الأربعاء، 6 أبريل 2022

تعليم أسماء الله الحسنى للأطفال (مصادر وأفكار)

 


 التعلم عن أسماء الله تعالى من أهم الأسباب الموصلة إلى محبة الله تعالى، وربط الطفل بخالقه ورازقه، فينشأ الطفل على محبة الله تعالى وإتيان ما يحبه ويرضيه. قال ابن القيم رحمه الله:

"من عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبه لا محالة" ا.هـ





"إن العلم بالله وأسمائه وصفاته أشرف العلوم وأجلها على الإطلاق، لأن شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو الله سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته وأفعاله، فالاشتغال بفهم هذا العلم، والبحث التام عنه، اشتغال بأعلى المطالب، وحصوله للعبد من أشرف المواهب". ا.هـ

في البداية، لا بد وأن تكون الأم (أو المربي) على دراية -ولو بقدر يسير- بأسماء الله الحسنى وصفاته وشرحها وفقهها والآثار الإيمانية المترتبة على الإيمان بها. ولذا لا بد من التسلح بالعلم الصحيح عن أسماء الله وصفاته، وإليكم بعض المصادر المفيدة في هذا الجانب:

كتاب (فقه الأسماء الحسنى) للشيخ/ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر



وهو كتاب شامل ورائع، ومن أجمل الكتب في هذا الجانب،

ويمكن تنزيله من (هــــذا الــــرابــــــط).





- كتاب (مختصر فقه الأسماء الحسنى) للشيخ/ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر



وهو كتاب مختصر لنفس المصدر السابق، وهو مناسب للاطلاع من حيث السهولة وعدد الصفحات،

ويمكن تنزيله من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

 

المصادر الخاصة بالأطفال:





والآن ننتقل للمصادر والكتب المناسبة للأطفال، والتي يمكن استخدامها أثناء غرس معاني أسماء الله الحسنى وصفاته العلى في نفس الطفل.





ويجب أن نذكر في البداية، أن الغرس يأتي من خلال المواقف اليومية الحياتية التي يتعرض لها الطفل منذ سنواته الأولى؛ فمثلا: عند الطعام، نخبر الطفل بأن الله الرازق الرزاق هو من رزقنا هذا الطعام، ونكرر ذلك على مسامع الطفل، وعند تأمل مخلوقات الله: نذكّر الطفل بأن الله هو الخالق الخلاق الذي خلق كل ما في الكون، وعند النوم: نذكّر الطفل باسم الله الحفيظ الذي يحفظنا وقت نومنا، وعند المرض: ندعو الله باسمه الشافي لكي يشفينا ويمن علينا بالصحة والعافية... إلخ.





ثم بعد ذلك، يمكن القراءة عن الأسماء الحسنى والتعمق أكثر فأكثر في معانيها ودلائلها، مع القيام بالأنشطة المناسبة الخاصة بالتدبر في هذه الأسماء وفهمها، وذلك بشكل متدرج حسب استيعاب الطفل.

 

 

 كتاب (شرح الأسماء الحسنى الصحيحة المصورة)

من سلسلة (أطفال المسلمين المصورة)



وهو مكون من جزئين وفيه شرح رائع وجميل، ويتضمن الأسماء الحسنى (الصحيحة) فقط، وهو من أجمل الكتب المناسبة للصغار. وسعره جيد جدًا.

 

 

- كتاب (أسماء الله تحييني) - وزارة التربية والتعليم السعودية



وهو كتاب مناسب للأعمار الصغيرة وبه أنشطة وقصص مناسبة لبعض أسماء الله الحسنى، ويمكن تنزيله مجانًا من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

 

** ملفات أنشطة عن أسماء الله الحسنى للتنزيل المجاني:



 



- بطاقات تلوين أسماء الله الحسنى:



وهي من تصميمي، ونستخدمها عند التعلم عن أسماء الله الحسنى حيث نلونها ونلصقها في الدفتر المعدد خصيصًا للتعلم عن أسماء الله وصفاته.

ويمكن تنزيل الملف مجانًا من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

 


-
حقائب كنف الرمضانية:



وهي ملفات كانت مصممة لشهر رمضان المبارك لكنها مخصصة للتعرف على أسماء الله الحسنى، وقد ذكر بها العديد من الأسماء الحسنى مع أنشطة مرافقة، ويمكن تنزيلها مجانًا



الملف الأول من (هــــذا الــــرابــــــط)

 

 .الملف الثاني من (هــــذا الــــرابــــــط)

 

 

- منظومة في أسماء الله الحسنى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله



وهي أيضًا منظومة يسيرة يمكن للأطفال حفظها بسهولة،

ويمكنكم الاطلاع عليها مباشرة من (هــــذا الــــرابــــــط).

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق