الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

ألعاب مقترحة للملعب الداخلي


ألعاب مقترحة للملعب الداخلي

ألعاب  في الحلقة   
1- لعبة يعجبني جاري ( .....) في .............
يجلس الأطفال على شكل دائرة وكل واحد يذكر ما يعجبه في جاره، يغير ترتيب الأطفال للتنويع.
2-  لعبة أجزاء الجسم ( تسمي الجزء ويضع الأطفال أيديهم عليه.
3- لعبة التذكر ( طفله أو طفل أمام الأطفال ، تطلب منهم تدقيق النظر في تفاصيله بعد ذلك تسأل ، ماطول الشعر؟مالون العينين؟مالون القميص؟مالون البنطلون؟..الخ)
4- لعبة (بارد / حار) يغطي الطفل عيونه ، ويخبئ الاطفال شيئا عنه ثم يجلسون في الحلقة ويطلبون من الطفل البحث عنه اذا اقترب من مكانه يقولون حار واذا ابتعد يقولون بارد
5- لعبة 
6- لعبة يطير او لايطير ، تذكر اسماء حيوانت و طيور يحرك الأطفال أيديهما عند ذكر اسم الطيور
7- لا ئحة التسوق / يجلس الأطفال على شكل حلقة تبدء من طفل يقول ذهبت لسوق واشتريت حليب ، الثاني ذهبت للسوق واشتريت حليب وخبز ....الخ
8- لعبة تقليد حركات وصوت الحيوانات



ألعاب ( أدوات )
1-عمل أطول ورقة ( تدبيس الأوراق بعضها ببعض )
2- الرسم الجماعي على الارض (ورقة رول كبيرة تفرش على الأرض وكل طفل يأخذ قلم ليرسم )

دراسة حالة ( طفل في الروضة )

موذج لدراسة الحالة لطفل في رياض الاطفال 
دراسة حالة للتعديل السلوك

علما بأن المعلومات الخاصة ( الصحية و الأسرية ) يمكن أخذها من ملف تسجيل الطفل في الروضة و يتم دمجها مع بيانات المقابلة الألولية للطفل قبل إلتحاقه بالروضة والتي تعبئها المعلمة ( معلمة المرحلة التي سيلتحق بها الطفل )



دراسة حالة
1)    بيانات عامة
 اسم الطفل / -------------------------------
تاريخ الميلاد /---------------------------
الجنس /  ذكر ( ) أنثى ( )
اسم ولي الأمر /--------------------------
أرقام الإتصال / ----------------------------------------------------------------
تاريخ تعبئة الإستمارة /-------------------------------------

2 ) مهارات الاعتماد على النفس :
المهارات
نعم
لا
بمساعدة من ؟
هل يقضي حاجته في الحمام



هل يتناول الإطعمة بمفرده



هل يساعد في المتزل



هل يرتدي ملابسه بنفسه



عل يخلع الملابس بمفرده




ملاحظات أخرى ............................................................................................................................................
3) مهارات التواصل :
هل لدى الطفل قدرات لغوية تعبيرية

هل يعاني الطفل من مشكلات في اللغة والنطق

هل يردد حديثا أو كلاما مسبقا

هل يستجيب الطفل للحديث الموجه له

ما نوع استجابة الطفل للحديث او المنادة



4)المهارات الحركية :
 سجل باختصار ملاحظاتك عن المهارات ...
·       المشي--------------------------------------------------------------------
·       الركض------------------------------------------------------------------
·       القفز -------------------------------------------------------------
·       صعود الدرج ونزوله ---------------------------------------------
·       مسك القلم--------------------------------------------------------
·       مسك الأكواب----------------------------------------------------
·       فتح الابواب -----------------------------------------------------

5) إهتمامات الطفل :
1-    أشياء يجيدها ا الطفل..











2-    أشياء لا يجيدها الطفل ..




















ملا حظة سلوك الطفل

المشكلة / ------------------------------
1)    الملاحظة الأولى :

فترات الجدول اليومي
مظاهر المشكلة



الحلقة



الأركان



الوجبة



الملعب



اللقاء الأخير




2)    الملاحظة الثانية

فترات الجدول اليومي
مظاهر المشكلة



الحلقة



الأركان



الوجبة



الملعب



اللقاء الأخير





السبت، 8 ديسمبر 2018

لوحة تعديل سلوك الطفل ( الغضب ، التوتر ) + قوانين الفصل

طوات التصرف عند الغضب أو التوتر ( توضع في ركن المكتبة )
الجلوس
الهدوء و التنفس بعمق ثلاث مرات
العد حتى ( خمسة للمستوى الأول والثاني ) و ( العد 10 للمستوى الثالث ) و يمكن استبدالها بالاستغفار عدد أصابع اليد 
ثم العودة للنشاط .


ورقة القوانين : 
تنفذ في الفصل الذي يحدث فيه  استخدام الطفل للضرب أو عند التنمر اللفظي على أصحابه . تقرء المعلمة القوانين على الأطفال و توقع المعلمة والأطفال عليها ، و تذكرهم المعلمة بها كل يوم 

يمكن إضافة قوانين عامة للفصل وذلك لتقليل التنمر بين الأطفال و زيادة تقبلهم لبعضهم البعض ، وذلك بأن القانين التالية على ورقة A3 و يوقع أو يبصم بالبصمة الأطفال مع المعلمة عليها ، ويتم تذيرهم بها يوميا 
القوانين هي....
نتعهد بأن .....
1- نختار  العمل   الجيد
2- نتشارك مع الأصدقاء
3- نساعد بعضنا
4- نتبع التعليمات
5- نتعامل بلطف مع بعضنا
6- نستمع جيدا
7- نعيد الأشياء مكانها
8- نلعب معا
9- نؤدي العمل بإتقان ( نظافة ، ترتيب ، جمال )
10 – نساعد بعضنا 


الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

معايير التعلم المبكر النمائية لمرحلة الحضانات ورياض الأطفال



أطلقت وزارة التعليم من خلال شركة "تطوير" للخدمات التعليمية، أول برنامج تدريبي لبناء معايير التعلم المبكر النمائية لمرحلة الحضانات ورياض الأطفال  ، بالتعاون مع بيت الجمعية الوطنية الأمريكية لتعليم الأطفال الصغار NAEYC The National Association for the Education of Young Children.
وينطلق هذا البرنامج ضِمن إحدى المبادرات الرئيسية التي تعمل عليها وزارة التعليم خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ في إطار برنامج التحول الوطني 2020، المنبثق عن رؤية المملكة 2030، وهي مبادرة "تطوير برامج الحضانات ورياض الأطفال والتوسع في خدماتها لتشمل جميع مناطق المملكة"، والهادفة في مسارها النوعي إلى تحقيق جودة الخدمات المقدمة في مجال الطفولة المبكرة؛ من خلال العديد من المشروعات النوعية.
ويُعَد البرنامج التدريبي أحد الأنشطة الرئيسية لمشروع بناء معايير التعلم المبكر لمرحلة الحضانة، وهو مشروع نوعي يهدف إلى بناء مجموعة من المعايير والمؤشرات التي توضّح ما يجب أن يتعلمه الطفل، ويكون قادراً على فعله في كل مرحلة من مراحله العمرية، وهو امتداد لمعايير التعلم المبكر النمائية لمرحلة رياض الأطفال، والتي تم تدشينها في عام 2015م.
ومن المقرر إعداد دليل تطبيقي للمعايير النمائية الخاصة بمرحلة الحضانة؛ لدعم منسوبات الحضانات في كيفية تطبيق المعايير في بيئة تعلم ورعاية الطفل.
وقد صُمم البرنامج التدريبي لبناء القدرات المؤسسية لقيادات رياض الأطفال في وزارة التعليم، وتم ترشيح عشر من القيادات المتخصصات في الوزارة؛ للعمل على بناء المعايير، وسيتم تنفيذ البرنامج خلال أربعة أيام تدريبية تتخللها العديد من الأنشطة والتطبيقات.
وسيتم -على هامش البرنامج- عقد العديد من اللقاءات الفردية ومجموعات التركيز مع شرائح مجتمعية تقدم خدمات لطفل الحضانة؛ كالوزارات والمؤسسات الخيرية والأسر وقيادات من شركات تطوير