السبت، 7 سبتمبر 2019

ملف لمسميات الأركان و قوانينها والأسئلة المثيرة للتفكير و محتويات الفصل كاملة

ملف لمسميات الأركان و قوانينها والأسئلة المثيرة للتفكير و محتويات الفصل كاملة


الملف من إعداد الأستاذة : اسمهان الصفحي و طلبت في ختامه الدعاء لها ولوالدها جزاهم الله خير الجزاء

الملف كامل بصيغة PDF

شامل_مسميات_الأركان_عربي_أنجليزي.pdf

محتويات الملف مع نماذج منه  ...


1- مسميات الأركان

2- قوانين الأركان 

3-  مهارات التفكير لجميع الأركان ( أسئلة مثيرة للتفكير )

4- مسميات محتويات الفصل ( كلمة مع صورة ) و الأفضل وضع الإسم بدون صورة

5- الأرقام عربي و انجليزي


الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

كتاب أنشطة ركن الإكتشاف.

أنشطة ركن الإكتشاف.

ركن الاكتشاف

----------

أنشطة ركن الإكتشاف.pdf

---------------------------------------------------------

الضوء

الماء

المرايا

القطارات

الكهرباء

الصوت 

الرمل

الكائن الحي - النبات 

الكائن الحي – الحيوان 

الكائن الحي – الانسان – الحواس ( السمع البصر التذوق اللمس الشم )

الكتابة 

الموازيين

المجاهر

الألوان 

القماش


ركن الاتشاف  

ركن الاكتشاف يهدف إلى فهم الطفل للبيئة  الطبيعية من حوله وتوليد الرغبة في البحث و الاكتشاف وتدريب الطفل على الملاحظة و الاستنباط  و وضع الفروض أي اكتساب مهارات التفكير العلمي حيث يقوم الطفل بنفسه بالبحث والملاحظة و المقارنة و ممارسة النشاط المعد بنفسه و بذلك يتعلم ويتطور تفكيره العلمي أكثر ونكون قد حققنا مبدأ التعلم الذاتي ، ويتم من خلال الركن إثراء معلومات الطفل فيكون  أكثر وعيا ًلما حوله من تجارب و خبرات مما يتيح للطفل النمو العقلي إلى أقصى درجة تسمح بها مرحلته العمرية .

 

دور المعلمة في ركن الأكتشاف



غالبا ما تقتصر محتويات ركن الاكتشاف على أشياء غير مترابطة مثل مكبر ,مغناطيس ،صخور ، أصداف ,نباتات طبيعية ......

وذلك مما يجعل الأطفال لا يقبلون على العمل في هذا الركن .وقد يتم تقديم بعض الخبرات العملية  يمارس الأطفال خلالها  تجربة علمية أو يراقب  المعلمة تقوم بها دون مراعاة لرغبة الطفل في استمرار أداء  الخبرة

 ومن اجل إنعاش الركن لابد من اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار ..........


1 – تذكر الهدف الأساسي من الركن يوميا وهو   تدريب الطفل على مهارات التفكير العلمي وليس تزويده بمعارف محددة .

تقبل استجابات الطفل وتقديم الدعم والتشجيع له وعدم توجيه اللوم أو النقد .

2 – مراعاة حاجات وخصائص الطفل في هذه المرحلة

3 – القراءة والإطلاع في كتب تجارب العلوم البسيطة والبحث في المواقع المتخصصة التي تتناول نفس الموضوع بمرحلة رياض الأطفال .

4 - مراقبة الأطفال في الركن وتسجيل الملاحظات

5 – لابد من ترابط الخبرات المقدمة في الركن .

6 – إعطاء الوقت الكافي لكل خبرة و عدم التعجل بتقديم خبرات أخرى.

7 –إن يتعلم الطفل بنفسه وبطريقته الخاصة وذلك لكي يتعلم ويتطور تفكيره العلمي.

8 – تظهر المعلمة الحماس إثناء تعاملها مع الأدوات وأمام نظر الأطفال كما تشجع  وتحفز الأطفال بعد الانتهاء من النشاط .

 

تنمية مهارات التفكير العلمي



تجنب تقديم خبرات مجردة لطفل

تجنب تأخير ممارسة الطفل لمهارات التفكير العلمي

تجنب تقييد حرية الطفل

تجنب التسرع في الإجابة على التساؤلات الطفل

تجنب المقارنة بين الأطفال

تطبيق النشاط العلمي في أماكن مختلفة

تجنب الخبرات البسيطة التي تستخف بقدرة الطفل

مراعاة متعة الطفل أثناء تقديم النشاط

مراعاة حاجات الأطفال

الملاحظة الدقيقة للطفل وتسجيلها

تجنب الشرح الزائد

تجنب التصحيح الفوري للطفل بل هو الذي يصحح لنفسه من خلال ممارسة النشاط

أسئلة تسألها المعلمة نفسها قبل طرح أي نشاط داخل ركن الاكتشاف


س1 / هل لدي معلومات عما سوف أقدمه للطفل ؟

س2 /هل هذا النشاط مرتبط بخبرة الطفل وبيئته ؟

س3 /هل يستطيع الطفل تطبيقه بمفرده ؟

س4 /هل هذا النشاط مناسب لقدرات الطفل ؟

س5/ هل النشاط يتعلق بأمور مجردة أم حسية ؟

س6 /هل هذا النشاط مثير للطفل ويجذب اهتمامه وانتباه ؟

س7 / ماهي الأسئلة التي يمكن أن أطرحها على الطفل ؟

س8 / ماهي الأسئلة التي يمكن أن  يطرحها  الطفل على المعلمة ؟

س9 / هل من الممكن أن يجرب الطفل النشاط في منزله ؟



تنمية مهارات التفكير العلمي








تجنب تقديم خبرات مجردة لطفل

تجنب تأخير ممارسة الطفل لمهارات التفكير العلمي

تجنب تقييد حرية الطفل

تجنب التسرع في الإجابة على التساؤلات الطفل

تجنب المقارنة بين الأطفال

تطبيق النشاط العلمي في أماكن مختلفة

تجنب الخبرات البسيطة التي تستخف بقدرة الطفل

مراعاة متعة الطفل أثناء تقديم النشاط

مراعاة حاجات الأطفال

الملاحظة الدقيقة للطفل وتسجيلها

تجنب الشرح الزائد

تجنب التصحيح الفوري للطفل بل هو الذي يصحح لنفسه من خلال ممارسة النشاط

لا تنسي

توفر الأدوات لكل نشاط ويضاف في كل فترة أدوات النشاط اللاحق لكي يكون هناك ترابط في تقديم الخبرة

مسمى المفهوم وتفاصيله العلمية الدقيقة يتم ذكرها وتوضيحها لتذكير المعلمة ولا يشترط حفظ الطفل أو إلمامه بالتفاصيل بل يكفي استمتاع الطفل بالنشاط وإطلاق تسميات خاصة به حسب ما شاهد وجرب

لابد من الدقة والجاذبية في تجهيز الركن والنظافة مطلب ضروري

لابد من إظهار الحماس في التعامل مع الأدوات لتشجيع الطفل على ممارسة النشاط

 

أفكارضرورية لتشجيع الأطفال على التفاعل مع أنشطة الاكتشاف

الاستفادة من مخلفات البيئة

العناية بالنبات والرعاية للحيوان وتشجيع الطفل على ذلك , وذلك من هدي النبوي .

المسابقات

إقامة معارض لعرض رسوم الأطفال ( التي رسومها في ركن الاكتشاف كتسجيل للتجربة )

مشاهدة أفلام الفيديو التي تعرض التجربة بشكل حي ومباشر وتشجيع الأطفال على مشاهدة برامج الحاسب التي تخدم الموضوع المقدم في ركن الاكتشاف

حث الأطفال على جمع الصور من الصحف والمجلات التي لها علاقة بالموضوع المقدم في ركن الاكتشاف وعمل معرض لها

إقامة معرض لعرض العينات التي جمعها الأطفال من الطبيعة في فترة الإجازات مثل الأوراق والبذور وعظام الكائنات الحية مثل الدجاج والسمك ...الخ

حماية البيئة والتوعية المكثفة برعاية الحياة الفطرية  

  أرجو أن تعم الفائدة الجميع 




 

 

الاثنين، 12 أغسطس 2019

تدريب الطفل على دورة المياه


تدريب الطفل على دورة المياه
الأداة المهمة عند بدء تدريب الطفل  على دورة المياه هي الصبر ثم الصبر ثم الصبر .
هي مهارة تشبه أي مهارة  يستغرق التدريب عليها بعض الوقت ، قد يتعلمها بعض الأطفال في أسبوع و قد يتعلمها البعض في وقت أطول ، حسب الفروق الفردية للأطفال ، ولكن في النهاية كل طفل سيتعلم وفقا لسرعته الخاصة
عندما يتعلم طفلك استخدام دورة المياه  في بيئة داعمة وإيجابية فهي تنمي شعوره بالإنجاز و الاستقلال و أيضا الراحة
نونية أو دورة المياه مباشرة؟
أنت تعلم ما هو الأنسب لعائلتك ، كما أن بعض الخبراء بضرورة أن يضغط الطفل بقدمه على الأرض حتى يتم تفريغ المثانة ، وذلك يمكن تحقيقه بوجود كرسي خاص للمرحاض في الحمام أو استخدام النونية.
يمكن أن تجرب الاثنتين و اختيار المفضلة لطفلك .
عمر التدريب : يبدئ من 18 شهرا الى ثلاث سنوات ، كل طفل له قدراته الخاصة فلا تدفعه أكثر من اللازم فيصاب بالإحباط
علامات الاستعداد للتدريب على دورة المياه :
1-         يمكن أن يبقى جاف لمدة ساعتين
2-         يمكن أن يخبرك لفظيا أو بالإشارة أنه يتبول الأن
3-         يمكنه الجلوس مرتاح في وضعية واحدة لفترة طويلة
4-         يمكنه تحريك السروال أعلى و أسفل بسهوله
5-         يكره ارتداء الحفاظ الرطب أو المتسخ و يطلب تغييره
6-         يمكنه إتباع الإرشادات البسيطة
7-         يبدي اهتماما بذهاب البالغين لدورة المياه و يحاول التقليد
8-         يمكن توقع متى يتبول الطفل
9-         يستيقظ الطفل صباحا و حفاظه جاف
10-   بعد ظهور العلامات السابقة حدد أنت الوقت للبدء حتى تكون مشجعا و إيجابيا مع طفلك
أثناء الجلوس في الحمام :
1-         ادخلهم أولا بملابسهم وعلمهم أين و كيف يجلس حتى يستوعب الطفل العملية
2-         وفر له ملابس يمكن خلعها و ارتدائها بسهولة
3-         في المرات الأولى قد يذهب الطفل للحمام ويجلس بدون أن يفعل شيء ، تقبل منه ذلك ولا تجعله يبقى طويلا في دورة المياه ( توجبه نبوي لدار الخلاء)
4-         ذكر طفلك بالذهاب للحمام كل ساعة
5-         شجع الطفل و اثنى عليه عندما ينجح
6-         اطلب منه الذهاب للحمام قبل النوم ، و يمكن إيقاظه مره أو مرتين لذهاب للحمام  حتى لا يتبول في فراشه
7-         حتى عندما لا ينجح الأمر أو ينسى الطفل ، شجعه ( جيد أنك أحسست بالبول ، جيد أنه أمكنك الوصول لدورة المياه ، جيد أنك تمكنت من الجلوس على المرحاض ..الخ )

النظافة بعد الذهاب لدورة المياه
1-         استخدم المناديل ( يمكن حتى يتعلم الطفل كيفية التنظيف )
2-         اشطف المرحاض ، حتى يتم تصريف البول و يبقى الحمام نيف الرائحة
3-         عسل اليدين ( بلل يدك بالماء ،ضع قليل من الصابون ، إرك لمدة 30 ثانية ، اغسل اليدين ، جففها )

تعاون البيت والروضة :
يمكن إخبار الروضة التي يلتحق بها الطفل ، هل يحتاج للتذكير ، هل بدء بالتدريب قبل فترة قصيرة من التحاقه بالروضة ؟، روتين الطفل في دورة المياه ، روتين الطفل في النظافة ، العبارات التي يستخدمها الطفل للتعبير عن حاجته للذهاب للحمام .




الخميس، 8 أغسطس 2019

كتاب رائع واحد لبدء حب القراءة مدى الحياة


كتاب رائع واحد لبدء حب القراءة مدى الحياة


ينصح الخبراء بأن تقرئ لطفلك  لمدة عشر دقائق يوميا  
اليوم أي ما يعادل 3 كتب يوميا ، اذا كنت تقرئ 3 كتب يوميا لطفلك منذ الولادة يكون سمع 5000 كلمة عند بلوغه الخامسة من العمر .
اذا لم تفعل  فلا يزال أمامك فرصة  كبير ة للمشاركة والترابط العائلي من خلال القراءة لطفلك
الدماغ البشري يتأثر بالبيئة في السنوات الأولى من الحياة بدرجة كبيرة ، و 90% من نمو الدماغ يحدث بين الولادة و سن الخامسة

ماذا يحتاج الأطفال ما قبل المدرسة لمعرفته ؟
1-  التعرف على الحروف و تسميتها
2-  معرفة عامة عن الكتاب ، الغلاف ، مقدمة الكتاب ، التصفح من اليمين لليسار أو من أعلى لأسفل
3-  الوعي الصوتي  ، يتعرف على الأصوات و تغيرها
لتحقيق ذلك يجب على الأقل قراءة كتاب واحد يوميا للطفل


لماذا يجب أن نقرئ للطفل ما قبل المدرسة ؟
1-  قضاء وقت خاص مع الطفل  ، يحتاج الطفل بشدة لذلك الوقت الخاص
2-  يكتشف العالم من حوله ، و يتجاوز محيط بيئته وزمانه مثل التعرف على الكائنات الصحراوية أو الغابة أو الدينصورات
3-  تكون ذكرى رائعة لك و لطفلك


ماذا يحب طفل ما قبل المدرسة أن يقرئ ؟
1-   اعرف طفلك و ميوله وماذا يفضل ، فقد يفضل البعض الحيوانات و أخرين السيارات ، الفكرة الأساسية هنا أنه
2-  يحب الطفل الكتب التي يمكنه التنبؤ بأحداثها  ، يمكن ذلك من خلال الكتب التي تحوي فمرة التكرار مثل الدجاجة وسنبلة القمح
3-  الكتب الصوتية ، يحب الأطفال الكتب التي لها قافية ونغمة عند روايتها، كما أنها طريقة ممتازة لصنع الأصوات و التغيير فيها مع
4-  الكتب الفكاهية الكلاسيكية مثل


عشر نصائح لاختيار الكتاب للطفل
1-  أن يكون ملائم للمرحلة العمرية
2-  الكتاب الذي به شخصيات و أحداث  يشجع على استخدام الصوت وتغيير نبراته مثل الدببة الثلاثة
3-  كرر القصة إذا طلب منك الطفل ذلك فهذا ضروري لتطور تفكيرهم وكن مستعدا للتكرار و إن يكن يكن الأمر مملا لك
4-  إقرء الغلاف ، العنوان المؤلف الرسام ، أسال طفلك ماذا تتوقع قصة الكتاب ؟  ( من خلال صورة الغلاف شجعه على أن يتوقع  )
5-  أسال طفلك هل سبق أن قرأنا لنفس المؤلف أو رأينا صور لنفس الرسام ؟ اعمل قائمة بسيط مع طفلك لإمساء الكتب و المؤلفين والرسامين الموجودين في مكتبته الصغيرة
6-  ضع إصبعك تحت كل كلمة تقرئها  ( يتعلم الطفل أن القراءة من اليمين لليسار ، من أعلى الصفحة لأسفلها )
7-  اشرح معنى الكلمات الجديدة
8-  وجه أسئلة لا تكون إجابتها ( صح أو خطأ )
9-  نوع في الكتب ( خيالي ، شعري ، فكاهي ..الخ ) واحتفظ بالكتب بجوار منطقة اللعب ، ولا تكتفي بالقراءة قبل النوم فقط ، خ كتاب للطفل في السيارة أو في أثناء السفر ..الخ
10-      زر مكتبة عامة مع طفلك و اشترك معهم


أفكار أخرى ..
1-  شجع على تقديم الكتب كهدايا بين الأصدقاء والعائلة
2-  شارك الكتب معهم و أسال عن ماذا أعجبهم في القصة
3-  يمكن استخدم التقنية ( الكتب الصوتية مع طفلك ) كنوع من التغيير أو الجلسات المجانية في المكتبات العامة التي تقرئ كتاب للأطفال
4-  اصنع كتاب مع طفلك بالحاسب ، اجمع المادة و اكتب جمل بسيطة في كل صفحة ، ويمكن استخدام رسوم الطفل

الأحد، 4 أغسطس 2019

كتاب الحدائق الحسية و الألعاب المنظمة في رياض ال أطفال

كتاب الحدائق الحسية و الألعاب المنظمة في رياض ال
أطفال

-------------

الكتاب تم بإشراف مشرفات وحدة رياض الأطفال بالرياض ( الننلكة العربية السعودية )

الأستاذة /لمياء الجربوع ، الأستاذة /هدى الحارثي ، الأستاذة/ نورة الحفير ،الأستاذة /الهنوف البسام ، الأستاذة /أريج الحضيف ، الأستاذة /هنا البلوي ، الأستاذة / نائلة القحطاني .

روضة شروق المعرفة النموذجية ،القائدة / الأستاذة  ندى الغامدي . تصميم الكتاب / الأستاذة  فهدة ال رشيد 


تم توزيع  كتاب pdf يحتوي على جميع ما عرض في المعرض  و سأضيف المرفق في الأسفل ، كما يمكن تحميل الملف كاملا  من أيقونة التحميل السريع  الموجودة في هذا الموقع 

يحتوي الكتاب على 405 صفحة و يشمل 

1- الحدائق الحسية 

2- الألعاب المنظمة 

3- المدلرس المشاركة


الألعاب المنظمة تحتل نصيب الأسد منه ، حيث تبدء من الصفحة رقم 12 الى الصفحة رقم 404 

كل لعبة تحتوي على ...

1- صورة اللعبة 

 2- اسم اللعبة  

3- جدول بيانات اللعبة 

ويشمل ( الاسم ، الهدف من اللعبة ، الأدوات ، طريقة اللعب ) 

 جزى الله خير الجزاء من قام بهذا العمل الرائع و أثرى هذا الجانب من رياض الأطفال


https://drive.google.com/file/d/1jIT03NJR4I7bpWmRwNdTq9pAXMxA465G/view?usp=sharing

السبت، 3 أغسطس 2019

ألعاب الملعب في رياض الأطفال

أقيم معرض للألعاب الملعب في رياض الأطفال شاركت فيه العديد من الروضات ، حيث تم تبادل الخبرات و إتاحة الفرصة للمبدعات في هذا المجال لعرض إبداعاتهم التي حازات على إعجاب الحضور 

المعرض أقيم في الروضة 134 في جامعة الأميرة نورة و تم توزيع  كتيب pdf يحتوي على جميع ما عرض فيه ، في هذه المقال سأعرض أبرز الألعاب ، و سأضيف المرفق في الأسفل ، كما يمكن تحميل الملف كاملا  من أيقونة التحميل السريع  الموجودة في هذا الموقع .

نشكر للجميع جهودهم في إثراء هذا الجانب في رياض الأطفال .



لعبة تصنيف الألوان 


الادوات / أكواع ، قاعدة خشب ، كور ملونة ، كاسات ، صمغ مسدس

   لعبة صيد السمك 

الأدوات / سمك على ورق مقوى ،دبابيس المكتب الأمنة ، سنارة مغناطيس ، صمغ مسدس


لعبة مكعب الحركة 

الأدوات / مكعب  يمكن إستخدام مكعبات الكرتون من ركن البناء و الهدم ، صور لحركات مختلفة ، صمغ مسدس 

  لعبة متاهة الكرة 

الأدوات / سفرة جلد ، كرات ، مقص 



  لعبة خطوة الألوان بالنرد

الأدوات / فلين مربعات ملون ، مكعبات من الكرتون ، نقاط للرمز للأرقام من 1-6 ، صمغ مسدس ، مقص  الطريقة / يرمي الطفل النرد و يمشي بحسب الرقم الذي يظهر له 


  لعبة تصنيف الألوان

الأدوات / سلات ملونة ، قطع خشبية أو كور ملونة ، شرائط لتثبيت السلة على الظهر  ، صمغ مسدس  الطريقة / كل طفل يساعد زميله بوضع القطع المماثلة للون سلته ، اللعبة مميزة جدا و تساعد على زرع مفهوم التعاون 

  لعبة إتجاهات القدم 

الأدوات / رسمة أقدام على ورق مقوى ،سجادة طولية ( سجادة ممر ) ، صمغ مسدس

  لعبة عارضة التوازن

الأدوات / اللعبة جاهزة 

  لعبة صيد السمك 

الأدوات /سلات ملونة ،أنواع فواكة ملونة  ، صمغ مسدس