرنا إبلاغكم بأنــه سيتـم تطبيق وحـدة الملبس ابتــداء من يــوم .الاحد. الموافق 19  / 7 / 1444.هـ ولمدة أسبوعان، مــــع الأطفال، آملين منكم التعاون معنا لتوصيل مــا خططنــــا له من مفاهيم، ومهارات وقيم واتجاهات مرتبطة بموضوع الوحدة.

التحدث مع الأطفال عن الملبس وأنه نعمة من الله وذكر دعاء لبس الثوب (الحمد لله الذي كساني هذا ورزقناه من غير حول مني ولا قوة) وكذلك دعاء خلع الثوب (نقول بسم الله)

اليوم الاول 

المفهوم: التعريف بوحدة الملبس 

الهدف: أن يسمي الطفل الوحدة 

الاستراتيجية: العصف الذهني – الخريطة الذهنية

مهارة التفكير : الوعي بأساسيات الحياة 

المثير:  قصة ذهبت للسوق

نماذج من الأسئلة:

من ذهب مع ماما الى السوق؟

ماذا اشتريت من ملابس؟

ماذا ترتدي في فصل الشتاء؟ لماذا

ماذا ترتدي في فصل اصيف ؟لماذا ؟

لو أردت الذهاب للسباحة في المسبح ، ماذا ترتدي؟ لماذا؟

أي ألوان الملابس تفضل؟

لماذا أمرنا الله بارتداء الملابس؟

ما واجبنا نحو خالقنا؟

المفردات 

المدن المقدسة 

ملابس 

ملابس ثقيلة

ملابس خفيفة 

ملابس بنات

ملابس أولاد

ملابس لستر العورة

ملابس للزينة

ورقة النشاط 



رابط الاثراء

أنشودة البس ثيابك 

----

اليوم الثاني 

المفهوم/ انواع الاقمشة

الهدف/ ان يعدد الطفل بعض انواع الاقمشة

المثير/ عرض جاكيت مصنوع من الجلد

الاستراتيجية:العصف الذهني/

الخريطة الذهنية

مهارة التفكير: الوعي بالبيئه من حوله

الاسئلة:ماملمس هذا القماش؟

من اين نحصل على القطن؟

ماذا نصنع من نبات القطن؟

ماذا نستفيد من شعر الخروف؟

كيف صنعت هذه القبعة الصوفية؟

من ماذا نصنع الحقائب؟

كيف نحصل على الجلد؟

ماذا نستفيد من دودة القز؟

ماملمس القماش المصنوع من الحرير؟

اي نوع من الاقمشة اعجبك؟

ماواجبنا اتجاه الخالق؟

المفردات

انواع الاقمشة

قطن- صوف-جلد-حرير

نبات القطن

دودة القز (خيوط حرير)

شعر الخروف-الماعز

جلد البقر والثعبان

الغلق

شكر الأطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي

ورقة النشاط 




رابط الاثراء

أنواع خامات الملبس


----

اليوم الثالث 

المفهوم/ العناية بالملابس

الهدف/ ان يذكر الطفل خطوات العناية بالملبس

المثير/ عرض ملابس متسخة

الاستراتيجية/ العصف الذهني

الخريطة الذهنية

الاسئلة/

ماذا حدث لهذه الملابس؟

ماذا تفعل حتى تصبح نظيفة؟

كيف نغسل الملابس؟

لماذا نتركها تجف؟

وماذا نعمل لتصبح الملابس غير مجعلكة؟

لو لم يكن لدينا غسالة كيف اغسلها؟

ماشعورك وانت تلبس ملابس نظيفة؟

ماواجبنا اتجاه هذه النعمة العظيمة؟

المفردات

ملابس نظيفة

ملابس متسخة

غسالة ملابس -صابون-معطر الملابس

تجف -كي الملابس- سلة

ورقة النشاط





رابط الاثراء

العناية بالملابس

----

اليوم الرابع 

المفهوم ملابس الصيف والشتاء

الهدف/ان يقارن بين ملابس الصيف والشتاء

المثير/عرض احد الاطفال وهو يرتدي معطف وقفار

الاستراتيجية/ العصف الذهني

الخريطة الذهنيه

الاسئلة/

ماذا تشعر في فصل الشتاء؟

لماذا ترتدي الملابس الثقيلة؟

كيف تكون الوان الملابس الشتوية؟

مصنوعة من ماذا؟

كيف تكون اشعة الشمس في الصيف؟

لماذا نرتدي الملابس الخفيفة؟

اي فصول السنة تفضل؟

ماهي الملابس الملائمة لفصل الصيف؟

ماواجبنا اتجاه هذه النعمة العظيمة؟

ا

المفردات

ملابس الصيف-اشعة الشمس قوية-ملابس خفيفة-الوانها فاتحه-قطن -حرير

ملابس الشتاء-ملابس ثقيلة-الوانها غامقة-صوف-جلد-فرو

ورقة النشاط




رابط الاثراء

ملابس الصيف والشتاء

----

اليوم الخامس

المفهوم مكملات الملابس

الهدف/ان يسمي الطفل بعض مكملات الملابس

المثير/عرض فستان وثوب ومكملات للبس

الاستراتيجية/العصف الذهني

الخريطة الذهنية

الاسئلة:

من يرتدي هذا الفستان؟

ماذا يحتاج الفستان ليبدوا اكثر جمالا؟

كيف امسك شعري؟

كيف ارتدي الساعة؟

لماذا نلبس الحزام؟

كيف امسك الحقيبة؟

ماهو الحذاء المناسب للفستان؟

ماهي الحلى المناسبة للفستان؟

من يرتدي الثوب؟

ماذا يحتاج الثوب ليبدوا اكثر جمالا؟

كيف نرتدي الشماغ؟

اين مكان العقال؟

ماالحذاء المناسب؟

ماواجبنا اتجاه الخالق؟

المفردات:شماغ-عقال-

حزام-حقيبة-حذاء-شال-قفاز-قبعة-ساعة يد-نظارة-ربطة شعر-مكملات خاصة بالمراة

حلى(سلسال-اسوارة-خلخال-خاتم-حلق)

الغلق

شكر الأطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي

ورقة النشاط 




رابط الاثراء

مكملات الملبس

----

اليوم السادس 

المفهوم/ملابس المهن

الهدف/ ان يصف الطفل بعض ملابس المهن

المثير/قصة

الاستراتيجية/العصف الذهني

الخريطة الذهنية

الاسئلة:

من ينظم لنا الطريق؟

ماذا يرتدي رجل المرور؟

لماذا يرتدي رجل المرورالسترة الصفراء في الليل؟

ماذا يمكن ان يحدث نتيجة الاصطدام؟

من يطفئ النار؟

ماذا يرتدي رجل الاطفاء؟

لماذا يرتدي رجل الاطفاء ملابس مقاومة للحرارة؟

ماذا يرتدي الطبيب؟

لو لم يرتدي اصحاب المهن ملابس مخصصة ماذا سيحدث؟

ماواجبنا اتجاه هذه النعمة؟

المفردات

رجل الاطفاء-الغواص-الطبيب-رجل المرور-رجل الفضاء-الصياد-السترة الصفراء-

الغلق

شكر الأطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي


رابط الاثراء

الملابس والمهن 

---

اليوم السابع 

المفهوم/ملابس المناسبات

الهدف/ان يصف الطفل ملابس المناسبات

المثير/لبس الاطفال للزي المدرسي

الاستراتيجية/العصف الذهني

الخريطة الذهنية

الاسئلة:

هل للمدرسة ملابس مخصصة؟

ماذا نلبس للمدرسة؟

لماذا تكون ملابس البيت واسعة؟

هل للسباحة ملابس خاصة؟

ماذا نرتدي في الحفلات؟

لماذا نشتري ملابس جديدة في العيد؟

ماذا يرتدي المعتمرون؟

لو لم يكن هناك ملابس خاصة للسباحة ماذا سيحدث؟

من انعم علينا بهذه النعم؟

المفردات

ملابس الحج والعمره(احرام)

ملابس السباحة-ملابس البيت-الزي المدرسي-ملابس الحفلات-ملابس العيد

الغلق

شكر الأطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي

ورقة النشاط 




رابط الاثراء

ملابس المناسبات

-----

اليوم التاسع

المفهوم/ملابس الشعوب

الهدف/ان يصف الطفل بعض ملابس الشعوب

الاستراتيجية/العصف الذهني/ الخريطة الذهنية

المثير/ الكرة الارضية

الاسئلة:

من يعيش على الكرة الارضية؟

هل جميع الشعوب والجنسيات مختلفة؟

من هو خالق هذه الشعوب؟وما واجبنا اتجاه الخالق؟

ماهو الزي السعودي؟

من يرتدي الزي البنجابي؟

لماذا يختار كل شعب زي خاص به؟

اي زي اعجبك؟

المفردات

الزي السعودي

المصري

الباكستاني

السوري

الصيني

الغلق

شكر الأطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي

ورقة النشاط




رابط الاثراء

أزياء من بلاد العالم - الروضة الافتراضية 

----

اليوم العاشر 

المفهوم/مراجعة

الهدف/ان يسترجع الطفل المفاهيم الخاصة بالوحدة.

الاستراتيجية/العصف الهني/الخريطة الذهنية.

المثير/ لوحة المفاهيم الني قام كل طفل بتسجيل مايتوقع ان يتعلمه في الوحده

الاسئلة:

من انعم علينا بنعمة الملابس؟

ماالمواد المصنوعه منها الملابس؟

هل هناك ملابس خاصة لكل فصل من فصول السنة؟

ماهي ملابس المهن؟

ملابس اي الشعوب تفضل؟

ماهو الزي الخاص بالمدرسة؟

كيف نعتني بملابسنا؟

ماهو دعاء لبس الثوب؟

كيف البس ملابسي؟

من هو قدوتنا في لبس الثوب؟

المفردات

انواع الملابس-العناية بالملبس-مكملات الملبس-

ملابس المهن-ملابس المناسبات-ملابس الشعوب-صناعة الملابس

الغلق

شكر الأطفال 

التذكير بقوانين النشاط التالي


رابط الاثراء

مراجعة وحدة الملبس


تحضير وحدة كتابي - تحضسر وحدة كتابي على منصة روضتي

                                                  



 اليوم الاول

مفهوم : التعرف على الوحده

الهدف : ان يذكر الطفل اسم الوحده الجديده 

الاسترتيجيه : الحوار

التعلم بالاكتشاف

المثير ؛ التغيرات في الفصل 

مهاره التفكير : وصف التغير للفصل

الوسائل : كتب منوعه

السؤال :  مالتغيرات الجديده للفصل 

ماذا ترى في ركن المكتبه ؟

ماذا نستفيد من الكتاب ؟

من اين تقراء المعلمه القصه ؟

كيف امسك الكتاب؟

ماهو شعورك وانت تتصفح كتاب نظيف؟

المفردات:

كتاب

قصه 

كتب دينيه 

كتب علميه

ختام الدرس

أشكر الاطفال على تجاوبهم ثم كفارة المجلس وثم اطلب منهم التوجه بهدوء للعب مع الالتزام بالقوانين

ورقة النشاط 


رابط الإثراء 

أنشودة هذا كتابي 

----

اليوم الثاني 

‏ ‏المفهوم: آداب التعامل مع الكتاب

 الهدف :أن يمارس الطفل آداب التعامل مع الكتاب

أن يذكر الطفل آداب التعامل مع الكتاب

المثير : صورة كتب غير منظمة

 السؤال : انظر إلى هذه المكتبة ما رأيك في شكلها !! كيف يمكن أن نتعامل مع الكتب !؟

الوسائل : كتب منوعه 

 الاستراتيجية: الحوار

 الأسئلة: ماذا ترى في ركن المكتبه ؟

ماذا نستفيد من الكتاب ؟

من اين تقراء المعلمه القصه ؟

لو شاهدت كتابا ملقى على الأرض ماذا تفعل؟

ماذا يحدث لو قلبت صفحات الكتاب بقوة؟

 أين تضع الكتاب بعد قراءته ؟

كيف تتصرف إذا تمزق الكتاب ؟

 لو لم نحافظ على الكتب ماذا يحدث ؟

ما شعورك وانت تقرأ القصة ؟

ماذا يحدث إذا كنت تشرب أثناء قراءة الكتاب ؟

المفردات : 

فتح الكتاب بعناية 

تقليب الصفحات بهدوء

 وضع الكتاب على الحجر او الطاوله

ختام الدرس

أشكر الاطفال على تجاوبهم ثم كفارة المجلس وثم اطلب منهم التوجه بهدوء للعب مع الالتزام بالقوانين

----

اليوم الثالث 

المفهوم:القرآن الكريم

الهدف: أن يذكر الطفل ثلاثه من اداب القران الكريم

الاستراتيجيه:الحوار

التعلم بالاكتشاف

مهارة التفكير:قراءة القران بالترتيل

المثير:صوت قارئ يقرأ القران

السؤال:ما كتابك ؟على من نزل القران؟

الوسائل: قران حامل

الأسئله: ماهو القران؟

كم عدد أجزاء القران؟

كيف نحافظ على القران؟

لماذا لا نضع شيئا فوق القران؟

ماذا تعني بسور مدنيه ومكيه؟

ماشعورك وانت تقرأ القران؟

أذكر ثلاثه من ادآب القران؟

المفردات:

القران

حامل

كلام الله

فتح القران

ترتيل

البسمله

ورقة النشاط 




-----
اليوم الرابع

المفهوم : أنواع الكتب

 الهدف :أن يقارن الطفل بين اثنين من الكتب المعروضة 

المثير: قصة عائلة ذهبت إلى المكتبة في يوم العطلة وكل فرد اشترى الكتاب الذي يحبه

السؤال هل الكتب التي اشتراها العائلة متشابهة ؟! 

الوسائل: كتب منوعة الاستراتيجية : الحوار

الأسئلة: ماذا تتوقع أن يكون محتوى هذا الكتاب؟

 باي اتجاه نفتح الكتاب العربي-  الإنجليزي !؟

ما هي الصور الموجودة في الكتاب؟

 لو لم لم يكن لدينا كتاب إنجليزي  هل نستطيع تعلم اللغة الإنجليزية ؟

ماواجبنا تجاه خالقنا؟لو لم يكن لدينا كتب كيف ندرس ؟

المفردات :

كتب علميه

كتب دينيه 

كتب انجليزيه 

موسوعة

ورقة النشاط 


---

اليوم الخامس 

المفهوم: ‏محتويات الكتاب 

الهدف: أن يسمي الطفل محتويات الكتاب

المثير : اخترت لكم اليوم كتابا جميلاً من المكتبة هيا نشاهد الكتاب

 السؤال: تتوقعون ماذا يحتوي الكتاب !؟

الوسائل كتاب كبير ( قصة ذات حجم كبير )

‏الاستراتيجية: الحوار

الأسئلة :

صف يا ….  هذا الكتاب 

فسر سبب وجود أرقام للصفحات ؟ 

لو لم يكن هناك غلاف للكتاب ماذا يحدث ؟

تخيل أنك مؤلف ماذا تحب أن تؤلف من الكتب !؟

حدد كعب الكتاب؟

كيف تحافظ على كتب مكتبة الفصل!؟

 قارن بين الكتابين من حيث الغلاف و نوع الورق ؟

‏المفردات :

غلاف الكتاب – عنوان الكتاب - اسم الكتاب -اسم المؤلف- رقم الطبعة- اسم الدار- فهرس المواضيع- أرقام صفحات الكتاب

ورقة النشاط


---

اليوم السادس 

المفهوم :صناعة الورق

الهدف: أن يتحدث الطفل ‏عن كيفية صناعة الورق باسلوبه

المثير: عرض ورق البردي واوراق اخرى 

الوسائل :اوراق منوعة (بيضاء ،ملونة ،لامعة ، سميكة)

الاستراتيجية : التعلم بالاستكشاف 

الاسئلة:

اذكر انواع الاوراق؟

اي نوع أعجبك ؟

‏من ماذا تصنع الأوراق؟

كيف يتم قص الأشجار؟

ما هو اللحاء؟

مالفرق بين اللحاء و النشارة ؟

ماذا تشبة نشارة الخشب ؟

تخيل انك عامل في مصنع الورق ،باي الألوان تحب أن تصبغ الأوراق !؟

رتب مراحل صناعة الورق ؟

المفردات: ورق البردي ، ورق الشجر ،

---

اليوم السابع 

المفهوم: ‏تدوير الورق 

الهدف : أن يذكر الطفل معنى تدوير الورق 

‏المثير : بقيت لدينا مجموعة من الأوراق بعد أن انتهينا من نشاط القص في يوم الامس ‏السؤال :ماذا يمكن أن نستفيد من هذه الأوراق؟

