مختصر برنامج توازن
|
القراءة : فك الاصوات الحروف
الكتابه : إعادة تركيبها
تعليم الحرف : من خلال صوت الحرف بحركة السكون
برنامج توازن : يتعلم مهارات القراءة من خلال الأنشطة ( الموجهه والغير موجهه)
التعليم الناشئ: يكتسب الطفل بعض المعلومات عن القراءة والكتابة واللغة بصفة عامة في سن مبكرة من خلال الخبرات التي يمر بها الطفل في بيئته و المجتمع من خلال منظور الطفل .( بشكل لعبة وبلفظ من يريد اللعب )
تقديم الخبرة من منظور الطفل وبما يتلائم مع خصائص نموه.
مهارات الاتصال المختلفة : القراءة والكتابة والاستماع والتحدث كلها مترابطة ومتزامنة.
مثال : قراءة القراءن من لوحة مع الاشارة الى الكلمة ،كتابة اسم الطفل وإجابته على السبورة ،
أنشطة ضرورية : يفترض يوميا كتابة ( الوحدة ،عنوان الحلقة ،الرسالة اليومية )
الرسالة اليومية: ماذا سنفعل اليوم ؟( اذا هي في اول اليوم ) ماذا سنفعل غدا ؟( اذا هي في اللقاء الأخير) تكتب بكلمة او اثنتين وتوضع في التخطيط لينسخها الطفل كرسالة للام ( أتريد أن تخبر أمك ماذا سنفعل ؟ إنسخ المكتوب ،، لمن يرغب وبشكل لعبة )
لعبة كتابة الحرف : اسمع الحكاية واكتب حرف ل عندما تسمعه ( قصة حرف ل)
في برنامج ( الطريقة النورانية ) و( بواكير) يتعلم الطفل الحركات
الاغراق اللغوي: تقديم الخبرة اللغوية من خلال جميع الأركان ، والتحدث معه باللغة العربية ضرورة .
مثال :
- ركن المكعبات : كتابة أسماء الأسواق والمستشفى ...الخ ولصقها على مكعبات كبيرة
- ركن الادراكي :كتابة أسماء اطفال الفصل تصنف حسب الأحرف الأولى
برنامج توازن وسيلة وليس غاية : يستخدم طريقة توظيف الكتابة
مثال:
- دفتر التوقيع الصباحي للأطفال: بالنسبة للطفل إثبات وجود و للمعلمة تدريب على الكتابة
- سبورة صغيرة كإشارة للدخول بالدور : الطفل يسجل اسمه لحفظ الدور والمعلمة تدريب على الكتابة
- تجربة ( نشاء وماء) للطفل رسالة للام عن النشاط الذي أعجبه وللمعلمة تدريب على الكتابة
- سلطة الفواكه: وضع رسالة بصورةالفاكهة واسمها في ركن التخطيط ، توزيع الفواكه على الأطفال وكل طفل ينسخ اسم الفاكهه التي سوف يحضرها
- رحلة لحديقة الحيوان :كل طفل يكتب اسم الحيوانات التي يرغب في رؤيتها ( رسالة بصورة واسم الحيوان)
صممي مفاتيح ورسائل في الأركان حتى تعمل بدونك ( نجاح المعلمة في عدم إرهاق نفسها في الأركان)
قاعدة منتسوري في تقديم الحرف :
- يقسم الحرف الى شكل وصوت ويقدم اولا
- تقدم الحروف المفككة اولا
- حرف واحد في الاسبوع
- 3 حروف في 3أسابيع أحدها مد
- الاسبوع الرابع مراجعة ( اذا ربط الطفل جيدا بين الصوت والشكل ) يقدم اسم الحرف
تعلم الكتابة :
1-يرسم الطفل ويقول كتبت =قبول
2-يرسم أشكال ويعطيها اسم لحرف ( صحيح او من خياله )= قبول
3-لاتوجد مسكة صحيحة للقلم =قبول
4-اقرء الحرف بسكون واذا خلفه مد (ا،و،ي)أمدالصوت
5-عند إعطاء الطفل الحرف لا ابدء بالأحرف الصعبة (ض)
6-أفصل بين الحروف المتشابهه( ز،س-ب،ت-ظ،ض-...الخ )
7-احرف يمكن ان تكون كلمة مثل ( ب،د،ر) تكون خلف بعض لانه يمكن تكون كلمات من حرفين فقط منهما.
8- يقبل من الطفل أي كلمة يركبها ونسأل عن معناه .
9- أخر حرف في اسماء الأطفال يمكن البدء به
10-الحروف أطفال ، أحرف المد أمهات لذلك صوتهم أطول (مقترحة من معلمة)
11- نثير تفكير الطفل ماذا يشبه حرف ب؟؟ ونرسم الشي من خلال الحرف
12_ بطاقات الحلقة كبيرة وتكون كلمة فقط، بطاقات الركن تكون أصغر وكلمة وصورة( مفتاح)
13- كتابة الحرف على الهواء و الرمل والخشن والناعم
14- كلمات تبدء بالحرف ، كلمات فيها الحرف ، تكتب المعلمة الكلمات مع نطقها ،
15- نضع الكلمة في جملة
16- ورقةA3 لكل حرف ( ب/ـبـ/ب) في الاول والوسط والاخير يطبقها الطفل على أسماء أصدقائه
17- تصنيف كلمات فيها الحرف وكلمات لايوجد فيها الحرف
18- ترحل أدوات الحلقة للمكتبة و الادراكي يكون له وسيلة الحرف ( صورة وكلمة وصغيرة )
19 – الواجب احضار كلمات بالحرف ( ترسل للمنزل)، صفحة من جريدة يؤشر على الحرف فيها ،صورة من صفحة قصة يؤشر عليها ( مغلفة حراري)
فترة المناوبة :
1- الأناشيد وافتح يا سمسم و برامج علمية مبسطة للطفل اذا وجد تلفاز وكان لابد من استخدامه (الاعداد الكبيرة)
2- الحديث الحر مع الطفل
3- التوقيع الصباحي
4- نشيد جماعي
5- تمثيل وقصة
6- أنشطة حركية سمعية ( ممثل حركة قف أو بر بحر ..الخ)
7- الإذاعة الصباحية
8- كتابة على الارض، فرش رول الورق مع أقلام شمعية او فلومستر
9- أنشطة إمتداد الحرف /
----حلقة المفاهيم : كتابة اسم الوحدة او نطقها مع الاشارة اليها ،لوحة قبل الوحدة مقسمة لقسمين ( مأعرف/ مالا أعرف ) مايعرف يكتب فيها توقعات الطفل عن الوحدة ومالا اعرف أسماء حلقات الوحدة ، مسميات الأشياء
الحلقة الصباحية :
- كتابة جماعية من خلال الرسالة اليومية ( تسجل المعلمة ماستفعله اليوم مع النطق وبكلمة أو كلمتين)
- القران المنظور
- أيام الأسبوع ( أمس –اليوم-غدا)
- لوحة الاسم اليومي المفككة تكتب بالخط العادي ( اول شهرين طفل واحد ، ثم طفلين ، ويعد كل واحد أحرف اسمه ويضع الرقم ، ويمكن استخدام إشارة += للجمع بين الارقام ،او اشارة أكبر وأصغر مع التركيز على العدد) بطاقة الركن والدرج يكتب الاسم مع العائلة
- التقويم( وضع جميع الايام والاشهر والسنة وقرائتها و التركيز على اليوم
- الغياب والحضور ( لوحة حاضر وغائب ولا بأس عليك )
يمكن عمل تمارين الرياضية السابقة من خلال ( كم عدد الحضور، والغياب , من أكثر ، كم المجموع ...الخ) - نشيد الأبجدية مع الاشارة للحرف ( لوحة أحرف كاملة)
- كلمات ( الله ،محمد، الاسلام)
- الطقس /اللون/الشكل/الرقم ( من خلال إعطاء لون وشكل ورقم في الاسبوع) الطقس ( شمس، غيم،عجاج ،ممطر)
- لوحة 100 يوم ، لوحة فيها 100 مربع كل يوم نأشر على مربع في اخر مربع نعمل حفلة
فكرة مقترحة /لوحة النجوم لكل الأطفال من خلال ذكر أفضل سلوك له اليوم
----الاركان :
ركن الكتابه:
- أنشطة خاصة بالحرف
- أنشطة خاصة بإسم الطفل
- ،، بالوحدة
- بإعداد الطفل للكتابة
- أنشطة كتابية حرة :أغير في الادوات كل أسبوع ( قلم أزرق ،احمر ،ورق ابيض،ورق مخطط
- أنشطة كتابية وظيفية
- أنشطة من البيئة أسماء الاسواق او المكتبات او المستشفيات ..الخ بالتدرج التالي( شعار بندة مع اسمها =كلمة بندة،اسم بندة باللون الاسود بنفس الخط=كلمة بندة، بندة بخط النسخ العاجي=كلمة بندة،بندة مفككة =كلمة بندة، نسخ كلمة بندة)
- عمل كتاب للطفل مع صور ( تحت الصورة اسمه ومثل يفعل، مشاركة من المنزل )
توظيف إسم الطفل في الأركان :
- سبورة الإنتظار عند كل ركن
- كتابة اسم الوحدة وموضوع الحلقة مع النطق
- ورقة تغليف حراري يكتب فيها اسمه
- لوحة جيبيةالحضور والغياب (لا بأس طهورا إن شاء الله ) حتى يرى الطفل الأسماء طوال اليوم
ركن التخطيط :
- بطاقة الحرف ( الاسم مع صورة)
- دفتر الأسماء الأطفال (دفتر لكل الحروف يلصق الطفل الذي يوجد بإسمه الحرف إسمه على صفحة الحرف مثل مي وعبد العزيز)
- كلمات فيها الحرف وكلمات لايوجد بها الحرف ولوحة جيبية عليها بطاقة الحرف
- صور من صفحات كتاب مغلفة حراري يضع الطفل دائرة على الحرف
- الواجب ( السابق لكن من جريدة او مجلة في البيت )
ركن التعبير الفني:
- تلوين او كولاج على الحرف
- ألوان عليها الاسم ورمة محدد له اللون ( يطابق ويلون)
ركن الأكتشاف:
- جدول يطفو يغرق ( ينسخ الكلمة أمام القطعة على ورقة مغلفه حراريا)، ينجذب ولاينجذب،يذوب ولا يذوب،ناعم وخشن ،قاسي ولين ...الخ
ركن الللعب الإيهامي :
- إضافة جرائد ومجلات
ركن القراءة الجماعية :
طاولة فيها (5-6)أطفال ولكل منهم نسخة من القصة ، تقرء المعلمة الصفحة الأولى ثم يقرؤن بالدور مع التأشير بالإصبع على الكلمة ( كل صفحة فيها للمستوى الأول والثاني كلمتين ،وللمستوى الثالث جملة )
الملعب :
- ألعاب سمعية منظمة ( مثل:قف عندما تسمع صوت الحرف..الخ)
- العاب كتابية مثل الكتابة على الرمل
- قراءة ( أحضر اللون الاصفر ، كلمة فيها الحرف..الخ)
اللقاء الأخير :
- السمعية : مثل عندما أقول كلمات فيها سجع( يد،رد/خالد، نورة....الخ)
- الصور ( مثل توزيع الحروف و طلب منهم تكوين كلمات منها فيختار الطفل الذي يكمل كلمته...الخ)
- يمكن قراءة القصص بأسماء الاطفال (مثل قصة الجزرة )، او يقلد الطفل صوت الحيوان في تسلسل القصة (العجوز التي إبتلعت الذبابة
- الحديث عن عمله
- قصص علاجية ( أيها الوحش الأخضر ) تقرأ للطفل ثم يتم توزيعهم على الأركان ويرسم كل طفل الوحش الذي في خياله ، تجمع ويمزق كل طفل رسمته في نهاية النشاط.
ركن المكتبة :
- سبورة الأحرف +أسماء الأطفال
قصص مقترحة
الكاتبة المصرية /أمال عشماوي
قصة تفضل معي ، قصة ماذا جرى ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق