التحضير
---
الأسبوع الأول
السؤال اليوم الأول
من لديه حيوان أليف ؟
الهدف /
أن يذكر الطفل بعض الحيوانات الأليفة
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / حيوانات أليفة ، صور ، مجهر ، الرسم البياني ( لتدوين الحيوان المفضل للطفل)
العرض
تحضر
المعلمة حيوانات أليفة وتشجع الطفل على اكتشافها باستخدام الحواس وتطلب منهم
مساعدتها في
تدوين الأسئلة التي يودون طرحها عليه.
◦ من
لديه حيوان أليف في المنزل؟
◦ إذا
لم يكن لديك حيوان في المنزل، ما الحيوانات التي ترغب بتربيتها؟
◦ من
خلق الحيوانات؟
◦ ما
الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
◦ كيف
يجب أن نحمل الحيوان الأليف؟
◦ ماذا
سيحدث إذا لم نحمل الحيوان الأليف بشكل صحيح؟
على ماذا حثنا ديننا الإسلامي مع
الحيوان ؟
من الذي أمرنا بالرفق بالحيوان ؟
ختام النشاط
تخبر المعلمة الأطفال أن تربية الحيوان
الاليف مسؤولية على من يربيها ليقدم لها الطعام والشراب والرعاية اللازمة
مفردات
شكل / هامستر /قط /حيوان أليف / عناية/
رعاية/ فرو / ريش
المجموعة الصغيرة : أدوات العناية
والرعاية بالحيوان الاليف مع مجسم او صورة للحيوان
مناطق
التعلم / تُقدم
للأطفال صور أو ألعاب بلاستيكية للحيوانات، وأوراق وأقلام.
يمكن للأطفال الرسم بالملاحظة
للحيوانات الأليفة وحيوانات المزرعة.
القراءة
الجهرية /السمكة الصغيرة
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تنسق المعلمة مع الأسر نشاط استضافة حيوان الفصل
الأليف إلى
المنازل
اليوم الثاني
السؤال اليوم الثاني
ماذا تحتاج الحيوانات الاليفة
الهدف / أن يذكر الطفل بعض احتياجات الحيوانات الأليفة
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / حيوانات أليفة ، قش ، قفص – حوض سمك – ماء – طعام للحيوانات
العرض :كيف تعيش الحيوانات الأليفة؟ كيف تختلف هذه الحيوانات؟
تُرى ما الأشياء التي تحتاجها جميع الحيوانات الأليفة؟ تدون المعلمة إجابات الأطفال على لوح العرض.
خبرات الطفولة, [16/03/45 02:16 م]
ما رأيكم أن نكتشف أكثر عن احتياجات الحيوانات؟
ما الذي يجعل هذا الحوض أفضل مسكن للأسماك؟
هل طائرنا الأليف يرغب بالعيش في قفص الهامستر؟ لماذا؟
لماذا الهامستر يحتاج إلى أكوام القش في قفصه؟
هل سيحب الطائر قفصًا مليئًا بأكوام القش؟ لماذا؟
من خلق الحيوانات؟
ما الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
توضح المعلمة أن الحيوانات مثل الإنسان لديها احتياجات لتعيش، وعلينا توفير ذلك لها.
مفردات
طائر / هامستر /قط /حيوان أليف / عناية رعاية
خبرات الطفولة,
المجموعة الصغيرة : أدوات العناية والرعاية بالحيوان الاليف تغطيها لمعرفة كم من الأدوات يستطيع الأطفال تذكرها
مناطق التعلم / إضافة إكسسوارات في منطقة المكعبات ( أسوار ، قطعة قماش زرقاء ،خضراء ) مجسمات حيوانات
القراءة الجهرية /السمكة الصغيرة
اللقاء الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تشجيع الأهالي على تصوير الطفل وهو يتحدث عن احتياجات الحيوان
---
خبرات الطفولة, [17/03/45 04:11 م]
الأسبوع الأول
السؤال اليوم الثالث
هل تمرض الحيوانات الاليفة
الهدف / أن يذكر الطفل بعض صفات الحيوان الأليف المريض
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور ، عرض عن الطبيب البيطري
العرض :كيف تعيش الحيوانات الأليفة؟ كيف تختلف هذه الحيوانات؟
تُرى ما الأشياء التي تحتاجها جميع الحيوانات الأليفة؟ تدون المعلمة إجابات الأطفال على لوح العرض.
هل تمرض جميع الحيوانات؟
2. كيف نعرف أن الحيوان مريض؟
3. ما الرعاية الصحية التي تقدم للحيوانات المصابة؟
خبرات الطفولة, [17/03/45 04:11 م]
. كيف يمكننا حماية حيواناتنا من الإصابة بالمرض؟
5. متى يمكننا زيارة الطبيب البيطري؟◦ من خلق الحيوانات؟
◦ ما الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
مكننا اصطحاب حيواناتنا الأليفة إلى الطبيب البيطري؛ لفحصها، وللحصول على التطعيمات التي تساعد على وقايتها من الإصابة بالمرض.
مفردات
سماعة الطبيب حقنة ميزان الحرارة عدسة مكبرة الدواء فحص علاج شفاء ضمادة استعادة التطعيمات
خبرات الطفولة,
المجموعة الصغيرة : عيادة الطبيب البيطري – دمى حيوانات اليفة
مناطق التعلم / عيادة الطبيب البيطري – دمى حيوانات اليفة
القراءة الجهرية /السمكة الصغيرة
اللقاء الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تشجيع الأهالي على تصوير الطفل وهو يتحدث عن عنايته لحيوان مريض ( أحدى الدمى المتوفرة في المنزل )
---
خبرات الطفولة, [18/03/45 03:44 م]
الأسبوع الأول
السؤال اليوم الرابع
كيف تتنوع احتياجات الحيوان الاليف؟
الهدف / أن يذكر الطفل بعض الاحتياجات الحيوان الأليف
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور ، عرض فيديو
العرض :
تبدأ المعلمة النشاط بعرض مجسمات أو صور لحيوانات أليفة في مواقف مختلفة تُظهر أنها تقع في مشكلة وتحتاج إلى مساعدة ،تخبر المعلمة الأطفال أن كل هذه الحيوانات تشعر بعدم الراحة بسبب وجود مشكلة. هل يمكنكم اكتشاف المشكلة؟ بماذا يشعر هذا الحيوان؟
هل نكسب أجرًا إذا ساعدنا حيوانًا مصابًا؟
خبرات الطفولة, [18/03/45 03:45 م]
هل سبق لك أن رأيت حيوانًا يحتاج إلى مساعدة؟
◦ كيف يمكن حل مشكلة هذا الحيوان؟
من خلق الحيوانات؟
◦ ما الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
تطلب من الأطفال أن يفكروا في الحيوانات الأليفة، كقطط الشوارع، وتؤكد على
أهمية تجنب لمسها، كما يمكن تقديم المساعدة لها، مفردات
عالق
◦ صغير جدًا
◦ رعاية
◦ تمدد
◦ ينظف
◦ قذر
◦ تمتد
خبرات الطفولة, [18/03/45 03:45 م]
المجموعة الصغيرة : بطاقات مطابقة الحيوان مع صغيره
مناطق التعلم / الدرامي :عيادة الطبيب البيطري – دمى حيوانات اليفة
القراءة الجهرية /السمكة الصغيرة
اللقاء الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تشجيع الأهالي على عمل لمساعدة الحيوانات مع الطفل مثل وضع ماء للشرب
-----
----
الأسبوع الثاني
السؤال اليوم السادس
مالحيوانات التي نراها حولنا ؟
الهدف / أن يذكر الطفل بعض أسماء حيوانات
او الحشرات التي رأها او سمع صوتها
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / منطقة خارجية
مناسبة لجلوس الأطفال، مع وجود الأشجار أو النباتات إن أمكن.
العرض :
خبر المعلمة الأطفال أن نشاط اليوم
سيكون في الخارج؛ لأنهم سيفكرون في موضوع جديد
تطلب المعلمة من الأطفال تشكيل مجموعات
للبحث وتشجعهم على النظر بعناية، والإشارة
إلى ما قد يجدونه. يمكن للأطفال الانتقال
إلى أماكن مختلفة من الفناء إذا كان ذلك مناسبًا.
ما الحيوانات التي يمكننا رؤيتها
أحيانًا هنا في فناء الروضة أو في الصف أو في منطقة اللعب؟
◦ هل
يمكنك سماع صوت الحيوانات؟ ماذا تستطيع أن تسمع؟ (على سبيل المثال: يمكنني
سماع طائر يغني / ذبابة تطن).
◦ ما
الحيوانات التي تتوقعون أن نراها حولنا؟
◦ ماذا
نقول عندما نرى حيوانًا يدهشنا؟ ◦ كيف
تبدو؟ ولماذا تكون عادة فوق أسطح المنازل؟ من
خلق الحيوانات؟
◦ ما
الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
توضح المعلمة للأطفال بأنهم في هذا
الأسبوع سيفكرون في الحيوانات التي تعيش بالقرب منهم في ساحات الروضة وحول المنازل
وفي أماكن أبعد،
مفردات
حشرة العتة./وزغة./صرصور./يرقة./عصفور./النحلة./فراشة./العنكبوت./نملة./
البعوض./الماعز/القطة
المجموعة الصغيرة : لعبة صيد في الفناء
الخلفي( التصوير بجوال المعلمة )
مناطق
التعلم / الفن الرسم على صورة موجودة بالصمغ والرمل
القراءة
الجهرية / رحلة في الصحراء
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تنسق المعلمة مع الاهل اصطحاب الطفل في نزهة
وتصوير الحيوانات او الحشرات التي يراها
---
الأسبوع الأول
السؤال اليوم الخامس
من يهتم بحيوانات المزرعة ؟
الهدف / أن يذكر الطفل بعض أسماء حيوانات التي تعيش في المزرعة
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / منتجات حيوانات المزرعة ، عرض فيديو ، مجسمات
العرض :
توضح المعلمة أنه على الرغم من أن حيوانات المزرعة ليست حيوانات تعيش في المنزل، إلا أنها أليفة وتحتاج إلى شخص يسمى المزارع أو الفلاح لرعايتها.
لذلك يطلق على أي حيوانات تحتاج إلى العناية اسم: الحيوانات الأليفة.
ما الحيوانات التي لدينا في المزرعة؟
هل الحيوانات من نعم الله علينا؟ كيف ذلك؟
◦ أي من هذه الحيوانات رأيته من قبل في حياتك الواقعية؟ وأين؟
◦ من شاهد منكم أعشاش الحمام فوق أسطح المنازل؟
◦ كيف تبدو؟ ولماذا تكون عادة فوق أسطح المنازل؟ من خلق الحيوانات؟
◦ ما الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
تسأل المعلمة الأطفال: هل نرى عادة كل هذه الحيوانات من حولنا في المملكة العربية
السعودية؟ ما الحيوانات التي نراها هنا
مفردات
سطبل
◦ بركة ماء
◦ حظيرة
◦ سياج
◦ سور
◦ عش البيض
الأسبوع الثاني
السؤال اليوم السايع
مالحيوانات التي تعيش في البر
الهدف / أن يذكر الطفل بعض أسماء بعض حيوانات
التي تعيش في البر
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صينية رمل – مجسمات
حيوانات برية – حيوان بري محنط– صور فيديو
العرض :
تخبر المعلمة الأطفال: سنتعلم اليوم عن
الحيوانات التي تعيش بالقرب منا ولكن بعيدًا عن فناء روضتنا.
لماذا نجلس حول صينية الرمل اليوم؟
◦
ما الذي يميز أرضنا في المملكة العربية السعودية؟ (السعودية بلد صحراوي)
تشرح المعلمة للأطفال أنه على الرغم من
وجود الكثير من الصحاري، إلا أن لدينا أيضًا بعض المناطق
الجبلية وبعض المناطق العشبية حيث تعيش
حيواناتنا البرية.
◦
ما الحيوانات التي تعيش في البر؟
تخبر المعلمة الأطفال أننا سنلعب اليوم
(البحث عن الكنز) في الرمل للعثور على بعض الصور لحيواناتنا البرية الأكثر شهرة. (
تخفي الصور في صينية الرمل )
من
خلق الحيوانات؟
◦ ما
الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
تلعب معهم لعبة (من أنا؟ )أنا صغير،
وظهري مغطى بأشواك شائكة. (قنفذ الصحراء).
◦
من أنا؟ أنا طويل ونحيف، أصدر صوت "سسسس". (ثعبان).
◦ من
أنا؟ طائر كبير أحلق عاليًا، آكل اللحوم، عيناي واسعة (الصقر)
مفردات
الضب، المها، الصقر الحراشيف الجناح القرون. الفراء. الذيل.
المجموعة الصغيرة : الادراكي :تصنيف
الحيوانات الى برية و أليفة
مناطق
التعلم / العلوم : لعبة الظل باستخدام كشاف
القراءة
الجهرية / رحلة في الصحراء
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الطفل إخبار الأهل عن الحيوانات
التي تعرف عليها و ان يصفها لهم
اليوم الثامن
الأسبوع الثاني
السؤال اليوم الثامن
مالحيوانات التي تستيقظ في الليل
الهدف / أن يذكر الطفل بعض أسماء الحيوانات التي تستيقظ في الليل
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / لوحة تمثل الليل واخرى للنهار بطاقات عدد حيوانات متساوي نهاري وليلي فيديو
العرض :
تخبر المعلمة الأطفال بأنهم سيتعلمون اليوم عن بعض الحيوانات التي تكون ليلية (مستيقظة في الليل) يعني أنهم ينامون أثناء النهار عندما يكون الجو حارًا ويبحثون عن الطعام في الليل عندما يكون الجو باردً
ما الجزء الأكثر حرارة في اليوم؟
لماذا؟
◦ ما الذي يمكن أن تفعله بعض الحيوانات حتى لا تشعر بدرجات الحرارة المرتفعة؟
تطلب المعلمة من الأطفال إلصاق كل حيوان ليلي على الملصق الليلي في وسط الحلقة. على
سبيل المثال: الخفاش، القنفذ الصحراوي، البومة، الثعلب الأحمر، الذئب العربي، العقرب، العثة، غرير العسل. الفأر.
مفردات
ليلي نهاري جاف حار صحراء
ختام النشاط
الاستماع لمناقشة الاطفال حول المفهوم
المجموعة الصغيرة : العلوم / لعبة المسني و اعرفني
مناطق التعلم / الفن : التشكيل بالصلصال
القراءة الجهرية / رحلة في الصحراء
اللقاء الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ، شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الاهل الخروج مع الطفل ليلا لملاحظة الحيوانات الليلية
---
اليوم التاسع
الأسبوع الثاني
السؤال اليوم التاسع
من يعرف الجمل سفينة الصحراء؟
الهدف / أن يذكر الطفل بعض صفات الجمل ،
عائلة الجمل
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صينية رمل – مجسم
جمل صورناقة جمل حوار
العرض :
تطلب المعلمة من الأطفال الجلوس حول
صينية أو حوض رمل يمثل صحراء مصغرة.
◦ تحضر
المعلمة مجسم جمل كبير أو صورة للإشارة إليه أثناء النشاط.
◦ تشرح
المعلمة للأطفال أننا سنحتفل اليوم بالجمل فهو يعيش في وطننا الغالي، وسنكتشف عنه
ماذا يمكن أن نرى في الصحراء؟ (رمال /
صخور، بعض الأشجار، ... وغيرها)
◦ هل
تنمو نباتات كثيرة في الصحراء؟ ولم لا؟ كيف تبدو النباتات هناك؟ (شائكة بها
أشواك).
◦ ماذا
يحدث عندما يكون الجو عاصفًا في الصحراء؟ (عواصف رملية)
◦ هل
من السهل على الحيوانات أن تجد الطعام والماء؟
تشرح المعلمة للأطفال أن الصحاري شديدة
الحرارة وجافة مما يجعلها أماكن صعبة للعيش فيها.
◦ لماذا
أمرنا الله بالتفكر في خلق الجمل؟
من
خلق الحيوانات؟
◦ ما
الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
تعرض المعلمة بطاقات وصور لمجموعة من
الإبل أو الناقة وهي أنثى الجمل، والحوا
مفردات
شفة قدم رموش العين الجفون صدر الركبتين
سنام حارناقة حوارإبل مزايين
المجموعة الصغيرة : الفن / عمل جمل بأنابيب
الورق المقوى
مناطق
التعلم / الادراكي / أحجية عن موضوع الحلقة
القراءة
الجهرية / رحلة في الصحراء
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الاهل مساعدة الطفل في جمع صور
عن مزايين الابل
---
اليوم العاشر
الأسبوع الثاني
السؤال اليوم العاشر
كيف نسهم في حماية الحياة الفطرية
الهدف / أن يذكر الطفل بعض أسماء بعض
طرق حماية الحياة الفطرية
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صينية رمل - مجسمات لمباني وحيوانات واشجار
العرض :
ما الذي تحتاج إليه الحيوانات حتى تعيش
سليمة وقوية؟ (مثل: الطعام والماء ونوع المسكن
المناسب).
◦
ماذا يمكن أن يحدث إذا لم تتوفر لها هذه الأشياء؟
◦
ماذا سيحدث للحيوانات إذا بنى الناس الطرق أو المباني في أماكن سكن هذه الحيوانات؟
هل ترغب في زيارة محمية طبيعية؟
◦
ما الحيوانات التي تود رؤيتها هناك؟
◦
لماذا المحميات الطبيعية مهمة؟
◦
ما الحيوانات التي تعرفها تحتاج إلى محمية؟
من
خلق الحيوانات؟
◦ ما
الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
تناقش المعلمة سبب أهمية الاعتناء
بالحياة البرية، وهو أننا نريد أن تستمتع الأجيال القادمة بها.
مفردات
المهددة بالخطر- نادر- محمية- مصدر
المياه- يحمي- ناطحة سحاب -مركز تسوق
المجموعة الصغيرة : القراءة : صورة
لرحلة صحراوية ( سفاري )
مناطق
التعلم / المكعبات / سباق الابل التي سبق تنفيذها في ركن
الفن
القراءة
الجهرية / رحلة في الصحراء
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الاهل مساعدة الطفل في رؤية
محمية طبيعية
---
الأسبوع الثالث
السؤال اليوم الحادي عشر
ماذا يوجد في البحار
الهدف / أن يذكر الطفل بعض أسماء الحيوانات
البحرية
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / قماش ازرق مجسمات
لكائنات بحرية – صور
العرض :
تخبر المعلمة الأطفال أننا سننظر اليوم
في البحر أمامنا لنرى ما إذا كان بإمكاننا العثور على أي حيوانات مختبئة هناك
وسنفكر أيضًا في صوت الحرف الذي تبدأ به.، يخرج الطفل أحدى الكائنات و تساله
◦ ماذا
وجدت في البحر؟
◦ ما
الصوت الذي يبدأ به اسمه؟
◦ هل
يمكنك التفكير في أي كائن آخر يعيش تحت سطح البحر ويبدأ بـ ..؟
وما صوته؟
◦ هل
يمكنك التفكير في أي شيء آخر يبدأ بهذا الصوت؟
◦ هل يمكنك
التفكير في المخلوقات التي تعيش في البحر؟
◦ من
خلق البحر؟
◦ ماذا
تتوقعون أن نجد؟
ختام النشاط
توضح المعلمة للأطفال بأنهم في هذا
الأسبوع سيتعلمون عن الحيوانات التي تعيش في الماء، وتعرض مخططًا لخريطة مفاهيمي
مفردات
سمك-دلفين-فرس البحر-سلحفاة-حوت-قرش-أخطبوط-
سلطعون -نجم البحر-الصدف -المرجان
المجموعة الصغيرة : الفن / عمل سمكة
مناطق
التعلم / الاكتشاف / حوض ماء صغير يحتوي على كائنات بحرية
القراءة
الجهرية / قصة نور ولؤلؤة البحور
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : توزع صور الكائنات البحرية وتطلب المعلمة من الاهل مناقشة الطفل عن الصورة التي احضرها
-----
الأسبوع الثالث
السؤال اليوم الثاني عشر
كيف تعيش حيوانات الماء
الهدف / أن يقلد الطفل بعض حركات الحيوانات
البحرية
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / قماش ازرق مجسمات
لكائنات بحرية – صور كائنات بحرية – فيديو
العرض :
كيف تتحرك الحيوانات البحرية؟
2. ترى
ما الأشياء التي تساعدها على الحركة؟
◦ تستمع
المعلمة إلى توقعات وفرضيات الأطفال حول حركة كل حيوان، وتسجلها على اللوح
ماذا يسمى هذا الحيوان؟
◦ كيف
يمكنك أن تتحرك مثل السمكة؟
◦ كيف
يمكنك أن تتحرك مثل الأخطبوط؟
◦ هل
يمكنكم التفكير في كائنات أخرى موجودة في البحر
◦ من
خلق البحر؟
◦ ماذا
تتوقعون أن نجد؟
ختام النشاط
تقترح على من يرغب منهم تقليد حركة
حيوان بحري ويخمن بقية الأطفال الحيوان
مفردات
السباحة-جانبية-يعض-تذبذب-متذبذب-يغوص-حركة-فعل
المجموعة الصغيرة : الفن / تشكيل
كائنات بحرية بالكولاج
مناطق
التعلم / منطقة التجارب الحسية : حوض قاع البحر + مجهر
القراءة
الجهرية / قصة نور ولؤلؤة البحور
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : يقلد الطفل حركة الكائن البحري
وتحاول اسرته معرفة اسمه
----
الأسبوع الثالث
السؤال اليوم الثالث عشر
ماذا يميز حيوانات البحر الأحمر ؟
الهدف / أن يذكر الطفل سبب تسمية البحر الأحمر
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / خريطة السعودية –
شعب مرجانية – فيديو – صور
العرض :
تسأل المعلمة الأطفال عما إذا كانوا قد
سمعوا عن البحر الأحمر؟ هل رأى أحد البحر الأحمر؟
أين هو؟
◦ توضح
المعلمة أن البحر الأحمر يقع في المملكة العربية السعودية وأننا قد نزوره في
عطلاتنا. (
يمكن استخدام خريطة المملكة العربية
السعودية للإشارة إلى موقع البحر الأحمر).
كيف يمكننا مشاهدة أعماق البحر الأحمر
اليوم؟
◦ إذا
غصنا تحت الماء، هل سنتمكن من البقاء هناك لفترة طويلة؟ ولمَ لا؟
◦ لماذا
يمكن للأسماك البقاء تحت الماء لفترة طويلة؟
◦ هل
هناك طريقة أخرى يمكننا السفر بها؟
◦ من
خلق البحر؟
◦ ماذا
تتوقعون أن نجد؟
ختام النشاط
توضح المعلمة للطفل أن بعض الأسماك
تحتاج الشعب المرجانية للاختباء
مفردات
الغوص-الخياشيم-الأكسجين-المرجان-الشعاب
المرجانية-الغواصة-خزان-التمويه
المجموعة الصغيرة : منطقة التجارب الحسية : تجربة يطفو
يغوص -الفن عمل قارورة البحر
مناطق
التعلم / ركن القراءة إضافة كتب عن البحر الأحمر
القراءة
الجهرية / قصة نور ولؤلؤة البحور
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب من الأهالي تصميم سمكة خيالية مع الطفل
الأسبوع الثالث
السؤال اليوم الرابع عشر
كيف تكون حركة الموج والرياح
الهدف / أن يذكر الطفل أسباب حركة الموج
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور
العرض :
خبر المعلمة الأطفال أننا سنلعب اليوم
لعبة وعليهم الاستماع بعناية لتذكر اسم سمكتهم والتعليمات.
يجلس الأطفال في دائرة، وتتجول المعلمة
حول الدائرة وتعطي كل طفل في الصف اسم سمكة (تستخدم 3 أسماء أسماك تتكرر، مثل:
سمكة السلمون وسمكة الهامور وسمكة الساردين). تعطي المعلمة تعليمات إضافية للأطفال
الذين يتجولون حول الدائرة:
◦
دوران المد والجزر - يستدير الأطفال ويمشون في الاتجاه المعاكس.
◦ بحار
هائجة - الأطفال يسرعون في حركتهم.
◦ بحار
هادئة - الأطفال يبطئون في حركتهم.
◦ أسماك
القرش - يجب أن يعود الأطفال إلى مقاعدهم في أسرع وقت ممكن.
عندما يتقن الأطفال اللعبة تطلب
المعلمة من مجموعتين من الأسماك أن تتجول في الدائرة مرة واحدة، أما المجموعة
الثالثة فقط تجلس، وهي تقول مثلًا: أسماك القرش قادمة من أجل ....،
◦ من
خلق البحر؟
◦ ماذا
تتوقعون أن نجد؟
ختام النشاط
سأل المعلمة الأطفال إن كان أحدهم يرغب
في التطوع ليحل محل المعلمة. هل يمكنهم تذكر التعليمات المختلفة؟
مفردات
سمكة السلمون-سمكة الهامور-سمكة
الساردين-قرش-هائج-هادئ-سريع-بطيء
المجموعة الصغيرة : منطقة التجارب الحسية : لعبة صيد
السمك
مناطق
التعلم / البناء والهدم /تكوين مشهد تحت سطح البحر
القراءة
الجهرية / قصة نور ولؤلؤة البحور
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : يشرح الطفل لعائلته لعبة اسماك
البحر و يلعبها معهم
--
الأسبوع الثالث
السؤال اليوم الخامس عشر
ماذا نفعل ليكون البحر نظيفا؟
الهدف / أن يذكر الطفل أسباب لمنع تلوث البحار
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور- قماش
ازرق-كائنات بحرية – بلاستيك -صور -
فيديو
العرض :
بدأ المعلمة النشاط بإخبار الأطفال:
لقد تعلمنا الكثير عن الأشياء الموجودة في البحر، ولكن توجد أشياء لا ينبغي أن
تكون في البحر؛ فهي تسبب مشاكل للكائنات التي تعيش هناك.
ما المشاكل التي تواجه الحيوانات
البحرية؟
◦ ما
سبب وجود البلاستيك في البحر؟
ماذا قد يحدث؟ (على سبيل المثال: قد
تعتقد السمكة أنه طعام، ويمكن أن تعلق سلحفاة
بداخله وغيرها).
◦
كيف انتهى الأمر بهذا في البحر؟ أين يجب أن تكون هذه الأشياء؟
◦ من
خلق البحر؟
◦ ماذا
تتوقعون أن نجد؟
ختام النشاط
تناقش المعلمة مع الأطفال أننا يجب أن
نكون دائمًا حريصين جدًا على التخلص من النفايات في
المكان الصحيح.
مفردات
نفايات.
مخلفات.-بلاستيك.-التلوث.-ضار.
المجموعة الصغيرة : منطقة الكتابة : كتابة رسالة لتوعية زوار شاطئ البحر
مناطق
التعلم / الفن :رسم سمكة ببصمات الأصابع
القراءة
الجهرية / قصة نور ولؤلؤة البحور
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأطفال البحث عن
البلاستيك في منازلهم ولكن لا يكون استخدام مرة واحدة
----
الأسبوع الرابع
السؤال اليوم السادس عشر
ما الحيوانات التي سأراها لو كنت في
رحاة سفاري؟
الهدف / أن يذكر الطفل أسماء بعض الحيوانات التي نراها في رحاة
سفاري
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور- قماش
ازرق-كائنات بحرية – بلاستيك -صور -
فيديو
العرض :
تخبر المعلمة الأطفال:
◦ أنه
عندما نذهب في رحلة سفاري يمكننا أن نرى حيوانات تعيش في في البيئة الطبيعية.
وأننا سنشاهد اليوم بعض الحيوانات
الأفريقية ونفكر في سماتها الخاصة،
ما هي رحلة السفاري؟
◦ ما
الحيوانات التي قد نراها؟
◦ هل
ذهب أي منكم إلى رحلة سفاري من قبل؟
◦ من
يحفظ دعاء السفر؟
ختام النشاط
توضح المعلمة للأطفال بأنهم في هذا
الأسبوع سيتعلمون عن الحيوانات التي تعيش حول العالم في أماكن بعيدة عن
مفردات
نفايات.
أسماء حيوانات السفاري -لكلمات
الوصفية، على سبيل المثال: طويل، كبير، مخطط،
المجموعة الصغيرة : الادراكي نشاط
مطابقة غذاء الحيوانات سفاري
مناطق
التعلم / الفن / كولاج على حيوانات سفاري
القراءة
الجهرية / زينة وصديقها عزيز
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي لعب لعبة
من انا ؟ مع الطفل ( صور حيوانات سفاري)
الأسبوع الرابع
السؤال اليوم السابع عشر
كيف نذهب في رحلة سفاري؟
الهدف / أن يذكر الطفل بعض محتويات
حقيبة سفاري
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / حقيبة سفر – منظار –
كاميرا -سجادة صلاة – كريم طارد للبعوض – اسعافات أولية
العرض :
تشرح المعلمة للأطفال أن الجو سيكون
دافئًا ومشمسًا هناك. وسنذهب لرؤية الحيوانات في بيئاتها الطبيعية؛ لذلك سنحتاج
إلى أن نكون قادرين على الاقتراب منهم دون أن يلاحظونا، وأن نكون هادئين حتى لا
نخيفهم.
هل لدينا كل ما نحتاجه لقضاء إجازتنا؟
◦
ماذا نسينا؟
◦
هل يوجد في حقيبتنا أي شيء لا نحتاجه؟
◦ لماذا
أمرنا الله بالتفكر في خلقه؟
من
خلق الحيوانات؟
◦ ما
الفعل الذي أمرنا الله به مع الحيوانات؟
ختام النشاط
تناقش المعلمة الأطفال في أهمية الحفاظ
على الصلاة حتى في السفر ثم تذكر دعاء
السفر وتشجع الأطفال على ترديده.
مفردات
التعبئة.
حقيبة سفر.-أسماء العناصر المختلفة
لتعبئة الحقيبة.
المجموعة الصغيرة : الادراكي / نشاط
مطابقة الأنماط على أجسام الحيوانات
مناطق
التعلم / المكعبات / إضافة سيارت الجيب لرحلة سفاري ،
بناء خيمة بالمكعبات
القراءة
الجهرية / زينة وصديقها عزيز
اللقاء
الأخير اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : يلبس الطفل كانه في رحلة سفاري ويرسل الاهل صورته
للمشاركة
-----
الأسبوع الرابع
السؤال اليوم الثامن عشر
كيف تتحرك الحيوانات
الهدف / أن يقلد الطفل بعض حركة
الحيوانات
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / بطاقات صور حيوانات
– فيديو
العرض :
ظهر المعلمة للأطفال صورًا للحيوانات،
وتطلب من الأطفال التفكير في حركة كل حيوان كيف تبدو كما يعتقدون، وتسألهم:
كيف تتحرك الحيوانات؟
ماذا يسمى هذا الحيوان؟
◦
كيف يمكنك أن تتحرك مثل الفيل؟
◦
ما الصوت الذي يصدره الفيل؟
هل يمكن التفكير في أفعال حيوانات أخرى
قد تجدونها في رحلات السفاري
من علم هذه الحيوانات كيف تتحرك ؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
توضح ت خبر المعلمة
الأطفال أن الحيوانات في رحلات السفاري كثيرة ويمكننا إظهار الكثير من الحركات في
أثناء اللعب خلال هذا الأسبوع.
مفردات
الدوس -القفز - متدلٍ - يتأرجح -الوثب
-الانزلاق
المجموعة الصغيرة : الادراكي تصنيف
الحيوانات لمفترسة وفريسة
مناطق
التعلم / الدرامي / تجهيز حقيبة سفاري
القراءة
الجهرية / زينة وصديقها عزيز
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي لعب لعبة
من انا ؟ يقلد الطفل الحركة ويخمن الأهالي اسم الحيوان
------
الأسبوع الرابع
السؤال اليوم التاسع عشر
أين تختبئ الحيوانات
الهدف / أن يذكر الطفل مكان اختباء
الحيوان
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور حيوانات في أماكن
مختلفة
العرض :
تبدأ المعلمة النشاط بأسلوب مشوق حيث
تذكر الأطفال برحلة السفاري الخيالية التي
يقومون بها، وأن عليهم التدقيق والملاحظة
أثناء البحث عن الحيوانات فهناك حيوانات تجيد
الاختباء ويصعب العثور عليها
أين تختبئ الزرافة؟ (خلف الصندوق)
◦
أين هي الآن؟ (تحت الصندوق)
◦
تكرر المعلمة لمساعدة الأطفال في التعرف على مفردات وصف المكان وهو هدف اليوم.
من علم هذه الحيوانات كيف تتحرك ؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
تخبر المعلمة الأطفال أنهم سيجدون
صورًا لكثير من الحيوانات في البرية تختبئ في أماكن مختلفة وعليهم أن يبحثوا عنها
في مراكز التعلم.
مفردات
أسماء حيوانات السفاري.-ظروف المكان في، تحت، من الداخل، خلف، أمام، بجانب، بين،
بالقرب، وغيرها.
المجموعة الصغيرة : الدرامي / تجهيز موقع سفاري
مناطق
التعلم / منطقة التحري أو المكعبات / إنشاء عالم سفاري
سيارة حيوانات خيمة..الخ
القراءة
الجهرية / زينة وصديقها عزيز
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي لعب لعبة اين يوجد الحيوان ؟ ( تحت فوق بجانب في ) الصندوق
-----
الأسبوع الرابع
السؤال اليوم العشرون
كيف تختبئ الحيوانات
الهدف / أن يذكر الطفل مكان اختباء
الحيوان
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور حيوانات سفاري جيدة
في التمويه
العرض :
توضح المعلمة للأطفال أن أحد الأشياء
الممتعة حقًا في رحلة السفاري هو محاولة اكتشاف الحيوانات بنفسك، لكن في كثير من الأحيان
تختبئ الحيوانات في رحلات السفاري
لماذا تختبئ الحيوانات؟
◦ ما
الذي يساعدهم على الاختباء؟
◦ أين
يمكنهم الاختباء؟.
تشرح لهم أننا نسمي هذا بالتمويه،
وتسألهم:
◦ ما
الحيوانات التي تختبئ بالتمويه؟
◦
هل جميع الحيوانات تختبئ بالتمويه؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
تناقش المعلمة الأطفال حول الحيوانات
المموهة التي وجدوها وتسأل الأطفال: هل لديكم معرفة سابقة عن هذه الحيوانات؟ أو
أفكار أخرى عنها؟
مفردات
التمويه.-◦يخفي.-جلد.-الفراء.-أنماط. شرائط.-بقع.-الألوان.-خلفيات.
المجموعة الصغيرة : الفن/ اهداء بطاقة بريدية
مناطق
التعلم / منطقة القراءة / إضافة صور لحيوانات سفاري و
اكسسورات
القراءة
الجهرية / زينة وصديقها عزيز
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي مشاركة من
الطفل رسم حيوان جيد في التمويه كالحرباء
---
الأسبوع الخامس
السؤال اليوم الحادي العشرون
ماذا نرى في حديقة الحيوان
الهدف / أن يذكر الطفل أسماء بعض
حيوانات حديقة الحيوان
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / صور حيوانات في حديقة
الحيوانات - فيديو
العرض :
تُذكِّر المعلمة الأطفال بخبراتهم
السابقة عندما زاروا حديقة الحيوان.
ما هي حديقة الحيوان؟
◦ هل
زرت حديقة الحيوان؟
◦ ماذا
رأيت؟ / ما الحيوانات التي ستراها؟
◦ هل
تعرف أسماء الحيوانات التي في الصور؟
◦
هل جميع الحيوانات تختبئ بالتمويه؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
تسأل المعلمة الأطفال عن حيواناتهم
المفضلة من بين الحيوانات التي ذُكرت اليوم. ولماذا؟
مفردات
أسماء
حيوانات الحديقة المستخدمة في النشاط
المجموعة الصغيرة : منطقة القراءة / حارس حديقة الحيوان
مناطق
التعلم / منطقة الدرامي / إضافة ملابس او اقنعة حيوانات
القراءة
الجهرية / زينة وصديقها عزيز
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي مشاركة الطفل
ذكرياتهم عن حديقة الحيوانات
الأسبوع الخامس
السؤال اليوم الثاني العشرون
كيف نتجول في حديقة الحيوان
الهدف / أن يذكر الطفل أسماء اقسام
حديقة الحيوان
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات / خريطة حديقة
الحيوانات - فيديو
العرض :
عد المعلمة خريطة لحديقة الحيوان على
لوحة كبيرة وتعرضها على الأطفال، وتشير إلى:
المدخل ومكتب التذاكر ومتجر الهدايا
التذكارية، وتناقش الغرض من هذه الأشياء.
لماذا يوجد مكتب التذاكر بجوار المدخل؟
ماذا نفعل هناك؟
◦ ما
أهمية الالتزام بالدور؟ كيف تشعر وأنت تنتظر؟
◦ كم
عدد المناطق المختلفة للحيوانات لتعيش فيها؟
◦ هل
يمكنك إخباري ببعض الحيوانات التي قد تعيش في المنطقة الصحراوية؟
ماذا قد نجد هناك أيضًا؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
تلقي المعلمة نظرة أخرى على الخريطة
وتناقش المسار الذي قد يسلكونه في جولة حول حديقة الحيوان. من أين سيختار الأطفال
أن نبدأ وننتهي؟ ماذا يشترون من متجر الهدايا التذكارية؟
مفردات
الموطن-أسماء الحيوانات-صحراء-مرج،
مرعى، أرض عشبية-حوض سمك-محيط-حديقة الحيوان الأليفة-تذكار-تذكرة
المجموعة الصغيرة : منطقة الادراكي / تصنيف حيوانات
حديقة الحيوان
مناطق
التعلم / منطقة الكتابة / عمل كتاب حيواني المفضل لاطفال الفصل
القراءة
الجهرية / سمسم يحب السكر
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي مشاركة الطفل
رؤية حديقة الحيوانات بالنت
الأسبوع الخامس
السؤال اليوم اثالث العشرون
كيف يتحرك الحيوان
الهدف / أن يذكر الطفل أسماء اقسام
حديقة الحيوان
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات /-فيديو لحيوانات
راقصة
العرض :
تخبر المعلمة الأطفال أنهم سيعملون
اليوم في مجموعات صغيرة مكونة من 2 أو 3 أطفال، سيختارون حيوانًا ويؤدون حركة أو
رقصة يمكن للحيوان فعلها.
ما حيوانك المفضل؟
هل يمكنك أن تبين لنا كيف يتحرك؟
ما حيوانك المفضل؟
هل يمكنك أن تبين لنا كيف يتحرك؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
تسأل المعلمة الأطفال: هل هناك رقصة
حيوانات حقيقية؟ ما الحيوانات التي ستكون حركتها أسرع؟ والحيوانات التي سترقص
بخفة؟ والحيوانات التي ستكون حركتها بطيئة؟
مفردات
أسماء
الحركة، مثل: خطوة.-دوران.-تأرجح.-تهزهز.-زحف.-تحريك.
المجموعة الصغيرة : منطقة الفن / تلوين قناع الحيوان
مناطق
التعلم / منطقة المكعبات / إضافة اكسسورات لركن المكعبات
القراءة
الجهرية / سمسم يحب السكر
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي مشاركة الطفل
في ابتكار رقصة للحيوان
الأسبوع الخامس
السؤال اليوم الرابع والعشرون
كيف نصنع حديقة حيوان
الهدف / أن يذكر الطفل أسماء المسكن
الملائم لبعض الحيوانات
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات /-صلصال – اعواد الحلق
علب فارغة
العرض :
تعرض المعلمة للأطفال بعض الحيوانات،
وتخبرهم أن هذه الحيوانات تحتاج إلى حديقة
حيوان
لحمايتها والحفاظ على سلامتها.
ما الحيوان الذي يرغب في حبال للتسلق
في حظيرته المسيجة؟
◦ ما
الحيوانات التي تحتاج إلى بركة من الماء في مساكنها؟
◦ أين
تنام الحيوانات بالليل؟
◦ كيف
يمكن أن نصنع حديقة حيوان؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
تعرض المعلمة الحظائر المسيجة التي
صنعها الأطفال، وتشجعهم على مشاهدة ما صنعته المجموعات الأخرى
مفردات
حظيرة مسيجة-البناء-آمنة-سور / سياج-يؤمّن-بوابة
المجموعة الصغيرة : منطقة الرياضيات/ عدد الحيوانات في الحظيرة
مناطق
التعلم / منطقة القراءة/ إضافة كتب للمنطقة
القراءة
الجهرية / سمسم يحب السكر
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي مشاركة الطفل
في بناء حديقة حيوان
---
الأسبوع الخامس
السؤال اليوم الخامس والعشرون
كيف نصنع حديقة حيوان 2
الهدف / أن يذكر الطفل أسماء المسكن
الملائم لبعض الحيوانات
الاستراتيجية / عصف ذهني
الوسائل والأدوات /-صلصال – اعواد الحلق
علب فارغة
العرض :
تخبرهم أننا سنرتبهم اليوم في حديقة
الحيوان ليزورها الناس.
◦ تظهر
المعلمة السجادة الكبيرة (أو الورق)
من بنى مسكنًا / حظيرة لحيوان صحراوي؟
◦ هل
يمكنك أن ترينا حيوانك وماذا بنيت له؟
◦ ما
هذا الجزء؟ كيف صنعت السقف؟
◦ هل
يمكنك أن تبين لنا أين سنضعه في حديقة الحيوان؟
من خلق الانسان في احسن تقويم ؟
ختام النشاط
تنظر المعلمة إلى حديقة الحيوان
المجمعة بالكامل وتتأكد من وجود مسار للزوار للتجول، ثم
تسأل الأطفال: هل صممت حديقة الحيوان
بشكل مناسب؟
هل نحن بحاجة إلى إجراء أي تغييرات؟
◦ هل
هناك شيء آخر قد يحتاجه زوارنا؟
◦ كيف
يمكن أن نصنع حديقة حيوان؟
مفردات
تذكار-تذكرة-مكتب -مدخل-حظيرة مسيجة-مساحة-طريق
/ مسار-الزائرون
المجموعة الصغيرة : منطقة الكتابة/ كتابة اسماء الحيوانات
مناطق
التعلم / منطقة الفن/ تصميم راس حيوان من اطباق الورق
القراءة
الجهرية / سمسم يحب السكر
اللقاء الأخير مراجعة ماسبق ، التذكير بنشاط اليوم التالي ،
شكر الأطفال
النشاط في المنزل : تطلب المعلمة من الأهالي تشجيع الطفل
في رسم الحيوان المفضل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق