تطبيقات الحوار مع الطفل
1- المرحلة الأولى :ماذا ترى في الصورة .
يتم عرض الصورة ويتحدث الطفل عن مايراها ، نلفت نظر الطفل للألوان و الأشياء و الأشكال الموجودة في الصورة ، حتى يعبر عنها و يتحدث بأسلوبه الخاص بعد أن يتقنها الطفل ننتقل للمرحلة الثانية
2- المرحلة الثانية : ماذا تتوقع حصل ( من الصورة نفسها )
الصورة تعرض جزء من موقف ، نحثه هنا على إستعمال خياله ، لماذا حدث ذلك ؟ ماذا تتوقع أنه السبب ؟ ماذا تتوقع سوف يحدث ؟ ، هنا ندرب الطفل على التفكير الإبداعي لتوقع الأسباب و الأحداث الناتجه عنها ،إذا تجاوزها الطفل ننتقل للمرحلة التالية
3-المرحلة الثالثة : الوصف
لعبة الصندوق جيدة هنا ، وهي أشياء يراها الطفل أولا ويلمسها ثم توضع في صندوق ذو فتحتين يدخل الطفل يديه فيهما ويمسك بشي واحد ويصفه و يتحدث عنه ويحاول معرفة ماهو ها الشئ و فيما يستخدم ؟
4- المرحلة الرابعة : الحديث و التعبير الخاص به
مثل إحضار شئ من المنزل و التحدث عنه في الفصل مع أصدقائه ، ويذكر كيف ، ولماذا وأين ، متى ( عن الشئ الذي أحضره ، و يجيب على أسئلة أصدقائه اللتي توجه له
5- المرحلة الخامسة : إقتراح الحل
و يمكن ذلك من خلال لعبة ماذا لو ؟؟
حيث تعرض مشكلة على الأطفال و يطلب منهم حلول لها ، يتم تقبل جميع الحلول و تسجيلها على ورقة كبيرة ، بعد إنتهاء جميع الحلول تقوم المعلمة بالترجيح بينها مع التأكيد على وضع إشارة صح أمام كل الحلول ( حتى الخيالي منها ) زإحاطة الجواب الصائب بدائرة ، هذا الأمر مهم حتى لا يخاف الطفل من إبداء رأيه ومن ثم تعرضه للنقد و الحكم علية بالخطأ ( مثل وضع إشارة X أمام الإجابات الغير مقبولة ، هذه الطريقة من أشد الطرق فتكا بنفسية الطفل )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق