الأربعاء، 11 أبريل 2018

اليوم العالمي للغة العربية



 تفعيل
يوم اللغة العربية




         





للغة العربية لغة القرآن وهي مصدر قخر للمسلمين كافة ،ولأهمية هذه اللغة قررت منظمة اليونسكو تخصيص     18ديسمبر من كل عام للاحتفاء بهذه اللغة العظيمة

تم تنفيذ اليوم العالمي للغة العربية في الروضة  وتم تجهيز فعاليات بمناسبة هذا اليوم بالروضة يوم الأحد 18 ديسمبر الموافق 19/3/1438هـ ..
                                   


1-                   الروضة :
وضع ملصقات في أرجاء  الروضة عن اللغة العربية




2 –  ( الحلقة الصباحية )

óحلقة عن اللغة العربية وعرض بوربوينت .
تلقي المعلمة التحية على الأطفال ، و تعرض لهم المصحف الشريف وتسالهم..
ماهذا ؟ ، من أنزل القران الكريم ؟، على من نزل القران الكريم ؟ من هو المعلم الأول لنا ؟
تشرح المعلمة طريقة البحث عن السورة ، بالفتح على الفهرس، والبحث عن سورة يوسف ، تقرأ المعلمة الأيتين الأولى من سورة يوسف ، وتسال الأطفال ..
بأي لغة نزل القران الكريم ؟ برأيك لماذا نزل القران الكريم باللغة العربية ؟ بماذا نتكلم نحن ؟ ماهي لغتنا ؟ ما هو موطن اللغة العربية ؟
تؤكد المعلمة  و بكل فخر  نحن نشكر الله أن جعلنا عرب ننطق العربية و نفهم العربية وأن جعلنا من هذه الارض ( المملكة العربية السعودية .
تسأل المعلمة الأطفال كم تتوقع عدد أحرف اللغة العربية ؟


تتقبل المعلمة إجابات الأطفال ، ثم تعد المعلمة أحرف اللغة العربية (28) حرفا ، تنطق المعلمة الأحرف وتلفت نظر الأطفال للمخارج الحروف .
تكتب المعلمة على اللوح  و تشرح للأطفال أن اللغة العربية تكتب من اليمين لليسار ، تعرض المعلمة نماذج للخطوط العربية وتلفت نظر الأطفال لجمال الخط العربي وتميزه عن غيره بجماله و روعته.
بعد ذلك تذكر المعلمة غنى اللغة العربية بالمترادفات وتذكر أسماء متعدده للأسد، النحل كمثال .
تذكر المعلمة إسمها وتشرح معناه ، ثم المعلمة المساعدة و الأطفال .


                     نماذج من صور الحلقة
óعرض القران ، قراءة سورة يوسف  ، التركيز على – عربي –


             óتعزيز الأطفال وبحماس بأننا مسلمون وفخورون بلغتنا العربية ،يذكر الطفل اسمه و يعرف معناه باللغة العربية .
#عدد حروف اللغة العربية



أشكال الخط العربي.ó

                                                              

3 – فترة الأركان
ركن الفن /       ó
يلصق الطفل حروف إسمه  الملونة على ورقة بشكل حقيبة .



ó   ركن المكتبة /
     يؤلف الطفل قصته و تكتب المعلمة الأحداث بلغة عربية مبسطة ، يضع الطفل عنوان لقصته .
تجمع القصص في كتاب ( قصص أطفال المستوى  ....)
تصور بعدد الأطفال وكل طفل يأخذه معه نسخة للمنزل
كما توضع نسخة منها في ركن المكتبة .



3 – اللقاء الأخير :
ó   تقرأ المعلمة القصة التي ألفها الأطفال أمام المجموعه
ó يختار الأطفال عنوان للقصة
  ó يأخذ كل طفل نسخته الى  المنزل ليحكي القصة لوالديه


ó  يردد الأطفال أنشودة لغتي لغتي  ما أحلاها مقطع فيديو مع المعلمة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق