الأسبوع الاول
السؤال اليوم الأول
متى
يكون وقت الفراغ ؟
المثير/
صور المهام الأساسية للإنسان
الهدف
/ أن يذكر الطفل بعض المهام الأساسية للإنسان
( الاكل و النوم و العبادة و نظافة الجسم والمهام المنزلية والعمل
والتعليم )وقت الفراغ تتحقق فيه الحرية والاختيار
الاستراتيجية
/ عصف ذهني
الوسائل
والأدوات / صور
-
الأسئلة
/ لو احسست بالجوع ماذا تفعل ؟
-
لو لم تتناول طعامك ماذا تتوقع ان يحدث؟
-
ماذا تفعل اذا أحسست بالنعاس؟
-
لو لم تنام ماذا تتوقع ان يحدث لك ؟
-
كيف تعرف انه دخل وقت الصلاة ؟ ماذا تفعل عند تسمع الاذان ؟
-
ماهي الاعمال التي تقوم بها لتساعد ماما في المنزل ؟
-
ماذا تفعل عندما تنهي جميع أعمالك؟
-
مع من تحب ان تلعب؟
غلق
النشاط / تعرض المعلمة الصور وتطلب من الطفل الحديث عنها
مفردات/ الاكل – النوم – الراحة – الصلاة –
النظافة – الاستحمام – الترتيب - وقت
الفراع
الملعب الخارجي / لعب حر
المجموعة الصغيرة / القراءة / إضافة
كتب
مناطق
التعلم / الفن / عمل كتاب
القراءة
الجهرية / قصة امل تتأمل - ان يذكر الطفل المتوقع من القصة( بعد تصفح
الصور مع المعلمة)
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : إشراك الأسرة في موضوع الاستقصاء ، وحث الاب و
الام على مناقشة الموضوع مع الطفل و تنفيذ مشاركة و ارسالها مع الطفل ( إن أمكن
)
السؤال
اليوم الثاني
ماذا يميز ثقافتنا السعودية؟
المثير/
صور عن الثقافة السعودية
الهدف
/ أن يذكر الطفل يعض مظاهر الثقافة السعودية -ثقافة عربية اسلامية -
الاستراتيجية
/ عصف ذهني
الوسائل
والأدوات / صور / فيديو
الأسئلة
الرئيسية / ماذا تقول اذا دخلت علينا الفصل ؟ماهي تحية الإسلام
؟
مع من تذهب للمسجد ؟ كم عدد الصلوات ؟
ماذا يرتدي بابا اذا أراد الخروج ؟
وماما ؟
متى تذهب لبيت جدتك و جدك ؟ كيف تسلم
عليهم ؟ من ترى هناك ؟
ماذا تطبخ لك ماما على الغداء؟ ماهو
طعامك السعودي المفضل ؟
أي لغة نتحدث ؟ ماهي لغة القران ؟
كم عندنا من عيد في السنة ؟ متى يأتي
عيد الفطر ؟ و عيد الأضحى ؟ من نزور في العيد ؟
ختام
النشاط تعرض
المعلمة الصور وتطلب من الطفل الحديث عنها
مفردات/ ثقافة – عربي – إسلامي – صلة الرحم – الأطعمة الشعبية – الزي الوطني –
الاحتفالات في السعودية -تحية الإسلام
الملعب
الخارجي / تدريبات على العاب التوازن
المجموعة
الصغيرة / القراءة/صور مساجد مختلفة التصميم
مناطق
التعلم / الدرامي / إضافة مجلات
متنوعة
القراءة
الجهرية / قصة أمل تتأمل- ان يذكر الطفل الفكرة الرئيسية من القصة
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ما سبق ،
التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال
النشاط
في المنزل : إشراك
الأسرة في موضوع الاستقصاء ، وحث الاب و الام على مناقشة الموضوع مع الطفل و تنفيذ
مشاركة و ارسالها مع الطفل ( إن أمكن )
السؤال
اليوم الثالث
ماهي
الفنون الشعبية لمناطق المملكة ؟
المثير/
عرض مشغولات شعبية - المشغولات اليدوية والطباعة والنقوش السعودية
الهدف
/ أن يذكر الطفل بعض الرموز المستخدمة في النقوش ( خطوط/ مثلث/ جمل/ شمس ..الخ)
الاستراتيجية
/ عصف ذهني
الوسائل
والأدوات / صور+ فيديو
الأسئلة
الرئيسية / ما رايك بهذه القطعة من الحلي؟ من
تتوقع لن يرتديها رجل ام امرأة؟
لو وضعتها تحت المجهر ما هي الاشكال
المحفورة عليها ؟
ما رايك بألوان السدو؟ لو أردت ان تعمل
مثله أي ألوان تفضل استخدامها ؟
ما رايك بهذا الخنجر ؟ من تتوقع أن
يلبسه رجل ام امرأة؟
ما راايك بالمشلح ؟ ماذا يعجبك فيه ؟
اذكر الاشكال الموجودة عليه ؟
مارايك بالنقوش الموجودة عليه؟
كيف نستطيع أن نرسم مثلها ؟
ختام النشاط / تعرض المعلمة الصور وتطلب من الطفل
الحديث عنها
مفردات / نقش
– رموز – نمط – طباعة – الوان – حفر – مشغولات – أدوات زينة - خياطة – فخار – طين
الملعب
الخارجي / لعب حر
المجموعة
الصغيرة/ العلوم / مشغولات يدوية
مناطق
التعلم / الفن / عمل حر بالفخار
القراءة
الجهرية / قصة أمل تتأمل – ان يذكر الطفل الشخصيات الرئيسية من القصة
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ما سبق ،
التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال
النشاط
في المنزل : إشراك
الأسرة في موضوع الاستقصاء ، وحث الاب و الام على مناقشة الموضوع مع الطفل و تنفيذ
مشاركة و ارسالها مع الطفل ( إن أمكن )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق