الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

برنامج الاستعارة من مكتبة الروضة - لتنمية حب القراءة لدى الطفل


فوائد القراءة للطفل /

1-     تنمي التركيز

2-     تمرين للمخ لانها عملية معقدة ( رموز تجمع لتشكل كلمة والكلمة معنى ةالمعنى يتغير حسب مكانه من الجملة

3-     التعرف على الأشخاص و الأماكن و الأحداث

4-     تعلم كلمات وتراكيب لغوية جديدة

5-     تطوير خيال الطفل

6-     تنمية لتعاطف لدى الطفل ( يندمج مع الحدث)

7-     يساعد على التفوق الأكاديمي

 

نصائح لحث  الطفل على  القراءة/

1-     القدوة

2-     عمل مكتبة بالمنزل ( إحاطة الطفل بالكتب )

3-     تشجيع الطفل على القراءة في المواقف المختلفة ( مثل أسماء المحلات / قائمة الطعام / حالة الطقس ...الخ)

4-     استخدام التقنية ( إختيار كتب الكتروني وعمل التفضيلات علية مثل حجم الخط والصور ..)

5-     ربط القراءة بميول الطفل وهوايته

6-     اختيار القصص الملائمة للعمر ( مثل القصص المصورة للقارئ الصغير أفضل )

7-     إحترام حق القارئ ( حقه في تخططي الصفحات ، إعادة القراءة ،عدم إتمام الكتاب، اختيار المكان الملائم له للقراءة ، القراءة الجهرية ..)

 

طريقة حث الطفل على لقراءة /

طفل التمهيدي ( 4-5) سنوات

يسمح للطفل بإستعارة كتاب من المكتبة ( الكتاب الذي يفضله و يلفت انتباهه ) ، وقراءته في المنزل  مع ولي الامر ( الام أو الاب ) ، ثم إعادة روايته للإصدقائه في اللقاء الأخير .

تسأل المعلمة الطفل أسئلة لتقييم الكتاب الذي قراءه  ، و يمنح الطفل الوقت اللازم للتعبير عن رأيه فيما قراءه ، تقبل منه أي إجابة .

الأسئلة لتقييم الكتاب /

1-     مالجزء المفضل في الكتاب؟

2-     هل كنت تتوقع هذه النهاية ؟

3-     هل تريد تغيير حدث في الكتاب ؟

4-     هل تريد تغيير حوار في الكتاب ؟

5-     هل أعجبك رسومات الكتاب؟

6-     هل أعجبك ألوانه ؟

 

 

الجائزة التقديرية للمشاركين /

يمنح الطفل شهادة وميداليه  ( تحدي القراءة )




المعلمة : مها العواد

الخميس، 13 أكتوبر 2022

أنواع الذكاء و الاستراتيجيات الملائمة لكل نوع - للمعلمين و المعلمات

 


أنواع الذاكاءات 





انواع الاستراتيجات موزعة حسب الذاكات المتنوعة لدى الأطفال و الطلاب 



أنشطة للأطفال حسب نوع ذكائهم 

استراتيجيات التدريس الحديثة حسب أنواع الذكاءات 

• فالذكاء اللغوي يناسبه: (طرق المناقشة- العصف الذهني- لعب الأدوار- الألعاب التي تعتمد على الكلمات واللغة- عمل تسجيلات صوتية).

• الذكاء الرياضي يناسبه: (حل المشكلات الرياضية- طريقة الاكتشاف الموجه- الألعاب التعليمية التي تعتمد على المنطق- العمل الجماعي الذي يتطلب تصنيفا أو تجميعا).

• الذكاء المكاني يناسبه: (التخيل واستعادة الأفكار المصورة- تأليف القصص من الخيال- التمثيل الدراسي الجماعي وتصور الشخصيات- استخدام الصور والرسومات والخرائط والأشكال التعليمية).

• الذكاء الحركي يناسبه: (المشروعات الجماعية- لعب الأدوار والتمثيل المسرحي- التعلم بالعمل والممارسة- الأنشطة الحركية والرياضية).

• الذكاء الشخصي يناسبه: (حل المشكلات- المشروعات والألعاب الفردية التي تتطلب تركيزا).


💭ماهي ايجابيات وسلبيات تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة ؟

🗯الإيجابيات:

1. قسمت الذكاء إلى عدة أقسام.

2. راعت الفروق الفردية وتعدد القدرات بصورة كبيرة جدا.

3. اهتمت بالتلميذ وإيجابيته وفاعليته في الموقف التعليمي.

4. ظهرت استراتيجيات عديدة مفيدة بشكل كبير مثل العصف الذهني.


