أهمية ركن التجارب الغذائية - ركن التذوق
كيف يمكن لنشاط ( إعداد الطعام ) أن يكون خبرة تعلم ؟؟؟؟
إعداد الطعام مع الطفل هو طريقة فعالة للتعلم باستخدام الحواس الخمس فهم يشمون الروائح المختلفة للطعام و يلمسون الفرق في قوام وملمس الغذاء و يتذوقون الاطعمة المختلفة و يرون الاختلاف بين شكل المادة الغذائية وتحولها فيما بعد كما انهم يسمعون أصوات تقليب الطعام او القلي اوالسلق أو استخدام الالة في اعداد وجبة غذائية .
الطفل يكتسب العديد من المهارات خلال نشاط الطبخ مثل :
ا -المهارات العقلية /
• الملاحظة :مثل تغير لون وكثافة البيضة في مرحلة الطهي
• الترتيب: من خلال ترتيب إضافة المقادير
• التسلسل : مراحل القمح من زراعة وحصد وطحن وعجن ...الخ
• العلاقة بين الأشياء : مثل اللبنة من منجات الحليب الذي ناخذه من البقر
• التنبوء : توقع التغيرات المحتملة مثل تجمد الايس كريم
• البدائل : كاستبدال عصير الليمون بالبرتقال في سلطة الفواكة عند نقصه
• الابداع:الطفل يبتكر اسلوبه في تقديم طبقه
• ملاحظة التفاصيل : كعجن النمر و تزيينه بجوز الهند او السمسم
ب- المهارات الإجتماعية /
• العمل الجماعي يعلم لطفل الكثير من العادات الاجتماعية السليمة كانتظار الدور و احترام راي الاخرين و المشاركة والتعاون ...الخ
• ثقة الطفل بنفسه تزاداد من خلال شعوره بالانجاز
• تحمل المسؤلية
ج- المهارات الحركية /
• تنمية العضلات الصغرى عند فتح العلب مثلا او الصب والسكب
• تنمية العضلات الكبرى من خلال التقليب و العجن
د- المفاهيم والمعارف /
• الرياضية : من خلال استخدام المقاييس و التناسب و العد والوزن و التسلسل في إضافة المقادير ...الخ
• العلمية : التغيرات الكيميائية والفيزيائية ومنتجات الحيوان والنبات و الوعي بالغذاء الصحي
• اللغوية :من خلال المفردات الجديدة و تسميت الطعام المختلفة التي تتغير بمجرد طبخه وقراءة الرموز و تتبع خطوات النشاط
شروط تقديم نشاط التجربة الغذائية :
1-لابد من مراجعة سجلات الأطفال لمعرفة اذا كان هناك يتحسس منه الأطفال
2- إن تلاءم عدد الأطفال : إذا كان عدد الأطفال كبير يكون إعداد الوجبة حلقة وليس ركن تجارب غذائية
3- أن تكون بسيطة وسهلة : أبدء بثلاث خطوات وزدها بالتدرج
4- مكوناتها قليلة ثم تيمكن زيادتها بالتدريج
5- مراحل الطبخ : أن يتعامل الأطفال مع المكونات مباشرة باستخدام الأيدي في البداية و أن تراعي الأمان عند استخدام الأدوات و الأجهزة في المراحل المتقدمة
6- سريعة التحضير : ان تتناسب مدة إعدادها مع الوقت المتاح
7- لوحة العرض :
أ- كتابة عنوان التجربة الغذائية
-ب- تكتب المقادير بطريقة واضحة
ج - ترقيم الخطوات
د- تحتوي كل صورة على حدث واحد
هـ- التنويع في طريقة عرض الوسيلة ( شريط, كتاب , صور ...الخ )
و- تعلق بحيث يراها جميع الأطفال
إختيار المكان /
1. أن يكون بعيد عن حركة الأركان : فهو معتدل بين الهادئ والصاخب
2. الطاولات والأرفف ملائمة لمستوى الأطفال
3. قريب من حوض الماء: الاستعداد بغسل اليدين قبل البدء و غسل الأغذية قبل تقطيعها
4. توفر أدوات التنظيف ملائمة لمستوى الطفل
5. غط كل مأخذ الكهرباء و اكتفي بواحد حتى تسهل مراقبته طوال الوقت وان كانت هناك مواصلات كهربائية يجب أن أبعدها عن ممر الأطفال
6. استخدام والأدوات والأواني الغير قابلة للكسر و الشفافة و الآمنة
7. أرضية قابلة للغسل و المسح : لسهولة التنظيف
8. عند استخدام الفرن و الأجهزة الكهربائية : شرح كيفية استخدام الجهاز كالخلاط , افصليها عن منطقة عمل الأطفال بشريط لاصق
الأدوات :
• ان تكون الأدوات نظيفة وعددها كافي للأطفال
• ان تكون قريبة من مستوى الطفل
• توفير مستلزمات النظافة مثال ( مفارش . مراييلل , مناديل سلال , فوط )
• توفير مستلزمات التحضير مثال ( سكاكين و ملاعق بلاستيك , قطاعات ...الخ )
• الأدوات الساخنة والكهربائية احرصي على التعامل معها بنفسك
مواد التجربة الغذائية :
• مراعاة جودة في الأغذية المقدمة
• مراعاة تاريخ الصلاحية
• غسل الخضار والفواكه جيدا قبل تقطيعها
• أن تكون كافية وكميتها مناسبة للأطفال
قواين ركن ( التجارب الغذائية )
• التسمية قبل البدء
• النظافة ( اليدين والأدوات والمواد)
• تنظيف المكان بعد الانتهاء
• انتظار الدور
في ركن التجارب الغذائية
1. شجعي الطفل على التنويع في غذائه من المجموعات الغذائية الأربع
2. شجعي الطفل على تجربة وتذوق الأطعمة والمذاق الجديد دون إرغام
3. امنحي الطفل فرصة لتذوق النوع دون إضافات وذلك ليتعرف على طعمه الطبيعي
4. قللي من الأطعمة المقلية والعالية الكولسترول
5. شجعي الطفل على شرب الماء
6. شجعي الطفل على المشاركة في إعداد وجبة
قبل نشاط التجربة الغذائية :
1. اختيار النشاط
2. تحديد الهدف
3. التحضير على الاستمارة
4. إعداد الأدوات
5. تجربة النشاط
6. اتخاذ احتياطات الأمن والسلامة
7. اتخاذ احتياطات النظافة والصحة
8. إعداد لوحة خطوات العمل
9. تقديم المهارة وشرحها للأطفال قبل البدء
أثناء النشاط :
1. سمي كل المقادير عند الاستخدام و اطلبي من الأطفال أن يذكروا اسمها
2. دعيهم يستخدمون حواسهم في التعرف على الأدوات والمواد
3. اطرح الأسئلة المثيرة للتفكير أثناء النشاط
ماهو السكر ؟ ماذا يشبه الملح ؟ أيهما أضفنا منه أكثر ؟ لو وضعت الكثير من الملح ماذا يمكن أن يحدث ؟...الخ
4- أقرء الوصفة بصوت واضح ( مقادير و طريقة الصنع )
5- اجعلي طريقة غسل الأيدي جزء من عملية الطبخ
6- امنحي كل طفل مساحة كافيه للعمل و التنقل و تناول الأشياء
7- قدمي مهارات وأدوات جديدة
8- أعطيهم إعمالا بسيطة ( لان فترة التركيز لديهم قليلة)
9- عندما يتحمس الأطفال قد ينسون بعض التعليمات لذلك كررها عليهم عندما يلزم الأمر
10- تذكري أن الأطفال يحتاجون إلى رقابة
11- تقبلي منهم بعض الفوضى و توقعي بعض الأخطاء لذا فان القوانين لن تكون ثابتة وستتغير لضمان سلامة الطفل ونجاح التجربة
12- احرصي على تشجيعهم والثناء عليهم وبناء تقدير الذات لدى الطفل
13- بالتجربة والخطاء يتعلم الطفل
14- علم الأطفال الهدوء والانتظار إلى أن يصبح الطعام جاهزا , عين على الساعة واخبريهم عن فترة الانتظار المطلوبة
15- راجعي المقادير والطريقة معهم
16 – خططي معهم كيف سيتم تقسيم الوجبة وهل سندعو احد للتذوق ؟ و إذا بقى شي ماذا يمكن أن نفعل به ؟
بعد النشاط :
تقيم المعلمة نشاطها ....
1. الأدوات ( كافية , أمنه ,جيدة ...الخ )
2. المواد (كافية العدد والنوع , جيدة , نظيفة ...الخ )
3. الأطفال ( استمتاع الطفل , تفاعله , أسئلته ...الخ )
4. المعلمة ( محفزة للطفل , قائدة , مرشدة ...الخ )