الاثنين، 11 مايو 2020

التطور الاجتماعي و العاطفي من ( 5-6) سنوات



التطور الاجتماعي و العاطفي من ( 5-6) سنوات

و يتناول تحمل الطفل لمسئوليته و التعبير عن عواطفه
و بناء هويته الذاتية ، و ضبط سلوكه ، وقدرته على بناء علاقات مع الأخرين  ، وله
مسارين رئيسين  :
1-  الذات
 2- العلاقات .

1- مسار الذات

ويركز على وعي الطفل و قدرته على ضبط سلوكه ،فهو يدرك احتياجته ورغباته و تفضيلاته 
 فيتطور شعوره بالهوية الشخصية بناء على الثقة بالنفس و تقدير الذات  
كما أن قدرته على ضبط مشاعره مهمة للمساهمة في المجتمع وله نقاط محورية أربعة...
تحديد المعلومات الشخصية  والعائلية والتعبير عنها
فهم العواطف
التحكم بالسلوك
تحديد العاطفة والتعبير عنه

وله مسارات فرعية 
أ- مفهوم الذات  ، مثال ( يميز بين مايفضل و مايفضله الاخرون ، يسمي نفسه من ضمن مجموعة ،يحدد إهتمامته أفكاره ومشاعره و يعبر عنها، يعمل بشكل تبادلي مع صديقه ، يظهر إعتزاز بعمله و أعمال الأخرين ، يجرب أنشطة جديدة..الخ
ب-ضبط الذات  ، مثال (يلتزم بالأنظمة ، يدرك العلاقة بين السبب والنتيجة ،يظهر قدرة على انتظار المكافاة لفترة طويلة من الوقت ،يعبر عن عاطفته السلبية ويهدء نفسه ويعبر عن ذلك ..الخ)
ج- التعبير العاطفي ، مثال ( يوصل مشاعره للأخرين بطرقة مقبولة إجتماعيا ، يظهر فهم لمشاعر الأخرين ، يتعاطف مع الأخرين ، يحدد مستوى عاطفته (قليل او كثير) يطلب دعم من الكبار عند الحاجة ..الخ)



2- مسار العلاقات
يركز على التطور الاجتماعي ، ويتناول قدرة الطفل
على بناء علاقات و صداقات قائمة على الثقة
والمحافظة عليها ، كما انها مؤشر على صحة الطفل العقلية
و سعادته في المستقبل، النقاط المحورية له ...
 بناء العلاقات و المحافظة عليها
التفاعل الاجتماعي و اللعب 
وله مساران فرعين: 
ا- علاقاته بالكبار ، مثال ( التعبير عن محبته للكبار المألوفين لديه ، يفارق الكبار دون شعور بلإضطراب ، يطلب التوجيه و التوضيح من الكبار و يتقبله ، يثق في أحد الكبار المألوفين لديه ، يظهر فهم للتوقيت المناسب للفت نظر الكبار ، يبدء تفاعل مفتوح مع الكبار  ..الخ)
ب-علاقاته بالأقران، مثال (  يبدء في بناء صداقةات دائمة ،يطور صداقة تمتد لأسابيع ، يشارك في ألعاب تعاونية أو خيالية ، يحاول حل الخلافات بمفرده من خلال المفاوضات و التسوية و الاعتذار وغيرها  ، يقدم دعم إجتماعي للأخرين ، يطلب المساعدة من الأقران ..الخ)


توصيات

1-الصدق و الوفاء بالوعد مع الطفل

2-الثناء على الطفل عند قيامه بالسلوك الاجتماعي عفويا

3-نوفير فرصة لمشاركة الطفل في الأنشطة الجماعية بالروضة

4-اتاحة الفرصة لمناقشة مواقف واتخاذ قرار بشأنه

5-منح الطفل فرصة للحديث عن إنجازاته

6-التحدث عن أنظمة الفصل وتعديلها حسب المواقف مع الأطفال

7-مناقشة تبعة السلوك وفهم العلاقة بين السبب والنتيجة

8-إعطاء الطفل وقت لحل الخلاف قبل التدخل

9-التدريب على مهارة التفاوض 


الاثنين، 4 مايو 2020

أنشطة تنمي مهارات التفكير و التعلم لدى الطفل من ( 4-6) سنوات




تشمل مهارات التفكير   عدة جوانب منها ..
 أولا :حب الاستطلاع والمبادرة ، فالتعلم وحب المعرفة فطري في النفس البشرية و و كذلك خوض التجارب الجديدة  التي من خلالها يدرب مهارته على  الكمال .كمثال عليها  إظهار رغبته في تجربة الأشياء  ، و مشاركة التجارب مع أخرين و طرح الأسئلة عن ما حوله و البحث عن المعلومة ..الخ
ثانيا :الانتباه والمشاركة والمثابرة  ، هنا تظهر قدرات الطفل في الانتباه و اكتساب مهارة تتيح له إكمال المهمة وفي حال عدم قدرته يقوم بطلب المساعدة ، و مثال عليها مشاركة الطفل في الأنشطة الطويلة وطلب المساعدة عند الحاجة ووضع الأهداف و السير على تنفيذها ..الخ
ثالثا : المنطق والاستدلال و حل المشكلات ، تظهر قدرة الطفل على استخدام المعرفة السابقة وتطبيقها و مثال عليها تطبيق المعرفة القديمة على موقف جديد ، و تحديد المشكلة ووضع حلول متنوعة ..الخ

الجمعة، 10 أبريل 2020

تحليل رسوم المراهقين PDF


المحاضرة بصيغة PDF كيف نبحث في رسوم المراهق.pdf

المراهق هو من كان في مرحلة انتقال بين الطفولة والرشد فيها تغيرات جسدية ونفسية وعقلية واجتماعية 

التحليل هو عملية تفكيك الرسمة من أجل حل المشكلات التي قد تواجه المراهق 

رموز يرسمها المراهق ويقصد بها نفسه\

1-دلالة العيون

2- دلاله الأشجار

3- الابداع المنظور لدى المراهق الموهوب مثل الرسم بالإبعاد أو المربعات

كيف نفهم رسمة المراهق ؟

1-موقع صاحب الرسمة ( المراهق يرسم نفسه كبير مثل إالتقاط صورة السلفي لنفسه)

2-يرسم الشخصية الغير راضي عنها من الخلف 

3-الشخصية المسيطرة في أعلى الصفحة (سبب المشكلة)

نقسم رسمة المراهق ....

ما هو الشي البارز ز فيها 

الشخصية البارزة فيها ، في الغالب له هو كأنه يأخذ سلفي 

الملامح ( العيون ، الانف ، الفم ..) 

المشاعر

الشخصيات ( الشخصية المهمة واضحة ـ الغير مهمة غير واضحة)

تصوير الجميع  حول شخصيته 

التخطيط مثل وجود علامة إكس

الاتجاه ( يرسم الشخصيات من الأمام والخلف )

ممكن يرسم أحلامه و طموحه

تجميل نفسه

صاحب الرسم و صاحب المشكلة في أعلى الصفحة

المراهق يحب رسم مغامرته وفي الغالب لا يكون لوحده  حتى يشعر بالسعادة والحزن أو القوة والضعف من خلال المبالغة في حجم الشخصية في الصورة

وضع اليدين في مستوى الأذن ( المراهق سمعي )

 

-----------------------

تحليل الرسم الإنساني بوصفها تحليل نفسي 

يرسم إنسان 

يرسم المنزل / الشجرة / الشخص

يرسم الأسرة

مراحل العمر الفني لدى ( لونفيلد وبريتن )

مرحلة ماقبل  التخطيط ( من الولادة-2)

مرحلة التخطيط ( 2-4)سنوات

مرحلة التحضير للمدرك الشكلي( 4-7)

مرحلة المدرك الشكلي( 7-9)

مرحلة محاولةالتعبير الواقعي( 9-11)

مرحلة التعبير الواقعي (11-14)

مرحلة فن المراهق ( 14-17)

لماذا لا يرسم المراهق ؟؟

لا أقدر أن أرسم ( إحباط)

عدم بذل الجهد ، النقل والتقليد ، الإعتقاد بأن الرسم ماينفع ، عندما يتوقف عن الرسم نطلب منه أن يرسم مودل ( شي ثابت ) حتى ندربه على الرسم

طول اليدين مفتوحة هو نفس طول الشخص ( نوضح له قواعد الرسم )

ضع مراية وارسم شكلك

إستخدام ورقة المربعات 

 

 

 

الموضوعات التي يحبها المراهق /

  • 1-البطل ( أريد أن أكون مثل هذا )

  • 2-الحلم ( حلم شاهده)

  • 3-مغامراته اليومية

  • 4-الرحلات البحرية والبرية ( للذكور) الحيوانات والطيور ( الإناث) 

  • 5-الرسم بالمربعات ( للموهوب والمبدع )

  •  

  • أنماط الشخصية الرئيسية  - الحسي  / 

  • المزايا : يجيد بناء العلاقات ، الإخلاص الشديد ، التحفيز والمساندة ، يحب التفاصيل

  • العيوب :صعوبة في اتخاذ القرار ، يرتبك أمام الخيارات العديدة ، يحبون تقديم تفاصيل للناس بطئ و يحتاج لوقت طويل في الإنجاز 

  • أنماط الشخصية الرئيسية  -سمعي  /

  • المزايا : التحدث بأسلوب بليغ ،ابتكار الأفكار، يحب النقاش ، يحب إدخال التعديلات على الأشياء، كثير منهم كتاب و نقاد

  • العيوب: صريح تنقصه الدبلوماسية ، أراء قويه حتى لو لم يطلب منه ذلك ، يغضبون ان لم يصغ اليهم ، يقاطعون ،يكررون ما يقولون حتى يقتنع الأخر 

  • أنماط الشخصية الرئيسية  - البصري / 

  • المزايا : ينتقلون من موضوع لأخر بسرعة ، يجيد فهم الصورة الكبيرة ، يجيد إدارة الوقت ، يحب تكوين الرؤى المستقبلية 

  • العيوب : يصاب أحيانا بالجمود و عدم المرونة ، ينفذ صبره ، يغض البصر عن التفاصيل ، يميلون العجلة 

  •  

  •  

  • أنماط الشخصية الرئيسية  -  الرقمي  / 

  • المزايا : يجيد حل المشاكل المعقدة، قدرة عالية في التخطيط ،بارع في تسلسل المهام و يتعامل مع التفاصيل ببراعة، ماهر في التخطيط للمناسبات والرحلات 

  • العيوب : بطيء في منح الثقة للأشخاص أو الأفكار أو المفاهيم الجديدة، يكره المقاطعة ،يعاند ويحب أن يطلب منه فعل الشئ ،لا يقدمون المعلومات تطوعا ، يحب التفاصيل ، يضع المشاعر جانبا ، يتأمل كل خطوة قبل أن ينفذها ، يوجز في الحديث و يفضل الاستماع

استمارات متابعة أداء المعلمة في فترات البرنامج اليومي


1- الحلقة  الحلقة.pdf


2- الملعب الملعب الخارجي.pdf


3- الوجبة الوجبه.pdf


4- الأركان الاركان 2.pdf


5- تعزيز الطفل تعزيز الطفل.pdf


6- اللقاء الأخير  استمارة تقييم أداء المعلمة في اللقاء كامل جودة4.pdf


7- استمارة متابعة التحضير https://drive.google.com/file/d/1FkaUg7cATCY6SLj6NZgO-IblT2gjeIrR/view


8- استمارة تقييم البيئة الصفية https://drive.google.com/file/d/1Qk0dXTrzhUXKi6-CS61KL9WHSbDp42oq/view

9- استمارة التحضير https://drive.google.com/file/d/1QVuypS2AwuCZXMOSIIKxuA8FpMZvYsNQ/view

10- استمارة متابعة سجل التحضير https://drive.google.com/file/d/1FkaUg7cATCY6SLj6NZgO-IblT2gjeIrR/view


التخطيط الأسبوعي للوحدات التعلمية مركز تدريب معلمات رياض الأطفال جميع المستويات


التخطيط الأسبوعي للوحدات التعلمية

مركز تدريب معلمات رياض الأطفال

جميع المستويات

بالرياض

يصيغة pdf

التخطيط الأسبوعي الجديد للوحدات 2 -.pdf

توزيع وحدات التعليمية الروضة المستوى الثالث

توزيع وحدات التعليمية  الروضة

المستوى الثالث 

مستزى ثالث.pdf


توزيع الوحدات التعليمية

توزيع الوحدات التعليمية للروضة المستوى الثاني



مستوى ثاني.pdf

توزيع الوحدات التعليمية للروضة

المستوى الثاني 

 

نماذج دراسة حالة PDF

نموذج دراسة حالة 

1- نموذج مختصر ( دراسة حالة طفل الروضة )

دراسة حالة.docx



2- نموذج دراسة حالة طفل الروضة ( أكاديمي ) مفصل

نموذج دراسة حالة أكاديمي.doc

خصائص النمو لأطفال مرحلة رياض الأطفال و الطفولة المبكرة PDFجاهزة للطباعة

خصائص النمو لأطفال مرحلة رياض الأطفال و الطفولة المبكرة

خصائص نمو اطفال الثلاث سنوات

خصائص نمو أطفال الأربع سنوات

خصائص نمو أطفال الخمس سنوات 

جميعها بصيغة PDF جاهزة للتحكيل والطباعة 

خصائص النمو لمرحلة رياض الأطفال.pdf


تضعها المعلمة في بداية سجل التحضير لديها لتذكيرها بخصائص نمو المرحلة التي تقوم بتدريسها



تفعيل يوم الجنادرية في الروضة


تفعيل يوم الجنادرية في الروضة


الحلقة الصباحية :

 حلقة صباحية لجميع الفصول  حيث تم إجراء محادثة مع الأطفال عن ما يعرفونه عن الجنادرية ، بعد ذلك تم تعريف الأطفال بالتالي ....

·         مسمى الجنادرية

·         متى بدأت؟

·         لماذا تقام الجنادرية ؟

·         ماذا تتوقع أن تراه عندما تذهب للجنادرية ؟

بعد ذلك تم عرض فيديو تعريفي عن ( حكاية الجدة ) حيث تحكي عن الحياة اليومية لها قديما ، بعد تم الإجابة عن أسئلة الأطفال و الفرق بين حياتنا الأن و قديما ، مع التركيز على شكر الله عز وجل على عظيم نعمه وفضله .




الأركان :

1-     متحف الروضة  /  غرض فيها مايلي...

·        مجسم العائلة ( أب-أم-طفل-طفله)

·        ملابس الاب +السيف +الخنجر وادوات الزينة الخاصة به

·        ملابس الأم وادوات الزينة الخاصة بها

·        طفل وطفلة و الأدوات والملابس الخاصة بهم

·        أدوات تستخدم  في المناسبات (أنواع من الحصير ، الطار ، المبخرة ،...الخ )

·        أدوات الطعام ( منقد ، دلة ، إبريق ، فنجان، أطباق ، علب الحليب ....الخ)

·        أدوات أخرى ( ساعة ، الراديو ....الخ 





1-     ركن التصوير الروضة /  غرض فيها مايلي...

·        الخلفية المصمك

·        هدايا شعبية للأطفال

·        جلسة  شعبية




1-     الركن الشعبي  الروضة التاسعة /  غرض فيها مايلي...

·        جلسة شعبية

·        إعداد وجبة شعبية للأطفال

·        توفير بوفية أغذية شعبية للأطفال

·        العرضة السعودية

اليوم العالمي للطفل أوراق تلوين

اليوم العالمي للطفل أوراق تلوين 

 new doc 2019-11-14 09.34.52.pdf

new doc 2019-11-14 09.34.52_2.pdf

new doc 2019-11-14 09.41.17.pdf

اليوم الوطني السعودي في الروضة

اليوم الوطني السعودي 

في غرة الميزان وهو اليوم الأغر الذي يتذكر فيه المواطن السعودي بكل فخر واعتزاز هذه المناسبة التاريخية السعيدة التي تم فيها جمع الشمل ولم شتات هذا الوطن المعطاء..

لوطن هو أول بقعة نرى الحياة في أرجائها ليصبح الهوية التي نحملها ونفخر بها أينما ذهبنا لأنه المكان الذي ننتمي إليه وينتمي إلينا والوطن نعمة عظيمة وهبنا إياها الله لذلك يجب المحافظة عليه والدفاع عنه لأنه أغلى من الروح ففيه تنبض حياتنا ويكبر مستقبلنا ونمضي قدما في خضم تطورات الحياة فيه ولذلك يجب علينا أحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية لمؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود " رحمه الله "


الأهداف 

 تقدير واحترام ممتلكات الوطن، فالمدرسة وما تحتويه من أثاث وأدوات خاصة بالتعليم، تعد من ممتلكات الوطن، ومن الواجب علينا تعليم الطلبة بالمدرسة، المحافظة عليها وعلى نظافتها ونظافة الشوارع العامة، وعدم رمي الأوساخ والمخلفات فيها. فهذا جزء من حب الوطن وحب الوطن من الإيمان.


تأصيل حب الوطن والانتماء له، في نفوسهم في وقت مبكر، وذلك بتعزيز الشعور بشرف الانتماء إلى الوطن، والعمل من أجل رقيه وتقدمه، وإعداد النفس للعمل من أجل خدمته ودفع الضرر عنه، والحفاظ على مكتسباته.


تعميق مفهوم السمع والطاعة لولاة الأمر في نفوسهم، انطلاقاً من حث القرآن الكريم على ذلك.


تعزيز الثقافة الوطنية بنقل المفاهيم الوطنية لهم، وبث الوعي بتاريخ وطنهم وإنجازاته، وتثقيفهم بالأهمية الجغرافية والاقتصادية للوطن.


تعويدهم على احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن وتحافظ على حقوق المواطنين وتسيير شؤونهم، وتنشئهم على حب التقيد بالنظام والعمل به.


تهذيب سلوكهم وأخلاقهم، وتربيتهم على حب الآخرين.


تعويدهم على حب العمل المشترك، وحب الإنفاق على المحتاجين، وحب التفاهم والتعاون والتكافل والألفة.


نشر حب المناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها والتفاعل معها.


 

العرض /

تضمنت الفعاليات التعريف باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وملوكها ، وأقيمت مسابقات شيّقة للأطفال وكذلك عروض مرئية وأناشيد وطنية




جدول التجارب الغذائية في الوحدات التعليمية لرياض الأطفال ومدى ملائمتها للطفل

جدول التجارب الغذائية في الوحدات التعليمية لرياض الأطفال




خصائص نمو طفل الروضة تبعا لركن التجارب الغذائيه _ ركن التذوق _