السلبيات:


1. تحتاج إلى مواد ووسائل وإمكانات قد لا تتوفر في معظم المدارس.

2. لا نستطيع من خلالها الحكم الجازم على مستويات الطلاب.

3.صعوبة تحديد نوع الذكاء بدقة لدى الأطفال


السبت، 28 مايو 2022

الركن الإدراكي

 الركن الإدراكي



هي نوع من الوسائل التي تجعل المتعلم نشطا وفاعلا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ العقلية في مواقف تعليمية قريبة أو شبيهه من الواقع وذلك بتفاعله مع الألعاب أو غيره من المتعلمين لتحقيق أهداف تربوية .





أهمية الألعاب الإدراكية :


للألعاب الادراكية أهمية في غرفة التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يزاول الطفل اللعب بهابهدوء ويركز كل اهتمامه باللعبة التي أمامه فيتعامل معها ويستفيد منها ويكررها مرات عديدة فتؤثرتأثيرا ايجابيا على النمو العقلي والعمليات العقلية وتطويرالناحية العاطفية والإجتماعيةوتطوير الجانب الجسمي





أولا : تطوير المهارات الإدراكية( النمو العقلي)


1)يتدرب الطفل على مفاهيم ادراكية متنوعة فهناك  العاب التطابق والتجميع والتسلسليمارسها ويتدرب على استعمالها ( كل حسب سرعة إدراكه ) 

2)إظهار إدراك مفاهيم الأعداد المتعلقة بالتسلسل والتتابع والتصنيف .3) إظهار القدرات الابداعية عند الأطفال (تركيب قطع الليجو)4) استخدام مهارات حل المشكلات (تركيب الاحجية )





ثانيا : تطوير الناحية العاطفية والاجتماعية


1) التعاون مع الآخرين عند اللعب في مجموعات صغيرة ( مساعدة الطفل في تركيب الأحجية)2) التحكم في ضبط النفس ( المشاركة في الالعاب .. انتظار الدور )3 ) إظهار المثابرة ( العمل على تركيب أحجية حتى تكتمل)4 ) الإعتزاز بالنفس في إنجاز العمل ( رؤية العمل من البداية حتى النهاية)





ثالثا : تطوير الجانب الحركي :


1) تنمية العضلات الدقيقة والتحكم فيها (لضم الخرز, تركيب الأحاجي ) 2) تطوير تآزر العين باليد (لعبة التآزر , العاب اللضم ) 3 ) إظهار مهارات التمييز لابصري (تصنيف المواد حسب الحجم , اللون , الشكل)

4) تنمية حاسة اللمس ( العاب مصنوعة من الخشب واخرىمن الكرتون وهناك العاب  مصنوعة من البلاستك , العاب الملمس)5)إظهار مهارات التمييز السمعي (من خلال لعبة تطابق الصوت بالصورة )







أنواع الألعاب الإدراكية


1-ألعاب التجميع والتصنيف .2-ألعاب التطابق .3-الأحاجي .4-ألعاب التسلسل .5-ألعاب اللضم.6-ألعاب الفك والتركيب .7-ألعاب الطرق .8-ألعاب البرم والتدوير 9 - ألعاب النمط 10-ألعاب الاعتماد على الذات

الأربعاء، 6 أبريل 2022

تعليم أسماء الله الحسنى للأطفال (مصادر وأفكار)

 


 التعلم عن أسماء الله تعالى من أهم الأسباب الموصلة إلى محبة الله تعالى، وربط الطفل بخالقه ورازقه، فينشأ الطفل على محبة الله تعالى وإتيان ما يحبه ويرضيه. قال ابن القيم رحمه الله:

"من عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة" ا.هـ





"إن العلم بالله وأسمائه وصفاته أشرف العلوم وأجلها على الإطلاق، لأن شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو الله سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته وأفعاله، فالاشتغال بفهم هذا العلم، والبحث التام عنه، اشتغال بأعلى المطالب، وحصوله للعبد من أشرف المواهب". ا.هـ

في البداية، لا بد وأن تكون الأم (أو المربي) على دراية -ولو بقدر يسير- بأسماء الله الحسنى وصفاته وشرحها وفقهها والآثار الإيمانية المترتبة على الإيمان بها. ولذا لا بد من التسلح بالعلم الصحيح عن أسماء الله وصفاته، وإليكم بعض المصادر المفيدة في هذا الجانب:

كتاب (فقه الأسماء الحسنى) للشيخ/ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر



وهو كتاب شامل ورائع، ومن أجمل الكتب في هذا الجانب،

ويمكن تنزيله من (هــــذا الــــرابــــــط).





