الاثنين، 11 مايو 2020

التطور الاجتماعي و العاطفي من ( 5-6) سنوات



التطور الاجتماعي و العاطفي من ( 5-6) سنوات

و يتناول تحمل الطفل لمسئوليته و التعبير عن عواطفه
و بناء هويته الذاتية ، و ضبط سلوكه ، وقدرته على بناء علاقات مع الأخرين  ، وله
مسارين رئيسين  :
1-  الذات
 2- العلاقات .

1- مسار الذات

ويركز على وعي الطفل و قدرته على ضبط سلوكه ،فهو يدرك احتياجته ورغباته و تفضيلاته 
 فيتطور شعوره بالهوية الشخصية بناء على الثقة بالنفس و تقدير الذات  
كما أن قدرته على ضبط مشاعره مهمة للمساهمة في المجتمع وله نقاط محورية أربعة...
تحديد المعلومات الشخصية  والعائلية والتعبير عنها
فهم العواطف
التحكم بالسلوك
تحديد العاطفة والتعبير عنه

وله مسارات فرعية 
أ- مفهوم الذات  ، مثال ( يميز بين مايفضل و مايفضله الاخرون ، يسمي نفسه من ضمن مجموعة ،يحدد إهتمامته أفكاره ومشاعره و يعبر عنها، يعمل بشكل تبادلي مع صديقه ، يظهر إعتزاز بعمله و أعمال الأخرين ، يجرب أنشطة جديدة..الخ
ب-ضبط الذات  ، مثال (يلتزم بالأنظمة ، يدرك العلاقة بين السبب والنتيجة ،يظهر قدرة على انتظار المكافاة لفترة طويلة من الوقت ،يعبر عن عاطفته السلبية ويهدء نفسه ويعبر عن ذلك ..الخ)
ج- التعبير العاطفي ، مثال ( يوصل مشاعره للأخرين بطرقة مقبولة إجتماعيا ، يظهر فهم لمشاعر الأخرين ، يتعاطف مع الأخرين ، يحدد مستوى عاطفته (قليل او كثير) يطلب دعم من الكبار عند الحاجة ..الخ)



2- مسار العلاقات
يركز على التطور الاجتماعي ، ويتناول قدرة الطفل
على بناء علاقات و صداقات قائمة على الثقة
والمحافظة عليها ، كما انها مؤشر على صحة الطفل العقلية
و سعادته في المستقبل، النقاط المحورية له ...
 بناء العلاقات و المحافظة عليها
التفاعل الاجتماعي و اللعب 
وله مساران فرعين: 
ا- علاقاته بالكبار ، مثال ( التعبير عن محبته للكبار المألوفين لديه ، يفارق الكبار دون شعور بلإضطراب ، يطلب التوجيه و التوضيح من الكبار و يتقبله ، يثق في أحد الكبار المألوفين لديه ، يظهر فهم للتوقيت المناسب للفت نظر الكبار ، يبدء تفاعل مفتوح مع الكبار  ..الخ)
ب-علاقاته بالأقران، مثال (  يبدء في بناء صداقةات دائمة ،يطور صداقة تمتد لأسابيع ، يشارك في ألعاب تعاونية أو خيالية ، يحاول حل الخلافات بمفرده من خلال المفاوضات و التسوية و الاعتذار وغيرها  ، يقدم دعم إجتماعي للأخرين ، يطلب المساعدة من الأقران ..الخ)


توصيات

1-الصدق و الوفاء بالوعد مع الطفل

2-الثناء على الطفل عند قيامه بالسلوك الاجتماعي عفويا

3-نوفير فرصة لمشاركة الطفل في الأنشطة الجماعية بالروضة

4-اتاحة الفرصة لمناقشة مواقف واتخاذ قرار بشأنه

5-منح الطفل فرصة للحديث عن إنجازاته

6-التحدث عن أنظمة الفصل وتعديلها حسب المواقف مع الأطفال

7-مناقشة تبعة السلوك وفهم العلاقة بين السبب والنتيجة

8-إعطاء الطفل وقت لحل الخلاف قبل التدخل

9-التدريب على مهارة التفاوض 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق