اعلان الأهالي
🇸🇦 💚 وحدة وطني 💚🇸🇦
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نرغب ب اعلامكم انه من
يوم الاحد : ١/ ٦ /١٤٤٤هـ
سيتم البدء بـ تطبيق وحدة وطني ولمدة ثلاثة اسابيع
وسيتم تعلم معايير ومفاهيم عن الوطن وكيف يحافظون عليه و اهميته في حياتنا مثل :
✳️ مفهوم الوطن.🇸🇦
✳️ المؤسس🇸🇦
✳️ الحاكم. 🇸🇦
✳️اللغة والدستور 🇸🇦
✳️ العلم والنشيد 🇸🇦
✳️العملة والشعار🇸🇦
✳️الطبيعة في وطني🇸🇦
✳️مدن المملكة 🇸🇦
✳️مدينة الطفل🇸🇦
✳️المشاعر المقدسة 🇸🇦
✳️بيئتنا كيف نحافظ عليها🇸🇦
✳️الوزارات 🇸🇦
✳️الثروات 🇸🇦
✳️المصانع في بلادنا 🇸🇦
✳️حماة الوطن🇸🇦
وسيتعلم الطفل كذلك مجموعه من القصص والاناشيد و الادعيه الجديده وسيكتسب العديد من المهارات ،،،.
🟢الآية الدالة على الوحدة قال الله تعالى :( واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا )
🟢الدعاء:( اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئنا )
🟢الحديث :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ماء زمزم لما شرب له ).
و ستكون السوره في هذه الوحده
🟢( سورة : سورة _ )
🟢الحروف ع - ل - م )
🟢كلمة : ( علم )
🟢الارقام ( )
نأمل منكم التعاون معنا في تحصيل ما خططنا له من توجيهات اسلاميه ووطنيه وتعزيزها لدى الاطفال
وشكراً لكم 💚💚💚
----
اليوم الأول
التهيئه للحلقة 🟢
العنوان /مفهوم الوطن
الهدف /أن يذكر الطفل اسم وطنه
الاستراتيجية/اعواد المثلجات
المثير /كرة ارضية
السؤال/في اي حي تسكن؟
الوسائل/ كرة ارضية- خريطة المملكة العربية السعودية- الشاشة
نماذج من الاسئلة المثيرة للتفكير/
_ ماذا يوجد في الحي الذي تسكن؟
-ما اكثر شيء يعجبك في الحي الذي تسكنه؟
_اين يعمل والدك؟
اغلاق الدرس/
نحن نسكن في مدينة واحدة، ما اسم مدينتنا
المفردات🟢
وطن
مدينة
حي
رابط الاثراء
---------
اليوم الثاني
الهدف: 1 /أن يذكر الطفل اسم وطنه الامملكة العربية السعودية
الوسائل : العلم / الخريطة
الاستراتيجية العصف الذهني – الخريطة الذهنية
المثير صوت السلام الوطني السعودي
مهارات التفكير الوعي بانتمائه لوطنه
الأسئلة:
لمن هذا النشيد؟
مالون العلم ؟ ماذا كتب علية ؟ لماذا ؟ ماذا رسم عليه؟ لماذا؟
من يعيش معك في وطنك السعودية؟
ماذا يعجبك في وطنك؟
أين ولد الرسول الكريم؟ وأين توفي ؟
ما اسم المدينة التي كان يحبها الرسول صلى الله عليه وسلم؟
ماهي المدينة التي تحبها ؟
من الذي أنعم علينا بالوطن الأمن الجميل؟
ما واجبنا نحو خالقنا؟
المفردات
حي
طريق
خريطة
مدينة
وطن
جنسيات
الغلق
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
-----
اليوم الثالث
الهدف/ان يتحدث الطفل عن حياة الملك عبدالعزيز
المثير/صورة الملك عبدالعزيز
الاستراتيجية-العصف الذهني-الخريطة الذهنيه.
الاسئلة:
مااسم وطني؟
من هو مليكنا؟
من هو الملك عبدالعزيز؟
كيف كان تعليمه؟
لماذا سافر الى الكويت؟
كيف فتح الرياض؟
كيف كانت قبل دخول الملك عبدالعزيز؟
كيف تم توحيد بلادي؟
ماهي الصعوبات التي تعيشها البلاد قبل الملك عبدالعزيز؟
كيف اهتم بالتعليم والصحه؟
ماواجبنا اتجاه الخالق عز وجل تجاه هذه النعمه العظيمة؟
المفردات
الملك عبدالعزيز
المؤسس
وحد البلاد
الرياض
الكويت
الفروسيه
تحرير
المصمك
راية الاسلام
الغلق
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
رابط الاثراء
---
اليوم الرابع
الهدف : أن يتحدث الطفل عن المهام التي يقوم بها الحاكم
المثير: عرض صوره الملك سلمان
الاستراتيجية-العصف الذهني-الخريطة الذهنية.
الاسئله : من هو مليكنا؟
ماذا يفعل الملك في هذه الصوره؟
ماذا تحب ياخالد في وطننا؟
كيف صارت لدينا هذه الاشياء التي نحبهاونحتاجها في وطننا؟
لو لم يكن في بلادنا ملك ماذا سيحدث؟
ماواحبنا اتجاه الخالق عز وجل تجاه هذه النعمه العظيمه؟
المفردات
الحاكم / الملك / الحمايه / الأمن / انجازات الملك
الغلق
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
---
اليوم الخامس
المفهوم: اللغة والدستور
الهدف: أن يسمي اللغة التي يتحدث بها
الاستراتيجية: العصف الذهني – الخريطة الذهنية
مهارة التفكير : الوعي بانتمائه لمجتمعه وثقافته
المثير: صوت التحية بعدة لغات
الوسائل: قراءة ( إنا أنزلناه قران عربيا لعلكم تعقلون ) المصحف الشريف – لوحة الاحرف
نماذج من الأسئلة:
1- إلى ماذا استمعنا يا ...؟
2- بأي لغة نزل القرآن الكريم؟
3- كم عدد حروف اللغة العربية ؟ ماهو الحرف المميز في اللغة العربية ؟
4- ما معنى الدستور؟
5- من أمرنا بأن نقول للناس حسنى ؟ من أمرنا بالرفق و التلطف؟
6- لماذا نتبع ما أنزل في القرآن الكريم؟
إغلاق الدرس:
من الذي أنعم علينا بالوطن الأمن الجميل؟
ما واجبنا نحو خالقنا؟
المفردات
اللغة الرسمية
القانون
القرآن الكريم
الدستور
الغلق
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
رابط الاثراء
---
اليوم السادس
الهدف /ان يصف الطفل علم بلاده ويردد النشيد الوطني
المثير/علم المملكة
الاستراتيجية-العصف الذهني-الخريطة الذهنية
الاسئلة:
ماهذا؟
من منكم شاهد هذا العلم؟
ماهو لونه؟
ماذا كتب عليه؟
الى ماذا يرمز السيف؟
ماذا تشعر عندما تشاهد العلم؟
هل شاهدتوا اعلام لبلدان اخرى؟
ماهذا النشيد الذي استمعنا اليه؟
ماواجبنا اتجاه هذه النعمة العظيمة؟
المفردات
علم بلادي
راية التوحيد
السيف
النشيد الوطني
اللواء
البيرق
الراية
الغلق
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
رابط الاثراء
----
اليوم السابع
العملة والشعار
الهدف ان يسمي الطفل عملة الريال
المثير صوت النقود المعدنية
الاستراتيجية العصف الذهني - الخرائط الذهنية
الاسئلة
س1 / ما اسم وطننا ؟
س2 / ما اسم العملة السعودية ؟
س3 / هل عندك نقود يا ناصر ؟ كيف حصلت عليها ؟
س4 / لو سافرنا خارج السعودية هل نستخدم العملة السعودية ؟ لماذا ؟
س5 / لماذا اختار الملك عبد العزيز السيفين والنخلة شعار الوطن؟
العملة
فئات العملة / الريال ، الخمسة ، .. الخ
النقود
عملة ورقية
عملة معدنية
شعار
سيفين ونخلة
الغلق
شكر الأطفال
التذكير بقوانين النشاط التالي
ورقة التطبيق
---
اليوم الثامن
الطبيعة في بلادي
الهدف ان يسمي بعض الاماكن الطبيعية في وطني
المثير صورة وادي حنيفة
الاستراتيجية العصف الذهني-الخرائط الذهنية
الاسئلة/
ماذا نتج عن هطول الامطار؟
اين ذهبت مياه الامطار؟
هل شاهدتم هذا الوادي من قبل؟
هل يوجد صحارى في بلدي؟
ماذا نشاهد في الصحراء؟
ماهي الهضاب؟
اين تتواجد السهول؟
من خلق هذا التنوع في وطني؟
ماواجبنا اتجاه الخالق؟
تنوع الطبيعة
جبال
هضاب
سهول
اودية
بحار
رابط الاثراء
---
اليوم التاسع
مدن المملكة
الهدف ان يعدد الطفل بعض مدن المملكة
المثير /خريطة المملكة
الاستراتيجية العصف الذهني-الخرائط الذهنية
الاسئلة
ماهي عاصمة وطني؟
من منكم زار مدينة من مدن المملكة؟
ماذا يوجد في مكة المكرمة؟
اين توجد نافورة الملك فهد؟
ماذا يوجد في مدينة الدمام؟
اين يوجد البحرالاحمر؟
اي مدينة اعجبتكم؟ولماذا؟
من منكم زار مدينة ابها؟وماذا شاهدتوا؟
كيف نتنقل من مدينه لاخرى؟
من انعم علينا نعمة الامن والامان في بلادنا؟
ماواجبنا اتجاه الخالق؟
المفردات
العاصمة
الاماكن المقدسة
جدة
الدمام
ابها
البحر الاحمر
الخليج العربي
حائل
خريطة السعودية
رابط الاثراء
ورقة النشاط
----
اليوم العاشر
المفهوم: المدن المقدسة
الهدف: أن يسمي الطفل المدن المقدسة
الاستراتيجية: العصف الذهني – الخريطة الذهنية
مهارة التفكير : الوعي بانتمائه لمجتمعه وثقافته
المثير: صوت التلبية للحج
الوسائل: عرض فيديو ، إحرام ، صور
نماذج من الأسئلة:
ما هي المدن المهمة في وطني ؟
ما اسم قبلة المسلمين ؟ في أي مدينة توجد ؟
ماذا يرتدي المعتمرون ؟
لماذا يأتي الحجاج الى مكة ؟
من أين يأتي الحجاج ؟
بماذا احسست وانت تشاهد الكعبة يا .......... ؟
كيف نخدم الحجاج في مكة ؟
من الذي أنعم علينا بالوطن الأمن الجميل؟
ما واجبنا نحو خالقنا؟
المفردات
المدن المقدسة
مكة المكرمة
الكعبة
الحجر الأسود
مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام
الطواف
المسعى
العمرة
غار حراء
منى
زمزم
المدينة المنورة
قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه
رابط الاثراء
المدن المقدسة في الروضة الافتراضية
----
اليوم الحادي عشر
المفهوم : المحافظه على البيئه
الهدف : ان يذكر الطفل طرق المحافظه على البيئه
الاستراتيجية : العصف الذهني / الخريطه الذهنيه
مهارة التفكير/ الوعي بالبيئة المحيطة وسبل العناية بها
المثير : قصه / الوسائل : عرض فيديو
الآسئله: كيف نحافظ على بيئتنا؟
صف لي كيف تكون بيئتنا نظيفه ؟
ماذانستفيد من الاشجار ؟
لماذا يجب علينا ان نقتصد عند استخدام الماء ؟ ومن واوصانا بذلك ؟
ماواجبنا تجاه خالقنا؟
من الذي انعم علينا بهذه النعم ؟
المفردات
البيئه
المحافظه على الاشجار
عدم الاسراف بالماء
رمي النفايات
التدوير
المحافظة على الطاقة
المحافظة على الماء
الغرس
فسيلة
روابط الاثراء
----
اليوم الثاني عشر
المفهوم الوزارت في وطني
الهدف ان يسمي بعض الوزارت
الاستراتيجية العصف الذهني
مهارة التفكير الوعي بمجتمعه ووطنه
المثير صورة لمجلس الوزراء
الاسئلة
ما الوزارة التي تريد أن تكون وزيراً لها ؟
لو كنت وزير للصحة ما الأعمال التي سوف تقوم بها ؟
صف شعورك عندما تصبح وزيراً ؟
ما رأيك في الحلقة ؟ وماذا أحببت فيها ؟
من أنعم علينا بنعمة الوطن ؟
الوزراء
المساعدين
سعوديين
مشاريع
خدمة
المواطن وزارة الداخلية
وزارة الخارجية
وزارة الدفاع
وزارة الصحة
وزارة التعليم
وزارة العمل
وزارة الحج والعمرة
رابط الاثراء
---
اليوم الثالث عشر
المفهوم : المصانع في بلادي
الهدف : أن يسمي الطفل بعض مصانع بلاده
الاسترتيجية: العصف الذهني / الخريطه الذهنيه
مهاره التفكير : الوعي بإنتمائه لمجتمعه ووطنه
المثير :طرح اسئله منوعه ومثيره للتفكير
الوسائل : صور منوعه ومقطع فيديو
نماذج الأسئلة: ماذا ترى في الصوره ؟
هذا التمر انتاج اي مصنع ؟
هل تعرف منتجات اخرى صنعت بالسعوديه؟
لو لم يكن لدينا مصانع ماذا سبحدث؟
من منكم زار مصنع بالسعوديه ؟
من اعطانا هذي النعم العديده ؟
ماواجبنا تجاه خالقنا ؟
المفردات:
مصانع
مصانع اسمنت ،حديد ،تمور و مصانع البلاستيك والورق والالبان
رابط الاثراء
---
اليوم الرابع عشر
المفهوم : الثروات في وطني
الهدف : ان يعدد بعض من ثروات الوطن
الاستراتيجيه : العصف الذهني/ الخريطه الذهنيه
مهاره التفكير : الوعي بممتلكات الوطن وثرواته
المثير : طرح اسئله منوعه ومثيره للتفكير
الوسائل : عرض مقطع فيديو
الاسئله؛
من يعدد لي بعض ثروات وطننا ؟
ماذا تشاهد امامك وكيف نحصل عليها ؟
لو فتحت صنبور الماء ولم تجد ماء ؟ بماذا تشعر؟
لو لم نسقي الحيوانات بالماء ماذا سيحدث لها؟
لماذا نربي الحيوانات في وطننا؟
من اعطانا هذه النعم؟
وماواجبنا تجاه هذه النعم العظيمه؟
المفردات:
الثروه الحيوانيه
الثروه النباتيه
الثروه المعدنيه
حقول البترول ( النفط)
روابط الاثراء
---
اليوم الخامس عشر
المفهوم: حماة الوطن
الهدف: أن يسمي بعض حماة الوطن
الاستراتيجة:العصف الذهني
المثير: صوت سيارة الشرطة
السؤال:
نماذج من الأسئلة:
1- ما لون الزي العسكري؟
2- هل تعرفون أحداً يعمل في القطاع العسكري؟
لماذا نحتاج إلى العسكريين في وطننا؟
الممتلكات العامة
الأمن العام
الدفاع المدني
القوات الجوية
القوات البحرية
رابط الاثراء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق