الخميس، 25 يناير 2018

دورة توازن ( تعليم اللغة)

مختصر برنامج توازن




القراءة : فك الاصوات الحروف
الكتابه : إعادة تركيبها
تعليم الحرف : من خلال صوت الحرف بحركة السكون
برنامج توازن : يتعلم مهارات القراءة من خلال الأنشطة ( الموجهه والغير موجهه)
التعليم الناشئ: يكتسب الطفل بعض المعلومات عن القراءة والكتابة واللغة بصفة عامة في سن مبكرة من خلال الخبرات التي يمر بها الطفل في بيئته و المجتمع من خلال منظور الطفل .( بشكل لعبة وبلفظ من يريد اللعب )
تقديم الخبرة من منظور الطفل وبما يتلائم مع خصائص نموه.

مهارات الاتصال المختلفة : القراءة والكتابة والاستماع والتحدث كلها مترابطة ومتزامنة.
مثال : قراءة القراءن من لوحة مع الاشارة الى الكلمة ،كتابة اسم الطفل وإجابته على السبورة ،
أنشطة ضرورية : يفترض يوميا كتابة ( الوحدة ،عنوان الحلقة ،الرسالة اليومية )
الرسالة اليومية: ماذا سنفعل اليوم ؟( اذا هي في اول اليوم ) ماذا سنفعل غدا ؟( اذا هي في اللقاء الأخير) تكتب بكلمة او اثنتين  وتوضع في التخطيط لينسخها الطفل كرسالة للام ( أتريد أن تخبر أمك ماذا سنفعل ؟ إنسخ المكتوب ،، لمن يرغب وبشكل لعبة )
لعبة كتابة الحرف : اسمع الحكاية واكتب حرف ل عندما تسمعه ( قصة حرف ل)
 في برنامج ( الطريقة النورانية ) و( بواكير) يتعلم الطفل الحركات 
الاغراق اللغوي:  تقديم الخبرة اللغوية من خلال جميع الأركان ، والتحدث معه باللغة العربية ضرورة .
مثال :
  1. ركن المكعبات : كتابة أسماء الأسواق والمستشفى ...الخ ولصقها على مكعبات كبيرة
  2. ركن الادراكي :كتابة أسماء اطفال الفصل تصنف حسب الأحرف الأولى

     

     برنامج توازن وسيلة وليس غاية : يستخدم طريقة توظيف الكتابة 

    مثال:
  1. دفتر التوقيع الصباحي للأطفال: بالنسبة للطفل إثبات وجود و للمعلمة تدريب على الكتابة
  2. سبورة صغيرة كإشارة للدخول بالدور : الطفل يسجل اسمه لحفظ الدور والمعلمة تدريب على الكتابة
  3. تجربة ( نشاء وماء) للطفل رسالة للام عن النشاط الذي أعجبه وللمعلمة تدريب على الكتابة
  4. سلطة الفواكه: وضع رسالة بصورةالفاكهة واسمها في ركن التخطيط ، توزيع الفواكه على الأطفال وكل طفل ينسخ اسم الفاكهه التي سوف يحضرها
  5. رحلة لحديقة الحيوان :كل طفل يكتب اسم الحيوانات التي يرغب في رؤيتها ( رسالة بصورة واسم الحيوان)

    صممي مفاتيح ورسائل في  الأركان حتى تعمل بدونك ( نجاح المعلمة في عدم إرهاق نفسها في الأركان)

    قاعدة منتسوري في تقديم الحرف :
  1. يقسم الحرف الى شكل وصوت ويقدم اولا
  2. تقدم الحروف المفككة اولا
  3. حرف واحد في الاسبوع
  4. 3 حروف في 3أسابيع أحدها مد
  5. الاسبوع الرابع مراجعة ( اذا ربط الطفل جيدا بين الصوت والشكل ) يقدم اسم الحرف

     

    تعلم الكتابة :

    1-يرسم الطفل ويقول كتبت =قبول 

    2-يرسم أشكال ويعطيها اسم لحرف ( صحيح او من خياله )= قبول 

    3-لاتوجد مسكة صحيحة للقلم =قبول

    4-اقرء الحرف بسكون واذا خلفه مد (ا،و،ي)أمدالصوت

    5-عند إعطاء الطفل الحرف لا ابدء بالأحرف الصعبة (ض) 

    6-أفصل بين الحروف المتشابهه( ز،س-ب،ت-ظ،ض-...الخ )

    7-احرف يمكن ان تكون كلمة مثل ( ب،د،ر) تكون خلف بعض لانه يمكن تكون كلمات من حرفين فقط منهما.

    8- يقبل من الطفل أي كلمة يركبها ونسأل عن معناه .

     9- أخر حرف في اسماء الأطفال يمكن البدء به

    10-الحروف أطفال ، أحرف المد أمهات لذلك صوتهم أطول (مقترحة من معلمة)

    11- نثير تفكير الطفل ماذا يشبه حرف ب؟؟  ونرسم الشي من خلال الحرف

    12_ بطاقات الحلقة كبيرة وتكون كلمة فقط، بطاقات الركن تكون أصغر وكلمة وصورة( مفتاح)

    13- كتابة الحرف على الهواء و الرمل والخشن والناعم

    14- كلمات تبدء بالحرف ، كلمات فيها الحرف ، تكتب المعلمة الكلمات مع نطقها ، 

    15- نضع الكلمة في جملة 

    16- ورقةA3 لكل حرف ( ب/ـبـ/ب) في الاول والوسط والاخير يطبقها الطفل على أسماء أصدقائه

    17- تصنيف كلمات فيها الحرف وكلمات لايوجد فيها الحرف

    18- ترحل أدوات الحلقة للمكتبة و الادراكي يكون له وسيلة الحرف ( صورة وكلمة وصغيرة )

    19 – الواجب احضار كلمات بالحرف ( ترسل للمنزل)، صفحة من جريدة يؤشر على الحرف فيها ،صورة من صفحة  قصة يؤشر عليها ( مغلفة حراري)



فترة المناوبة :
1-    الأناشيد وافتح يا سمسم و برامج علمية مبسطة للطفل اذا وجد تلفاز وكان لابد من استخدامه (الاعداد الكبيرة)
2-   الحديث الحر مع الطفل
3-   التوقيع الصباحي
4-   نشيد جماعي
5-   تمثيل وقصة
6-   أنشطة حركية سمعية ( ممثل حركة قف أو بر بحر ..الخ)
7-   الإذاعة الصباحية
8-   كتابة على الارض، فرش رول الورق مع أقلام شمعية او فلومستر 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



9-     أنشطة إمتداد الحرف /
----حلقة المفاهيم : كتابة اسم الوحدة او نطقها مع الاشارة اليها ،لوحة قبل الوحدة مقسمة لقسمين ( مأعرف/ مالا أعرف ) مايعرف يكتب فيها توقعات الطفل عن الوحدة ومالا اعرف أسماء حلقات الوحدة ، مسميات الأشياء

 الحلقة الصباحية :
  1. كتابة جماعية من خلال الرسالة اليومية ( تسجل المعلمة ماستفعله اليوم مع النطق وبكلمة أو كلمتين)
  2. القران المنظور
  3. أيام الأسبوع ( أمس –اليوم-غدا)
  4. لوحة الاسم اليومي المفككة تكتب بالخط العادي  ( اول شهرين طفل واحد ، ثم طفلين ، ويعد كل واحد أحرف اسمه ويضع الرقم ، ويمكن استخدام إشارة += للجمع بين الارقام ،او اشارة أكبر وأصغر مع التركيز على العدد) بطاقة الركن والدرج يكتب الاسم مع العائلة 
  5. التقويم( وضع جميع الايام والاشهر والسنة وقرائتها و التركيز على اليوم
  6. الغياب والحضور ( لوحة حاضر وغائب ولا بأس عليك )

    يمكن عمل تمارين الرياضية السابقة من خلال ( كم عدد الحضور، والغياب , من أكثر ، كم المجموع ...الخ)
  7. نشيد الأبجدية مع الاشارة للحرف ( لوحة أحرف كاملة)
  8. كلمات ( الله ،محمد، الاسلام)
  9. الطقس /اللون/الشكل/الرقم ( من خلال إعطاء لون وشكل ورقم في الاسبوع) الطقس ( شمس، غيم،عجاج ،ممطر)
  10. لوحة 100 يوم ، لوحة فيها 100 مربع كل يوم نأشر على مربع في اخر مربع نعمل حفلة

    فكرة مقترحة  /لوحة النجوم لكل الأطفال من خلال ذكر أفضل سلوك له اليوم 


----الاركان :
ركن الكتابه:
  1.  أنشطة خاصة بالحرف
  2. أنشطة خاصة بإسم الطفل
  3. ،،                بالوحدة
  4.                 بإعداد الطفل للكتابة
  5. أنشطة كتابية حرة :أغير في الادوات كل أسبوع ( قلم أزرق ،احمر ،ورق ابيض،ورق مخطط
  6. أنشطة كتابية وظيفية
  7. أنشطة من البيئة أسماء الاسواق او المكتبات او المستشفيات ..الخ بالتدرج التالي( شعار بندة مع اسمها =كلمة بندة،اسم بندة باللون الاسود بنفس الخط=كلمة بندة، بندة بخط النسخ العاجي=كلمة بندة،بندة مفككة =كلمة بندة، نسخ كلمة بندة)
  8. عمل كتاب للطفل مع صور ( تحت الصورة اسمه ومثل يفعل، مشاركة من المنزل )

     

    توظيف إسم الطفل في الأركان :
  1. سبورة الإنتظار عند كل ركن
  2. كتابة اسم الوحدة وموضوع الحلقة مع النطق
  3. ورقة تغليف حراري يكتب فيها اسمه
  4. لوحة جيبيةالحضور والغياب (لا بأس طهورا إن شاء الله ) حتى يرى الطفل الأسماء طوال اليوم

     

    ركن التخطيط :
  1. بطاقة الحرف ( الاسم مع صورة)
  2. دفتر الأسماء الأطفال (دفتر لكل الحروف يلصق الطفل الذي يوجد بإسمه الحرف إسمه على صفحة الحرف مثل مي وعبد العزيز)
  3. كلمات فيها الحرف وكلمات لايوجد بها الحرف ولوحة جيبية عليها بطاقة الحرف
  4. صور من صفحات كتاب مغلفة حراري يضع الطفل دائرة على الحرف
  5. الواجب ( السابق لكن من جريدة او مجلة في البيت )

     

     

     

    ركن التعبير الفني:
  1. تلوين او كولاج على الحرف
  2. ألوان عليها الاسم ورمة محدد له اللون ( يطابق ويلون)
ركن الأكتشاف:
  1. جدول يطفو يغرق ( ينسخ الكلمة أمام القطعة على ورقة مغلفه حراريا)، ينجذب ولاينجذب،يذوب ولا يذوب،ناعم وخشن ،قاسي ولين ...الخ
ركن الللعب الإيهامي :
  1. إضافة جرائد ومجلات

    ركن القراءة الجماعية :

    طاولة فيها (5-6)أطفال ولكل منهم نسخة من القصة ، تقرء المعلمة الصفحة الأولى ثم يقرؤن بالدور مع التأشير بالإصبع على الكلمة ( كل صفحة فيها للمستوى الأول والثاني كلمتين ،وللمستوى الثالث جملة )

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    الملعب :
  1. ألعاب سمعية منظمة ( مثل:قف عندما تسمع صوت الحرف..الخ)
  2. العاب كتابية مثل الكتابة على الرمل
  3. قراءة ( أحضر اللون الاصفر ، كلمة فيها الحرف..الخ)

     

    اللقاء الأخير :
  1. السمعية : مثل عندما أقول كلمات فيها سجع( يد،رد/خالد، نورة....الخ)
  2. الصور ( مثل توزيع الحروف و طلب منهم تكوين كلمات منها فيختار الطفل الذي يكمل كلمته...الخ)
  3. يمكن قراءة القصص بأسماء الاطفال (مثل قصة الجزرة )، او يقلد الطفل صوت الحيوان في تسلسل القصة (العجوز التي إبتلعت الذبابة
  4. الحديث عن عمله
  5. قصص علاجية ( أيها الوحش الأخضر ) تقرأ للطفل ثم يتم توزيعهم على الأركان ويرسم كل طفل الوحش الذي في خياله ، تجمع ويمزق كل طفل رسمته في نهاية النشاط.

    ركن المكتبة :
  1. سبورة الأحرف +أسماء الأطفال

     

     

    قصص مقترحة 

    الكاتبة المصرية /أمال عشماوي
قصة تفضل معي ، قصة ماذا جرى ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق