الجمعة، 10 أبريل 2020

كتيبات عن تجهيز الفصل

  كتيبات عن تجهيز الفصل 

 من إعداد المعلمات

جزاهن الله خير الجزاء 


--------

شامل_مسميات_الأركان_عربي_أنجليزي.pdf

-----

اشارات ناطقه.pdf

------

معلمة أضواء معدل2 3.pdf

صورة واسم لمحتويات الأركان و الاشارات الناطقة  ( التعايش ، التخطيط ...الخ )

-----


ملف لمسميات الأركان و قوانينها والأسئلة المثيرة للتفكير و محتويات الفصل كاملة

الملف من إعداد الأستاذة : اسمهان الصفحي و طلبت في ختامه الدعاء لها ولوالدها جزاهم الله خير الجزاء

الملف كامل بصيغة PDF

شامل_مسميات_الأركان_عربي_أنجليزي.pdf

محتويات الملف مع نماذج منه  ...


1- مسميات الأركان

2- قوانين الأركان 

3-  مهارات التفكير لجميع الأركان ( أسئلة مثيرة للتفكير )

4- مسميات محتويات الفصل ( كلمة مع صورة ) و الأفضل وضع الإسم بدون صورة

5- الأرقام عربي و انجليزي


أهم الاجراءات المنظمة للعمل ف مدارس الطفولة المبكرة الحكومي

أهم الاجراءات المنظمة للعمل ف مدارس الطفولة المبكرة الحكومي

إضغط على العنوان الذي ترغب به  ليفتح لك الرابط

اهم الاجراءات المنظمة للعمل بمدارس الطفولة المبكرة .pdf


____________________________

الخميس، 20 فبراير 2020

كيف أعود طفلي على تنظيف الأسنان ؟



يجب أن تبدأ تنظيف أسنان طفلك عندما تبدأ الأسنان في الظهور لأول مرة  بقطنة نظيفة تمسحها بها بعد الرضاعة 

استخدم فقط كمية صغيرة جدًا من معجون الأسنان ، لأن الأطفال الصغار غالباً ما يبتلعونها ، بدلاً من البصق 

يوصي معظم أطباء الأسنان تقنية دائرية للفرشاة.  أو بيضاويه

لأن استخدام حركة ذهابًا وإيابًا قد يؤدي إلى ما يلي:

  • انحسار اللثة

  • مكشوفة وحساسة سطح الجذر

  • ارتداء أسطح الجذر عند خط اللثة

ما نوع فرشاة الأسنان التي يجب استخدامها؟

يجب أن يكون رأس فرشاة الأسنان صغيرًا - حوالي 1 بوصة بمقدار 1/2 بوصة - ويجب أن يكون له مقبض مناسب للإمساك الثابت. يجب أن تكون شعيرات الفرشاة ناعمة ونايلون ومدورة في النهايات


بشكل عام ، يوصى بالفرشاة مرتين في اليوم لمدة ثلاث إلى أربع دقائق على الأقل في كل يوم مرتين


يساعد معجون الأسنان على:

  • إزالة البلاك

  • مقاومة الاضمحلال

  • تعزيز إعادة التمعدن (تعزيز المينا التي تعرضت للهجوم من الأحماض) 

  • تنظيف الأسنان وتلميعها

  • إزالة بقع الأسنان

  • رائحة  التنفس الطيبه

ملاحظة: يُنصح باستشارة طبيب أسنان طفلك فيما يتعلق بالوقت المناسب لبدء طفلك في استخدام معجون الأسنان.


فيديو يشرح للطفل العناية بالأسنان...

1-لماذا أفرش أسناني ؟

2-  كيف تستخدم الفرشاة ؟

3- كيف تستخدم خيط الأسنان ؟

4- متى أنظف الأسنان؟

5- الغذاء المفيد ؟

فيديو تعليمي لتنظيف الأسنان



----------------------------------------------------------------------------------------------------------


كتاب تعلم العد مع الديناصورات pdf

كتاب تعلم العد مع الديناصورات pdf


كتاب تعلم العد مع الديناصورات بالعربي

العد مع الديناصورات.pdf


غلاف الكتاب 



يوجد المزيد باللغة الانجليزية على مدونة التالية

http://malaysianmom.com/kid-learn/peas-pod-printable-pack-free-activity-sheets-kids-3-6/


كتاب العد في المزرعة

كتاب العد مع الديناصورات

كتاب العد في المزرعة


جميعها تحميل مجاني ...

الجمعة، 7 فبراير 2020

كيف أعرف أن طفلي مدلل؟ ومالحل؟

الطفل المدلل يصنع ولا يولد

فهو نتاج تربيةة الوالدين ، الأباء هم المسؤلون الى حد كبير عن السلوك المدلل وليس الطفل ، فهم يفعلون ما قمنا بتدريبهم عليه ، الأبوة المتساهلة تقود الى عدم وجود حدود مناسبة للطفل .يفعل الأباء ذلك بحسن نية وبهدف توفير حياة أفضل للطفل ، كما أنهم لايرغبون بقول ( لا ) للطفل لانها ستؤذي مشاعره أو تضعف ثقته بنفسه ، أو قد يكون السبب هو التعب فبعد يوم مرهق في العمل ستضعف قدرتي بقول لا 

الطفل المدلل عالق في عالم اسمه أنا و الأشياء الأخرى تأتي من بعدي

علامات الطفل المدلل ..

1- عند قول كلمة ( لا ) يدخل في نوبة غضب ، لانه لا يملك مخزون مفردات كافية ليعبر عن سبب غضبه ( خصوصا الاطفال الصغار ) عندما تتكرر تلك المواقف فهي تعطي إشارة واضحة بأن الطفل المدلل 

مثال / طلب العشاء من الخارج مرات متوالية في الأسبوع الواحد

2- الطفل غير راضي عما لديه ،  فمهما ملك الطفل من ألعاب و ألبسه فهو يبحث عن المزيد ، بدل أن يوجه طاقته للشكر والامتنان لما لديه فعلا

3- يعتقدون أن العالم يدور حولهم ، وانهم لابد أن يحصلو على مزايا خاصة 

4- يطلبون الأشياء بسرعة ، لا يملكون  صفة الصبر 

5-لا يتحملون الخسارة ، ولا يعرفون كيف يتعاملون مع خيبات الأمل ، وفي الغالب يلقون باللوم على الأخرين 

6- لا يستلمون و قد يسلكون مسلك خاطئ للحصول على مايريدونه مثل الكذب أو التحريض على الأخرين

7- يرفضون إكمال المهام البسيطة حتى تترجاهم أو ترشوهم مثل غسل أسنانهم بالفرشاة


ماهو الحل  مع الطفل المدلل؟؟؟

من الجيد أن هذا السلوك مكتسب لذا يمكن العمل عليه ليتجاوزه الطفل ،

1-  كن مستعدا لمقاومة طفلك و أن تسمع المزيد من الصراخ و الإزعاج 

2- تعود على قول كلمة ( لا ) و لا تشعر بالذنب ، يمكن أن تتفهم وتتعاطف مع الطفل لكن مع الثيات على الموقف

3- ممارسة الشكر والإمتنان لله على مامنح العائلة تذكر أنك قدوة و أن لفت نظر الطفل الى النعم المحيطه به وشكر الله عليها ضرورة حياتيه حتى تدوم التعم

4-خفف من نتركيز الطفل على كلمة ( أنا ) باستخدام كلمة نحن ، و التطوع لعمل في المنزل ينتفع به الجميع مثل المشاركة في  زراعة الحديقة أو المشاركة في إعداد طبق ..الخ

5- ساعدهم على تقدير الأشياء الصغيرة مثل شرب الشاي معا أو اللعب معا ..الخ

السبت، 1 فبراير 2020

تأليف القصص العلاجية


هذا الإقتباس من  كتاب علاج الأطفال بالقصة تأليف:مارجوت صاندرلاند

----

إن المشاكل الكبيره التي يثيرها الاطفال في المدرسة أو في البيت او ي الشارع ماهي الا تعبير وانعكاس غير مباشر للصدمة التي عانوا منها. 

-----

موضوع العالم الداخلي والخارجي للطفل:

الطفل الذي يحكي عن عالم دافئ ومحبوب يحكي عن هالمه الداخلي اما الطفل الذي يحمي عن عالم اسود بارد تسوده العدائيه فهو ايضاً يحكي عن عالمه الداخلي .
وقد يعترض البعض قائلاً ان تمثيل الطفل لقصة سعيدة قد يدل على تفكيره فيما يريد. فالواقع قد يحدث ذلك لكني الطفل الذي يحكي عن عالم سعيد لابد وأن يكون عاش فيه في يوم من الايام ولو لفتره بسيطه.

-----

مايجب تجنبه عند الاستماع لمشاعر الطفل :
١-الا تستهين أو تبدي اهتماما عابراً بامر اساسي من وجهة نظر الطفل.
٢-تجنب تماماً اصدار الأحكام أو اعطاء النصائح كبديل عن التركيز في قصة الطفل
٣-لا تحاول اخراج الطفل من المشاعر التي يعيشها بقولك “لا، عليك الا تشعر بهذه الطريقة”
٤-لا تطلق العنان لفصولك وتهتم ببعض عناصر القصة بل عليك الاهتمام بوجهة نظر الطفل في تلك العناصر.
٥-احترس من فقد الاهتمام بالطفل 

------ 

الدليل البسيط لكيفية تأليف القصص العلاجية
١-تعرف على الموضوع او المشكلة النفسية أو الانفعاليه التي يعاني منها الطفل.
٢-فكر في عناصر القصة من شخصيات وأماكن ومواقف تستطيع من خلالها تأليف سياق خيالي للمشكلة.
٣-تقديم بطل القصة الذي يعاني من نفس مشكلة الطفل.
٤-تقص حكاية البطل الدي يستخدم اساليب خاطئة في التعامل مع مشكلته.
٥-وضح مدى فشل تلك الاستراتيجيات وكيف ادت الى ازمة.
٦-عرض رحلة الانتقال من الازمة الى الحل بعرض حلول سريعة ومؤقتة.
٧-مرحلة التحول
٨-نجاح البطل في سلك المنهج الجديد وشعوره بالتحسن.

----

يمكنك معرفة مدى تأثير القصة على الطفل عندما يسأل “هل يمكنك أن تقرأ لي هذه القصة مره أخرى”
وايضاً عندما يبدأ في استخدام بعض الاساليب الجديده للتعامل مع المشاكل التي تعرضها القصة وتطبيقها على حياته. 

----

أصغر سن يستطيع فيه الأطفال التجاوب مع قصص ذات مغزى علاجي هو ثلاث سنوات اما الأطفال الأصغر سناً فهم مازالوا في مرحلة التعرف فالحياة ويفضلون نوعية القصص التي تحكي عن تنظيف البيت او صناعة الكعك وغيرها.

بديل القصة الارتجالية هو تمثيل القصة باستخدام الدمى الصغيرة أو الصور الكرتونيه أو الصور التي رسمتها بنفسك


الجمعة، 10 يناير 2020

نموذج دراسة حالة

نموذج دراسة حالة 

1- نموذج مختصر ( دراسة حالة طفل الروضة )

دراسة حالة.docx



2- نموذج دراسة حالة طفل الروضة ( أكاديمي ) مفصل

نموذج دراسة حالة أكاديمي.doc

 موقع خبرات الطفولة

التخطيط الأسبوعي للوحدات التعلمية مركز تدريب معلمات رياض الأطفال جميع المستويات

التخطيط الأسبوعي للوحدات التعلمية

مركز تدريب معلمات رياض الأطفال

جميع المستويات

بالرياض

يصيغة pdf

التخطيط الأسبوعي الجديد للوحدات 2 -.pdf


 موقع خبرات الطفولة

توزيع وحدات التعليمية الروضة 73 المستوى الثالث

توزيع وحدات التعليمية  الروضة 73

المستوى الثالث 

مستزى ثالث.pdf


توزيع الوحدات التعليمية


موقع خبرات الطفولة

توزيع وحدات التعليمية - المستوى الثاني -

مستوى ثاني.pdf



توزيع الوحدات التعليمية للروضة 73 

المستوى الثاني 

 

الخميس، 9 يناير 2020

· حلقة يوم الغذاء العالمي



·      حلقة يوم الغذاء العالمي

·      تجري المعلمة محادثة مع الأطفال عن المجموعات الغذائية

1-  مجموعة الخبز والحبوب

2-  مجموعة اللحوم والبقول

3-  مجموعة الفواكه والخضار

4-  مجموعة الحليب

و توضح لهم المعلمة ضرورة أن تحتوي وجبات الطعام اليومي على أنواع من هذه المجموعات  ليكون الجسم قوي و معافى من الأمراض

و تضرب لهم مثال

الفطور / سندوتش بيض أو جبن – حليب – فاكهه

الغداء / أرز أو مكرونة -  دجاج أو لحم _ لبن – سلطة خضار

العشاء / خبز – متنوع( مربى – جبن - ...الخ) فواكه

·      توضح المعلمة للأطفال أهمية الرياضة , خصوصا المشي ، و تنبه  على عدم الجلوس لفترة طويله أمام الأجهزة ( تلفزيون ، ايباد ..الخ)

·      ماذا تفعل بالطعام الزائد ؟

اذا ذهبت للمطعم و بقى طعام كثير إطلب من النادل أن يجمعه في علبه و قدمه لمن يحتاجه

اا كان الطعام قليل إطلب من النادل أن يجمعه ، وقدمه للحيونات

بقايا الطعام في المنزل والمدرسة ( إطلب من الأم أو المعلمة ) أن تجمعه في صندوق و يقدم للحيوانات

·      تنبيه عدم وضع بقايا الطعام في الزباله لانها نعمة و يجب علينا أن نحافظ عليها ونقدمها لمن يحتاجها من الناس أو الحيوانات أو النبات .

·      تنبيه الأطفال الى أهمية الزراعة والعناية بالبيئة و عدم الاسراف وذلك للمساعدة في مكافحة الجوع .

 موقع خبرات الطفولة

اليوم العالمي للطفل أوراق تلوين

اليوم العالمي للطفل أوراق تلوين 

 new doc 2019-11-14 09.34.52.pdf

new doc 2019-11-14 09.34.52_2.pdf

new doc 2019-11-14 09.41.17.pdf




 موقع خبرات الطفولة