 الوسائل : قصاصات اوراق

 الاستراتيجية: الحوار

الأسئلة: ماذا يعني إعادة تدوير الورق ؟

ما هي أنواع الورق التي يمكن إعادة تدويرها ؟

من أين يتم جمع الورق ؟

كيف يتم تقطيع الورق؟

 صف طريقة غسل الورق؟

‏كيف تتكون عجينة الورق ؟

 تخيل نفسك عامل في مصنع تدوير الورق ما هو الشكل الذي ترغب في إعادته من جديد

لماذا نعيد تدوير الورق؟

‏المفردات: 

اعادة تدوير الورق 

جمع الورق،  فرز الورق 

تقطيع الورق ، غسل الورق 

عجن الورق ، كبس الورق وضغط

النشاط 



رابط الاثراء

اعادة تدوير الورق 

----

اليوم الثامن 


المفهوم:مراحل تطور الكتابة 

الهدف: أن يذكر الطفل مراحل تطور الكتابة

المثير :شاهدت بالامس على ال YouTube مقطع فيديو واعجبني أريد أن اعرضها عليكم

السؤال: تتوقع كيف كان يكتب الناس قديما    الوسائل: فيديو   الاستراتيجية:  

الأسئلة:

 ماذا يعني كتابة!؟

 كيف كتب الناس على الحجر؟

 صف طريقة الكتابة المسمارية ؟

 لماذا كتب الإنسان على جلد الحيوان؟

 أيهما أسهل الكتابة قديما أم حديثا؟

 اذكر أدوات الكتابة قديما؟

 اذكر أدوات الكتابة حديثا ؟

إغلاق الدرس 

تحدث بأسلوبك يا صغيري عن تطور الكتابة قديما وحديثاً

المفردات :

النقش على الحجر

 ألواح الخشب 

ورق البردي 

الكتابةبالريشة 

 الكتابة بقلم الحبر السائل

النشاط 



رابط الاثراء

مراحل تطور الكتابة 

----

اليوم التاسع 

المفهوم : المهن المرتبطة بالكتب

الهدف: أن يعدد الطفل المهن المرتبطة بالكتب

المثير: بطرح سؤال 

من الذي كتب هذا الكتاب وجعله بهذا الشكل ؟

الوسائل :عرض ‏PowerPoint - صور

الاستراتيجية : التعلم بالاستكشاف 

الأسئلة :

‏لماذا يستعمل المعلم الكتاب

ماذا لو لم يستعمل ‏المعلم الكتاب؟

ما الفرق بين الكتاب والسبورة التي يستعملها المعلم ؟

ماذا يحتاج المؤلف لتأليف الكتب؟

مالفرق بين المعلم والمؤلف ؟

ماذا لو فقد الرسام اوراق الرسومات؟

ماذا يحتاج الصحفي؟

هل يستطيع الجميع قراءة وفهم المكتوب في هذا الموضوع ؟

من الذي يقوم بترجمة المواضيع

المفردات :

مؤلف / رسام / معلم/ صحفي / مترجم


رابط الاثراء

المهن المرتبطة بالكتاب


----

اليوم العاشر 

مراجعه مفاهيم الوحدة 

‏الهدف :أن يسمي الطفل مفاهيم الوحدة 

أن ‏يتحدث الطفل عن الأعمال والأحداث التي سبقه ممارستها في الوحدة

المثير : لوحة الاعلان

 السؤال: ‏ماذا نفعل في آخر يوم من الوحدة؟

الوسائل : ‏القرآن- كتب منوعة -صور الاستراتيجية: 

الاسئله :ما هو اسم وحدتنا؟  ماذا يحتوي الكتاب؟  ماذا نستفيد من الكتاب ؟

اذكر ثلاثة من انواع الكتب ؟

ماذا يحدث لو قلبت صفحات الكتاب بقوة ؟ صف طريقة الكتابة قديما؟

 ما هي أدوات الكتابة الحديثة ؟

تحدث عن القرآن الكريم ؟

 اذكر آداب التعامل مع القرآن الكريم ؟

كيف تتم صناعة الورق ؟

ما فائدة تدوير الورق ؟

من هم اصحاب المهن المرتبطة بالكتب ؟ماذا لو لم نجد كتابا نقرأه ؟

تخيل نفسك مؤلف أي انواع الكتب تحب أن تولف؟

‏كيف نرتب مكتبة الروضة؟

 كيف تجعل لك مكتبة في منزلك ؟




الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

استراتيجيات مختصرة لرياض الاطفال

 استراتيجيات مختصرة لرياض الأطفال




هناpdf 

برنامج المذيع الصغير

 برنامج المذيع الصغير 

تعتمد الإذاعة على المهارات اللغوية  ومهارات النطق  والتعبير الشفوي و الالقاء و الانشاد ، كما تعتمد على السمع والانتباه والاستقبال كما تنمي الاتجاهات الوجدانية للطفل .

تقوية شخصية الطلاب من خلال تعويدهم على الإلقاء وعدم الخوف من تقديم الفقرات أمام الناس، وبالتالي التخلّص من التوتر والخجل.

 أسئلة توجه للأطفال يوميا ( أسئلة مختارة وفقا للوحدة المنفذة ) و يجيب الطفل عنها على المسرح باستخدام الميكرفون 


نموذج للبرنامج 

هنا 

برنامج حفظ احاديث الرصول صل الله عليه وسلم

 هنا نسخة من البرنامج جاهزة للطباعة

   حلقة ( تختار المعلمة )

                1-  تقديم القيمة من خلال نشاط لا يتعدى الخمس دقائق  ، وتكراره يوميا لمدة أسبوع

                2-  القيمه تقدم بما يلزمها من المهارات  مثل ( قيمة المسؤولية ) المهارات ( يعتمد على نفسه فيما يحتاجه من أعمال مثل الباس ،النظافة ، تناول الطعام ، الأهتمام بالمظهر ، ...الخ

 أهداف ::

1.     تعزيز القيم في نفس الطفل

2.     تنمية مهارات التواصل

3.     تعزيز ثقة الطفل بنفسه

4.     حل بعض مشاكل الطفل كالخوف والانطواء..الخ

5.     إشباع حاجة الطفل للحب والتقدير

6.     إثيراء قاموس الطفل اللغوي .

 

العرض :

1-    تقرئ الحديث على الأطفال  ، وتحثهم على الصلاة على النبي عند ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم

2-    تسمى القيمة  (     )

3-    تسمية مهارات تحقق القيمة وتذكير الأطفال  بها

4-    ماذا لو .....؟   (سؤال ماذا لو مارست هذه المهارة ؟ ماذا يمكن أن يحدث؟ )

5-    بماذا تشعر لو فعلت ...؟ ( سؤال عن المشاعر)

المعلمة

مهاء العواد


برنامج ماذا لو ؟

 برنامج ماذا لو ؟

من البرامج المميزة في الروضة 

تتيح للطفل الوصول لحلول للمشاكل التي قد تعترضه في حياته 

يتم وضعها من قبل معلمات الروضة مع مراعاة المواقف الحياتية التي من الممكن أن تقع لهم 

طريقة العرض

تعرض المعلمة السؤال 

تسجل إجابات الأطفال على السبورة ( تتقبل جميع الإجابات ولا ترفض أيا منها )

بعد اخذ الإجابات 

تعيد المعلمة قراءة جميع الحلول وتضع علامة صح بجوار كل إجابة 

بعد ذلك تختار المعلمة الإجابة الصحيحة وتضع عليها دائرة و تكررها امام الأطفال

نموذج لبرنامج ماذا لو منفذ في الروضة

هنا 

المعلمة 

مهاء العواد 

نماذج للكتابة بشكل ملموس في حوض الرمل

 نماذج للكتابة بشكل ملموس في حوض الرمل ، داخل ركن التخطيط 
يوضع في الركن مع هذه البطاقات حيث تتدرج من السهل الى الاصعب