الثلاثاء، 31 يوليو 2018

القوى الذاتية التي يمكن للطفل إكتسابها من رياض الأطفال







يفكر العديد من أولياء الأمور في أطفالهم قبل دخول مرحلة الروضة ، وهل هي مرحلة ضرورية ؟ وكيف يستفيد الطفل منها  ؟
هذه المرحلة نركز على المتعه و اللعب والتعلم ، أولا وأخيرا ، المتعه والتشجيع والدعم ضرورة للطفل في هذه المرحلة ، فتقدم للطفل الأنشطة ( الحركية ، الرياضية ، القراءة والكتابة ، الرياضيات ، العلوم ...الخ) من خلال اللعب حتى يتعلم ويستمتع  .
تساهم الروضة في إكساب الطفل العديد من القوى التي سيتفيد منها في حياته .

هذه أنواع  بعض من القوى الذاتية  ، قد يملك الطفل بعضا منها و يحتاج الى تدريب لينمي الأخرى في مرحلة رياض الأطفال بشكل خاص و أكثر سهوله  ، ويمكن تنميتها في المراحل المتقدمة من عمر الطفل باهتمام اكبر  ...

  أ - القوة  العامة (قادر على العمل و اللعب ، يريد تعلم أشياء جديدة، يبني على الخبرات السابقة ( ما وراء المعرفة)  ، لديه فضول ،يطلب المساعدة عند الحاجة ،ينظم أفكاره، يعترف بخيبة الأمل ، يحتفل بنجاحه ، لديه مشاعر ، يضع هدف ويعمل عليه ، يحل مشكلته ، يفكر بالخيارات ...الخ)
ب - القوة الاجتماعية ( يتفاوض ، يتفاعل مع المحيطين ، يطلب الراحة عند الحاجة ، يقدم المساعدة ، يتقبل مسؤلية افعاله الجيدة والسيئة ، يتمتع بروح الدعابة ، يتقبل التوجيه ، يتبع الأنظمة ، يقاوم ضغط الأقران ، قادر على تكوين صداقة والاحتفاظ بها ، لديه علاقات إيجابية مع بالغين ، يظهر التعاطف ، يحب مساعدة الأخرين، يتفاعل مع الإحباط بشكل مناسب ( يعبر عنه، لكن لا يضرب ) ...الخ
جـ - القوة اللغوية ( قادر على التعبير عن إحتياجه لغويا ، يتعاطف عند التحدث ،يفهم النكته و اللغز ، يرتب الاحداث بشكل منطقي ، يفهم تبادل ( الاخذ والعطاء) في المحادثة ، لديه مفردات متنامية ، يشارك في النقاش ( في المنزل و المدرسة ) ، الإجابة عن الأسئلة (من ، متى ، أين ، ماذ ، كيف ) في المحادثة او في قصة )..الخ
د - قوة القراءة والكتابة  ( يطابق الحرف مع الصوت ، يستمتع بالقراءة ، قادر على نطق كلمات غير مألوفة ، يتبع توجيهات مكتوبة ، يتعرف على كلمات بالنظر اليها ( مثل أسماء أصدقائه ) يتذكر ويعيد قصة ، يمكنه التوقف عند جزء ثم العودة له مرة أخرة بعد أن توقف ، يمكنه شرح ما تعنيه كلمة ، يؤلف قصص من خياله ، يربط بين أحداث القصة و خبراته الشخصية )...الخ
هـ - قوة الرياضيات ( يفهم طبيعة الأرقام ، يفكر منطقيا ، يطبق مفاهيم رياضية في الواقع ، يستخدم الرموز ، يفهم مفردات رياضية...الخ )





فكر عزيزي ولي الامر في نقاط قوة طفلك ، قد تكون كبيرة واضحة وقد تكون صغيرة ومختفيه ، لكن معرفتك لها تساعد الطفل في التعلم ، بداية إتبع إهتمام طفلك  وسيقودك ذلك لمعرفة  نقاط قوته  ،  إن  متابعة شغف الطفل تعطيه المزيد من الثقة والقوة في ذاته .
 الطريق ليس قصيرا أو سهلا ولكن تذكر عزيزي ولي الأمر أنك  تساعده في معرفة ذاته وتقديرها ، إكتشاف نقاط قوته الجديدة  يمنحة فرصة عظيمة في التقدم وتطور قدراته ، راقبه  و قدم تشجيعك له ، ممكن أن تتحدث معه عن نقاط قوته
كيف  تستخدم ( المحادثة ) بشكل مثمر وبناء ؟؟
الحديث الهادئ مع الطفل وتقبل أفكاره يثري حياته على كافة الأصعدة ، انفعاليا و
لغويا و إجتماعيا وعقليا  وحتى جسديا ، من خلاله يشعر الطفل  بقربك وحبك  وقبولك له .
في حديثك مع الطفل  لا بد من مراعاة التالي
1-     كن قريبا من مستواه و بطريقة تناسب عمره  و عقليته
2-     أثناء حديثك مع الطفل ، ( لا تنتقد ) ( لا تلوم ) ( لا تتجاهل )  ، الا أذا كان فعل  سلبي هدفه لفت الانتباه فيمكن تجاهله.
3-     ركز على الأشياء الإيجابية مأمكن ذلك
4-      التقليل من الحديث السلبي و اذا احتجت اليه استخدم رسالة أنا ، تحدث برسالة أنا  { عندما ( اذكر السلوك) أنا أشعر ( عبر عن المشاعر ) لان ( أذكر النتائج ) } فهي رساله تصف السلوك والمشاعر ولا تحمل للطفل أي نقد أو لوم ، بينما رسالة أنت ( تنتقد وتلوم ، أنت مخطئ ، فهي عدوان لفظي ) ، أكد على طفلك انتقادك لنتائج السلوك المزعجة وليس هو أو السلوك نفسه  ، لان السلوك قد يون جيدا لو مارسه في مكان مختلف .
5-     أطرح أسئلة أكثر تحديدا ( كيف حال المدرسة اليوم ؟ سيكون الجوب مختصرا جدا  مثل  تمام )  لكن سؤال / كيف كانت القراءة اليوم ؟ سيتطلب منه توضيح


ملاحظات مهمة  لأولياء الأمور //
1- من الجيد أن تعزز عملية التعلم من خلال مراجعة ما أخذه طفلك اليوم
2- كن حاضرا و متابعا لطفلك ، وتواصل مع المعلم ، كن محترما وهادئا حتى يتقبل المعلم نصيحتك
3- اذا كان للطفلك حساسية لنوع من الطعام إذكرها للمعلم ويمكن لصقها على علبة غذاء الطفل .
4- ممكن أن تتطوع في المدرسة مثل ( نشاط الام الزائرة / طبيبة / زيارة طفل ...الخ )
5-تاأكد من أن علب الغذاء يستطيع طفلك التعامل معها ( فتح /غلق ) بسهولة ، وناقش معه ماذا يفضل بالمساء و لتكن وجبته جاهزه صباحا .
6- درب طفلك على الحمام لان سيدخل الحمام بمفرده ، ذكره بضرورة غسل اليدين بعد الفراغ من الحمام
7- عمليات الاخلاء ضرورية / حدث طفلك عنها ووضح له انها تدريب مهم ولا داعي للخوف
8-  احرص على نوم الطفل مبكرا
9- كل شي سيكون على مايرام ( خذ لطفلك صورة تذكرية أول السنة  و أخرها) ث، و الصقها في سجل خاص بطفلك ، فستكون ذكريات جميله 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق