اليوم الاول
مفهوم : التعرف على الوحده
الهدف : ان يذكر الطفل اسم الوحده الجديده
الاسترتيجيه : الحوار
التعلم بالاكتشاف
المثير ؛ التغيرات في الفصل
مهاره التفكير : وصف التغير للفصل
الوسائل : كتب منوعه
السؤال : مالتغيرات الجديده للفصل
ماذا ترى في ركن المكتبه ؟
ماذا نستفيد من الكتاب ؟
من اين تقراء المعلمه القصه ؟
كيف امسك الكتاب؟
ماهو شعورك وانت تتصفح كتاب نظيف؟
المفردات:
كتاب
قصه
كتب دينيه
كتب علميه
ختام الدرس
أشكر الاطفال على تجاوبهم ثم كفارة المجلس وثم اطلب منهم التوجه بهدوء للعب مع الالتزام بالقوانين
ورقة النشاط
رابط الإثراء
----
اليوم الثاني
المفهوم: آداب التعامل مع الكتاب
الهدف :أن يمارس الطفل آداب التعامل مع الكتاب
أن يذكر الطفل آداب التعامل مع الكتاب
المثير : صورة كتب غير منظمة
السؤال : انظر إلى هذه المكتبة ما رأيك في شكلها !! كيف يمكن أن نتعامل مع الكتب !؟
الوسائل : كتب منوعه
الاستراتيجية: الحوار
الأسئلة: ماذا ترى في ركن المكتبه ؟
ماذا نستفيد من الكتاب ؟
من اين تقراء المعلمه القصه ؟
لو شاهدت كتابا ملقى على الأرض ماذا تفعل؟
ماذا يحدث لو قلبت صفحات الكتاب بقوة؟
أين تضع الكتاب بعد قراءته ؟
كيف تتصرف إذا تمزق الكتاب ؟
لو لم نحافظ على الكتب ماذا يحدث ؟
ما شعورك وانت تقرأ القصة ؟
ماذا يحدث إذا كنت تشرب أثناء قراءة الكتاب ؟
المفردات :
فتح الكتاب بعناية
تقليب الصفحات بهدوء
وضع الكتاب على الحجر او الطاوله
ختام الدرس
أشكر الاطفال على تجاوبهم ثم كفارة المجلس وثم اطلب منهم التوجه بهدوء للعب مع الالتزام بالقوانين
----
اليوم الثالث
المفهوم:القرآن الكريم
الهدف: أن يذكر الطفل ثلاثه من اداب القران الكريم
الاستراتيجيه:الحوار
التعلم بالاكتشاف
مهارة التفكير:قراءة القران بالترتيل
المثير:صوت قارئ يقرأ القران
السؤال:ما كتابك ؟على من نزل القران؟
الوسائل: قران حامل
الأسئله: ماهو القران؟
كم عدد أجزاء القران؟
كيف نحافظ على القران؟
لماذا لا نضع شيئا فوق القران؟
ماذا تعني بسور مدنيه ومكيه؟
ماشعورك وانت تقرأ القران؟
أذكر ثلاثه من ادآب القران؟
المفردات:
القران
حامل
كلام الله
فتح القران
ترتيل
البسمله
ورقة النشاط
المفهوم : أنواع الكتب
الهدف :أن يقارن الطفل بين اثنين من الكتب المعروضة
المثير: قصة عائلة ذهبت إلى المكتبة في يوم العطلة وكل فرد اشترى الكتاب الذي يحبه
السؤال هل الكتب التي اشتراها العائلة متشابهة ؟!
الوسائل: كتب منوعة الاستراتيجية : الحوار
الأسئلة: ماذا تتوقع أن يكون محتوى هذا الكتاب؟
باي اتجاه نفتح الكتاب العربي- الإنجليزي !؟
ما هي الصور الموجودة في الكتاب؟
لو لم لم يكن لدينا كتاب إنجليزي هل نستطيع تعلم اللغة الإنجليزية ؟
ماواجبنا تجاه خالقنا؟لو لم يكن لدينا كتب كيف ندرس ؟
المفردات :
كتب علميه
كتب دينيه
كتب انجليزيه
موسوعة
ورقة النشاط
---
اليوم الخامس
المفهوم: محتويات الكتاب
الهدف: أن يسمي الطفل محتويات الكتاب
المثير : اخترت لكم اليوم كتابا جميلاً من المكتبة هيا نشاهد الكتاب
السؤال: تتوقعون ماذا يحتوي الكتاب !؟
الوسائل كتاب كبير ( قصة ذات حجم كبير )
الاستراتيجية: الحوار
الأسئلة :
صف يا …. هذا الكتاب
فسر سبب وجود أرقام للصفحات ؟
لو لم يكن هناك غلاف للكتاب ماذا يحدث ؟
تخيل أنك مؤلف ماذا تحب أن تؤلف من الكتب !؟
حدد كعب الكتاب؟
كيف تحافظ على كتب مكتبة الفصل!؟
قارن بين الكتابين من حيث الغلاف و نوع الورق ؟
المفردات :
غلاف الكتاب – عنوان الكتاب - اسم الكتاب -اسم المؤلف- رقم الطبعة- اسم الدار- فهرس المواضيع- أرقام صفحات الكتاب
ورقة النشاط
---
اليوم السادس
المفهوم :صناعة الورق
الهدف: أن يتحدث الطفل عن كيفية صناعة الورق باسلوبه
المثير: عرض ورق البردي واوراق اخرى
الوسائل :اوراق منوعة (بيضاء ،ملونة ،لامعة ، سميكة)
الاستراتيجية : التعلم بالاستكشاف
الاسئلة:
اذكر انواع الاوراق؟
اي نوع أعجبك ؟
من ماذا تصنع الأوراق؟
كيف يتم قص الأشجار؟
ما هو اللحاء؟
مالفرق بين اللحاء و النشارة ؟
ماذا تشبة نشارة الخشب ؟
تخيل انك عامل في مصنع الورق ،باي الألوان تحب أن تصبغ الأوراق !؟
رتب مراحل صناعة الورق ؟
المفردات: ورق البردي ، ورق الشجر ،
---
اليوم السابع
المفهوم: تدوير الورق
الهدف : أن يذكر الطفل معنى تدوير الورق
المثير : بقيت لدينا مجموعة من الأوراق بعد أن انتهينا من نشاط القص في يوم الامس السؤال :ماذا يمكن أن نستفيد من هذه الأوراق؟
الوسائل : قصاصات اوراق
الاستراتيجية: الحوار
الأسئلة: ماذا يعني إعادة تدوير الورق ؟
ما هي أنواع الورق التي يمكن إعادة تدويرها ؟
من أين يتم جمع الورق ؟
كيف يتم تقطيع الورق؟
صف طريقة غسل الورق؟
كيف تتكون عجينة الورق ؟
تخيل نفسك عامل في مصنع تدوير الورق ما هو الشكل الذي ترغب في إعادته من جديد
لماذا نعيد تدوير الورق؟
المفردات:
اعادة تدوير الورق
جمع الورق، فرز الورق
تقطيع الورق ، غسل الورق
عجن الورق ، كبس الورق وضغط
النشاط
رابط الاثراء
----
اليوم الثامن
المفهوم:مراحل تطور الكتابة
الهدف: أن يذكر الطفل مراحل تطور الكتابة
المثير :شاهدت بالامس على ال YouTube مقطع فيديو واعجبني أريد أن اعرضها عليكم
السؤال: تتوقع كيف كان يكتب الناس قديما الوسائل: فيديو الاستراتيجية:
الأسئلة:
ماذا يعني كتابة!؟
كيف كتب الناس على الحجر؟
صف طريقة الكتابة المسمارية ؟
لماذا كتب الإنسان على جلد الحيوان؟
أيهما أسهل الكتابة قديما أم حديثا؟
اذكر أدوات الكتابة قديما؟
اذكر أدوات الكتابة حديثا ؟
إغلاق الدرس
تحدث بأسلوبك يا صغيري عن تطور الكتابة قديما وحديثاً
المفردات :
النقش على الحجر
ألواح الخشب
ورق البردي
الكتابةبالريشة
الكتابة بقلم الحبر السائل
النشاط
رابط الاثراء
----
اليوم التاسع
المفهوم : المهن المرتبطة بالكتب
الهدف: أن يعدد الطفل المهن المرتبطة بالكتب
المثير: بطرح سؤال
من الذي كتب هذا الكتاب وجعله بهذا الشكل ؟
الوسائل :عرض PowerPoint - صور
الاستراتيجية : التعلم بالاستكشاف
الأسئلة :
لماذا يستعمل المعلم الكتاب
ماذا لو لم يستعمل المعلم الكتاب؟
ما الفرق بين الكتاب والسبورة التي يستعملها المعلم ؟
ماذا يحتاج المؤلف لتأليف الكتب؟
مالفرق بين المعلم والمؤلف ؟
ماذا لو فقد الرسام اوراق الرسومات؟
ماذا يحتاج الصحفي؟
هل يستطيع الجميع قراءة وفهم المكتوب في هذا الموضوع ؟
من الذي يقوم بترجمة المواضيع
المفردات :
مؤلف / رسام / معلم/ صحفي / مترجم
رابط الاثراء
----
اليوم العاشر
مراجعه مفاهيم الوحدة
الهدف :أن يسمي الطفل مفاهيم الوحدة
أن يتحدث الطفل عن الأعمال والأحداث التي سبقه ممارستها في الوحدة
المثير : لوحة الاعلان
السؤال: ماذا نفعل في آخر يوم من الوحدة؟
الوسائل : القرآن- كتب منوعة -صور الاستراتيجية:
الاسئله :ما هو اسم وحدتنا؟ ماذا يحتوي الكتاب؟ ماذا نستفيد من الكتاب ؟
اذكر ثلاثة من انواع الكتب ؟
ماذا يحدث لو قلبت صفحات الكتاب بقوة ؟ صف طريقة الكتابة قديما؟
ما هي أدوات الكتابة الحديثة ؟
تحدث عن القرآن الكريم ؟
اذكر آداب التعامل مع القرآن الكريم ؟
كيف تتم صناعة الورق ؟
ما فائدة تدوير الورق ؟
من هم اصحاب المهن المرتبطة بالكتب ؟ماذا لو لم نجد كتابا نقرأه ؟
تخيل نفسك مؤلف أي انواع الكتب تحب أن تولف؟
كيف نرتب مكتبة الروضة؟
كيف تجعل لك مكتبة في منزلك ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق