السبت، 4 مايو 2024

وحدة موسم الرياض - وحدات استقصائية

 


الأسبوع الاول

السؤال اليوم الأول

متى يكون وقت الفراغ ؟

المثير/  صور المهام الأساسية للإنسان

الهدف / أن يذكر الطفل  بعض المهام الأساسية للإنسان (   الاكل و النوم و العبادة  و نظافة الجسم والمهام المنزلية والعمل والتعليم )وقت الفراغ تتحقق فيه الحرية والاختيار

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور  

-       الأسئلة /  لو احسست بالجوع ماذا تفعل ؟

-       لو لم تتناول طعامك ماذا تتوقع ان يحدث؟

-       ماذا تفعل اذا أحسست بالنعاس؟

-       لو لم تنام ماذا تتوقع ان يحدث لك ؟

-       كيف تعرف انه دخل وقت الصلاة ؟ ماذا تفعل عند تسمع الاذان ؟

-       ماهي الاعمال التي تقوم بها لتساعد ماما في المنزل ؟

-       ماذا تفعل عندما تنهي جميع أعمالك؟

-       مع من تحب ان تلعب؟

غلق النشاط / تعرض المعلمة الصور وتطلب من الطفل الحديث عنها

 مفردات/ الاكل – النوم – الراحة – الصلاة – النظافة – الاستحمام – الترتيب -  وقت الفراع  

الملعب الخارجي / لعب حر

المجموعة الصغيرة / القراءة / إضافة كتب

مناطق التعلم / الفن / عمل كتاب

القراءة الجهرية /  قصة امل تتأمل    - ان يذكر الطفل المتوقع من القصة( بعد تصفح الصور مع المعلمة)

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : إشراك الأسرة في موضوع الاستقصاء ، وحث الاب و الام على مناقشة الموضوع مع الطفل و تنفيذ مشاركة و ارسالها مع الطفل ( إن أمكن ) 

السؤال اليوم الثاني

ماذا يميز ثقافتنا السعودية؟

المثير/  صور عن الثقافة السعودية

الهدف / أن يذكر الطفل يعض مظاهر الثقافة السعودية  -ثقافة عربية اسلامية  -

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور / فيديو    

الأسئلة الرئيسية /  ماذا تقول اذا دخلت علينا الفصل ؟ماهي تحية الإسلام ؟

مع من تذهب للمسجد ؟ كم عدد الصلوات ؟

ماذا يرتدي بابا اذا أراد الخروج ؟ وماما ؟

متى تذهب لبيت جدتك و جدك ؟ كيف تسلم عليهم  ؟ من ترى هناك ؟

ماذا تطبخ لك ماما على الغداء؟ ماهو طعامك السعودي المفضل ؟

أي لغة نتحدث ؟ ماهي لغة القران ؟

كم عندنا من عيد في السنة ؟ متى يأتي عيد الفطر ؟ و عيد الأضحى ؟ من نزور في العيد ؟

ختام النشاط           تعرض المعلمة الصور وتطلب من الطفل الحديث عنها

  مفردات/ ثقافة – عربي – إسلامي – صلة الرحم – الأطعمة الشعبية – الزي الوطني – الاحتفالات في السعودية -تحية الإسلام

الملعب الخارجي / تدريبات على العاب التوازن

المجموعة الصغيرة / القراءة/صور مساجد مختلفة التصميم

مناطق التعلم /   الدرامي / إضافة مجلات متنوعة

القراءة الجهرية /  قصة أمل تتأمل-    ان يذكر الطفل الفكرة الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : إشراك الأسرة في موضوع الاستقصاء ، وحث الاب و الام على مناقشة الموضوع مع الطفل و تنفيذ مشاركة و ارسالها مع الطفل ( إن أمكن ) 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال اليوم الثالث

ماهي الفنون الشعبية لمناطق المملكة  ؟

المثير/ عرض مشغولات شعبية - المشغولات اليدوية والطباعة والنقوش السعودية

الهدف / أن يذكر الطفل بعض الرموز المستخدمة في النقوش ( خطوط/ مثلث/ جمل/ شمس ..الخ)   

الاستراتيجية / عصف ذهني  

الوسائل والأدوات / صور+ فيديو   

الأسئلة الرئيسية / ما رايك بهذه القطعة من الحلي؟ من تتوقع لن يرتديها رجل ام امرأة؟

لو وضعتها تحت المجهر ما هي الاشكال المحفورة عليها ؟

ما رايك بألوان السدو؟ لو أردت ان تعمل مثله أي ألوان تفضل استخدامها ؟

ما رايك بهذا الخنجر ؟ من تتوقع أن يلبسه رجل ام امرأة؟

ما راايك بالمشلح ؟ ماذا يعجبك فيه ؟ اذكر الاشكال الموجودة عليه ؟

مارايك بالنقوش الموجودة عليه؟

كيف نستطيع أن نرسم مثلها ؟

 ختام النشاط / تعرض المعلمة الصور وتطلب من الطفل الحديث عنها

 مفردات / نقش – رموز – نمط – طباعة – الوان – حفر – مشغولات – أدوات زينة  - خياطة – فخار – طين   

الملعب الخارجي /  لعب حر

المجموعة الصغيرة/ العلوم / مشغولات يدوية

مناطق التعلم /   الفن / عمل حر بالفخار

القراءة الجهرية /  قصة  أمل تتأمل      – ان يذكر الطفل الشخصيات  الرئيسية من القصة

اللقاء الأخير اللقاء الأخير  مراجعة ما سبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال

النشاط في المنزل : إشراك الأسرة في موضوع الاستقصاء ، وحث الاب و الام على مناقشة الموضوع مع الطفل و تنفيذ مشاركة و ارسالها مع الطفل ( إن أمكن ) 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق