الأحد، 10 فبراير 2019

التواصل الفعال مع أطفال مقبل المدرسة ( 3 - 6 ) سنوات


الأطفال  ما قبل المدرسة ( 3 - 6 ) سنوات
 بين سن ثلاث وخمس سنوات ، قد تسمع الكثير من الحديث والأسئلة من طفلك في سن ما قبل المدرسةهذا لأن أطفال ما قبل المدرسة:
 1- يحتاج إلى ممارسة الكلمات الجديدة ، أصوات الكلام والمهارات اللغوية
 2-نفهم أنهم يتحدثون عن أنفسهم
يحبون إكتشاف العالم من حولهم. 3-
أطفال ما قبل المدرسة (3-6) يتواصلون من خلال:
الكثير من الكلام 1-
 2-لغة الجسد مثل الإيماءات والضوضاء
3-اللعب ، لا سيما اللعب المحسوس
الرسم والحرف.4-
عندما تتواصل مع طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة ، ستلاحظ أنه يمكنه إجراء محادثات أطول واستخدام كلمات
على سبيل المثال ، يمكن لطفلك أن يخبرك أنه غاضب ، بدلاً من نوبة  غضب
هذا أيضًا لأن طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة يطور فهمًا لمشاعره ومشاعر الأخرىن.
قد تسمع أيضًا أن طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة 
يخبر القصة نفسها مرارًا وتكرارًا 
هذا لأن تكرار الأفكار والقصص يساعد أطفال ما قبل المدرسة على فهم ما يجري في العالم من حولهم.
على الرغم من أن قدرتهم على فهم كلماتك قد تطورت بشكل كبير ، إلا أن طلاب ما قبل المدرسة لا يزالون يستخدمون تعابير وجهك ونبرة الصوت والإيماءات لفهم الأشياء.

نصائح للتواصل مع الطفل ( 3-6)جرب هذه النصائح ...
إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك على التحدث والتواصل بوضوح مع طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة:
استخدم العبارات التي تظهر أنك مهتم 1-
على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول ، "حقا؟" ، "الذهاب على" ، أو "ثم ماذا حدث؟
حاول أن تقول بالضبط ما تقصده  2- قد لا يفهم طفلك النكات والمبالغة أو السخرية وقد تؤذي مشاعره.
3-إذا لم يتمكن طفلك من فهم ما تقوله ، كرر نفس الرسالة بطريقتين مختلفتين 
على سبيل المثال ، "ضع حقيبتك على الخطاف" أو "التقط حقيبتك وعلقها على الخطاف".
 4-ساعد طفلك على تعلم "لماذا" من خلال شرح الأشياء عندما تتحدث
على سبيل المثال ، "نحن لا نركب الدراجات على الطريق لأننا قد نتعرض لسيارة".
5-امنح طفلك الكثير من الثناء و التشجيع         . 
على سبيل المثال ، "شكرًا على الانتهاء من القصة عندما حان وقت تناول الغداء".
6-تأكد من تطابق لغة الجسد وتعبيرات الوجه مع ما تقوله.

التواصل الفعال مع الأطفال ( تحت 3 سنوات )



التواصل الجيد مع الأطفال ( أقل من 3 سنوات )
تشجيعهم على التحدث معك حتى يتمكنوا من إخبارك ما يشعرون به والتفكير -1
  2- القدرة على الاستماع والاستجابة بطريقة حساسة لجميع أنواع الأشياء - ليس فقط الأشياء الجيدة أو الأخبار الجيدة ، ولكن أيضا الغضب والحرج والحزن والخوف
التركيز على لغة الجسد والنبرة وكذلك الكلمات حتى تتمكن من فهم ما يقوله الأطفال حقاً 3-
 4 - مع الأخذ بعين الاعتبار ما يمكن أن يفهمه الأطفال من مختلف الأعمار والمدة التي يمكنهم الاهتمام بها في المحادثة
5- لتكن كلماتك واضحة ومحددة وبلا نكات فالطفل لن يستوعبها في هذه المرحلة من عمره.
التواصل بشكل جيد مع الأطفال 
 يحسن علاقاتك معهم 

جرب هذه النصائح للاستماع النشط
بناء على ما يقوله طفلك لك وإظهار اهتمامك بقول أشياء مثل "أخبرني المزيد عن ..." ، "حقًا 1-
!" و "استمر ...". 
هذا يرسل لطفلك رسالة مفادها أن ما يقوله مهم بالنسبة لك.
شاهد تعابير وجه طفلك ولغة الجسد. 2- لا يقتصر الاستماع على الاستماع للكلمات فقط ، بل.
 3- لكي تدع طفلك يعرف أنك تستمع ، وللتأكد من أنك قد فهمت بالفعل الرسائل المهمة التي تقولها لك ، كرر ما قاله طفلك واجعله يتواصل بصريًا.
 4- حاول عدم القفز بالحديث  ، أو قطع طفلك ، أو وضع كلمات في فمه - حتى عندما يقول شيئًا يبدو سخيفًا أو خاطئًا أو يواجه صعوبة في العثور على الكلمات.
5- قد يرغب طفلك في الاستماع إليك فقط ، والشعور بأن مشاعره مهمة لشخص ما.
.











الثلاثاء، 29 يناير 2019

قوانين الأركان


قوانين الأركان 


1-      ركن الإدراك  
·         ألعب بهدوء وانتظام
·          أشارك أصحابي اللعب
·          أحافظ على الأدوات
·         أعيد الأدوات الى مكانها بعد الإنتهاء منها
1-      ركن المكعبات
·         أبني ثم أضع الإشارات المناسبة
·         أحافظ على بناء زملائي
·         أبني بمستوى طولي
·         أبني بعيدا عن الأرفف
·         أرتب الركن بعد الانتهاء منه
2-      ركن المكتبه  
·         أقرء بهدوء
·         أطلب المساعدة من المعلمة عند الحاجة
·         أشارك أصحابي القراءة
·         أضع الأدوات في مكانها الصحيح
3-      ركن الفن  
·         أرتب أدواتي
·         أحافظ على نظافة الركن
·         أتحدث بهدوء
·         أعيد الكرسي الى مكانه
4-      ركن المكعبات
·         أبني ثم أضع الإشارات المناسبة
·         أحافظ على بناء زملائي
·         أبني بمستوى طولي
·         أبني بعيدا عن الأرفف
·         أرتب الركن بعد الانتهاء منه
5-      ركن الايهامي
·         ألعب بهدوء وانتظام
·         أشارك أصحابي في اللعب
·         أحافظ  على أدوات الركن
·         أعيد الأدوات في مكانها عند الانتهاء منها
6-      ركن الإكتشاف
·         أرتب أدواتي
·         أنتظر دوري
·         أستخدم الأدوات بحذر
·         أعيد الكرسي الى مكانه بعد الإنتهاء مكانه











الجمعة، 25 يناير 2019

تفعيل يوم الجنادرية 33 في الروضة











الحلقة الصباحية :
 حلقة صباحية لجميع الفصول  حيث تم إجراء محادثة مع الأطفال عن ما يعرفونه عن الجنادرية ، بعد ذلك تم تعريف الأطفال بالتالي ....
·         مسمى الجنادرية
·         متى بدأت؟
·         لماذا تقام الجنادرية ؟
·         ماذا تتوقع أن تراه عندما تذهب للجنادرية ؟

بعد ذلك تم عرض فيديو تعريفي عن ( حكاية الجدة ) حيث تحكي عن الحياة اليومية لها قديما ، بعد تم الإجابة عن أسئلة الأطفال و الفرق بين حياتنا الأن و قديما ، مع التركيز على شكر الله عز وجل على عظيم نعمه وفضله .
الأركان :

1-     متحف الروضة  /  غرض فيها مايلي...
·        مجسم العائلة ( أب-أم-طفل-طفله)
·        ملابس الاب +السيف +الخنجر وادوات الزينة الخاصة به
·        ملابس الأم وادوات الزينة الخاصة بها
·        طفل وطفلة و الأدوات والملابس الخاصة بهم
·        أدوات تستخدم  في المناسبات (أنواع من الحصير ، الطار ، المبخرة ،...الخ )
·        أدوات الطعام ( منقد ، دلة ، إبريق ، فنجان، أطباق ، علب الحليب ....الخ)
·        أدوات أخرى ( ساعة ، الراديو ....الخ  

2-     الركن الشعبي  الروضة /  غرض فيها مايلي...
·        جلسة شعبية
·        إعداد وجبة شعبية للأطفال
·        توفير بوفية أغذية شعبية للأطفال


·        العرضة السعودية