- كتاب (مختصر فقه الأسماء الحسنى) للشيخ/ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر



وهو كتاب مختصر لنفس المصدر السابق، وهو مناسب للاطلاع من حيث السهولة وعدد الصفحات،

ويمكن تنزيله من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

 

المصادر الخاصة بالأطفال:





والآن ننتقل للمصادر والكتب المناسبة للأطفال، والتي يمكن استخدامها أثناء غرس معاني أسماء الله الحسنى وصفاته العلى في نفس الطفل.





ويجب أن نذكر في البداية، أن الغرس يأتي من خلال المواقف اليومية الحياتية التي يتعرض لها الطفل منذ سنواته الأولى؛ فمثلا: عند الطعام، نخبر الطفل بأن الله الرازق الرزاق هو من رزقنا هذا الطعام، ونكرر ذلك على مسامع الطفل، وعند تأمل مخلوقات الله: نذكّر الطفل بأن الله هو الخالق الخلاق الذي خلق كل ما في الكون، وعند النوم: نذكّر الطفل باسم الله الحفيظ الذي يحفظنا وقت نومنا، وعند المرض: ندعو الله باسمه الشافي لكي يشفينا ويمن علينا بالصحة والعافية... إلخ.





ثم بعد ذلك، يمكن القراءة عن الأسماء الحسنى والتعمق أكثر فأكثر في معانيها ودلائلها، مع القيام بالأنشطة المناسبة الخاصة بالتدبر في هذه الأسماء وفهمها، وذلك بشكل متدرج حسب استيعاب الطفل.

 

 

 كتاب (شرح الأسماء الحسنى الصحيحة المصورة)

من سلسلة (أطفال المسلمين المصورة)



وهو مكون من جزئين وفيه شرح رائع وجميل، ويتضمن الأسماء الحسنى (الصحيحة) فقط، وهو من أجمل الكتب المناسبة للصغار. وسعره جيد جدًا.

 

 

- كتاب (أسماء الله تحييني) - وزارة التربية والتعليم السعودية



وهو كتاب مناسب للأعمار الصغيرة وبه أنشطة وقصص مناسبة لبعض أسماء الله الحسنى، ويمكن تنزيله مجانًا من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

 

** ملفات أنشطة عن أسماء الله الحسنى للتنزيل المجاني:



 



- بطاقات تلوين أسماء الله الحسنى:



وهي من تصميمي، ونستخدمها عند التعلم عن أسماء الله الحسنى حيث نلونها ونلصقها في الدفتر المعدد خصيصًا للتعلم عن أسماء الله وصفاته.

ويمكن تنزيل الملف مجانًا من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

 


-
حقائب كنف الرمضانية:



وهي ملفات كانت مصممة لشهر رمضان المبارك لكنها مخصصة للتعرف على أسماء الله الحسنى، وقد ذكر بها العديد من الأسماء الحسنى مع أنشطة مرافقة، ويمكن تنزيلها مجانًا



الملف الأول من (هــــذا الــــرابــــــط)

 

 .الملف الثاني من (هــــذا الــــرابــــــط)

 

 

- منظومة في أسماء الله الحسنى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله



وهي أيضًا منظومة يسيرة يمكن للأطفال حفظها بسهولة،

ويمكنكم الاطلاع عليها مباشرة من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

الخميس، 14 يناير 2021

خصائص ( الطلاب - ذووي الاحتياجات الخاصة - الموهوبين - صعوبات النعلم )

 





خصائص الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة


خصائص الطلاب الموهوبين


الفرق بين الموهبة والتفوق والابداع


خصائص طلاب صعوبات التعلم

تجميع أسئلة كفايات للتخصصات خلال السنوات الماضية

 




تجميع كفايات للسنوات الماضية  لبعض التخصصات


https://drive.google.com/drive/folders/154rVNlXC8t2Gs837UtZKf9EpvjHrK-vr



كفايات رياض الأطفال فقط للسنوات الماضية 

https://drive.google.com/drive/folders/154rVNlXC8t2Gs837UtZKf9EpvjHrK-vr

حقائب الاختبار العام لجميع التخصصات

 



حقائب الاختبار العام لجميع التخصصات 

حقيبة اسئلة الاختبار عام

https://drive.google.com/drive/folders/1-4ZRRuWKpPKHBf_ndt3k0LnSlopQIlX_

حقيبة ملازم التربوي

https://drive.google.com/drive/folders/1-ApZIPK4KmxQO39AU3NwEyX00eKiRzH5

حقيبة الكتب التربوية

https://drive.google.com/drive/folders/1-u_FqOiJ0LlWvmZlYgOtq_u6HVAr-vjG

حقيبة الدورة التحضيرية

https://drive.google.com/drive/folders/1-V-AaFMWf33EMetj3XmsARLRZ_MrDlOy

كتاب وتجميعات اختبار العام

https://drive.google.com/drive/folders/10GUa0DFFQxlIhW3nnWceC77eqTWZdLE2

الحقائب الوزارية

https://drive.google.com/drive/folders/1-0Pc9xJSGG2e1jh42mc0bfpkQz08cJiF

حقائب اضافية

https://drive.google.com/drive/folders/1-8vL3XDjS7_zIgfEVprMZPaDOkg6GeWQ

حقيبة الجزء اللفظي (اللغوي)

https://drive.google.com/drive/folders/1-F2oDrOxsQq8p-dXdnsGeQ4V8EjLFvXK

حقيبة الجزء الكمي (العددي)

https://drive.google.com/drive/folders/1-G_v3ejAIM9G7_MLjLHGZ_MAZonUxqTi

حقائب الرخصة المهنية للمعلمين و المعلمات لكافة التخصصات

 




حقيبة تخصص صفوف أولية



 حقيبة تخصص التربية الإسلامية

https://drive.google.com/drive/folders/1-2FxCHK7bhHYlArojiPzURl6jgUpm1-n

حقيبة تخصص العربي

https://drive.google.com/drive/folders/1-48TraYZYG97zZwkLpQTiJciP12ucPu5

حقيبة تخصص اجتماعيات (تاريخ وجغرافيا)

https://drive.google.com/drive/folders/1-u8e37YN3d77gZ9d2Dk_i4RY_KE9Vl8b

حقيبة تخصص تربية بدنية



حقيبة تخصص  تربية اسرية


حقيبة تخصص تربية فنية

https://drive.google.com/drive/folders/12KLICAdeLvkGHN442XkXimvCYtBg4eMQ

حقيبة تخصص حاسب

https://drive.google.com/drive/folders/120HUQr_xCUI0MgnNJkuU_5njOnR6ryTI

حقيبة تخصص رياض اطفال

https://drive.google.com/drive/folders/1-zPTn2oASpcnJVYxUxtOSKw5VjUfHgfk

حقيبة تخصص رياضيات

https://drive.google.com/drive/folders/10eBbLXqXuZD_88uXCdCDsXBy_ovM5mrJ

حقيبة تخصص علوم

https://drive.google.com/drive/folders/12jJ6pr43ATcsQN79bkArHHuiKEfIdqa7

حقيبة تخصص كيمياء

https://drive.google.com/drive/folders/10fkp7qs3vHciQRD-QEKAYBtGyycuIX2h

حقيبة تخصص فيزياء

https://drive.google.com/drive/folders/113yupwaktTsn5toybKo34q5xduTrrNvK

حقيبة تخصص احياء

https://drive.google.com/drive/folders/12_-T_pzByK6ZsCmuWaPHPip_RGFRdTBu

حقيبة تخصص انجليزي

https://drive.google.com/drive/folders/11qTxRIOrhe7THCQM6LCk1l5HBkgkYiVn

حقيبة تخصصات تربية خاصة

https://drive.google.com/drive/folders/12glWhPPgEVcmWcz4g37HCAXydC-WvXxI

حقيبة تخصص مكتبات 

منهج رياض الأطفال - الوحدات التعليمية الموجزة والمفصلة -

 




https://drive.google.com/drive/folders/10Z3aOVEo4Wc1bDXcb-hZDceFGQ7e4JGo


منهج رياض الأطفال

الوحدات الموجزة ( صحتي وسلامتي / كتابي/ العائلة/ الأصحاب / الملبس / أنا وجسمي )

الوحدات المفصلة 

وحدة وطني

وحدة المسكن 

وحدة الغذاء

وحدة الأيدي

وحدة الرمل

وحدة الماء

ملازم متنوعة و ملخصات لكفايات رياض الأطفال

 



الكفايات التدريسية في رياض الأطفال 


https://drive.google.com/drive/folders/10_Zt7jK05rqjOLlmtqKCpu47hYHp5NPB



الكفايات الشخصية 


https://drive.google.com/drive/folders/10_Zt7jK05rqjOLlmtqKCpu47hYHp5NPB


ملزمة رياض الأطفال ( غدا أجمل )


https://drive.google.com/drive/folders/10_Zt7jK05rqjOLlmtqKCpu47hYHp5NPB