و ركن متحرك متغير يتفاعل فيه الطفل مع المواد والبيئة حتى تتكون لديه خبرات عن العالم من حوله .
ركن البحث والاكتشاف:
ويهدف الى تنمية مفهوم تقدير الحياة لدى الطفل بجميع
أشكال الكائنات فيها بالإضافة الى إيصال الطفل لفهم البيئة الطبيعية من حوله وتكوين
ثروة من المعلومات لديه وتوعيه حب الاستطلاع والادراك والرغبة في البحث والاكتشاف للوصول
الى أجوبة عن الأسئلة المختلفة التي تطرأ على باله بالإضافة الى بناء عقيدة إيمانية
لدى الطفل من خلال التعرف على الخالق بآياته ومخلوقاته.
تعديلات هامة وبسيطة تساعد في إنعاش هذا الركن :
- مراقبة الأطفال في الركن بوضعه الحالي، وقبل إجراء أي تعديل.
- تحديد الهدف الأول من الركن، وهو تدريب الطفل على مهارات التفكير العلمية، وليس تزويده بمعارف محددة.
- وضع خطة لإعادة تنظيم الركن، على أن لا يقل عدد الأطفال العاملين فيه عن ثلاثة.
- القراءة والاطلاع على كتب تجارب العلوم البسيطة الخاصة بمرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى البحث في مواقع على الشبكة الدولية، تتناول الموضوع نفسه.
- بناء كل ما يقدم للطفل في الركن، على حاجات وخصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة.
- تحديد الخبرات التي ستقدم في الركن، بحيث تكون مترابطة فيما بينها.
- إعطاء الوقت الكافي لممارسة الخبرات، وعدم الإسراع بتقديم خبرات جديدة على حساب حاجات الأطفال.
- من الأهمية أن نبني على خبرات الطفل السابقة، بحيث نعتمد فيما نقدمه للطفل من خبرات جديدة، على خبرات سابقة.
- تقبل استجابات الأطفال وعدم توجيه اللوم أو النقد، وعلى العكس نقدم الدعم والتشجيع ما أمكن.
- مراقبة الأطفال في الركن بوضعه الحالي، وقبل إجراء أي تعديل.
- تحديد الهدف الأول من الركن، وهو تدريب الطفل على مهارات التفكير العلمية، وليس تزويده بمعارف محددة.
- وضع خطة لإعادة تنظيم الركن، على أن لا يقل عدد الأطفال العاملين فيه عن ثلاثة.
- القراءة والاطلاع على كتب تجارب العلوم البسيطة الخاصة بمرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى البحث في مواقع على الشبكة الدولية، تتناول الموضوع نفسه.
- بناء كل ما يقدم للطفل في الركن، على حاجات وخصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة.
- تحديد الخبرات التي ستقدم في الركن، بحيث تكون مترابطة فيما بينها.
- إعطاء الوقت الكافي لممارسة الخبرات، وعدم الإسراع بتقديم خبرات جديدة على حساب حاجات الأطفال.
- من الأهمية أن نبني على خبرات الطفل السابقة، بحيث نعتمد فيما نقدمه للطفل من خبرات جديدة، على خبرات سابقة.
- تقبل استجابات الأطفال وعدم توجيه اللوم أو النقد، وعلى العكس نقدم الدعم والتشجيع ما أمكن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق