الجمعة، 10 أبريل 2020

تجهيز ركن الإكتشاف في الفصل :

ركن الاكتشاف يهدف إلى فهم الطفل للبيئة  الطبيعية من حوله وتوليد الرغبة في البحث و الاكتشاف وتدريب الطفل على الملاحظة و الاستنباط  و وضع الفروض أي اكتساب مهارات التفكير العلمي حيث يقوم الطفل بنفسه بالبحث والملاحظة و المقارنة و ممارسة النشاط المعد بنفسه و بذلك يتعلم ويتطور تفكيره العلمي أكثر ونكون قد حققنا مبدأ التعلم الذاتي ، ويتم من خلال الركن إثراء معلومات الطفل فيكون  أكثر وعيا ًلما حوله من تجارب و خبرات مما يتيح للطفل النمو العقلي إلى أقصى درجة تسمح بها مرحلته العمرية .

تجهيز ركن الإكتشاف في الفصل :

1 – أن يتسع الركن لطفلين أو  أكثر ليكون هناك تفاعل بين الأطفال.

2 – زيادة عددا لأرفف  لإثراء الركن بأنشطة عديدة متنوعة لإعطاء الطفل فرصة اختيار النشاط مرغوب .

3 – إن يكون النشاط المقدم مبني على خبرة سابقة

4 – إن يتم التدرج في تقديم الخبرة من السهل إلى الصعب ولا يشترط ارتباطها بالوحدة المقدمة خلال الأسبوع .

5 – إن تكون الأدوات بسيطة يسهل توفيرها ويراعى فيها الأمن والسلامة .

6 – تصنيف الأدوات تصنيفاً منطقيا يثبت على كل أداة بطاقة تحتوي اسم تلك الأداة .

7 – إن يسهل حمل النشاط بأدواته إلى منطقة العمل ومن ثم أعادته إلى الرف .

8 – تزويد الركن بأدوات تساعد الطفل على تنظيف منطقة العمل.

9 – من الممكن تزويد الركن بأقلام و أوراق ليرسم ويوثق الطفل الانشطه التي يمارسه.

10 – توفير لوحة لتعليق تلك الرسومات .

11 – إعطاء الطفل الوقت الكافي لممارسة الخبرة وعدم الإسراع بتقديم خبرات جديدة على حساب حاجات الطفل .

12 – إن يظل النشاط وأدوا ته في الرف حتى بعد إضافة نشاط أخر فتكون الأنشطة تراكمية غير مبتورة أي مكملة لبعضها الأخر .

13 – ليس من المهم إن يتعلم ويحفظ الطفل المفهوم ولكن الأهم إن يجربه و يمارسه .

14 - لابد من مراعاة جاذبية الركن حتى ينجذب له الطفل . ..

دور المعلمة في ركن الإكتشاف :

غالبا ما تقتصر محتويات ركن الاكتشاف على أشياء غير مترابطة مثل مكبر ,مغناطيس ،صخور ، أصداف ,نباتات طبيعية ......

وذلك مما يجعل الأطفال لا يقبلون على العمل في هذا الركن .وقد يتم تقديم بعض الخبرات العملية  يمارس الأطفال خلالها  تجربة علمية أو يراقب  المعلمة تقوم بها دون مراعاة لرغبة الطفل في استمرار أداء  الخبرة

 ومن اجل إنعاش الركن لابد من اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار ..........


1 – تذكر الهدف الأساسي من الركن يوميا وهو   تدريب الطفل على مهارات التفكير العلمي وليس تزويده بمعارف محددة .

تقبل استجابات الطفل وتقديم الدعم والتشجيع له وعدم توجيه اللوم أو النقد .

2 – مراعاة حاجات وخصائص الطفل في هذه المرحلة

3 – القراءة والإطلاع في كتب تجارب العلوم البسيطة والبحث في المواقع المتخصصة التي تتناول نفس الموضوع بمرحلة رياض الأطفال .

4 - مراقبة الأطفال في الركن وتسجيل الملاحظات

5 – لابد من ترابط الخبرات المقدمة في الركن .

6 – إعطاء الوقت الكافي لكل خبرة و عدم التعجل بتقديم خبرات أخرى.

7 –إن يتعلم الطفل بنفسه وبطريقته الخاصة وذلك لكي يتعلم ويتطور تفكيره العلمي.

8 – تظهر المعلمة الحماس إثناء تعاملها مع الأدوات وأمام نظر الأطفال كما تشجع  وتحفز الأطفال بعد الانتهاء من النشاط .

قبل إدخال أي نشاط للطفل في الركن أسئلي نفسك هذه الأسئلة ..

س1 / هل لدي معلومات عما سوف أقدمه للطفل ؟

س2 /هل هذا النشاط مرتبط بخبرة الطفل وبيئته ؟

س3 /هل يستطيع الطفل تطبيقه بمفرده ؟

س4 /هل هذا النشاط مناسب لقدرات الطفل ؟

س5/ هل النشاط يتعلق بأمور مجردة أم حسية ؟

س6 /هل هذا النشاط مثير للطفل ويجذب اهتمامه وانتباه ؟

س7 / ماهي الأسئلة التي يمكن أن أطرحها على الطفل ؟

س8 / ماهي الأسئلة التي يمكن أن  يطرحها  الطفل على المعلمة ؟

س9 / هل من الممكن أن يجرب الطفل النشاط في منزله ؟

مهارات التفكير العلمي :

1 - الملاحظة

        2- التساؤل

        3- التنبوء والتوقع

         4- التجريب

          5- إيجاد العلاقة

         6- تصنيف الأشياء

ممارسات مهمة  من المعلمة

تجنب تقديم خبرات مجردة لطفل

تجنب تأخير ممارسة الطفل لمهارات التفكير العلمي

تجنب تقييد حرية الطفل

تجنب التسرع في الإجابة على التساؤلات الطفل

تجنب المقارنة بين الأطفال

تطبيق النشاط العلمي في أماكن مختلفة

تجنب الخبرات البسيطة التي تستخف بقدرة الطفل

مراعاة متعة الطفل أثناء تقديم النشاط

مراعاة حاجات الأطفال

الملاحظة الدقيقة للطفل وتسجيلها

تجنب الشرح الزائد

تجنب التصحيح الفوري للطفل بل هو الذي يصحح لنفسه من خلال ممارسة النشاط

مكتبة ركن الإكتشاف 

تحتوي على كتب عديدة يطلع عليها الطفل ليزيد من معرفة وبشكل مختلف وذلك عن طريق الكتب ومن  ثما تطبيق ما يراها في الكتاب وذلك من شأنه تشجيع الطفل على  القراءة و الإطلاع ، .كما أن مكتبة ركن الاكتشاف تحتوي على كتب تتطلع عليها المعلمة لزيادة معارفها حول ما ترغب في تقديمه لأطفالها  ،  .ويحتوي ركن الاكتشاف على المراجع التي تم استخدامها في توفير محتويات ركن الاكتشاف من أدوات وتجارب مختلفة من حيث التدرج في المستوى حيث تختار المعلمة ما يناسب مستوى أطفالها .

أدوات ركن الاكتشاف  / هي أدوات تستخدم في  ركن الاكتشاف وهي ضرورية للعمل داخل الركن ويشترط فيها 

أن تكون بسيطة ويسهل توفيرها ومن أهم الشروط شرط الأمن والسلامة .

من المهم أيضا عرضها داخل الركن في رف خاص به وان يسهل على الطفل حملها وأعادتها للركن عند الفراغ منها ، يزود الركن بأدوات تساعد الطفل على تنظيف منطقة العمل  ، ولوحة ليرسم الطفل النشاط الذي قام به 

ويوثق النشاط الذي مارسه وتوفر لوحة لتعليق الأعمال 

1 – مجاهر 

منها ما هو تابت المحتوى مثل مجهر الحشرة ومنها ماهو ثابت ويوضع أسفله المادة المراد فحصها ، ومنها ما هو مختلف الحجم واليد ................الخ

2 - المناظير 

منها ما هو مزدوج ومنها ما هو مفرد 

3 - البطاريات 

وهي مختلفة منها الصغير والمتوسط والكبير الحجم 

4 – طباشير 

طباشير ملون وأبيض للتجارب المختلفة 

5 – خل 

للتجارب المختلفة ومنها التجارب الغذائية 

6 – زيت 

للاستخدام المختلف في التجارب العلمية والتجارب الغذائية 

7 – ملح 

للاستخدام المختلف في التجارب العلمية والتجارب الغذائية 

8 – أدوات الزراعة 

من أطباق الزراعة الشفافة ،البذور ، المرش .............الخ

9 – الأصوات 

أدوات مختلفة تصدر أصوات مثل ( الشوكة الرنانة ،الأجراس المعدنية ، الخلخال .............الخ ) 

10 – أواني مختلفة 

مثل ( المناخل العدنية ،علب  الشفافة ، ..............الخ )

11 – طاحونة يدوية 

12 – عملات معدنية ( الإهتمام بمراقبة الطفل حتى لا يبتلعها)

13 – اسفنج ، فوط 

14 – أعواد الحلق الخشبية ، أعواد المص 

15 المغناطيس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق