الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

كتاب أنشطة ركن الإكتشاف.

أنشطة ركن الإكتشاف.

ركن الاكتشاف

----------

أنشطة ركن الإكتشاف.pdf

---------------------------------------------------------

الضوء

الماء

المرايا

القطارات

الكهرباء

الصوت 

الرمل

الكائن الحي - النبات 

الكائن الحي – الحيوان 

الكائن الحي – الانسان – الحواس ( السمع البصر التذوق اللمس الشم )

الكتابة 

الموازيين

المجاهر

الألوان 

القماش


ركن الاتشاف  

ركن الاكتشاف يهدف إلى فهم الطفل للبيئة  الطبيعية من حوله وتوليد الرغبة في البحث و الاكتشاف وتدريب الطفل على الملاحظة و الاستنباط  و وضع الفروض أي اكتساب مهارات التفكير العلمي حيث يقوم الطفل بنفسه بالبحث والملاحظة و المقارنة و ممارسة النشاط المعد بنفسه و بذلك يتعلم ويتطور تفكيره العلمي أكثر ونكون قد حققنا مبدأ التعلم الذاتي ، ويتم من خلال الركن إثراء معلومات الطفل فيكون  أكثر وعيا ًلما حوله من تجارب و خبرات مما يتيح للطفل النمو العقلي إلى أقصى درجة تسمح بها مرحلته العمرية .

 

دور المعلمة في ركن الأكتشاف



غالبا ما تقتصر محتويات ركن الاكتشاف على أشياء غير مترابطة مثل مكبر ,مغناطيس ،صخور ، أصداف ,نباتات طبيعية ......

وذلك مما يجعل الأطفال لا يقبلون على العمل في هذا الركن .وقد يتم تقديم بعض الخبرات العملية  يمارس الأطفال خلالها  تجربة علمية أو يراقب  المعلمة تقوم بها دون مراعاة لرغبة الطفل في استمرار أداء  الخبرة

 ومن اجل إنعاش الركن لابد من اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار ..........


1 – تذكر الهدف الأساسي من الركن يوميا وهو   تدريب الطفل على مهارات التفكير العلمي وليس تزويده بمعارف محددة .

تقبل استجابات الطفل وتقديم الدعم والتشجيع له وعدم توجيه اللوم أو النقد .

2 – مراعاة حاجات وخصائص الطفل في هذه المرحلة

3 – القراءة والإطلاع في كتب تجارب العلوم البسيطة والبحث في المواقع المتخصصة التي تتناول نفس الموضوع بمرحلة رياض الأطفال .

4 - مراقبة الأطفال في الركن وتسجيل الملاحظات

5 – لابد من ترابط الخبرات المقدمة في الركن .

6 – إعطاء الوقت الكافي لكل خبرة و عدم التعجل بتقديم خبرات أخرى.

7 –إن يتعلم الطفل بنفسه وبطريقته الخاصة وذلك لكي يتعلم ويتطور تفكيره العلمي.

8 – تظهر المعلمة الحماس إثناء تعاملها مع الأدوات وأمام نظر الأطفال كما تشجع  وتحفز الأطفال بعد الانتهاء من النشاط .

 

تنمية مهارات التفكير العلمي



تجنب تقديم خبرات مجردة لطفل

تجنب تأخير ممارسة الطفل لمهارات التفكير العلمي

تجنب تقييد حرية الطفل

تجنب التسرع في الإجابة على التساؤلات الطفل

تجنب المقارنة بين الأطفال

تطبيق النشاط العلمي في أماكن مختلفة

تجنب الخبرات البسيطة التي تستخف بقدرة الطفل

مراعاة متعة الطفل أثناء تقديم النشاط

مراعاة حاجات الأطفال

الملاحظة الدقيقة للطفل وتسجيلها

تجنب الشرح الزائد

تجنب التصحيح الفوري للطفل بل هو الذي يصحح لنفسه من خلال ممارسة النشاط

أسئلة تسألها المعلمة نفسها قبل طرح أي نشاط داخل ركن الاكتشاف


س1 / هل لدي معلومات عما سوف أقدمه للطفل ؟

س2 /هل هذا النشاط مرتبط بخبرة الطفل وبيئته ؟

س3 /هل يستطيع الطفل تطبيقه بمفرده ؟

س4 /هل هذا النشاط مناسب لقدرات الطفل ؟

س5/ هل النشاط يتعلق بأمور مجردة أم حسية ؟

س6 /هل هذا النشاط مثير للطفل ويجذب اهتمامه وانتباه ؟

س7 / ماهي الأسئلة التي يمكن أن أطرحها على الطفل ؟

س8 / ماهي الأسئلة التي يمكن أن  يطرحها  الطفل على المعلمة ؟

س9 / هل من الممكن أن يجرب الطفل النشاط في منزله ؟



تنمية مهارات التفكير العلمي








تجنب تقديم خبرات مجردة لطفل

تجنب تأخير ممارسة الطفل لمهارات التفكير العلمي

تجنب تقييد حرية الطفل

تجنب التسرع في الإجابة على التساؤلات الطفل

تجنب المقارنة بين الأطفال

تطبيق النشاط العلمي في أماكن مختلفة

تجنب الخبرات البسيطة التي تستخف بقدرة الطفل

مراعاة متعة الطفل أثناء تقديم النشاط

مراعاة حاجات الأطفال

الملاحظة الدقيقة للطفل وتسجيلها

تجنب الشرح الزائد

تجنب التصحيح الفوري للطفل بل هو الذي يصحح لنفسه من خلال ممارسة النشاط

لا تنسي

توفر الأدوات لكل نشاط ويضاف في كل فترة أدوات النشاط اللاحق لكي يكون هناك ترابط في تقديم الخبرة

مسمى المفهوم وتفاصيله العلمية الدقيقة يتم ذكرها وتوضيحها لتذكير المعلمة ولا يشترط حفظ الطفل أو إلمامه بالتفاصيل بل يكفي استمتاع الطفل بالنشاط وإطلاق تسميات خاصة به حسب ما شاهد وجرب

لابد من الدقة والجاذبية في تجهيز الركن والنظافة مطلب ضروري

لابد من إظهار الحماس في التعامل مع الأدوات لتشجيع الطفل على ممارسة النشاط

 

أفكارضرورية لتشجيع الأطفال على التفاعل مع أنشطة الاكتشاف

الاستفادة من مخلفات البيئة

العناية بالنبات والرعاية للحيوان وتشجيع الطفل على ذلك , وذلك من هدي النبوي .

المسابقات

إقامة معارض لعرض رسوم الأطفال ( التي رسومها في ركن الاكتشاف كتسجيل للتجربة )

مشاهدة أفلام الفيديو التي تعرض التجربة بشكل حي ومباشر وتشجيع الأطفال على مشاهدة برامج الحاسب التي تخدم الموضوع المقدم في ركن الاكتشاف

حث الأطفال على جمع الصور من الصحف والمجلات التي لها علاقة بالموضوع المقدم في ركن الاكتشاف وعمل معرض لها

إقامة معرض لعرض العينات التي جمعها الأطفال من الطبيعة في فترة الإجازات مثل الأوراق والبذور وعظام الكائنات الحية مثل الدجاج والسمك ...الخ

حماية البيئة والتوعية المكثفة برعاية الحياة الفطرية  

  أرجو أن تعم الفائدة الجميع 




 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق