الأربعاء، 11 يوليو 2018

استخدام ( استراتيجيات التفكير ) في فترة اللقاء الأخير


استخدام ( استراتيجيات التفكير ) في فترة اللقاء الأخير



 التفكير : هو نشاط عقلي يقوم به الدماغ عندما يستثار تنقله الحواس أو بعضها
مهارات التفكير : هي عمليات مقصودة الهدف منها حل مشكلة ,
من أشكالها التصنيف ، الترتيب....الخ
لماذا أفكر :  لأجد حلول
استراتيجيات التفكير : طرق التفكير  للتزود بالخبرات وتنمية المهارات
متى تطبق ؟؟   في فترة اللقاء الأخير سنطبق بعضها
 لحظة استرخاء : مهمة لمدة دقيقة الى دقيقتين ، يعود فيها الطفل على الهدوء والسكون ومراقبة تنفسه ، وبعد تقبل الأطفال للنشاط يمكن استخدام الخيال مثل وجودنا بجوار البحر وسماع صوت الأمواج ،
 الخيال الحر هو بوابة الابداع  ،  لنعود الطفل على خوضه والاستمتاع به .
العوامل المؤثرة على تطبيق الاستراتيجيات :
1-  معرفة المعلمة بها ، وكيفية تطبيقها
2-  احترام الطفل
3-  المعلمة الحليمة الصبورة ’ التي لا تستعجل النتائج
4-  أن تكون واضحة للطفل
5-  إعطاء الوقت الكافي للتفكير
6-  مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال
7-  الاستماع وتقبل جميع الأراء
8-  التشجيع على المشاركة
9-  استخدام الألفاظ المحفزة للتفكير ( مثل اذا منحك الطفل إجابة وقلتي ( ممتاز ) هذه يفهم منها توقف عن التفكير فأنت عرفت كيف ، بدل منها استخدمي ( وماذا أيضا)

كيفية تطبيق استراتيجية التفكير  مع الأطفال :
1-  تحديد مستوى الأطفال
2-   تقرء المهارة جيدا وتستوعبها ، وتحدد اسم المهارة وعدد الأطفال على ورق ( اذا كان عدد الأطفال كبير يقسم على عدد المعلمات في الفصل)
3-  خلال أسيوع يتم متابعة المجموعة و تطبيق الاستراتيجية عليهم بالطريقة التالية ....أ)في اليوم الأول تطبق عليهم في فترة اللقاء الأخير ....ب)في اليوم الثاني تطبق عليهم في فترة اللعب بالاركان ....ج)اليوم الثالث من خلال اللعب في الملعب د) اليوم الرابع والخامس يتم تغطية في جميع الأنشطة وتعزيزها لدى الأطفال


بعض أنواع استراتيجية التفكير  في اللقاء الأخير ( بصورة ، بدون صورة)

1-  عرض صورة ( بصورة ): يطلب من الطفل وضع عنوان لها  ، تسجلها المعلمة عل ورقة ويتم وضعها مع الصورة في ركن المكتبة ( اسم الطفل + عنوان الصورة )
2-  طرح الأسئلة :  ماهي الأسئلة التي توجه لصديقك حتى تعرف ماذا حصل ؟( لماذا؟ اين؟ متى؟ كيف؟ ماذا ؟) تشجع هذه المهارة الطفل على التحدث وتبادل الأفكار مع أقرانه.
3-  استخدامات الأشياء ( بصورة ): وهه نستخدمها كثيرا ، مثل استخدامات الماء ، استخدامات الأيدي ..الخ
4-   تحديد الأسباب والتنبؤ بالنتائج ( بصورة ): تحثه هه الطريقة على التفكير في النتائج ، تعرض صورة لطفل يلعب بأواني المطبخ ، ثم يطرح سؤال /لماذا هو يلعب بالأواني ؟ ماذا تتوقع أن يحدث بعد ذلك ؟
5-  المقارنة والتشابه( بصورة) : تنمي عند الطفل قوة الملاحظة ، من خلال صورتين ، يركز في البداية على التشابه ( في ماذا يتشابهون ؟) ثم الاختلاف ( في ماذا يختلفون )
6-   معالجة الأفكار ( بدون صورة) : ما رأيك  لو لم يكن في السيارة مقاعد ؟
7-  البدائل ( بدون صورة) : مالبديل لو لم يكن لدينا أحذية؟


8-  قلب الافتراض (بدون صورة) : لو كانت الابقار تطير ،ماذا يحدث؟لو كانت العجلات مربعة؟ ...الخ
9-  طرح الحلول والاقتراحات (بدون صورة ) : أردت ريم أن تقيم حفلة و أمها غير راغبة ، ماذا تقترح على ريم أن تفعل؟
10-               المعلومات والعواطف : لو ضاعت حقيبتك وتريد أن تكتب إعلان عنها ماذا تكتب فيه؟



11-               التحليل (بدون صورة ) : ماهي الغرف الموجودة في منزلك ؟ ماهي الأركان الموجودة في الفصل ؟
12-               التمييز ( بدون صورة ) : من الذي يحتاج الى مقص في عمله ؟ من الذي يحتاج الى القدر و الملعقة في عمله ؟
 طرق متصله بالخيال الحر .....
 1)توسيع الإدراك /مثل صورة عائلة  صغيرة ( 4 أفراد ) على طاولة طعام  ثم أطرح سؤال ( ماذا لو زاد عددهم الى 50 ؟؟)    
2)الإضافة للصورة / صورة غرفة فارغة  او حديقة ، ثم أضف للصورة حتى تصبح محل ألعاب ، او حديقة جميلة ، هذه مستخدمة في الروضة عند الانتقال من وحدة لأخرى ، من خلال طرح سؤال على الأطفال ( ماا أضيف لركن المنزل حتى يصبح عيادة طبيب؟) هذا في وحدة صحتي وسلامتي و كذلك نفعل في بقية الوحدات اللتي بها ركن مصاحب لركن التعايش.
 3) تأليف قصة / تضع المعلمة بداية القصة في أول الصفحة ( ذهب أحمد مع والده ووالدته الى السوق ، فرأى .......) يكمل الأطفال ، لكل طفل دور يضيف حدث ( تسجل المعلمة اسم الطفل + الحدث مقابل له ) وفي النهاية تقرء المعلمة القصة كاملة و تضعها في ركن المكتبة
.4)  التحديد / تعرض المعلمة صورة ثم تحدد جزء منها وتطلب من الأطفال ذكر الأشياء  التي تحمل نفس الصفه ( ما للون اللعبة في الصورة ؟ أصفر ، سمي أشياء لونها أصفر) او مثلثة الشكل أو خفيفة أو ثقيلة ....الخ  ، هنا يكتسب الطفل الطلاقة الفكرية أو الشكلية حيث يبحث في ذهنه عن الأشياء المتشابه في صفة



 5) انسجام الكلمات ، مثل كلمات تبدء بحرف محدد ( حرف أ) أو كلمات لها ذات الوزن مثل ( فار، نار...)أو كلمات معكوسة ( حار، بارد/ ثقيل ، خفيف/ ...الخ) أو مترادفة ( حائط، جدار..الخ)
 6) تخيل / تخيل أنك خباز ،ماذا ستفعل؟؟ تخيل أنك خياط ...الخ / تخيل أن الدمى تتكلم ماذا يحدث؟ تخيل أن النقود مصنوعة من الشوكولاتة ؟         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق